شمال افريقيا

عقد مصري لمروحيات مي 17 مع احتمال شراء مقاتلات ميغ 29 وسوخوي 35

وقعت مصر على عقد لشراء مروحيات Mi-17V5 وهي تدرس شراء مقاتلات من طراز Mig 29 – M2  وSu 35 . صرح بذلك سيرغي كورنيف، ممثل مؤسسة "روس أوبورون اكسبورت" الروسية لتصدير الأسلحة ورئيس الوفد الروسي المشارك في فعاليات معرض "فارنبورو – 2010" للطيران والفضاء، الذي اختتم فعالياته في 25 تموز/ يوليوفي لندن.

وقال كورنيف أنه تم التوقيع على عقد مع الجانب المصري سيشتري بموجبه عددا من المروحيات الروسية من طراز Mi-17 V-5. لم يكشف كورنيف عن عدد المروحيات ولا
 
 
عن قيمة الصفقة مع مصر، لكن الأخيرة بدأت تستلم في السنة الحالية 24 مروحية مي -17 ضمن عقد وقع سنة 2009، وهي تمتلك أصلاً 29 مروحية منها، كما تمتلك 42 مروحية MI-8 التي هي من الطراز الأقدم.
 
وتستخدم مروحية مي-17 لمهام النقل كما تستخدم للقتال  إذ تحمل على جانبيها حواضن للمدافع الرشاشة أو قنابل أو قذائف صاروخية أو خزانات للوقود. من جهة أخرى وأوضح كورنيف أن روسيا أجرت عرضاً أمام ممثلين عن وزارة الدفاع المصرية للطائرات المقاتلة من طرازي Mig 29 – M2  وSu 35  وتجري في الوقت الحالي مشاورات تقنية بين الجانبين.
 
وأشار كورنيف إلى أنه من المبكر الحديث عن محادثات بهدف توريد هذه الطائرات إلى مصر لأن بحث الموضوع ما زال في بداية الطريق. ويذكر أن Mig 29 m2 هي طراز محدث لمقالتة ميغ 29، التي هي مقاتلة من الجيل الرابع. أما Su 35 فهي مقاتلة هجوميةمطورة ذات مقعدين، وذات قدرات خفاء عالية.
 
علماً أن القوات الجوية المصرية تمتلك حوالي 420 مقاتلة الثقل الأكبر بينها هو على مقاتلات أف 16، كما تمتلك أيضاً مقاتلاتMig 21 الروسية   Mirage 5 و Mirage 2000 الفرنسية و J-7 الصينية و F-4 الأميركية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. طبعا مصر بتفكر فى مقاتلات من الجيل الحديث لمواجهه f-35 الاسرائيليه
    والله العظيم الواحد بيستغرب!!!!!!!!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق