الغواصـــــــــــــات

البحار

عضو
إنضم
14 ديسمبر 2007
المشاركات
16
التفاعل
0 0 0
فكرة بسيطه عن الغواصات

هنعرف فكرة مبسطه جدا عن الغواصه وكيف تعمل " بالصور "

الغواصة سفينة متخصصة يمكنها أن تغوص تحت سطح الماء و كذلك أن تطفو و بإمكانها التنقل تحت سطح الماء تم إستعمالها لأول مرة على نطاق واسع اثناء الحرب العالمية الأولى لأغراض عسكرية، و تستخدم بشكل واسع في سلاح البحرية للدول العظمى كروسيا و الولايات المتحدة و فرنسا و المملكة المتحدة. الغواصات الغير حربية تستعمل عادة لأغراض البحث العلمي . تم لاحقا إستعمال الغواصات لتحميل الأسلحة النووية . هناك غواصات تستعمل لأغراض سياحية وحسب إحصاءات 1996 كان هناك اكثر من 50 غواصة خاصة تستعمل لأغراض سياحية بحتة . مؤخرا تم تصنيع جيل جديد من الغواصات ذات التحكم الآلي البعيد والتي لا تحتاج الى بحارين لقيادتها ويستعمل هذا النوع المتطور من الغواصات للبحث في المياه العميقة جدا للبحث عن النفط او عندما يكون العمق مصدر خطر على سلامة البحارة وقد تم إستعمال الغواص الآلي في العثور على حطام السفينة المشهورة تيتانيك.


كيف تعمل الغواصة

الغواصة مزودة بخزانات خاصة في قاعها و في مؤخرتها و على جانبيها ، و يمكن ملء الخزانات بالماء أو تفريغها منه و ملأها بالهواء مما يغير من وزن الغواصة الذي يحدد وضع الغواصة مغمورة تحت سطح الماء أو طافية على سطحه ، فإذا أرادت الغوص فإنها تملأ خزاناتها بماء البحر فيصبح وزنها أكبر من قوة دفع الماء لها إلى أعلى فتغوص في الماء ، و يتحكم قائدها في كمية الماء اللازمة للخزانات تبعا للعمق الذي يريد الوصول إليه أثناء الغوص ، و عندما يستقر عند عمق معين فإن وزن الغواصة و ما فيها من خزانات يساوي قوة دفع الماء.

واليكم بعض صور الغواصات :



750pxussvirginia1kl3.jpg


1546zr1.png



llopw2.jpg



> من الداخل :

imageswk0.jpg
 
السلام عليكم مشكور أخي على الموضوع
إليك صورة تكمل كيفية عمل الغواصة
 
اسف لعدم تمكني من تحميل الصورة التي سأدرجها في المرفقات
 

المرفقات

  • q.JPG
    q.JPG
    18.3 KB · المشاهدات: 106
يا هلا بالبحار موضوع مميز من واحد مميز ولكن عندي سؤال ابحث عنه منذ مدة الغواصة التي تعمل بالديزل كم تستطيع البقاء تحت الماء
 
فكرة جميلة ومختصرة عن عمل الغواصات اتمنى ان تزيدنا كثيرا عن هذه الغواصات
في مواضيع مشابهه ولك كل الشكر
 
الغواصـــــــــــــات




المقدمة

1 . بدأت الغواصات تأخذ مكانتها بعد الحرب العالمية الأولى خاصة فيفترة الثلاثينيات حيث أظهرت المواجهات المحدودة التي حدثت أثناء هذه الفترة القدرةالواعدة للغواصات . وخلال الحرب العالمية الثانية استطاعت الغواصات الألمانية بثالرعب في البحار والمحيطات وأغرقت ملايين الأطنان في أرجاء العالموعلى بعد الاف الكيلومترات .دخلتالغواصات الأمريكية هي الاخرى الميدان فاستطاعت إغراق غالبية الأسطول الياباني. احتلت الغواصات مكانة مرموقة على رأس السلاح البحري بصفتها القطعة الأخطر لماتحمله من أسلحة متنوعة الأغراض والأنواع مع كونها الأكثر قدرة على مواجهة كافةتحديات الأساطيل أوالتخفي ومفاجأة أهدافها والإيقاع بها، أما الغواصات النوويةالتي ظهرت في حقبة الستينات فقد حققت طفرة في إمكانياتها ولم تعد أخطارها مقصورةعلى الغواصات وسفن السطح المعادية بل امتدت الى الاهداف المعادية المنتشرة في ارجاء العالم واصبح حجم الدمار الممكن ان تسببه غير محدود نتيجة لقوة التدمير الرهيبة للرؤس الحربية النووية التي تحملها صواريخها البالستيقية أو الجوالة .
2 . تتراوح أوزان الغواصات من 30 ألفطن للغواصات الثقيلة إلى 30 طناً فقط وهي التي يطلق عليها غواصة الجيب وطولها لايزيد عن 30 متر ومدى عملها 100 ميل وطاقمها من 4 أشخاص وتكلف بمهام من قبل الغواصاتالكبيرة أو الحاملات التي تدفعها لتأمين مرورها من خلال منطقة حقول الالغام أوممرات المياه الضحلة أما أطقم الغواصات الثقيلة فلا يقل عن 110الى 130 شخصاً وتتراوحأطوالها من 250 إلى 400 قدم وتمتاز الغواصات خصوصا النووية والحديثة منها بالقدرة علىالبقاء تحت سطح الماء لفترات طويلة والقدرة على العمل بالاعماق السحيقة والاعماقالضحلة على حد سواء.
3 . يمكن ان تتسلح الغواصات بالصواريخ النووية العابرة للقارات بجانب باقي أنواعالتسليح ويطلق على هذا النوع SSNG وهي الغواصات النووية في المحركات والتسليح وقدطالت معاهدات الحد من التسلح النووي الاعداد المفروض أن يمتلكها كل جانب أماالغواصات النووية في المحركات فقط فهـــي
SSN ولا تحمل صواريخ نووية. اما التسليح التقليدي للغواصات فهو سلاح الطوربيد والالغام البحرية والصواريخ المضادة للسفن التي تطلق من تحت سطح الماء تجاه الاهداف المعادية المحددة .
4 . ومن ناحية الحجموالمهام القتالية فإن الغواصات تصنف إما كهجومية سريعة وتسمى غواصات القنص وهيالغواصات الخفيفة الوزن والمحدودة في الطاقم والتسليح أما من ناحية المحرك فهناك غواصات المحركات النووية والغواصات ذاتالمحركات الديزل/ كهرباء.


الغايـــــــــــــة


5 . تعريف الطلاب بالغواصات التقليدية والنووية وكيفية عملها والاســـتخدام التعبوي مع تقويم الغواصات


على المستوى التعبوي والسوقي .


نبذة تأريخية
6 . بدأ استخدام الغواصات بشكل محدود في الحرب العالمية الأولى، وقد استخدمت أساساً في مهاجمة سفنالنقل البحري وأحياناً ضد السفن الحربية.وقد كان دور الغواصات في هذه الحرب محدوداً نظراً لضعف القدرات الفنية والتعبوية للغواصات المصنعة في هذه المرحلة. غير أن البحرية الألمانية استطاعت أن تحقق بعض النجاحات باستخدام هذا السلاح الجديد، الأمر الذي أبرز للجميع أهمية الغواصات وإمكانية تأثيرها على الصراع البحري.ومع اندلاع الحرب العالمية الثانية كانت الغواصات قد تقدمت وتطورت بشكل ملحوظ وبالتالي أصبحت تشكل تهديداً رئيساً لحركة النقل البحري بالإضافة إلى إمكانياتها بالنسبة لتهديد السفن الحربية في البحر والموانئ وكذلك بث الألغام البحرية. علماً أن النسبة الأكبر من سفن النقل التي غرقت أثناء الحرب العالمية الثانية كانت بسبب هجمات الغواصات الألمانية،وقد كان لنشاط الغواصات الألمانية في المحيط الاطلسي أكبر الأثر على تعطيل حركة الملاحة البحرية فيما بين الولايات المتحدة وانجلترا وهو الأمر الذي أثر بشكل كبير على المجهود الحربي خاصة وأن الحرب في أوروبا كانت تعتمد كليا على الدعم الاستراتيجي من الولايات المتحدة الأمريكية. وكادت الغواصات أن تحقق النصر لدول المحور في هذا الصراع لكن ما حدث من تقدم في وسائل اكتشاف الغواصات بواسطة الرادار عند وجودها على السطح وبواسطة أجهزة السونار عند وجودها تحت سطح البحر، مكن الحلفاء من تدمير أعداد كبيرة من الغواصات واستعادة الموقف لصالحهم.

7 . بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ببضع سنوات بدأ الصراع الخفي بين الاتحاد السوفييتي السابق والغرب ممثلاً في الولايات المتحدة الأمريكية وأخذ التنافس بين هاتين الكتلتين في التزايد باستمرار. وكانت من أبرز النتائج لهذا الصراع البدء في الاعتماد على أسطول الغواصات الحديثة التي تعمل بقوة الدفع النووية والحاملة للصواريخ الباليستيقية ذات الرؤوس النووية عابرة القارات في توفير عنصر الردع النووي لكلا الجانبين. وبذلك استمر الوضع في شكله التقليدي أي (الحرب الباردة) إلى أن تفكك الاتحاد السوفييتي وأصبح لايشكل نفس الدرجة من التهديد للولايات المتحدة ودول الغرب.
أما في الوقت الحاضر فإن الولايات المتحدة الأمريكية تنظر إلى الصين بعين الحذر، كما أنها تراقب انتشار سلاح الغواصات في بحريات العالم ومنها بحريات بعض دول العالم الثالث خصوصاً الدول التي تعتبرها غير متعاونة.


الغواصات التقليدية
8 . تصميم الغواصة . تتكون الغواصات من هيكل انسيابي مستدير المقطع تقريباً مسلوب منالمؤخرة المحتوية علىالزعنفة الاساسية للمحرك ويتغير سمك الهيكل طبقا للعمقالمصممة للعمل عليه ، وتنقسم الغواصة إلى 4 أقسام أساسية يتواجد في المقدمة السونار وأجهزة الكشف الاخرى وجزء من مكونات نظامإدارة النيران وتحتل غرف نظام التسليح أعلى القسم الثاني وأسفل هذا القسم تتواجدغرف مبيت الطاقم وبرج الغواصة يحتل القسم الاوسط من الغواصة وأسفله غرفة القيادةوالاتصالات والنظم الملاحية والتحكـم لإدارة المحركات أما الجزء الاخير فيحتلهالمحرك وغرف تشغيله سواء كان نوويا أو ديزلاً أو كهربائياً وأسفله باقي المواقعالادارية مثل المطابخ وغرف تناول الطعام والراحة ومن المعروف أن النوم يتم بالتبادللذا يعتبر من الانجازات في تصميمات الغواصات تقليل أعداد الاطقم وتنوع الغواصاتيؤثر بالطبع في تصميماتها ولكنه لا يخرج عن هذا الاطار العام إلا فيما يؤثر علــىنوعية المهام وغرض الغواصة . ويبين الشكل رقم (1 ) مقطع عرضي لغواصة تقليدية .
9. منظومة الدفع . تعمل الغواصات التقليدية بمنظومة دفع الديزل – الكهربائي , ان هذه المنظومة تحتوئ على محرك دفع كهربائي يجهز بالطاقة الكهربائية من نضائد حامضية تشحن بواسطة مولدات
ديزل . حيث يمكن ان تعمل الغواصة التقليدية وهي عاملة على السطح او عمق السنوركل(جهاز السنوركل SNORKEL وهو الوسيلة التي استخدمت لتوصيل الهواء إلى محركات الغواصة عن طريق خرطوم وعوامة تطفو على السطح وبها جهاز يتحكم في دخول الهواء إلى الغواصة وفي نفس الوقت يمنع دخول مياه البحركذلك يتم اخراج غاز العادم ) بواسطة محركات الديزل وبعد شحن البطاريات تستطيع الغواصة ان تغوص الى الاعماق مستخدمة المحركات الكهربائية . وقد بدأ في الفترة الأخيرة تصميم قوة دفع احتراق داخلي لا تعتمد على الهواء الخارجي بل تستخدم محركاً تربينياً يعمل بدائرة مغلقة يتم فيها حرق الأثينول والأوكسجين لتويد الطاقة، ويسمى هذا النظامAIR INDEPENDENT PROPULSION SYSTEM وهي مناسبة للاستخدام في الغواصات المتوسطة.
10 . التسليح . أما من حيث التسليح فقد أضيفت للطوربيدات العادية والموجهة صـوتياً ACOUSTIC TORPEDOES أسلحة صاروخية جديدة. وقد استخدم في أول الأمر صواريخ مماثلة للصواريخ سطح- سطح إلا أنها تطلق من أنابيب الطوربيد. وقد استخدم لهذا الـــــــغرض صواريخ من طراز هاربون HARPOON وكذلك صواريخ من طــــــراز EXOCET اكسوسيت الفرنسي الصنع. وقد أضاف ذلك قدرة تكتيكية جديدة للغواصات ألا وهي الاشتباك مـــــــــع الوحـدات البحرية السطحية وتدميرها. أما الخطوة التالية فكانت تزويد الغواصات بصواريخ جــوالة بعيدة المدى من طراز (التوماهوك) TOMAHAWK ويمكن إطلاق هذه الصواريخ مـن نفس أنابيب الطوربيدالموجود بالغواصة.أما في الطرازات الحديثة مــــــــــن الغواصات فتطلق هذه الصواريخ من الوضع العمودي في قواذف جديدة خلاف أنابيب الطوربيد . ان الغواصات الصغيرة وخاصة ذات الازاحة القليلة تعتبر ملائمة جدا" لعمليات بث الالغام بصورة سرية بدون ضوضاء أو تموج اثناء اطلاقها , ومن اجل معالجة هذه المعضلة فقد تم تطوير مايسمى بحزام اللغم في المانيا والذي يمكن تعليقه بالغواصة كمعدات اضافية الامر الذي يسمح بحمل الغام معلقة بالبدن من دون تقليل عدد الطوربيدات ومن دون ان يترك زرع الالغام اي اثر للغواصة او لعملية الزرع .
11 . المتحسسات . ان اهم جهاز متحسس موجود علــى متن الغواصات الحديثة ( تقليدية ، نووية ) هو جهاز السونار الايجابي . ان الامواج الصوتية المصطدمة بالغواصة تظهر على شاشة العارضة وتلقم المعلومات الــى اجهزة الكمبيوتر , ومن الممكن الحصول على مدى الخصم الذي يستخدم السونار الايجابي بصورة جيدة وسريعة ومن مسافات بعيدة وكذلك يتمكن السونار من التقاط اتجاه الهدف بالاضافة الـــــــــى ان هناك معدات تنصت سلبية تمكن الغواصة من الحصول على مدى الهدف مباشرة , ولهذا الـغرض فأن ثلاثة أجهزة تحسس على الاقل تركب على طول كل من جانبي الغواصة بعيدة عن بعضها قدر الامكان حيث يمكن استخراج اتجاه ومدى الهدف مباشرة على اسس تداخل الامواج الصوتية . كما تزود الغواصات بأجهزة رادار عند عملها على السطح ومجموعة من معدات الحرب الالكترونية ESM, ECM ومعدات متنوعة من أجهزة الاتصال .
12 . منظومة ادارة النيران . عندما يضم تسليح الغواصة عناصر متعددةومتنوعة مثل الصواريخ النووية والصواريخ الجوالة طويلة المدى والطوربيدات الثقيلةوالخفيفة والصواريخ المضادة لسفن السطح مع إمكانية بث الالغام فإنه منالضروري تواجد نظام إدارة نيران متطور قادر على السيطرة على هذه الأسلحة المنوعةطبقاً للمتطلبات القتالية لكل نوع وأول مكون لهذه الأنظمة هو القاعدة العريضة منالبيانات للأهداف المعادية الأرضية والبحرية وسرعاتها ومواصـــــفاتها وإمكانياتهاالليزرية والحرارية والرادارية وتستخدم هذه القاعدة نظام استقبال البيانات أثناءالكشـــــــــف والتتبع
والتوجيه لتأكيد معلوماته الاكتشافية عن طريق مستشعرات النظامالفائقة الحساسية الإيجابيـــــــــــــة
المعتمدة على عناصر بث من الغواصة والسلبية المعتمدةعلى خواص الاهداف مباشرة وتمـــــــــــر
البيانات المستقبلة على عدة مراحل متتالية من الدوائرالمنطقية لمعالجتها وتحليلها واكتشاف الزائف منها وفصله عن الحقيقيوتستطيع حواسب النظام الفائقة السرعة تحليل ومعالجة كم هائل من البيانات في أزمنةقصيرة للغاية حتى تتمكن الغواصة من متابعة أكثر من نشاط (كشف وتحليل/ إطلاق/ توجيه/ إعاقة/ إعاقة مضادة) لأكثر من مجموعة من الأهداف وعرض هذه الأنشطة على منصات وشاشاتالعرض المتعددة الوظائف مما يمكن الطاقم من اتخاذ القرارات المطلوبة والمناسبة فيأزمنة قياسية وبكفاءة عالية ولا ننسى أن نظم الاتصالات بالغواصات تلقى الاهتمامبالتطوير أكثر من باقي
النظم الموجودة بقطع الاسطول نظرا لمشاكل سريان الموجاتاللاسلكية وصعوبة استقبالها بالاعماق ونظرا لما تعانيه الغواصة وهي مختفية بالاعماقالسحيقة خصوصا وهي تحمل ترسانة نووية لابد لها من استلام أوامر واضحة ومحددةولحين الوصول لحل ناجح لهذة المشكلة فإن الحل الافضل للغواصة أن تقترب من السطحلاستلام تعليماتها وتأكيدها وتعود للغوص مرة أخرى لتنفيذ مهمتها.


السونار


محم


برج القيادة



قاطع السكن


محم


غرفة السيطرة


محم


منظومة الدفع


محم


غرفة الطوربيدات


محم





الشكل رقم ( 1 ) مقطع عرضي في غواصة تقليدية


13. الدفاع والحماية . تستطيع الغواصات الحديثة حماية نفسها من القطع البحرية أوالتهديداتالمضادة
من طائرات الغواصات المضادة أو الغواصات المعادية من خلال مراحل صدمتطورة باستخدام
معدات إصدار الإعاقةالمتنوعة فعن طريقها يتم إصدارالإعاقة اللازمة لخداع وسائل الكشف المعادية
المتنوعة أو مستشعرات الطوربيدات والالغام الذكية. ولا يمكن بالطبع إعاقة جميعأنواع مستشعرات
الكشف المعادية الليزرية والحرارية والرادارية والصوتيةوالمغناطيسية طوال الوقت. ولكن الاولوية
تكون للوسائل الأكثر استخداماوالأمثل في التنفيذ حسب كل موقف قتالي وحسب نوع التهديد الذي تتم
مواجهته. ان الاجهزة الليزرية لسفن الاسطول بصورة عامة والغواصات بصورة خاصـــــــة تحظى
باهتماموتركيز حيث انها الامل في زيادة قدرات الكشف والتتبع والتوجيه عند إنتاج أشعــــــــــة ذات
نبضات عالية القدرة لاختراق مياه الاعماق ومنع التناثر الحراري للشعاع الليزري الذييحد من زيادة
مدى هذه الاجهزة تحت الماء، والدفاع ضد الطوربيدات يبدأ عند مهاجمةالقطعة البحرية المعاديــــــة
وتدميرها قبل إطلاقها للطوربيدات أما في حالة إطلاقها فإننظم الإجراءات المضادة ستتولى إعاقـــــة
مستشعرات الرأس الباحث للطوربيد المهاجموخداعها خاصة إذا ما اكتشفت الغواصة إطلاق الطوربيد
عليها مبكرا أما في حالة الكشفالمتأخر ففرص النجاة تكون ضعيفة حتى مع وجود معدات متطـــــورة
للإعاقة نظرا لأن فرصالتحليل والفرز ومحاولة استخلاص الحقيقي من الزائف ستكون محدودة ويمكن
للغواصاتالهجومية السريعة التي تملك نظم إدارة نيران ذات رد فعل سريع إطلاق طوربيدمضاد
سريع وخفيف لتدمير الطوربيد المعادي قبل وصوله للغواصة .

الغواصات النووية
14 .لقد ظهرت الغواصات المسيرة بالطاقة النووية في منتصف الخمسينات . ان الاقتران بين الغدواصات العاملة بالطاقة النووية مع الصواريخ البالستيكية المحمــلة بالرؤوس النووية ذات القدرة التدميرية الهائلة قد احدث تطورا"عظيما" في ميدان الحرب تحت الماء والسبب هو الفائقية العظيمة للغواصات السائرة بالطاقة النووية تكمن في قدرتها على التنقل غاطسة تحت الماء بسرعة عالية ولمدة غير محدودة .
15 . ان السبب الرئيسي في قدرة الغواصة النووية على الحياة الطويلة تحت الماء هو وجود المفاعل النووي الذي لايحتاج الى اوكسجين ، ان التفاعل النووي المسيطر عليه يولد طاقة حرارية هائلة والتي تحول الماء الى بخار لتدوير المحركات التوربينية ، وكذلك تربط القدرة النووية الى المولدات التوربينية لكي تقوم بتوليدالطاقة الكهربائية ، وطبعا" تظهر الحاجة الى الاوكسجين للتنفس ، حيث توجد معدات لتوليد الاوكسجين وخزنه وتنقية الهواء بشكل مستمر من الغازات الضارة الاخرى . أن التحديد الواقعي الوحيد لمدى عمل الغواصة النووية هو مدى تحمل طاقم الغواصة العمل المستمر بالرغم من وجود وسائل الترفيه والراحة لافراد الطاقم .
كيف تعمل الغواصة
16. هناك عمليتان رئيسيتان تميز الغواصة عن باقي المركبات البحرية الا وهي عملية الغطس تحت سطح البحر والصعود الى السطح وسيتم تناولها بالفقرات التالية :
أ . الغطس . هناك عمليتان منفصلتان ضروريتان لجعل الغواصة تغطس وتحدث هاتان العمليتان في
ان واحد اثناء العمل . الاولى يجب أزالة الطفو والثانية يجب ان تلج الغواصة تحت الماء وتتم بواسطة عمل الدفات الافقية خلال قيام الرفاص بتحريك الغواصة الى الامام . أن أزالة الطفو يسيطرعليها بواسطة املاء احواض الاتزان والتي تكون في معظم التصاميم طوق خارج البدن فتحته بالاتجاه الخارجي لبدن الضغط . عندما تغوص الغواصة تتم موازنتها بواسطة الماء بطريقة مشابهة الى موازنة المنطاد بواسطة الهواء اما ميل الغواصة الطولي فيتم بواسطة احواض معادلة الاتزان المساعدة الداخلية الموجودة داخل بدن الغواصة .
ب . الصعود الى السطح . تنفذ عملية الصعود للسطح بعكس عملية الغطس تماما حيث تنفذ بواسطة الدفات الافقية خلال قيام الرفاص بتحريك الغواصة للامام الى ان تصل الى عمق مناسب يتم بعدها طرد الماء من احواض الاتزان بواسطة الهواء المضغوط المخزن داخل اسطوانات خاصة في الغواصة ، يتم دفع الهواء المضغوط في الاجزاء العلوية لخزانات الاتزان لطرد الماء والحصول على الطفو الموجب . ان هذا العمل يتم بمساعدة الدفات عندما تسيرالغواصة الى الامام بسرعة قد تبلغ نصف سرعتها الكاملة . وحالما يكون برج القيادة خارج الماء وأمينا" لكي يتم فتح بوابته العليا يتم تشغيل مضخات الهواء بأستعمال الهواء الخارجي لطرد الماء المتبقي في احواض الاتزان الرئيسية خارجا" وجعل الغواصة في حالة طفو كامل ، وعندما يتم فتح البوابة العليا لبرج القيادة يمكن ان تبدأ محركات الديزل بالاشتغال بدلا" من المحركات الكهربائية . وكذلك يمكن تشغيل ضاغطات الهواء لتعويض النقص في الهواء المضغوط الذي سبق ان تم استعماله عند الصعود الى السطح وكذلك يعاد شحن النضائد عند الحاجة .


عمليات الغواصات والاستخدام التعبوي
17 . أن القيمة الخاصة للغواصة التي تميزها عن باقي المركبات البحرية هو قدرتها على العمل في المياه المعادية وحتى عندما تكون على السطح فأنها لن تشكل سوى هدفا" صغيرا" للاكتشاف من قبل الرادار أو بصريأ" . وعندما تكون غاطسة فأنها تكون مخفية تماما" عدا في حالة كشفها من خلال التقاط صوتها تحت الماء والذي يكون مداه قصيرا" وغير مؤكد أو موثوقا" من صحته . ونتيجة لذلك فأن الغواصة تتمكن من العمل في مناطق محظورة بالنسبة لسفن السطح الاخرى بسبب تواجد الدوريات البحرية المعادية وفي مثل هذه المناطق فأن عمل الطائرات يعتبر صعبا" بسبب محدودية مدى عملها لذلك تعتبر الغواصة هي المركبة البحرية الوحيدة القادرة على تنفيذ عمليات بمسافات بعيدة عن قواعدها وفي مناطق تواجد قوات العدو البحرية الرئيسية .
18 . الميزات التعبوية للغواصات
أ . امكانية الابحار المستتر تحت سطح البحر ، وهذه القدرات ليست متوفرة لاي نوعية أخرى من
الوحدات البحرية .
ب . تستطيع الغواصة أن تستفيد من المجال البحري لتأمين نفسها ضد الهجمات المعادية .
جـ . امكانية الوصول الى الموقع المناسب لمهاجمة العدو دون أن تكتشف في معظم الاحيان .
ب . تستطيع الغواصة أن تستفيد من المجال البحري لتأمين نفسها ضد الهجمات المعادية.
ج . تحمل الغواصة قدرة تدميرية هائلة بالنسبة لحجمها .
د . سلاح الطوربيد وهو السلاح الرئيس للغواصة يحدث الإصابة بالسفينة المعادية في مكان يقع تحت
تحت خط الماء مما ينتج عنه أضرار جسيمة حيث يتسبب في تدفق المياه الى داخل السفينة بالاضافة الى مايحدثه الانفجار من تدمير .

تحديدات عمل الغواصات التقليدية
19 . من اجل استخدام الغواصات بشكل كفوء ومؤثر فأنه يجب فهم قدراتها وتحديداتها بصورة جيدة من اجل الاستفادة بشكل مؤثر من قدراتها لاقصى مايمكن ، وهناك مجموعة من التحديدات لاستخدام الغواصات وكا يلي :
أ . محركات الديزل والكهرباء . تستعمل جميع الغواصات التقليدية محركات الديزل والكهرباء كوسيلة للدفع حيث تستخدم محركات الديزل للسيرعلى السطح اوعلى عمق السنوركل أو لشحن النضائد حيث لايمكن استخدام محركات الديزل تحت السطح بسبب قلة الهواء المتيسر لعملها كونها محركات احتراق داخلي والسبب الثاني ضغط ماء البحر الهائل المسلط علــــــــــــــى فتحة العادم والذي سوف يعيق خروج غاز العادم ومن ثم أنطفاء المحرك . أما محركـــات الكهرباء فتستخدم تحت سطح الماء بعد شحن النضائد وهنا تكمن سلسلة من التحديدات المهمة . فحالما تهبط
قدرة النضائد فأنها تحتاج الى اعادة الشحن ومن الواضح يتم ذلك والغواصة على السطح أو على
عمــــــق السنوركل وهذا يعرض الغواصة للكشف والتدمير.
ب .السرعة والتنقل . يفرض المحرك الكهربائي تحديدات قاسية على عمل الغواصة تحت الماء . فكلمــــا تكون السرعة عالية تحت الماء كلما يكون هبوط النضائد اسرع الامر الذي يقلل من مدى عملها . ومن اجل زيادة مدى العمل فأن سرعة الغواصة تقتصر على سرعات بطيئة جدا" تحت الماء من أجل الاقتصاد بالطاقة الكهربائية .
جـ .الاستخدام في المياه الضحلة . تفرض المياه الضحلة القليلة الاعماق تحديدات على مناورة الغواصة وأستخدامها لاسلحتها ومعداتها وعلية ينبغي استخدام انواع معينة فى المناطق الساحلية والمياه القليلة العمق مثل غواصات الجيب .
د .الاتصالات . تحمـل الغواصة اجهزة اتصالات متنوعة منها اللاسلكية بمختلف الترددات ومنها بواسطة الامواج الفوق صوتية التي تستخدم تحت سطح الماء وهناك الاتصالات الليزرية ومهما يكون ورغم الاساليب المبتكرة للاتصالات الا انها عرضة للاستمكان . ان موطن قوة الغواصة هو قدرتها على الاختفاء و سرية عملها لتتمكن من تأمين المباغتة للعدو وأطلاق اسلحتها الفتاكة أو القيام بواجب الاستطلاع بالقرب من وحدات العدو البحرية .
هـ . التمييز . بما ان الغواصة الغاطسة تميز هدفها بمساعدة اجهزة التحسس الموجودة فيها وتدقيقه لينطبق على نوع خاص لسفينة لايمكن تبيان جنسيتها ، يصبح هذا الامر معضلة رئيسية وخاصة عندما تتواجد سفن العدو والسفن المحايدة وحتى سفننا وخاصة التجارية كما تفرض سفن العدو المتنكرة تحت اعلام الدول المحايدة معضلات كبيرة بالتمييز . ومن اجل معالجة هذه المعضلة فأن الحل الامثل هو استخدام الغواصة بمناطق يمكن اعتباراي تماس فيها معادي يمكن مهاجمته .
و . الدفاع ضد التهديد الجوي . تحمل سمتيات مقاومة الغواصات عادة اجهزة سونار متدلية من السمتية أو عوامات سونارية تقوم بألقائها من الجو لاستمكان الغواصة وبعد الحصول على تماس مع موقع الغواصة المحتمل تقوم الطائرة بأسقاط طوربيد موجه يقوم بالبحث عن الغواصة وتدميرها . أن الدفاع الفعال ضد الطائرات هو التملص والمراوغة وهناك بعض الغواصات المجهزة بصواريخ ضد الجو الا ان ذلك يجبر الغواصة على الصعود للسطح وكشف موقعها وبذلك تكون بخطر كبير ، الا ان هناك تجارب لاستخدام انظمة كشف سلبية للاهداف الجوية من تحت سطح الماء تعتمد على اساس الضوضاء الصادرة من الطائرة التي ترتطم بسطح الماء الذي يقوم بنقل هذه الاهتزازات الى اجهزة تحسس سلبية موجودة في الغواصة لتقوم بتحويلها الى اجهزة كمبيوتر خاصة تقوم بعدها بأجراء التحليلات اللازمة لتحديد موقع الطائرة المعادية ( ارتفاع ، اتجاة ، نوع الطائرة ) ومن ثم تقوم الغواصة بأتخاذ الاجرأءات التعبوية والفنية اللازمة لتجنب تهديد الطائرة المعادية اما بالمناورات والغوص عميقا" او اطلاق الصواريخ من تحت الماء على الاهداف الجوية المعادية .
اعتبارات الاستخدام
20 . أن مفتاح النجاح في استخدام الغواصة يعتمد على التخطيط . يجب استخدام الغواصة في الامام ووضعها في ممرات العدو . وعلى ذلك يجب أن تسبق الخطة بتقدير موقف دقيق ويجب ان يكون شامل وتام . كما ان التخطيط السيء للاستخدام سيكون جهد ضائع وقد يكلف غاليا" . وهو أهم شيء
بالنسبة للغواصة مادامت لاتمتلك السرع العالية التي تمتلكها سفن السطح كما لايمكن اعادة استخدامها بمناطق بعيدة عن مواقعها الحالية بوقت قصير .
21 . الادوار التي تقوم بها الغواصة التقليدية الحديثة . ان الادوار التي يمكن أن تخصص الى الغواصات التقليدية الحديثة هي كما يلي :
أ . تدمير سفن العدو الحربية والتجارية .
ب . تدمير غواصات العدو .
جـ . زرع حقول الالغام التعرضية امام سواحل العدو ومناطق الاختناق المعادية .
د . القيام بعمليات خاصة ( سرية ) مثل انزال وحدات تخريب ، مغاوير وحدات المهام الخاصة .
هـ . القيام بواجبات الاستطلاع التصويري امام سواحل العدو .
و . القيام بعمليات الدفاع حول المنشأت الحيوية ضـــــــد السفن المعادية مثــل الدفاع حـــول المنشأت
النفطية في البحر .
ز. تدمير المنشأت البحرية المعادية .
ح . حماية الغواصات النووية الحاملة للصواريخ البالستيقية اثناء دخولها وخروجها من والى قواعدها .
ط . تشكل قوة ردع عند تزويدها بالصواريخ الجوالة .



عمليات الغواصات النووية
22 . ان للغواصة العاملة بالطاقة النووية والمحملة بالصواريخ الحاملة للرؤس النووية دور سوقي كبير في الحرب البحرية الحديثة حيث ان عملياتها غير محددة بالتواجد قرب القوافل او قــــــــــوة الواجب ، ان مقدرتها على التجول وهي غاطسة لألاف الاميال البحرية في مياه المحيط للوصول الى مواقع تكون فيها اهدافها السوقية الارضية ضمن مدى صواريخها البالستيقية . ان هذا النوع مـــــــــن
الغواصات لايهدف الى التقرب من سفن السطح على الاكثر فأنه يتجنبها طالما أن متطلبات عملياتها تقضي بالبقاء غير مكشوفة ، وبذلك تؤمن استخدام صواريخها البالستيقية فـي اي لحظة ومــــــــــن اي مكان .

23 . الادوارالتي تقوم بها غواصات الهجوم النووية والغواصات النووية الحاملة للصواريخ الموجهة يمكن أن تؤدي الادوار التالية :
أ . ضد السطح .
ب . اسناد الاسطول .
جـ . حماية الاهداف السطحية ذات القيمة العالية .
د . ملازمة الغواصات النووية المعادية .
هـ . حماية الغواصات النووية الصديقة .
24 . الغواصات النووية الحاملة للصواريخ البالستيقية في الردع . اصبح مفهوم الردع مقبول عالميا" كونه مفتاح الامن العالمي والمانع من اندلاع حرب نووية . أن ربح الضربة النووية الاولى لم يعد يعتبر هدفا" سوقيا منطقيا" ، وبذلك فأن السوق النووي الوطني يكون هو أن على العدو أن يعلم بأنه حتى وأن حقق الهجمة النووية المباغتة الاولى فأنه المتبقي خارج هذه الهجمة سيستعيد قدراته من اجل الانتقام أو الثأر . في مثل هذه الاحوال فأن المبدأ الاساس يتطلب من قوة الردع أن تكون قادرة على النجاة أو التخلص من تأثيرالهجمة الاولى . غالبا"ماتكون الغواصات الحاملة للصواريخ البالستيقية مثالية لمواجهة هذا المطلب حيث يمكنها الذهاب الى مياه المحيط الممفتوحة وبمداها اللامحدود من دون أن تكتشف وتتمكن من الاشتباك مع اهدافها من أي مكان فهي تتمتع بخاصية التنقل من مكان لاخر وتحتاج الى مقدارهائل من جهود حرب مقاومة الغواصات من أجل كشفها و تعقيبها . أن فقدان غواصة نووية واحدة حاملة للصواريخ البالستيقية لايشل التهديد الكامل للغواصات القادرة على اطلاق الصواريخ البالستيقية , في حين تتمكن هذه الغواصة من تدميرمواقع الصواريخ البالستيقية العابرة للقارات على الارض لكونها تشكل أهداف ثابتة يمكن التصويب عليها .
25 . حرب مقاومة الغواصات في مكافحة الغواصات النووية ضد السفن . أن حرب مقاومة الغواصات الهادفة لمكافحة قوة غواصات ضد سفن السطح مبنية اساسا" على مفهوم استنزافها ، اذ ليس من الضروري اغراق كل الغواصات التي تحاول التدخل في المرور الملاحي وأنما فقط جعل عمليات هذه الغواصات مكلفة جدا" بما يخص العدد اللازم منها والاشخاص المدربين . ان كلفة الغواصة النووية وطاقمها المدرب تدريبا" خاصا" مقارنة بكلفة السفينة التجارية وطاقمها يعتبر عالـــي جدا". ان ايجاد منظومة حرب م غ فعالة تضمن أن تكون نسبة خسائر السفن الى الغواصات اقل من عشرة الى واحده ،فأن مثل هذه المنظومة لاتضمن سلامة ممرات الابحار فحسب بل تجعل هجوم الغواصات على الملاحة التجارية يواجه عملا"خاسرا"على المدى الطويل ومع افتراض عدم حمل كل السفن التجارية لحمولات مهمة .
27 . حرب مقاومة الغواصات في مكافحة الغواصات الحاملة للصواريخ البالستيقية . أن هذه الحالة هي ليست نفس الحالة مع الغواصات الحاملة للصواريخ ، فأن مفهوم الاستنزاف ضدها يعتبرغيرنافع حتى وان تمكن الجانب المقابل خلال ساعات من تدمير ولنقول نصف قوة الغواصات القادرة على اطلاق الصواريخ البالستيقية فأن النصف الاخر يبقى قادرا"على احداث أضرارغيرمقبوله سياسيا"في المدن والمراكز الصناعية للجانب المقابل ، وفيما لو رغب أحد الاطراف في تحقيق القدرة على تدمير كل الغواصات النووية الحاملة للصواريخ البالستيقية للطرف الآخر بفترة قصيرة جدا" من الزمن فأن عليه أن يبتكر منظومة حرب م غ والتي يجب أن تكون مختلفة كليا"عن منظومة حرب م غ في مكافحة غواصات ضد السفن طالما أنها لاتعتمد على مفهوم الانهاك التدريجي .

تقويم الغواصات على المستوى التعبوي
28 . تمكنت الغواصات منذ استخدامها الأول أن تثبت وجودها على مسرح العمليات البحري، ومما لا شك
فيه أن هذه الوحدات ازدادت قيمتها القتالية مع مرور الوقت،وقد أصبحت في وقتنا هذاأحدى المكونات الرئيسة للقوة البحرية، والمتابع لمجرى الأحداث في نطاق الصراع البحري يستطيع بسهولة أن يتعرف على مدى التنافس القوي القائم في جميع بحريات العالم فيما بين الغواصــــــــات لتحسين أدائها ، إلا أن الواضح أن التقدم في وسائل وأساليب اكتشاف الغواصات لم يحقق النتائج المرجوة.ولازالت الغواصات تتمتع بالقدرة على الإخفاء والاقتراب الخفي من أعدائها بدرجة تثير القلق المبالغ لمختلف نوعيات سفن السطح. ولا زالت من الوجهة التعبوية مهمة التأمين ضد الغواصات من المهام الصعبة والمعقدة والتي تتطلب نوعيات متعددة من الوحدات لتحقيقها بدرجة محدودة من النجاح، ولا يمكن بالرغم مـــن وجود تطورملموس في هذا الاتجاه من ضمان التأمين ضد الغواصات بدرجة عالية من الكفاءة.

تقويم الغواصات على المستوى السوقي
29 . وإذا نظرنا للتقويم من وجهة النظر الســوق البحري نجد أن سلاح الغواصات يوفر للبحريـــــــــــات. الصغيرة القدرة على إعاقة وتهديد أعمال قتال البحريات الكبيرة أكثر من أية نوعية أخرى، ومــــــــن .الواضح أن الدول التي لديها بحريات قوية تضع الغواصات في المرتبة الأولى للتهديد، وتعمل لها ألف . حساب، إذ أن الوسائل الهجومية الأخرى مثل سفن السطح والزوارق الهجومية الســــريعة يمكــــــــــن . تشكيلات هذه البحريات من اكتشافها وتدميرها بوسائل متعددة مثل الهجمات الجوية أو بواسطـــــــــــة . الصواريخ الموجهة قبل أن تصل إلى الموقع الذي يهدد وحداتها البحرية الرئيسة. كما أن أساليب الدفاع . الجوي مع وجود إمكانات كشف راداري شبه متكامل بواسطة الرادارات المحمولة بحراً والمحمولةجواً. . وفي نفس الوقت ومع تطور التسليح المضاد للطائرات والأهداف الجوية أصبحت مهمة الدفاع الجــوي . . أكثر يسراً من مهمة التأمين ضد الغواصات، وعلى ذلك نجد أن حصول إيران علــى عدد 3 غواصات . . تقليدية من روسيا طراز كيلو KILO ينظر لها بعين الحرص وتعتبر أحد التهديدات الرئيسة للملاحة في . الخليج العربي.
الغواصات في القرن الحادي والعشرين
30 . مما لا شك فيه أن هذا القرن سيبرز نوعيات حديثة من الغواصات فائقة القدرات تستطيع أن تنفذ العديد من المهام بدرجةعالية من الكفاءة ويصعب اكتشافها ومهاجمتها بوسائل مكافحة الغواصات المتوفرة، وذلك بالرغم مما يحدث في نطاق تطوير هذه القدرات. وعلى ذلك نجد أن الولايات المتحدة الأمريكية وهي الدولة البحرية الرئيسة في العالم تخطط لبناء أسطول قوي من الغواصات الجبارة ذات القدرات الفائقة، كما أن فكرة الاحتفاظ بقوة ردع نووي بحري مستندة إلى الغواصات النووية حاملة الصواريخ الباليستيقية عابرة القارات لا تزال القاعدة الأساسية التي تبنى عليها نظرية الردع النووي، وبالتالي سوف يتم بناء أعداد جديدة من هذه الغواصات الضخمة. وفي نفس الوقت تخطط البحرية الأمريكية لبناء طراز جديد من الغواصات التكتيكية، وقد أطلق عليها اسم طراز فرجينيا VIRGINIAوهذه الغواصات سوف تكون الغواصات الأحدث في العالم وقد بدأ ظهورها على ساحة العمليات اعتباراً من عام 2002م والمخطط أن يتم بناء عدد 30 غواصة من هذا الطراز ذو المواصفات الحديثة التي تستطيع بالإضافة للعمل في أعالي البحار أن تعمل بكفاءة في المياه القريبة من السواحل وفي نفس الوقت تعتبر من الغواصات الصامتة تقريباً، إذ يتم تصميمها بحيث ينتج عنها أقل ضوضاء ممكنة وذلك بالرغم من أن هذه الغواصات تستطيع أن تسير بسرعة تزيد عن 30 عقدة. وكل ذلك من الخواص التي سوف تمكنها من تنفيذ مهامها بدرجة عالية من الكفاءة. علماً بأن المهام المخططة لهامهاجمة كافة أنواع السفن التجارية والحربية بمختلف الأسلحة الصاروخية والطوربيدات.ويتم توجيه الضربات ضد الأهداف الساحلية وفي العمق باستخدام الصواريخ التعبويةوكذلك الصواريخ الجوالة بمدى يصل إلى ألف كيلومتر تقريباً.القيام بمهام مكافحة الغواصات وذلك باكتشاف الغواصاتالمعادية وتدميرها،تجميع المعلومات عن العدو وخاصة المعلومات الالكترونية عن الدفاعات في المناطق الساحليةوتنفيذ المهام الخاصة باستخدام رجال الصاعقة أو الضفادع البشرية، علماً بأن قاطع الطوربيد في هذه الغواصات يمكن أن يتحول إلى غرفة إعداد وإنزال أفراد القوات الخاصة بمعداتهم ووسائل نقلهم أثناء التواجد تحت سطح البحر، تنفيذ مهام بث الألغام وخاصة كمائن الألغام وخطوط الألغام الهجومية في الأماكن الحاكمةحيث تعمل هذه الغواصات في تعاون مع تشكيلات سفن السطح وخاصة التشكيلات التي تضم حاملات الطائرات حيث تقدم لها معلومات استطلاع إضافية وكذلك يمكنها العمل على توجيه الضربات التعبوية الابتدائية لصالح التشكيل
 
مشكور اخى على تلك المعلومات واتمنى رؤية قوى الغواصات العربية فى تزايد مستمر
 
عودة
أعلى