الشرق الاوسط

سوريا زودت حزب الله بصواريخ ايغلا الروسية

 أعلن رئيس هيئة الأبحاث في الجيش الإسرائيلي أن سوريا زودت حزب الله بأسلحة متطورة خلال الأيام الأخيرة بينها صواريخ “ارض- جو” روسية متقدمة من طراز “ايغلا– Igla ” قادرة على إسقاط طائرات الاستطلاع والمروحيات وطائرات اف 16.

وقال الميجر جنرال يوسي بيدن أمام لجنة الخارجية والأمن قبل يومين إن هذا التطور الخطير يعتبر تحولا استراتيجيا في ميزان القوى في لبنان، مشيرا الى أن إسرائيل لا يمكنها السكوت على ذلك، وفقا لوكالة “سما”.  وكانت إسرائيل قد حذرت من أنها ستهاجم لبنان وسورية في حال وصول تلك الأسلحة الى حزب الله.
 
وحسب المصادر فان صواريخ “ايغلا” الروسية تعتبر خطرا مميتا على مختلف أنواع الطائرات التي يملكها جيش الاحتلال الإسرائيلي، خصوصاً وأن أجهزة التشويش الراداري لا تستطيع إبطال عملها وتشكل خطرا مميتا.
 
وتشير المصادر الى أن حصول حزب الله على مثل تلك الصواريخ سيمنع سلاح الجو الإسرائيلي من العمل ضد صواريخ “أرض-  أرض” التي يملكها الحزب تخوفا من إسقاط الطائرات المهاجمة. وأوضحت أن سوريا تعتبر تلك الصواريخ دفاعية ولا ترى مشكلة في تزويد حزب الله بها.
 
ويذكر ان صواريخ إيغلا هي من صنع روسي، تحمل على الكتف، وهي موجهة بالأشعة تحت الحمراء وتزن 17.9 كلغ. يصل مدى هذه الصواريخ التي بدأ استعمالها عام 1981 الى 5000 م وتنطلق بسرعة تناهز 320 متراً بالثانية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق