الحرس الجمهوري العراقي الخاص Srg ...الفـرقـة الذهبيـة

إنضم
26 سبتمبر 2007
المشاركات
2,584
التفاعل
2,968 12 3
الدولة
Egypt
بسم الله الرحمن الرحيم
............................
تأسيس الحرس الجمهوري الخاص سنة 1992 من قبل الرئيس صدام ويتولي مهمة حماية الرئيس وسحق أي محاولة للتمرد ضده ، يعتبر الحرس الجمهوري الخاص الوحدة العسكرية المهمة الوحيدة المسموح لها بالتواجد داخل بغداد وينتمي كل أعضائها تقريبا لقبيلة بو ناصر التي ينحدر منها الرئيس العراقي صدام حسين يوفر لواء الحرس الأول الأمن لصدام، ويحمي اللواء الثاني قصور الرئاسة والطرق الشمالية إلى بغداد فيما يدافع اللواءان الثالث والرابع عن القصور والطرق الجنوبية إلى بغداد وقد تم تنظيم الحرس الجمهوري الخاص كوحدات قتالية كاملة وقادرة على شن هجمات مضادة متزايدة وتتضمّن الوحدة المدرّعة فوجان من الدبابات .

وتم جمع أفراده من مدن بيجي وتكريت والشرقات ، وكان الحرس الجمهوري الخاص يعرف بإسم الفرقة الذهبية (أجور أعلي + خدمات طبية علي أعلي مستوي ).

وبالإضافة إلي مسئوليته عن حماية صدام ، كان مسئولاً عن حماية بغداد العاصمة وقصور صدام الرئاسية + المنشآت الحيوية والهامة بالعراق ، وأصبح تنظيم الحرس الجمهوري الخاص محور للخلاف بين العراق والأمم المتحدة وذكل حينما أرادت الأمم المتحدة التفتيش في مقرات حرس صدام الخاص ، فرفض صدام ذلك ، وإعتبر دليلا وقتها علي سوء نية العراق وإتخذ كذريعة لإتهام العراق بحيازة أسحلة دمار شامل بمقرات حرس صدام الخاص.

وكمثال علي ذلك ، في يونيو 1997 حاولت فرق المفتشين الدوليين التفتيش في مقر الكتيبة الرابعة لحرس صدام الخاص الواقعة بجبل المكحل ، وكان لدي الأمم المتحدة معلومات بأن الحرس الجمهوري الخاص قد أعاد تنفيذ بعض مشروعاته البحثية الخاصة بالأسلحة بمشاركة مركز التدريب العسكري وجامعة البكر وكانت الشاحنات العراقية التي كانت تقوم بمهام التخرين لتلك الأسلحة ، يتم إستبدالها كل 90 يوم ، وتم تعديل المدة لتصبح 30 يوم ، إلي أماكن مؤقتة بعيداً عن المراقبة .

وكان إجمالي قوات الحرس الجمهوري الخاص في البداية حوالي 15000 شاب ، موزعين علي 14كتيبة (كل كتيبة من 1300 إلي 1500 فرد) ، ثم زاد عديد القوات إلي 26000 فرد بنفس التنظيم 13 كتيبة مع زيادة عدد الأفراد بالكتيبة ، ومهمتهم حماية الرئيس في جولاته والقصور الرئاسية ، ثنم ضم إليه 15000 جندي عام 1998 و 12000 في 2002ويدخل في تنظيمه بعض وحدات الدروع والمدفعية والدفاع الجوي بواقع 14 كتيبة كتنظيم عام للحرس الجمهوري الخاص (2500 فرد بكل كتيبة).

وأوكل الرئيس صدام إلي نجله قصي مسئولية قيادة تلك الوحدة ، وكان القائد المباشر لها أحد حراس قصي الشخصيين ويدعي الرائد / صفاء مصطفي مكتوف ، إلا أنه في العام 1997 عين الرئيس صدام اللواء كمال مصطفي التكريتي بدلاً من إبنه قصي ، كقائد عام للحرس الجمهوري الخاص ، وكان يوصف بأنه الضباط المحترف بين عائلة صدام ، حيث كان أخوه جمال متزوج من إبنة صدام الصغري هالة ، وكان اللواء مصطفي نفسه متزوج من اخت حسين كامل صهر صدام الذي قتل عام 1996 ، وفي عملية ثعلب الصحراء في ديسمبر 1998 كان من بين الأهداف التي إستهدفت ، حرس صدام الخاص ، ووفقا لتقارير غير مؤكدة انه تم قتل ما بين الـ600 إلي 800 من الحرس الخاص.

الوحدات المعاونة

1/قيادة مدفعية الميدان Field Artillery Command

تم وضع المقر الرئيس لمدفعية الميدان الخاصة بالحرس الجمهوري الخاص بالقرب من مدينة الرضوانية الواقعة في تقاطع المكساب Makasib ، وتضم بطاريتين بالقرب من مدخل مستشفي الرشيد العسكري.

2/ قيادة الهاون Mortars Command

حيث تم تركزها بالقرب من أبوغريب القريبة من أول مركز تم تفتيشه من قبل الأمم المتحدة.

3/ قيادة الإتصالات

وتتمركز قيادة الإتصالات بالقرب من حدائق الزورا Zawra’ Gardens ، وتستخدم وسائل الإتصال اللاسلكي وخطوط الهاتف المدنية والعسكرية.

4/الفصيل الكيميائي Chemical Platoon

وهو عبارة عن فصيل مستقل ويتمركز بالقرب من مقر اللواء الأول (المضاد للطائرات) علي طريق المطار .

5/ فصيل النقل

تم تأسيس فصيل النقل في العام 1998 ومهمته توفير وسائل النقل المناسبة لكبار الضباط وجنود الحرس الجمهوري الخاص ويتمركز في المقر السابق لمحكمة الثورة بمنطقة أبوغريب.

6/ الإصلاح والصيانة

ومهمته الأساسية العمل علي التأكد من صلاحية العربات المستخدمة بالحرس الجمهوري للمواصفات المطلوبة وتقديم الدعم اللازم إذا لزم الأمر .

7/ الشرطة العسكرية

ويتمركز بالمقر الرئيس للحرس الجمهوري ، بالإضافة إلي إنتشاره علي نقاط التفتيش اللازمة لحماية خط سير الرئيس صدام مخازن النقل الرئيسة بمدينة النهضة العراقية.

8/ الذخيرة Ammunitions

ويقع مركز الذخائر بالقرب من حي الفرات قرب الكتيبة 7 للحرس الخاص و المجمع السكني للحرس الخاص .

بالإضافة إلي تواجد وحدات أخري للدعم مثل الوحدة المالية ومراقبة الدقة وتتواجد وحدات أخري مستقلة مثل قسم الدبابات ويتمركز في الرضوانية ويتكون من 2 فوج من الدبابات ، الفوج الأول ويتكرز قرب معسكر أبوغريب ويستخدم دبابات من طراز عدنان ، الفوج الثاني ويتمركز بالقرب من مدخل قرية المكساب ويستخدم دبابات T 72.
.........................
تم بحمد الله ، ومن يرد الإضافة او التصحيح فليتفضل
.....................
المصدر
 
التعديل الأخير:
شكرا لك اخي لكن كل هذا لم ينفع صدام المسكيننننننننننننن الله يرحم
 
يبدو انها ليست فرقة ولكن جيش صغير له كامل متطلبات الجيش
الكثير من المختصين يعوزون سبب انهيار هذه القوة الى القيادة السيئة على المستوى الاعلى
 
شكرا لك اخي لكن كل هذا لم ينفع صدام المسكيننننننننننننن الله يرحم
شكرا لك ، رحم الله الشهيد صدام وغفر له ذنوبه وزلاته........
يبدو انها ليست فرقة ولكن جيش صغير له كامل متطلبات الجيش
الكثير من المختصين يعوزون سبب انهيار هذه القوة الى القيادة السيئة على المستوى الاعلى
أخي أحمد ، كان تنظيما كاملا ًلأن مهمته الاساسية هو حماية الرئيس وسحق أي تمرد ضده
 
كل ما نستطيع قوله هو التعلم وعدم تكررا الأخطاء
 
من يحمى الرئيس هو الحق و الشعب
 
جيش داخل الجيش!!!


وجود جيش داخل الجيش ،بقيادة غير مؤهلة في العادة(المؤهل الوحيد الولاء والقرابة من الرئيس)! يسبب إرباك ...

وبالفعل الشعب هو الذي يحمي (الرّيس)....لا الحرس الخاص


رحمك الله يا عمر: حكمت ...فعدلت...فـــ....نمت...!
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى