الشرق الاوسط

سوريا ستستلم منظومات اسكندر بعد ان يحصل عليها الجيش الروسي

 أعلنت شركة "روس اوبورون اكسبورت" المُصدّر الرئيسي للأسلحة في روسيا، أن موسكو لن تبيع منظومات "اسكندر" الصاروخية لسوريا قبل إشباع جيشها بها.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن الكسندر يميليانوف، رئيس وفد شركة "روس اوبورون اكسبورت" في منتدى "تكنولوجيات صناعة الآليات 2010" الدولي المنعقد في جوكوفسكي الروسية، قوله ان "تلك المنظومات ستصَنع لصالح وزارة الدفاع الروسية حتى موعد محدد، والسوريون يعرفون ذلك رغم إبداء اهتمامهم بهذه المنظومة منذ زمن".
والصاروخ اسكندر هو صاروخ بالستي تكتيكي يصل مداه إلى 400 كلم للنموذج "اسكندر- إم"، و 280 كلم للنموذج "اسكندر – إي"
 
 
 يمتلك الصاروخ اسكندر عدداً من الرؤوس الحربية التقليدية من ضمنها رأس حربية معززة التفجير بتفاعل الوقود والهواء، وراس اختراقية لاختراق الملاجئ الحصينة، بالإضافة إلى أداة تعمل بالنبض الكهرومغنطيسي للتصدي للرادارات.
على صعيد آخر، قال الكسندر يميليانوف حول موقف روسيا من تصنيع الصين لمقاتلات بحريّة مقلدة لـتلك الروسية من طراز "سو 33" "نعرف ان الصينيين يقومون بتقليد عدد من منظوماتنا، ومنها رشاشات كلاشينكوف والمدرعات بأنواعها. ونقول لأصحاب الطلبيات الأجانب إن النسخة الأصلية أفضل حتما من تلك المقلدة".
وأضاف أن الشركة تحيل مسألة التقليد غير الشرعي لمنتجاتها إلى الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني، "فليس من وظائف الشركة طرح مثل هذه المسائل على الصينيين، بل بوسعها فقط أن تطلع الجهات الفيدرالية المختصة عليها، وتعتبر حماية الملكية الفكرية من وظيفة الدولة".
وقال يميليانوف أيضاً عن مستقبل تزويد اليونان بدفعة كبيرة من المدرعات " انه شهد عام 2008 توقيع مذكرة التفاهم بهذا الشأن، واعقبتها محادثات تجارية، ثم اندلعت الأزمة.

ونتوقع ألا يطرأ أي تقدم على هذه الساحة خلال سنتين على اقل تقدير"، مضيفاً أن اليونان غير مستعدة حاليا لعقد مثل تلك الصفقات الكبرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق