نظامنا الشمسي: مراجعة

حكم مصارعه

عضو مميز
إنضم
27 نوفمبر 2014
المشاركات
4,272
التفاعل
5,251 0 0
9853ebaec4533dfe97cab1138c590676.jpg


يُشير تعبير النظام الشمسي إلى الشمس وكل الأجسام التي تتحرك حولها، بما في ذلك الكواكب والتّوابع الطبيعية كقمرنا، والحزام الكويكبي، والمذنبات، والنيازك. نظامنا الشمسي جزء من مجرّة حلزونية تُعرف بدرب التبّانة. تحتضن الشمس، وهي مركز نظامنا الشمسي، ثمانية كواكب، وعدد لا يُحصى من الأجسام الأصغر والموجودة في مداراتٍ حولها.


عشرُ أشياءٍ أنت بحاجة إلى معرفتها عن نظامنا الشمسي

  1. نظامنا الشمسي مؤلفُ من الشمس وكل شيء يدور حولها. ويشمل ذلك ثمانية كواكب وتوابعها الطبيعية مثل قمر الأرض، والكواكب القزمة كبلوتو وسيريس، والكويكبات، والمذنبات، والنيازك.
  2. الشمس مركز النظام الشمسي. وتؤلّف معظم كتلة النظام الشمسي وتُمارس جذباً ثقاليّاً هائلاً على الكواكب والأجسام الأخرى.
  3. تشكلت شمسنا قبل حوالي 4.6 مليار عام.
  4. تُعرف الكواكب الأربعة الأقرب إلى الشمسي –عطارد والأرض والزهرة والمريخ – بالكواكب الصخرية لأنها تمتلك سطوحاً صلبة وصخرية.
  5. يُعرف كوكبا المشتري وزحل، اللذين يدورا حول الشمس خلف مدار المريخ، بالعمالقة الغازية، أما الكوكبين البعيدين أورانوس ونبتون فيُدعيا بالعمالقة الجليدية.
  6. تُوجد معظم الكواكب القزمة المعروفة، في منطقة جليدية تقع خلف نبتون وتُعرف بحزام كايبر، الذي يُعتبر أصلاً للعديد من المذنبات.
  7. يمتلك العديد من الأجسام الموجودة في نظامنا الشمسي أغلفة جويّة، بما في ذلك الكواكب، وبعض الكواكب القزمة وحتى الأقمار المضاعفة.
  8. يقع نظامنا الشمسي في ذراع أورايون داخل درب التبانة. ومن المرجح وجود مليارات الأنظمة الشمسية في مجرتنا، وهناك مليارات المجرات في الكون.
  9. نقيس المسافات داخل نظامنا الشمسي بالاعتماد على الوحدة الفلكية (AU). وتساوي الوحدة الفلكية الواحدة 150 مليون كيلومتر (93 مليون ميل).
  10. قامت المركبتان الفضائيتان التوأم فوياجر1 وفوياجر2 التابعتان لناسا الحدود الخارجية لنظامنا الشمسي. نظامنا الشمسي: اقرأ المزيد يُشير تعبير النظام الشمسي إلى نجم وكل الأجسام التي تتحرك حوله، بما في ذلك الكواكب والتوابع الطبيعية مثل قمرنا، والأحزمة الكويكبية، والمذنبات، والنيازك. نوقِن الآن وجود ما يزيد عن 5000 كوكب يدور حول نجومٍ أخرى.

 
عودة
أعلى