ايران في قمة نشاطها- بدء انتاج زوارق عسكرية بعد “كرار وبوشهر وقيام”

دشنت ايران في اقل من اسبوع، 4 مشاريع عسكرية افتتحتها بانطلاق مفاعل نووي "بوشهر" يوم الجمعة. فقد اعلنت ايران الاثنين انها اطلقت خط انتاج لزورقين سريعين يمكن تجهيزهما بقاذفات صواريخ واستخدامها في دوريات او عمليات هجومية، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

 ويأتي الاعلان عن تدشين خطي انتاج هذين النوعين الجديدين من الزوارق السريعة وهما "سراج" و"ذو الفقار"، غداة كشف الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد عن اول طائرة "قاذفة" من دون طيار اطلق عليها اسم "كرار" امس، ويصل مداها الى الف كلم، وسيتم انتاج

زورقي "سراج" و"ذو الفقار" في المجمع الصناعي البحري في وزارة الدفاع، بحسب الوكالة.  ودشن وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي خط تجميع الزورقين السريعين، مشيرا الى انهما سيعززان قوات الدفاع الايرانية، وقال اليوم تعتمد الجمهورية الاسلامية على صناعة دفاعية مهمة وقوات (الحرس الثوري) والجيش التي يمكنها ان تضمن الامن في الخليج الفارسي وبحر عمان ومضيق هرمز.

و"ذو الفقار" جيل جديد من الزوراق السريعة القاذفة للصواريخ التي يمكن استخدامها للقيام بدوريات او عمليات هجومية، بحسب وكالة الانباء الايرانية. واضافت الوكالة انه زورق مصمم للهجمات السريعة على سفن وهو مجهز بقاذفتي صواريخ ورشاشين ونظام معلوماتي للتحكم بالصواريخ.

وصمم "سراج" للمناخات الاستوائية وهو ايضا زورق سريع هجومي يستخدم في بحر قزوين والخليج وبحر عمان، كما قالت الوكالة الايرانية مؤكدة انه قادر على اطلاق الصواريخ وتنفيذ عمليات في بحر هائج. ونقلت الوكالة عن وحيدي قوله ان "سراج روزق سريع قاذف للصواريخ يعتمد على تكنولوجيا متطورة وحديثة".

والجمعة قدمت ايران صاروخ ارض-ارض محلي الصنع من طراز "قيام" يصل مداه الى 1500 كلم، وافتتحت مفاعل بوشهر، وقاذفة كرار امس، واليوم زوارق حربية. ويتوقع ان تكشف ايران في الايام المقبلة عن اسلحة اخرى بمناسبة الاحتفال بـ "اسبوع الحكومة" الذي تكشف خلاله طهران عن آخر انجازاتها التكنولوجية.