أهم الأحداث الفلكية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2015

حكم مصارعه

عضو مميز
إنضم
27 نوفمبر 2014
المشاركات
4,272
التفاعل
5,251 0 0
1463eb617d146067594dd8490c5df697.jpg


نُقدم لكم في هذا الموجز أهم الأحداث الفلكية التي سيشهدها هذا الشهر إضافة إلى حركة القمر والكواكب خلال هذه الفترة. ويمكنكم الاستعانة بالمعلومات والصور المذكورة في هذه المقالة للتعرف على سماء الليل ورؤية النجوم والكواكب المختلفة بالعين المجردة بسهولة كبيرة. احتفظ بهذه المقالة وتابع روائع السماء يوماً بيوم خلال هذا الشهر!
هذا الشهر هو شهر غني بالأحداث الفلكية، حيث يتميز بثلاثة كواكب تُزين السماء الشرقية في الصباح الباكر، وتتراقص مع بعضها البعض ومع الهلال الذي يعبر بينها خلال أيام الشهر المتتالية. والكثير من الأحداث خلال هذا الشهر تدور في كوكبة الأسد، وخصوصاً شهب الأسديات. نبدأ رحلتنا في اليوم الثالث من الشهر، حيث يحدث اقتران نادر بين كوكب الزهرة وكوكب المريخ. سيشاهد الكوكبان قريبان للغاية من بعضهما البعض في السماء، وعلى مسافة تقل عن درجة قوسية واحدة. ويمكن رؤية الكوكبين بالعين المجردة فوق الأفق الشرقي في الساعات الأخيرة من الليل وحتى طلوع الفجر، حيث يكونان في كوكبة الأسد. كما يكون كوكب المشتري ونجم ذنب الأسد في الجوار.

4696ca5c7a712e160043cbea5f8a89b9.jpg

اقتران نادر بين كوكب الزهرة وكوكب المريخ


وبعد بضعة أيام ينضم الهلال القديم لشهر مُحرم إلى هذه الكواكب ليرسم لوحة رائعة خلال ثلاثة أيام. في السادس من الشهر سيكون الهلال قريباً من كوكب المشتري، وفي السابع من الشهر سينخفض ليصبح بين المشتري من جهة وبين الزهرة والمريخ من جهة أخرى، أما في الثامن من الشهر فسيكون الهلال أقرب من الزهرة إلى الأفق حيث يكون منخفضاً. ويشاهَد الاقتران في الساعات الأخيرة من الليل وقبل شروق الشمس بحوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات. ويكون الاقتران في كوكبة الأسد قريباً من نجم قلب الأسد ذي اللون الأزرق اللامع.
e5f0c5ee97e7d9b85b89323d1083962a.jpg

الهلال القديم لشهر مُحرم قريب من المشتري


وفي السابع عشر من الشهر تعبر الأرض في مدارها حول الشمس ضمن السحابة الغبارية الكبيرة التي خلفها مذنب تيمبل-تاتل (Temple-Tuttle) وراءه في عبوره الأخير قرب الشمس. ويؤدي ذلك إلى هطول من الشهب قد يصل معدله إلى 20 شهاب وربما أكثر في الساعة الواحدة. وتبدو الشهب وكأنها آتية من جهة كوكبة الأسد في السماء الشرقية. والتوقيت الأفضل لرصد الشهب هو بعد منتصف الليل، ويزداد عدد الشهب قبل الفجر. ومن الجدير بالذكر أن القمر يغرب في بداية الليل، مما يحسن من ظروف الرصد.
66ab417247d0d14424a7cfbb0c545fba.jpg

شهب الاسديات


وفي السادس والعشرين من الشهر يُشاهَد القمر قريباً من نجم الدبران ومجموعة الثريا النجمية في كوكبة الثور، وذلك على مسافة تبلغ حوالي خمس درجات قوسية من المنطقة العربية. وفي الواقع يُشاهَد احتجابٌ للنجم خلف القمر من بعض المناطق حيث يختفي نجم الدبران خلف القمر تماماً لحوالي ساعة واحدة من الزمن، ولكن الاحتجاب يشاهد حصرياً من كندا والأجزاء الشمالية من الولايات المتحدة الأمريكية. والتوقيت الأفضل لرصد الاقتران هو في بداية الليل فوق الأفق الشرقي، وتزداد المسافة بين القمر ونجم الدبران مع تقدم ساعات الليل. ونجم الدبران هو نجم أحمرُ اللون ينتمي إلى كوكبة الثور، ويمكن أيضاً مشاهدة مجموعة الثريا النجميّة في الجوار، وهي عنقودٌ نجمي مفتوح يتألف من عدة نجوم زرقاء ساطعة متجمعة مع بعضها البعض في مساحة صغيرة من السماء.
5734dd83e5b7330754a17ded9de65eb0.jpg

القمر قريباً من نجم الدبران ومجموعة الثريا النجمية في كوكبة الثور


وأخيراً فإن هواة رصد السماء لن يتمكنو من مشاهدة كوكب زحل خلال هذا الشهر، وذلك لأنه سيقترن مع الشمس ويعبر على الجهة المقابلة من المجموعة الشمسية في اليوم الأخير من الشهر. ولن نتمكن من رؤيته مجدداً في سماء الأرض إلا مع بداية العام القادم...

ظروف رؤية الكواكب خلال هذا الشهر

  • عطارد: بعد أن شوهد في الصباح الباكر في منتصف الشهر الماضي، فإن عطارد يعود للاقتراب من الشمس مرة أخرى خلال النصف الأول من هذا الشهر. وهو يعبر على الجهة المقابلة من المجموعة الشمسية في السابع عشر من الشهر ليصل إلى الاقتران العلوي مع الشمس. وبعدها يصبح غروب عطارد بعد غروب الشمس ولكن بفترة قصيرة جداً. وبذلك فإن عطارد سيكون قريباً جداً من الشمس في السماء طوال الشهر ولن تكون مشاهدته ممكنة.
  • الزهرة: بعد أن وصل إلى تباعده الأعظمي عن الشمس في نهاية الشهر الماضي، فإن ظروف رؤية كوكب الزهرة تبقى ممتازة خلال هذا الشهر. يشاهد الزهرة في الصباح الباكر قبل شروق الشمس وفوق الأفق الشرقي حيث يكون في كوكبة الأسد. وهو يقترن مع الهلال القديم لشهر محرم في السابع والثامن من الشهر، كما يقترن مع كوكب المريخ على مسافة قريبة جداً في الثالث من الشهر.
  • المريخ: تتحسن ظروف رؤية كوكب المريخ أكثر خلال هذا الشهر مع ابتعاده تدريجياً عن الشمس، حيث يشاهد في الصباح الباكر قبل شروق الشمس وفوق الأفق الشرقي، ويكون في كوكبة الأسد. وفي الثالث من الشهر يشاهد مقترناً مع كوكب الزهرة على مسافة قريبة جداً تقل عن درجة قوسية واحدة. كما يقترن هو وكوكب الزهرة مع الهلال القديم لشهر محرم في السابع والثامن من الشهر.
  • المشتري: تتحسن ظروف رؤية كوكب المشتري خلال هذا الشهر مع ابتعاده التدريجي عن الشمس في السماء الشرقية. وهو يشاهَد في كوكبة الأسد طوال الشهر حيث يمكن رؤيته كنجم ساطع فوق الأفق الشرقي في الصباح الباكر. ويقترن المشتري مع الهلال القديم لشهر محرم في السادس من الشهر، كما يكون قريباً من كوكبي الزهرة وزحل ومن نجم قلب الأسد طوال الشهر.
  • زحل: في هذا الشهر يستمر زحل بالاقتراب من الشمس في السماء الغربية إلى أن يصل إلى الاقتران مع الشمس في اليوم الأخير من هذا الشهر، حيث يعبر على الجهة المقابلة من المجموعة الشمسية بالنسبة للأرض. وبذلك فإن زحل لن يشاهد على الإطلاق خلال هذا الشهر في السماء، وسيكون في كوكبة العقرب.
ظروف رؤية القمر خلال هذا الشهر
  • 3/ 11 القمر في التربيع الأخير في كوكبة السرطان.
  • 11/6 اقتران الهلال مع كوكب المشتري في كوكبة الأسد.
  • 11/8 اقتران الهلال مع كوكبي الزهرة والمريخ في كوكبة الأسد.
  • 11/11 ولادة الهلال الجديد لشهر صفر في كوكبة العذراء.
  • 11/19 القمر في التربيع الأول في كوكبة الدلو.
  • 11/26 اقتران القمر البدر مع نجم الدبران في كوكبة الثور.

 
عودة
أعلى