شمال افريقيا

20 مقاتلة أف 16 لسلاح الجو المصري

 وقعت مصر ولوكهيد مارتن (Lockheed Martin) على عقد لتزويد مصر بـ 20 مقاتلة أف 16 سي/ دي بلوك 52 (F-16 C/D Block 52) متعددة الأدوار كان تم الإعلان عنها سابقاً.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الأميركية في الثاني من آذار/ مارس عن الصفقة التي تبلغ قيمتها 213 مليون دولار. وستوفر لوكهيد مارتن الطائرات بالإضافة إلى عتاد دعمها والطلبات التقنية الخاصة بها والدعم اللوجستي لها.
وتم توفير مبلغ أولي قدره 106 مليون دولار كجزء من هذه الصفقة. مع العلم أن الطلب
 
المصري كان يتمثل بـعشرين مقاتلة أف 16، وهو أمر كانت إدارة الرئيس بوش، تعارضه بسبب سجل مصر في مجال حقوق الإنسان وقضايا الديمقراطية، وحرصاً على تفوق إسرائيل، بينما حاز الأمر على موافقة إدارة الرئيس أوباما أواخر العام الماضي.
وتمتلك مصر 220 مقاتلة أف 16،وقد بدأت باقتنائها منذ عام 1982، وهي بوزنها الخفيف وانسيابيتها وقدرتها العالية على المناورة، يدفعها محرك واحد وتصل سرعته القصوى إلى 2 ماخ.
تستطيع مقاتلة أف-16 حمل أنواع مختلفة من الأسلحة، كما أن قدرتها على تعبئة الوقود أثناء الطيران تزيد من مرونتها أثناء المعارك.

وظهر طراز ف-16 سي/ دي بلوك 52 الذي تشتريه مصر سنة 1991 وزود بنظام تحديد المواقع جي بي أس، ونظام ملاحة بالقصور الذاتي، وجهاز رادار APG-68 (V)9 من صنع شركة نورثروب غرومن. وتتمتع الطائرة برؤية أبعد من المدى البصري، كما أنها تستطيع العمل في جميع الظروف الجوية وحمل صواريخ متطورة مثل: AGM-88 HARM، JDAM ، JSOW ، WCMD .

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق