الشرق الاوسط

أتفاق أمريكى أسرائيلى وشيك لشراء 19 مقاتلة f35

فارنبارا (انجلترا) (رويترز) – أيام قليلة وتتوصل الولايات المتحدة واسرائيل الى اتفاق بشأن بيع 19 طائرة اف-35 التي تصنعها شركة شركة لوكهيد مارتن لتكون أول صفقة لبيع هذه الطائرة الحربية خارج الولايات المتحدة.
وقال جيفري ويرينجا مدير وكالة تعاون الامن الدفاعي بوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) لرويترز في مقابلة في معرض فارنبارا للطيران "الكرة في ملعبهم. انني في انتظار ان يتخذوا
قرارا في أي يوم."
ورفضت لوكهيد مارتن التعليق على التطورات المتعلقة بصفقة الطائرات الجارية بين الحكومتين الامريكية والاسرائيلية لكنها قالت ان رغبة اسرائيل في شراء هذه الطائرة دليل على الثقة التي تتمتع بها الطائرة على المستوى العالمي.
ويتوقع محللون أن تصل الصفقة الى ثلاثة مليارات دولار.
وقال ستيف أوبرايان نائب رئيس لوكهيد لتطوير أعمال الطائرة اف-35 لرويترز "عندما يختارون اف-35 نعتقد أنها شهادة لامكانيات الطائرة."
وأشار أوبرايان الى أن اسرائيل تواجه تحديات عسكرية هائلة.
وقالت لوكهيد انها على وشك التوصل الى اتفاق مع الحكومة الامريكية لشراء دفعة رابعة من الطائرة اف-35 بعدد 32 طائرة وقال ان الاتفاق قد يتم في " أي يوم".
وسوف تصبح اسرائيل أول دولة أجنبية توقع اتفاقا لشراء الطائرة اف-35 خارج اطار الشركاء الدوليين الثمانية الذين ساهموا في تطويرها.
وتجري المفاوضات بشأن الصفقة منذ سبتمبر أيلول 2008 عندما وافق البنتاجون على بيع 25 طائرة مع امكانية رفع العدد 50 طائرة أخرى في السنوات القادمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق