الشرق الاوسط

بولندا تطلب الطائرات إيروستار الإسرائيلية

 طلبت بولندا طائرات دون طيار إسرائيلية الصنع لتوسيع دور الاستطلاع التكتيكي لقواتها في أفغانستان.

وقد أعلنت شركة   Aeronautics  ومركزها الرئيسي في مدينة يافني الإسرائيلية، أنها سوف تزود القوات العسكرية البولندية العاملة في أفغانستان بالطائرات دون طيار آيروستار  Aerostar. وتم توقيع العقد الذي تبلغ قيمته أكثر من30 مليون دولار في بولندا في 25 آذار/ مارس.
هذا وقد تبارت شركة Aeronautics الإسرائيلية، التي تعتبر إحدى الرواد في صناعة
 
الطائرات دون طيار في إسرائيل ضد الشركتين الأخريين في إسرائيل المصنعتين للطائرات دون طيار أي شركة Elbit Systems و Israel Aerospace Industries.   وقد استغرقت عملية الاختيار حوالى الـ 18 شهراً بالرغم من حصول بعض التسريع خلال الأشهر الأخيرة بسبب ازدياد العمليات العسكرية البولندية في أفغانستان.
 وكجزء من الصفقة سوف تقوم Aeronautics بتزويد الجيش البولندي بنظامين Aerostar يتضمنان ما مجموعه 8 طائرات دون طيار بالإضافة إلى محطات التحكم الأرضية ومشبِّه للتدريب، وتوفير الدعم لإنشاء سرب من الطائرات دون طيار في أفغانستان ودعم عمليات التدريب التي سوف تتم في بولندا.
وقد صرح أفي ليومي الرئيس التنفيذي لشركة Aeronautics فور توقيع العقد بالقول:” لقد كانت عملية الاختيار متوقفة على اتخاذ القرار بالنسبة لأي طائرة دون طيار سوف تخدم القوات البولندية بطريقة أفضل خلال السنوات العشرين القادمة . ونحن على يقين من أنه سيستمر توريد الطائرات دون طيار التكتيكيةAerostar  خلال السنوات القادمة أيضاً.
جدير بالذكر أن شركة شركة ِAeronautics تزود الجيش البولندي (من قوات برية ووحدات القوات الخاصة) بالطائرات دون طيار Orbiter الصغيرة الحجم منذ أمد بعيد. تستخدم هذه الأنظمة حالياً في أفغانستان، وكانت قد استعملت قبل ذلك في العراق وفي العديد من المهام الدولية. ولتاريخه هنالك حوالى 50 طائرة دون طيار من طراز Orbiter تعمل دون طيار في الجيش البولندي.
وتعتبر الطائرة دون طيار Aerostar  ضمن فئتها من الأكثر تقدماً في العالم. وهي مستخدمة أيضاً من قبل أكثر من 15 دولة عبر العالم، ومن بينها الجيش الإسرائيلي ، والبحرية الأميركية والجيش التركي والجيش الهولندي. ويستعمل هذا الأخير طائرات Aerostar  للقيام بالعديد من المهام الاستخباراتية في أفغانستان. تستطيع طائرة Aerostar التي تزن 230 كلغ،  أن تحلق على ارتفاع 6 كلم وأن تصل إلى مسافة 250 كلم بعيداً عن المحطة الأرضية التي تتحكم بها. ويمكن أن تحمل مجموعة واسعة من المعدات المستعملة من أجل الحصول على المعلومات الاستخباراتية بما في ذلك المعدات الكهروبصرية وأنظمة الرادار وأنظمة الاستطلاع الإلكترونية والعديد من نظم الاتصالات.
 يتواجد حاليا في أفغانستان 1955 فردا من القوات المسلحة البولندية التي تستخدم 4 طوافات مي-24 Mi-24 و4 طوافات مي-17 Mi-17، وتستخدم 70 عربة مدرعة من طراز روزوماك Rosomak ، بالإضافة إلى 40 عربة كوغار Cougarالمقاومة للألغام والمحمية من الكمائن تم استئجارها من الولايات المتحدة.   
غير أن عدد هذه القوات مرجح للارتفاع بعد إعلان وزارة الدفاع البولندية، في كانون الأول/ ديسمبر 2009، عن نيتها إرسال 600 جندي إضافي ليصبح العدد 2600 جندي بحلول نيسان/ أبريل 2010. كما ستنشر 60 عربة إضافية من طراز روزوماك Rosomak، و5 مروحيات مي-17 Mi-17؛ وستبقي 400 جنديا على أهبة الاستعداد في الأراضي البولندية، وجاهزين للخدمة في أفغانستان إذا ما اقتضت الحاجة، وبهذا يصل عدد القوات البولندية المسلحة في أفغانستان إلى 3000 جندي.
وتتولى قيادة القوات البولندية في أفغانستان مسؤولية مقاطعة غازني الجنوبية الغربية والمناطق المحيطة بها، بالإضافة إلى مقاطعة قندهار الجنوبية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق