مصر ومحاولة تصنيع الهاوتزر الكورى الجنوبى (K-9) الملقب ب (THUNDER) ..

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,995 2 0

بـــسم الله الـــــــــرحمن الـــــــــــــــرحيم

المدفع ذاتى الحركة الكورى الجنوبى (K-9 THUNDER)


مصر و المدفع الكوري K-9 Thunder.jpg



قامت إحدى الشركات المتخصصة في (كوريا الجنوبية) وبالتعاون مع الشركة العالمية الغنية عن التعريف شركة (SAMSUNG) بإنتاج المدفع أو (الهاوتزر) ذاتي الحركة عيار (155)مم/(52)والذى أتفق على تسميته ب (k-9 thunder) وعندما حقق المدفع كل متطلبات الجيش الكورى الجنوبى والمواصفقات التى وضعها قتم الجيش بالتعاقد مع الشركة على توريد عدد (500) (هاوتزر) من النوع المذكور عام (2012) حيث سيحل ذلك الطراز الحديث محل الطراز العجوز(M109ATK) حيث سيمنح وحداتهم المسلحه به مدى عملياتى ابعد وقدره نيرانيه اكبر ومعدات اطلاق اعلى وحريه افضل فى الحركه والمناوره حيث يقدر المتخصصون ان الهاوتزر الحديث يعطى فى قدارته النيرانيه (ثلاثه اضعاف هذا الطراز القديم) ..

من المميزات الفريده لهذا المدفع قدرته على الإشتباك فى كل الأوضاع سواء الثبات أو الحركة فيستطيع الإشتباك مع الأهداف وهو فى وضع الثبات خلال زمن ضئيل يقدر ب (30) ثانية فقط ومن وضع الحركة خلال (60) ثانية فقط ..

من مميزاته الفريدة جداََ أيضاََ هى قدرته على على إطلاق القذيفة الأولى خلال زمن قدره (30) ثانية ثم بعد ذلك يستطيع إطلاق القذائف بعدد (8) دانة خلال زمن ضئيل جداََ حوالى (60) ثانية فقط لعدد القذائف المذكوره أيضاََ يستطيع المدفع اطلاق عدد (3) قذائف بشكل متتالي على (3) اهداف في وقت واحد بمعدل قذيفة كل (5) ثواني حيث يعرف هذا النظام بنظام (TOT TIME ON TARGET) ..

يتميز أيضاََ بنظام إدارة للنيران فى غاية التطور "طبعاََ الصناعات الإلكترونية والميكانيكية الكورية مشهود لها فى العالم كله" .. فنظام إدارة النيران الخاص بالمدفع هو فى الحقيقة يعتبر ثلاثة أنظمة وليس نظام واحد حيث يوجد نظام يعمل بشكل ألى لإدارة النيران وأخر للضبط على الوضع الأفضل لعملية الإشتباك بشكل أوتوماتيكى وأخر أيضاََ نظام تعمير ألى لعملية تعمير القذائف وعملية تفريغها ..

هيكل المدفع ال (K-9) حيث بدن (الهاوتزر) عبارة عن شاسيه مدرع يعمل أو يتحرك على (جنزير) يبلغ سمك تدريع البدن (19) مليمتر وهو مزود بحماية ضد الطلقات من عيار (14.5) ملم الخارقة للدروع وأيضاََ مزود بحماية ضد "الشظايا" الناتجة عن الدنات عيار (152) مليمتر ..

يحتوي ال (K-9 HOWTZAR) على نظام حماية شاملة من اسلحة الدمار الشامل (NBC" Nuclear Biological Chemical") ..

يتسع مخزن الذخيرة الموجود فى ال (K-9) لعدد يقدر ب (48) دانة/قذيفة من العيار (52/152) مليمتر وطبعاََ طبقاً لنوعية تلك الدانة/القذيفة يكون مدى العمليات حيث يتراوح المدى مابين مسافة (30) كيلومتر ومسافة (56) كيلومتر و يعتمد ذلك النظام على عربة ذخيرة مدرعة ..

أيضاََ يحتوى (K-9 HOWTZAR) على تسليح إضافى عبارة عن رشاش من العيار (12.7) مليمتر من الطراز (K-6HMG) ..

أهم ميزة فى ذلك المدفع هو قدرتة الرهيبة على إطلاق القذائف/الدانات عيار (52/152) مليمتر المتعددة الأنواع والقدرات والمديات وهى كالتالى :

1- أولاََ .. الدانات من النوعية (شديدة الانفجار) و المزودة بالمحركات الصاروخية والتى يبلغ مداها الفعلى (30) كيلومتر وتعرف بالمصطلح الإنجليزى (HE-RAP" HIGH EXPLOSIVE ROCKET ASSISTED PROJECTILES") ..

2- ثانياََ .. (القذائف المحسنة المتعددة الاغراض) و الحاملة (للقنابل العنقودية) والتى يبلغ مداها الفعلى (38) كيلومتروتعرف بإسم ال
(DUAL-PURPOSE IMPROVED CONVENTTIONAL MUNITION BASE BLEED) .. يعنى تخيلوا لو قام الهاوتزر بإطلاق الدانة الحاملة للقنابل العنقودية على دبابة (المركافا) الصهيونية حيكون إيه الوضع !!! ..

3- ثالثاََ القذائف ذات المدى الموسع (Extended Range) والتى يبلغ مداها الفعلى (40) كليومتر ..

4- رابعاََ القذائف (ذات المدى الموسع المدعومة بالمحركات الصاروخية) والتى يبلغ مداها الفعلى من (52) كيلومتر إلى (56) كيلومتر وتعرف بإسم (BB-RAP ER" BASE BLEED ROCKET ASSISTED PROJECTILES EXTENTED RANGE") ..

5- خامساََ ودى أهم قذيفة للهاوتزر يصراحة التى تم إنتاجاها عن طريق شركة كورية جنوبية هى شركة (POONGSAN) وهى شركوة متقدمة جداََ فى صناعة القذائف الذكية .. حيث تلك القذيفة الرهيبة يصل مداها إلى ال (100) كيلومتر وتعمل بنظام ملاحى عن طريق توجيهها بالأقمار الصناعية حيث تعتمد على نظام ال(GPS) بالإضافة إلى ذلك يوجد فى رأس التوجيه الخاص بالقذيفة (MMW" MILLIMETER WAVE") أو ما يعرف بإسم ( مستشعرات موجية تعمل بنظام رادارى ملليميتري ) وأيضاََ مستشعرات أخرى وهى ( IRS" INFRARED SENSOR") ما تعرف بإسم ( مستشعرات حرارية تعمل بالأشعة تحت الحمراء ) وبعد ده كله طبعاََ مزودة برأس (خارقة للدروع) وشديدة الإنفجار ..

ملاحظة مهمة جداََ تلك الذخائر من عيار (155) مليمتر النوع الموجه عن طريق الأقمار الصناعية ال(GPS) من الممكن أن تعمل على أى مدفع غير ال (K-9) لكن طبعاََ من نفس العيار .. أيضاََ من مميزاتها الخطيرة أنه من الممكن توجيهها عن طريق الطائرات ال (UAV) ..

هذا وقد تعاقدت شركة (SAMSUNG) مع دولة (تركيا) على إنتاج عدد (300) هاوتزر للجيش التركى بصفقة بحوالى (مليار) دولار ..
(M109A2) و ( SPH-2000 ) ..

المواصفات العاملة للهاوتزر ال (K-9 THUNDER) :

1- الطاقم : يتكون من عدد (5) افراد موزعين كالأتى .. (القائد) و (السائق) و(المدفعجي) و عدد (2) فرد مسؤولين عن تلقيم الذخيرة ..

2- الطول : يبلغ الطول الكلى للمدفع (12) متر متضمن طبعاََ المدفع ..

3- العرض : يبلغ العرض (3.4) متر ..

4- الارتفاع : يصل إرتفاعه إلى (2.73) متر وهو إلى ح ما جيد ..

5- الوزن : يبلغ الوزن الكلى حوالى ال (47) طن .. ويبلغ وزن عربة الذخيرة (56) طن ..

6- التسليح الثانوي : رشاش ثقيل عيار (12.7) ملم من طراز (K-6HMG) ..

7- الدفع : يحتوى المدفع على (محرك ديزل) ( MTU MT 881-500 ) يعمل بعدد (8) سلندرات و نظام متطور للتبريد وهو(تبريد مائي) ويولد قوة قدرها (1000) حصان ويصل بنسبه القدره الى الوزن لنحو (21) حصان الى كل طن !! ..

8- السرعة القصوى : تصل سرعته القصوى إلى (67) كيلومتر على الأراضى المنبسطة ..

9- المدى : يبلغ المدى العملياتى للمدفع حوالى (480) كليومتر ..

10- يحتوي المدفع على نظام حماية شاملة من اسلحة الدمار الشامل (NBC" Nuclear Biological Chemical") ..

11- يبلغ سمك تدريع البدن (19) مليمتر وهو مزود بحماية ضد الطلقات من عيار (14.5) ملم الخارقة للدروع وأيضاََ مزود بحماية ضد "الشظايا" الناتجة عن الدنات عيار (152) مليمتر ..

12- يحتوى على نظام لإدارة النيران فريد من نوعه وهو نظام ألى ونظام ألى أيضاََ للتفريغ والتعمير ونظام ضبط ألى لوضع الإشتباك الأفضل ..

13- يعتمد الهاوتزر الكورى الجنوبى الرهيب ال (k-9 thunder) على عربه ذخيره مدرعه تعرف باسم (K-10FIRTINA ) أى العاصفه وتسمى احيانا بإسم ال (T-155) ..

14- ويعتمد الهاوتزر ال (K-9) فى أدائه على (ناقل حركه اوتوماتيكى) وهو بصراحة أكثر تطوراََ من ناقل الحركة العامل فى دبابه القتال الرئيسية الامريكية الغنية عن التعريف (M1A1 & ABRAMS) كما ان أنظمه التعليق جميعها هيدروليكيه .



أهم ما فى موضوع المدفع وهو الحقيقة الأمر إلى يهمنا من ده كله إنه في سنة (2009) وقعت مصر ممثلة فى وزارة الإنتاج الحربى عن طريق الوزير السابق (سيد مشعل) مذكرة للتعاون الصناعي فى المجال العسكري مع دولة كوريا الجنوبية .. حيث تشمل المذكرة الأتى .. نقل التكنولوجيا الكاملة الخاصة بالهاوتزر (K-9 THUNDER) إلى المصانع الحربية لتبدء مصر فى إنتاجه ذاتياََ .. لكن الموضوع غامض لحد يومنا ده ..
أيضاََ قد حصلت مصر بالفعل على التكنولوجيا الخاصة بصناعة القذائف عيار (
155) مليمتر الخاصة بالهاوتز والتى تصلح للعمل على الهاوتز الأخر الموجود بالفعل فى الخدمة بسلاح المدفعية المصرية والأهم من ذلك والأدهى هو إن مصر حصلت على التقنية الكاملة لصناعة الذخائر عيار(155) والتى يتم توجيهها عن طريق الأقمار الصناعية بنظام ال (GPS) أو عن طريق الطائرات بدون طيار ال (UAV) ومعروف أن مصر وسعت قاعدتها من الدرونات سواء المستورده من الخارج أو المصنعة محلياََ برخصة من الخارج وأخرهم الفرنسية (SAFRAN) .. طبعاََ وجود قذيقة زى دى فى سلاح المدفعية المصرى تعتبر إضافة قوية جداََ جداََ نظراََ للمدى البعيد جداََ وأيضاََ نظام التوجيه الفريد من نوعه مما يزيد من تفوق سلاح المدرعات المصرى بشكل عام على نظيره من سلاح المدرعات (الصهيونى) .. عشان كده إن شاء الله الوزارة فى عهد (اللواء : محمد العصار) وبخطة التحديث الشاملة إلى فى الجيش حالياََ يتم التوقيع النهائى على عقد صناعة الهاوتز ونقل التكنولوجيا الخاصة بيه زى ما نقلنا تقنية الذخيرة الموجهة عن طريق الأقمار الصناعية ال (GPS) .. طبعاََ البداية فى صنع هاوتزر زى ده حيفتح الباب لينا لصناعة سواء المدرعات أو الدبابة الوطنية إلى طولت أوى فمصر مش أقل من (الأتراك) إلى صنعوه وبيصنعوا كمان الهاوتز الخاص بيهم .




وده فديو يوضح نظام التعمير الفريد من نوعه وكيفية عمله ..

()

JACK.BETON.AGENT

خاص بالمنتدى العربى للدفاع
 
موضوع تحفة
فعلا توقف موضوع تلك الصفقة غريب
ربما ضغط احد على كوريا
 
موضوع رائع وربما ما زالت الصفقه قيد التنفيذ بدون ان ندري بس ان فرحان بالذخيره اكتر من الهوتزر نفسه
 
قلت قبل ذلك السبب نقص التمويل ؛ مطلوب فقط مليار دولار لتمويل برنامج نقل التكنولوجيا فقط بخلاف تمويل التصنيع. دفعت تركيا فتم نقل التكنولوجيا كمرحلة أولى ثم أعقبها برنامج التصنيع. أدفع تحصل على ما تريد.
 
أليس من الأفضل التوجه إلى السويد و دخول فى مباحثات معها بخصوص نقل برنامج تصنيع المدفع أرتشير السويدى. للمعلمومية أيضا أن الشركة الفنلندية التى تم نقل منها تصنيع المدفع الفنلندى إلينا فى نهاية التسعينات أشتركت فى تصنيع هذا المدفع. فهناك سابقة تعاون معها فقد نستطيع تجديد التعاون مرة أخرى فى الفوز برخصة لتصنيع هذا المدفع.
volvo%20A30D%206x6%202006.jpg

 
سؤال: كيف يتكون طاقم المدفع من 5 افراد منهم 2 مسؤولين عن تلقيم الذخيرة, على الرغم من ان المدفع يحتوى على نظام ألى للتفريغ والتعمير؟
 
سؤال: كيف يتكون طاقم المدفع من 5 افراد منهم 2 مسؤولين عن تلقيم الذخيرة, على الرغم من ان المدفع يحتوى على نظام ألى للتفريغ والتعمير؟
عشان الملقم الالى ممكن يعطل وقت الحرب من الاطلاق المتكرر جدا
 
عودة
أعلى