مقارنة علمية بين احدث المقاتلات الغربية (الجزء الاول)

House

عضو
إنضم
30 سبتمبر 2014
المشاركات
3,896
التفاعل
15,611 0 0
في هذا الموضوع لن تكون المقارنة عشوائية بين بعض المواصفات العامة كما يحدث عادة .. لكن سيتم اختيار المواصفات بناء على خبرات متراكمة من الحروب على مدى القرن الماضي وما شمل ذلك من تطور هائل في تلك الصناعة .

ستعتمد المقارنة على 5 عوامل هي الاهم في ربح المعارك الجوية حسب دراسة اعدها "بيير سبريز" ومنشورة في كتاب وفي كتابه يوضح صاحب الدراسة لماذا تلك العوامل هي الاهم في تحديد المنتصر في المعركة الجوية ومستشهدا بحروب واقعية آخذا في الاعتبار التطور الثوري الذي حدث في هذا القطاع .

لكي تفوز في المعركة الجوية فتحتاج ان تمتلك :
1- القدرة على مفاجاة عدوك اولا + قدرتك على ان لا تتم مفاجاتك .
2- قدرتك على امتلاك اعداد اكبر مما يمتلكه عدوك في الجو .
3- قدرتك عل ىالمناورة افضل من عدوك لتمتلك افضلية في وضعية اطلاق النار .
4- القدرة على البقائية في الجو فترة اطول من عدوك مع القيام بمناورات مستمرة .
5- ليس فقط مجرد القدرة على الاطلاق اولا لكن القدرة على تحقيق اصابات قاتلة .


وفي هذا الموضوع فاننا سنقارن بين احدث المقاتلات الغربية :
الاف 22 - الاف 35 - الاف 18 - الاف 15 - الاف 16 - الرافال - التايفون - الجريبين .


اولا : القدرة على مفاجاة عدوك اولا + قدرتك على ان لا تتم مفاجاتك

هذا يعتبر العامل الاول والاهم في الحروب الحديثة .. لكننا لن نقارن فقط بين القدرة على الاكتشاف للمقاتلات كما يتم عادة بشكل مبتور.. لكننا سنقارن بين القدرة على الاكتشاف وكذلك القدرة على ان لا يتم اكتشافك.. فالعاملان لا ينفصلان عن بعضهما كما سنوضح لاحقا .

وفي تلك النقطة تحديدا سنقارن بين عدة مواصفات :
1- الشبحية عند الرؤية بالنظر :
- حجم المقاتلة الفيزيائي من الامام والاعلى والجانب
- صدور دخان من محرك الطائرة
- الكاموفلاج
2- الصمت الالكتروني :
- استخدام انظمة الرصد الايجابي (رادار او ليزر)
- استخدام وسائل الاتصالات
3- الصمت الحراري
4- امتلاك ميزة السوبر الكروز


1- الشبحية عند الرؤية بالنظر :

هنا المقارنة لن تحدث الا في القتال القريب .. ويمكن ان تتحقق الرؤية بالعين او بواسطة اجهزة الرصد التليفزيونية .
في هذه الفئة فان جميع المقاتلات موضوع المقارنة تمتلك محركات حديثة لا تصدر دخان .. وكذلك تمتلك كاموفلاج متشابه
لكن بالطبع هناك اختلاف بين حجم تلك المقاتلات الفيزيائي .. وهو ما يمكن ملاحظته في تلك الصورة
visual.jpg



2- الصمت الالكتروني :

عند المقارنة بين تلك الفئة من المقاتلات فان منظومات الرصد الايجابي (وعلى راسها الرادار) تلعب دور سلبي في امكانية مفاجئة العدو .. فكل تلك الطائرات موضوع المقارنة تمتلك قدرات متطورة للغاية في رصد الانبعاثات الالكترونية الصادرة من طائرات العدو وعلى راسها طبعا الرادار .. ولكي نفهم ذلك يجب ان نعلم ان الموجات التي تصدر من الرادار لرصد جسم ما هي اضعاف مضاعفة لما يرتد من هذا الجسم المرصود .. في الحقيقة فان مقدار الطاقة المرتدة عن الجسم المرصود هي اقل من 1% من مقدار الطاقة (او الموجات) الناتجة عن الرادار نفسه .

وبالتالي ستتمكن طائرات العدو من رصد وجود رادار معادي بفترة طويلة قبل ان تتمكن طائرتك من رصد طائرات العدو .. بل وفي الاغلب ستتمكن تلك الطائرات من تحديد موقعك قبل ان يتمكن رادارك من رصد طائرات العدو .. فمثلا منظومة السبيكترا في الرافال ستتمكن من تحديد موقعك من مسافة 200 كم عندما تشغل رادارك .. بينما التايفون مثلا ستتمكن من تحديد موقعك من مسافة اكبر من 100 كم .

في الحقيقة في تلك الفئة شديدة التطور من المقاتلات .. فان منظومات التحذير الراداري لم تعد قاصرة على موجات الـ x band بل تمتد لتشمل للتحذير ضد طيف واسع من الترددات .

في الحقيقة بين هذا الجيل من المقاتلات لم تعد الرادارات هي الباحث الرئيسي في قتال الجو - جو .. لكن اصبحت منظومة irst هي المنظومة الرئيسية في هذا المجال .. خصوصا اذا كان الهدف هو مفاجئة العدو والاطلاق عليه اولا .. بينما انظمة الرصد الايجابية لها اهمية اكبر في مواجهة الاجيال الاقدم من الطائرات وكذلك في مهام الجو -ارض .. وفي الحالات التي لا تصبح فيها مفاجئة العدو ذات اهمية .

3- الصمت الحراري :

في هذه النقطة سنتحدث عن عاملين لا ينفصلان .. وهما قدرات الرصد الحراري التي تمتلكها المقاتلة وكذلك البصمة الحرارية التي تملكها نفس المقاتلة .. فان تمتلك مقاتلة منظومة irst ذات امكانيات رصد بعيدة المدى وفي نفس الوقت بصمة حرارية كبيرة سيجعلها مشابهة لمقاتلة تمتلك منظومة irst بمدى اقل لكن ببصمة حرارية اقل .

في الحقيقة في هذا المجال فان هناك 3 طائرات فقط تمتلك منظومات irst متطورة وتمكنها من الرصد بعيد المدى .. وهما طائرات الاف 35 والتايفون والرافال .
الاف 35 تمتلك منظومة EOTS على الانف بمدى رصد 160 كم للاهداف التي تستخدم الحارق اللاحق وتطير على ارتفاعات منخفضة ... في الحقيقة فان منظومة الرصد الحراري للاف 35 متخصصة اكثر للعمل الجو - ارض والاهداف منخفضة الارتفاع .. بينما مدى الرصد لمنظومات الرصد الحراري للتايفون بمنظومتها PIRATE والرافال بمنظومتها OSF لاهداف من الخلف هي 145-130 كم على الترتيب .. ومن الامام 90 -80 كم على الترتيب .. اما اذا استخدمت طائرة العدو خاصية السوبر كروز فان مدى الرصد سيزيد بمقدار 10% .. اما اذا استخدمت مقاتلة العدو الحارق اللاحق فانه يمكن رصدها من مسافات ابعد بكثير من ذلك خصوصا من الخلف والاجناب .. وبالتالي هنا نلاحظ تقارب في مستوى الرصد السلبي بعيد المدى بين التايفون والرافال مع تفوق بسيط للتايفون .

لكن كما قلنا سابقا فان الامر لا يتعلق بالرصد فقط لكن ايضا بالبصمة الحرارية للمقاتلة .. في الحقيقة هناك عدة عوامل تساهم في البصمة الحرارية للمقاتلة اهمها المحرك وكذلك حجم المقاتلة الذي يحتك مع الهواء مسببا ارتفاع درجة حرارة عدة اجزاء من سطحها .. وفي هذا المجال فان الرافال تمتلك اقل بصمة حرارية للمحرك ومن بعدها الاف 22 .. بينما تملك الجريبين اقل حجم للمقاتلة يمكن ان يحتك بالهواء .

واذا اخذنا في الاعتبار كلا عاملي الرصد الحراري والبصمة الحرارية للمقاتلات فانه يمكن ترتيبهم كالتالي (من حيث الافضلية في مفاجاة العدو بواسطة الرصد والصمت الحراري) :
1- الرافال .. 2- التايفون .. 3- الاف 22 .. 4- الاف 35 .. 5- الجريبين .. 6- الاف 16 .. 7- الاف 18 .. 8- الاف 15 .

4- امتلاك ميزة السوبر كروز :

في البداية كل منظومات irst التي تمتلكها المقاتلات تتواجد على الانف ويكون مجال رصدها هو المساحة امام المقاتلة .. وبالتالي فان امكانية مفاجئة تلك المقاتلات تكون عن طريق الاقتراب منها من الخلف .. ربما باستثناء الاف 35 والرافال التي تمتلك قدرات رصد في مؤخرة المقاتلة .. صحيح انها منظومات مخصصة للتحذير من الصواريخ .. لكن طبيعتها تمكنها من ان تعمل كمنظومات رصد حراري قصيرة المدى .

ولكي تفاجئ المقاتلة من الخلف انت تحتاج الى ان تسير بسرعة اكبر مما تسير عليه مقاتلة العدو لكي تلحق بها .. وبالتالي فيمكنك استخدام الحارق اللاحق الذي سيكسبك السرعة المطلوبة للحاق بالطائرة المراد مهاجمتها .. لكن المشكلة ان الحارق اللاحق سيؤدي الى استهلاك قدر كبير من وقود الطائرة (وبالتالي سيقلل من مدة بقائيتها في مسرح العمليات) .. كما انه سيؤدي الى ارتفاع كبير في البصمة الحرارية للمقاتلة بما يعرضها للكشف من اي طائرة اخرى متواجدة في مسرح العمليات .

وهنا تبرز اهمية خاصية السوبر كروز .. حيث تمكنك من التسلل خلف طائرة العدو بدون ارتفاع كبير في البصمة الحرارية للمقاتلة وبدون استهلاك كبير للوقود .. فقط 3 طائرات تمتلك تلك الخاصية بينما تحمل تسليح قتالي .. الاف 22 (بسرعة 1.7 ماخ) والتايفون (بسرعة 1.5 ماخ) والرافال (بسرعة 1.4 ماخ)


ثانيا : القدرة على امتلاك اعداد اكبر مما يمتلكه عدوك في الجو

والمقصود هنا هو امكانية امتلاك عدد اكبر من المقاتلات بنفس القيمة المالية .. ليس هذا فقط بل ايضا عدد المرات التي يمكن للطائرة ان تحلق في الجو يوميا .. وهذه الاخيرة ستضيف ايضا ميزة زيادة عدد ساعات طيران الطياريين وبالتالي زيادة قدرات ومهارات الطياريين انفسهم مقارنة بطياري الطائرات الاخرى .. وفي الكتاب الذي تمت الاشارة اليه في بداية الموضوع فانه يوضح عدة امثلة لمعارك حربية تغلب فيها عدد اكبر من مقاتلات ذات امكانيات اقل على عدد اقل من مقاتلات ذات امكانيات اكبر .

تجدر الاشارة ايضا ان اسعار المقاتلات التي ستذكر هنا تضع في اعتبارها عاملي التضخم وكذلك توحيد السعر بالدولار الامريكي واضعة في الاعتبار حساب القوة الشرائية وذلك حسب اسعار 2013 (وبالتالي ستختلف عن الاسعار التي نسمع عنها بتحويل بسيط من اليورو للدولار او العكس .. حيث هنا الهدف هو توحيد الفروق بين اسعار المقاتلات) .. وبالتالي اذا افترضنا ان هناك دولة قررت تخصيص 10 مليارات دولار لشراء مقاتلة جديدة فانه سيمكنها شراء :

227 مقاتلة جريبين حيث سعر الطائرة 44 مليون دولار
147 مقاتلة اف 18 حيث سعر المقاتلة 68 مليون دولار
142 مقاتلة اف 16 حيث سعر الطائرة 70 مليون دولار
105 مقاتلة رافال حيث سعر الطائرة 95 مليون دولار
79 مقاتلة اف 15 حيث سعر الطائرة 126 مليون دولار
78 مقاتلة تايفون حيث سعر الطائرة 127 مليون دولار
53 مقاتلة اف 35 حيث سعر الطائرة 188 مليون دولار
36 مقاتلة اف 22 حيث سعر الطائرة 273 مليون دولار

يتبع لاحقا ......
 
اذا اخذنا في الاعتبار كلا عاملي الرصد الحراري والبصمة الحرارية للمقاتلات فانه يمكن ترتيبهم كالتالي (من حيث الافضلية في مفاجاة العدو بواسطة الرصد والصمت الحراري) :
1- الرافال .. 2- التايفون .. 3- الاف 22 .. 4- الاف 35 .. 5- الجريبين .. 6- الاف 16 .. 7- الاف 18 .. 8- الاف 15 .
هذا الاقتباس نسف موضوع من الاساس (( هل اصبحت البصمة الحرارية للرافال افضل و اصغر من الاف 22 و من الاف 35 ))
وهنا تبرز اهمية خاصية السوبر كروز .. حيث تمكنك من التسلل خلف طائرة العدو بدون ارتفاع كبير في البصمة الحرارية للمقاتلة وبدون استهلاك كبير للوقود .. فقط 3 طائرات تمتلك تلك الخاصية بينما تحمل تسليح قتالي .. الاف 22 (بسرعة 1.7 ماخ) والتايفون (بسرعة 1.5 ماخ) والرافال (بسرعة 1.4 ماخ)
للمعومية توجد طائرات تتجاوز سرعاتها 2,5 ماخ لم تذكرها بتقريرك عدا عن كون الرابتور تصل سرعتها الى 2,4 ماخ
 
هذا الاقتباس نسف موضوع من الاساس (( هل اصبحت البصمة الحرارية للرافال افضل و اصغر من الاف 22 و من الاف 35 ))

M88 has two cooling channels, reducing temperature of exhaust; it also has additional external nozzle, which helps hide its exhaust and limit angle from which a good lock can be established by using engine exhaust’s IR signature. Engine injects cool air around the engine casing which cools the engine (reducing IR signature of the entire rear part of the fuselage) and nozzles before shielding the exhaust with the cooler air. Engine is designed primarly for low altitude penetration and high altitude interception missions. Its smoke-free design improves fuel efficiency and makes aircraft harder to detect visually than older smoky designs. It can be reassembled and put back into operation without using the test bed, and modular design (21 modules) means that there is no need to change entire engine if it malfunctions. M88-2’s static thrust is rated at 10.971 lb dry and 16.620 lb with afterburner; this gives Rafale thrust-to-weight ratio greater than 1 at air-to-air takeoff weight. Nozzle is variable-exhaust, which allows for optimization of exhaust velocity, and therefore thrust produced.

As for IR stealth, engine features described above, as well as Rafale’s excellent aerodynamic design, make Rafale’s IR signature comparatively low, far lower than so-called stealth fighters’ (F-22 and F-35, though F-22 may have lower IR signature from direct rear). Additional factor in reducing aircraft’s IR signature is Hot Spot treatment

للمعومية توجد طائرات تتجاوز سرعاتها 2,5 ماخ لم تذكرها بتقريرك عدا عن كون الرابتور تصل سرعتها الى 2,4 ماخ

انا مبتكلمش عن اقصى سرعة للطائرة باستخدام الحارق اللاحق
لكن فقط عن سرعة السوبر كروز بينما المقاتلة تحمل تسليحا قتاليا
اعد قراءة الفقرة كاملة
 
هذا الاقتباس نسف موضوع من الاساس (( هل اصبحت البصمة الحرارية للرافال افضل و اصغر من الاف 22 و من الاف 35 ))
للمعومية توجد طائرات تتجاوز سرعاتها 2,5 ماخ لم تذكرها بتقريرك عدا عن كون الرابتور تصل سرعتها الى 2,4 ماخ


مرحبا اخي الكريم

تعليقي عن جزئية البصمة الحرارية للمقاتلات و هي منطقيا تميل لصالح الرافال لانها تملك محركان بقوة دفع صغيرة و ذلك راجع لخفة وزن الرافال مقارنة ب الاف 22 و الاف 35 فرغم التصميم الشبحي للعادم و انظمة التبريد على متن هذه الشبحيات الا انها تملك بصمة حرارية ليست بالهينة اطلاقا لكن التساؤل هل ستفضل الرابتور عدم اقتناص الرافال او السوخوي مثلا لحين ان تصل لمدى عمل انظمة التعقب الحرارية لديها و التي يظل مداها في افضل الظروف الجوية صعبة التحقق بعيد تماما عن المدى الفعال للامرام بنسخه الاخيرة ؟

بالتوفيق
 
لكن التساؤل هل ستفضل الرابتور عدم اقتناص الرافال او السوخوي مثلا لحين ان تصل لمدى عمل انظمة التعقب الحرارية لديها و التي يظل مداها في افضل الظروف الجوية صعبة التحقق بعيد تماما عن المدى الفعال للامرام بنسخه الاخيرة ؟

هل ممكن توضيح لهذا التساؤل
لاني الصراحة مفهمتش :D
هل تقصد ان تستخدم الرابتور الرادار مثلا بدلا من منظومة الرصد الحراري ؟
 
هل ممكن توضيح لهذا التساؤل
لاني الصراحة مفهمتش :D
هل تقصد ان تستخدم الرابتور الرادار مثلا بدلا من منظومة الرصد الحراري ؟


على العكس اخي الكريم

الرابتور تملك رادارا ثوريا بحق و بمدى كشف و قدرات تشويش عالية لذلك فهي ستستخذمه و ستقوم بحبك كمين للمقاتلات الاخرى من مسافات ابعد مما تصله منظومات الرصد الحراري للعدو و ستسدد صواريخها من مديات آمنة لتقتنص فرائسها بكل اريحية فيكفي ان الرابتور تغلبت منفردة على اربع مقاتلات F-15 امريكية في مناورة سابقة ليتبين مدى قوة هذه المقاتلة التي احد اهم عيوبها حسب تصريحات رسمية امريكية ان قدراتها اعلى من المطلوب و لا حاجة لها حاليا لذلك تم وقف انتاجها خلاصة القول لا قلق على الرابتور من بصمتها الحرارية ما دامت آمنة من وسائل الرصد الحراري لاعدائها

بالتوفيق
 
هذا الاقتباس نسف موضوع من الاساس (( هل اصبحت البصمة الحرارية للرافال افضل و اصغر من الاف 22 و من الاف 35 ))
لا لم ينسف الموضوع اطلاقا فهو منطقى جدا
فالرافال معروف عنها قلةالبصمة الحرارية لعدة اسباب
الاف 35 بصمتها الحرارية عالية جدا شمس تظهر على احظزة الرصد الحرارى وهذا ايضا معروف للجميع
معروف ان الرافال ثم التايفون اقل بصمة حرارية
 
هههههه الرافال تحقق سوبر كروز وعلى سرعة 1.4 ماك .. ! كلام عاري عن الصحة ..
 
ثم هناك بعض الكلام الي مادري على ماذا استند عليه الكاتب .. يعني هل هو قرأ رؤوس اقلام عن بقية المقاتلات وتوسع في الرافال ؟ اما ماذا ؟
لانه لم يقلي ان الرافال الوحيدة الي تستطيع الضرب سلبياً هذا كلام عاري عن الصحة .. الرابتور تستطيع بالـALR-94 الـSu-35 تستطيع بالخبيني ..
 
ثم هناك بعض الكلام الي مادري على ماذا استند عليه الكاتب .. يعني هل هو قرأ رؤوس اقلام عن بقية المقاتلات وتوسع في الرافال ؟ اما ماذا ؟
لانه لم يقلي ان الرافال الوحيدة الي تستطيع الضرب سلبياً هذا كلام عاري عن الصحة .. الرابتور تستطيع بالـALR-94 الـSu-35 تستطيع بالخبيني ..

اخي الكريم
اولا المقارنة هنا بين المقاتلات الغربية فقط
ثانيا اين في كل الموضوع قلت ان الرافال هي الوحيدة على الضرب السلبي
قدرات الضرب هذه سيتم مناقشتها بشكل تفصيلي في الجزء الثاني
 
على العكس اخي الكريم

الرابتور تملك رادارا ثوريا بحق و بمدى كشف و قدرات تشويش عالية لذلك فهي ستستخذمه و ستقوم بحبك كمين للمقاتلات الاخرى من مسافات ابعد مما تصله منظومات الرصد الحراري للعدو و ستسدد صواريخها من مديات آمنة لتقتنص فرائسها بكل اريحية فيكفي ان الرابتور تغلبت منفردة على اربع مقاتلات F-15 امريكية في مناورة سابقة ليتبين مدى قوة هذه المقاتلة التي احد اهم عيوبها حسب تصريحات رسمية امريكية ان قدراتها اعلى من المطلوب و لا حاجة لها حاليا لذلك تم وقف انتاجها خلاصة القول لا قلق على الرابتور من بصمتها الحرارية ما دامت آمنة من وسائل الرصد الحراري لاعدائها

بالتوفيق

اسمحلي اختلف معك :)
فالرابتور بمجرد ان تشغل رادارها ستحذر باقي المقاتلات الحديثة من تواجدها
منظومة كالسبيكترا مثلا سيمكنها ان تتعرف على موقع الرابتور من مسافة حوالي 200 كم فقط برصد موجات رادارها
بينما رادار الرابتور يمكنها تحديد موقع هدف مقطعه الراداري1 م2 من مسافة 194 كم

اذا قارنا بين رادار الاف 22 والاف 15 فسنجد انهما يمتلكا نفس العدد من الموديولات وطاقة متقاربة .. ورغم ان رادار الرابتور بالطبع اكثر تطور لكنه لن يحقق فارقا كبيرا عن قدرات رصد الاف 15
بينما الرابتور راس مالها هو قدرتها على مفاجئة العدو ومهاجمته في صمت ودون اي انبعاثات الكترونية ايجابية

الرابتور حققت عدد اصابات اكبر من 4 اف 15 في الحقيقة .. وكان هذا (توقع وليس معلومة) باستخدام قدراتها على استهداف تلك المقاتلات بشكل سلبي
 
اسمحلي اختلف معك :)
فالرابتور بمجرد ان تشغل رادارها ستحذر باقي المقاتلات الحديثة من تواجدها
منظومة كالسبيكترا مثلا سيمكنها ان تتعرف على موقع الرابتور من مسافة حوالي 200 كم فقط برصد موجات رادارها
بينما رادار الرابتور يمكنها تحديد موقع هدف مقطعه الراداري1 م2 من مسافة 194 كم

اذا قارنا بين رادار الاف 22 والاف 15 فسنجد انهما يمتلكا نفس العدد من الموديولات وطاقة متقاربة .. ورغم ان رادار الرابتور بالطبع اكثر تطور لكنه لن يحقق فارقا كبيرا عن قدرات رصد الاف 15
بينما الرابتور راس مالها هو قدرتها على مفاجئة العدو ومهاجمته في صمت ودون اي انبعاثات الكترونية ايجابية

الرابتور حققت عدد اصابات اكبر من 4 اف 15 في الحقيقة .. وكان هذا (توقع وليس معلومة) باستخدام قدراتها على استهداف تلك المقاتلات بشكل سلبي
مش لازم تشغل رادارها اصلاً ! كفاية الـalr مداه اصلاً يتجاوز 420 كم وتعمل بصمت تام وعلى فكرة احتمال يستبدل الـalr-94 لـdews
 
داسو قالت انها تستطيع القيام بالسوبر كروز :) ؟

حضرتك بقولك ورقة رسمية
نشرها المتحدث الرسمي باسم المعرض الدولي للطيران رقم 49
طبعا داسو صاحبة المعلومات بشكل مباشر .. هي دي عايزة كلام

مش لازم تشغل رادارها اصلاً ! كفاية الـalr مداه اصلاً يتجاوز 420 كم وتعمل بصمت تام وعلى فكرة احتمال يستبدل الـalr-94 لـdews

هترصد ايه اذا كانت الرافال مثلا مش هتشغل اي اجهزة رصد ايجابي وهتعتمد على irst
 
هترصد ايه اذا كانت الرافال مثلا مش هتشغل اي اجهزة رصد ايجابي وهتعتمد على irst[/QUOTE]

طيب لو الF-22 فعلت the same thing
اتجهت لاستخدام الAN/ALR-94 ثم انت اغفلت الكثير من الامور في الرابتور والتشويش على رادار الرافيال الي لن تستغني عنه سيكون مثل شرب الماء للرابتور
 
من الاساس الرادار لاغنى عنه ابدا في كثير من الامور ECM وغيرها وعندما ناتي لهذه المقارنه فرادار الF-22 افضل بترليون مره من رادار الرافيال على اكثر من اساس واكثر من سبب بعدين حبيت اذكركم قدرة رادار العمل مع منظومة AN/ALR-94 لو كان الرادار يعمل اي ;);););););)
سؤال للاذكياء ايش الفائده للF-22 من هذا التكامل والكمال لله سبحانه بين تلك المنظومتين
 
طيب لو الF-22 فعلت the same thing
اتجهت لاستخدام الAN/ALR-94 ثم انت اغفلت الكثير من الامور في الرابتور والتشويش على رادار الرافيال الي لن تستغني عنه سيكون مثل شرب الماء للرابتور


الرافال ايضا لن تستخدم رادارها
وستعتمد فقط على قدرات الرصد الحراري بواسطة osf
بينما الرابتور لا تمتلك منظومة رصد حراري سلبي مثل الرافال
وتعتمد بشكل اساسي على رصد الانبعاثات الايجابية من المقاتلات الاخرى او على رادارها
 
الرافال ايضا لن تستخدم رادارها
وستعتمد فقط على قدرات الرصد الحراري بواسطة osf
بينما الرابتور لا تمتلك منظومة رصد حراري سلبي مثل الرافال
وتعتمد بشكل اساسي على رصد الانبعاثات الايجابية من المقاتلات الاخرى او على رادارها

وعلى اساس ان الرصد الحراري سيكون مؤثر على الرابتور مثل ماهو كذلك مع الF-35
 
عودة
أعلى