ما هو الفرق الفيزيائي بين النجم والكوكب؟

حكم مصارعه

عضو مميز
إنضم
27 نوفمبر 2014
المشاركات
4,272
التفاعل
5,251 0 0
c278e5170db711dd06448235a5330152.jpg


يتم التمييز بين النجم والكوكب، عادةً، بناءً على خاصّيتين:

الخاصيّة الأولى هي :
القدرة على القيام بتفاعلات الاندماج النووي التي تحرق الهيدروجين في مركزها، فالنجوم تقوم بذلك، أما الكواكب فلا. يحتاج حرق الهيدروجين في المركز درجات حرارة عالية جدًا، وللحصول على هذه الحرارة يجب أن تكون كتلة الجسم تساوي على الأقل 75 مرة كتلةَ المشتري أو نحو ذلك، ويعتبر أي شيء أكبر من ذلك تلقائيًا نجمًا.


الخاصيّة الثانية هي:
كيفية التشكّل، إذ تتشكل النجوم عندما تنهار سحابة في سديم أو منطقة أخرى في الفضاء بين النجمي (interstellar) بفعل تأثير الجاذبية. في المقابل ، تتشكل الكواكب عندما تبدأ المواد في قرص حول نجم موجود مسبقًا بالتكاثف حول نوى صخرية أو جليدية. يمكن أن تكون هناك حالات يكون فيها كامل الكوكب تقريبًا مكوّنا من الصخور و الجليد و الماء (كالارض). أو حالات بحيث تنجذب في نهاية المطاف كمية كبيرة من الغاز إلى القلب الجليدي أو الصخري (كالمشتري و زحل و غيرهما).

في الحقيقة هناك بعض اللبس في التعريف أعلاه، ويرجع سبب هذا بالدرجة الأولى إلى وجود أجسام تُدعى "الأقزام البنية" (Brown dwarfs). وهي أجسامٌ صغيرة جدًا لتحرق الهيدروجين؛ ولذا لا يمكن اعتبارها نجومًا، ولكن يبدو أن معظمها قد تشكّل بطريقة مشابهة لتشكل النجوم، حيث تتشكل عادة من تلقاء نفسها في سحابة من الغاز بين النجمي، ولذا لا يمكننا اعتبارها كواكب حتى. السؤال الذي يطرح نفسه هو: أين الحدُّ الفاصل بين الكوكب والقزم البني؟ ماذا لو وجد جسم أكبر بثلاثين مرة من كتلة كوكب المشتري مثلًا ولكنّه يقع بالقرب من نجم؟ أهو كوكبٌ أم قزم بني؟ بشكل عام لا يعرف علماء الفلك آلية التشكّل في هذه الحالة، فيما إذا تشكل الجسم جنبًا إلى جنب مع النجم من تكاثف الغاز، أو إذا ما كان له قلب صخري أو جليدي في وسطه مثل الكوكب.

وبسبب هذه المشكلة أيد كثيرٌ من الناس تمييزاً جديداً وأكثر بساطة بين كل من الكواكب و الأقزام البنية و النجوم بحيث لا يشمل هذا التمييز على عملية التشكّل. وفي ظل هذا السيناريو، يبقى الحدّ الفاصل بين الأقزام البنية و النجوم حوالي 75 مرة من كتلة المشتري كما في الأعلى، ولكن قُرّر الحد الفاصل بين الأقزام البنية و الكواكب ليكون حوالي 13 مرة من كتلة المشتري، لأنّ هذه الكتلة هي التي يصل فيها الجسم لدرجات حرارة كافية في المركز لحرق الديتيريوم (نظير لعنصر الهيدروجين يدعم حدوث الاحتراق النووي على درجات أقل من التي يحترق عليها الهدروجين العادي).


 
انا اقرأ في هذا الموضوع كثيرا. أفهم مالذي يقصده ستيفن هوكجنج عندما يقول اريد ان انظر كيف بدأ هذا الكون. أكبر هزة حصلت لي هي عندما فهمت نظرية اينشتاين general relativity في البداية لم استطع فهمها، يعني كيف الجاذبية ما تجذبني؟ بسبب انحناء الزمكان يحدث الشيء الذي نسميه الجاذبية. كنت افكر كما يفكر نيوتن. ثم فهمتها وتصورتها وتغير العالم في عيني وتغير تشكيل روحي. إنه لأمر خارق ان يستطيع عقل الانسان ان يفهم هذه الاشياء، والامر الاعظم بالنسبة لي الاحساس بعظيم خلق الخالق.

هذا العلم ليس علمانيا اطلاقا، هذا علم روحي ١٠٠٪.

مشاركة بسيطة :)
 
يقولون الكون كان اصغر من كرة بيسبول تستطيع مسكها في يدك. المرعب هو ما هي كمية الطاقة الموجودة في هذه الكرة الصغيرة؟
:eek:
 
نظرية نيوتن في الجاذبية خصوصا بين الاجسام الضخمة تقول ان قوة الجاذبية بين جسمين عملاقين هي حاصل ضرب حجم مادتهما علي مربع المسافة بينهما. G=mm/r^2.

المشكلة انه في الكون كله لا يوجد جاذبية بمعنى جاذبية التي تصورها نيوتن. حتى يتحرك أي جسم لا بد أن توجد قوه تدفعه وليس قوة تسحبه. الاجسام ثابته حتى تأتي قوة تحركها وليس العكس (هناك استثنائات في الاجسام شديدة الصغر).

اينشتاين حل المسألة باكتشافه المذهل: General relativity.
ان الكون عبارة عن الابعاد الثلاثة مع البعد الرابع الوقت منسوجة في نسيج واحد سماه الزمكان spacetime. هذا النسيج يميل حول الاجسام الضخمة كالنجوم والكواكب. إذا الذي يثبتنا على الارض ليس قوة "جذب الارض" بل قوة دفع الزمكان الذي يميل مع محور انحراف الارض. انت تدفع من الاعلى وليس تجذب من الاسفل.

upload_2015-10-13_17-5-12.png



upload_2015-10-13_17-10-20.png



لاحظ أن الاجسام العملاقة تثني الزمكان حولها. لاحظ ايضا انها منغمسه في الزمكان ودورانها حول نفسها كدوران كرة داخل جرة عسل. الدوران يجبر العسل ان يلتف ولكن بشكل بطيء وفي نفس الوقت العسل يبطيء من سرعة دوران الكرة. العسل يحيط الكرة من كل الاتجاهات ويحدث قوة تدفع الاجسام علي الكرة الي اسفل. نفس الشييء لما تسبح في الماء. الماء يحيط بك من كل الاتجاهات ولو كان علي جسمك ملابس ذات كثابة عاليه فانها تلتصق بجسمك بفعل دفع الماء لها من كل الاتجاهات الي جسمك. نفس الشيء بالزبط يحدث في الكون.
 
المشكلة انه في الكون كله لا يوجد جاذبية بمعنى جاذبية التي تصورها نيوتن. حتى يتحرك أي جسم لا بد أن توجد قوه تدفعه وليس قوة تسحبه. الاجسام ثابته حتى تأتي قوة تحركها وليس العكس (هناك استثنائات في الاجسام شديدة الصغر).

هذا ما تفعله الثقوب السوداء
تسحب اي شئ داخلها
 
هذا ما تفعله الثقوب السوداء
تسحب اي شئ داخلها

الاجسام الصغيرة والاجسام عالية الكثافة (التي تنكمش لاصغر من معامل شواتزشايلد) لها تفسير خاص.

الثقب الاسود كثافته مذهلة، يعني لنتخيل انك اخذت الف شمس من الحجم العملاق ووضعتها في حجم كوكب لا يتجاوز حجم المريخ. لا اريد التفكير في ما سيحدث لانه شيء خارق للمعهود.
 
الاجسام الصغيرة والاجسام عالية الكثافة (التي تنكمش لاصغر من معامل شواتزشايلد) لها تفسير خاص.

الثقب الاسود كثافته مذهلة، يعني لنتخيل انك اخذت الف شمس من الحجم العملاق ووضعتها في حجم كوكب لا يتجاوز حجم المريخ. لا اريد التفكير في ما سيحدث لانه شيء خارق للمعهود.

الاجسام الصغيره سوف تبقي في مكانها
لتنخيل انك قمت بوضع كره سله علي مرتبه سوف تخوص الكره الي الاسفل
ونضع كره بينج بونج علي مقربه منها نجد انها لا تنجذب ناحيه كره السله
ووجهت نظري هي ان كثافه الجسم الصغير لا يقدر الجسم الكبير علي جذبها لانه اقل منه في الكثافه والقوه
 
عودة
أعلى