المراسلات السرية

حكم مصارعه

عضو مميز
إنضم
27 نوفمبر 2014
المشاركات
4,272
التفاعل
5,251 0 0
GetImage.aspx


GetImage.aspx


ففى الوقت الذى كانت المدافع تفتح نيرانها فى سيمفونية بطول 180 كم هو طول الجبهة.. كانت مسارات الدبلوماسية تبعث الحياة فى شريان العلاقات التى تجمدت منذ سنوات حول واقع جديد.. يصنع المقاتل المصرى فوق أنقاض بارليف مجدا جديدا، الذى أصبح من حكايات الماضى بعدما قهره المصريون.
بدأت مصر تدشن مرحلة من الضغط الدبلوماسى يواكب المعارك الدائرة فى سيناء والنتائج التى حققتها القوات المسلحة على الأرض والوصول إلى شرق القناة.

GetImage.aspx

رسالة حافظ إسماعيل مستشار الأمن القومى المصرى إلى وزير الخارجية الأمريكى هنرى كيسنجر يوضح فيها هدف الرئيس السادات من الحرب بتاريخ 7-10-1973

GetImage.aspx


رد وزير الخارجية الأمريكى على رسالة حافظ إسماعيل ويعرض فيها قيامه بجهود دبلومسية من أجل إنهاء الصراع بين مصر وإسرائيل بتاريخ 8-10-1973

- النسخة العربية من خطاب هنرى كيسنجر إلى وزير الخارجية المصرى محمد حسن الزيات والرد على رسالة حافظ إسماعيل
البيت الأبيض واشنطن 8 أكتوبر 1973 عزيزى وزير الخارجية: مرفق لكم الرسالة التى بعثتُ بها هذا الصباح إلى السيد/ حافظ إسماعيل التى أخبرتك أنى سأرسلها إليك
.أنتهز هذه المناسبة أيضا لأعبر لكم عن بالغ امتنانى لاتصالاتنا خلال الأيام القليلة الماضية. إنني أقدر العلاقة التى تتطور بيننا وأرجو لها الاستمرار. مع خالص تحياتى .

هنرى كيسنجر المرفقات إلى سعادة وزير الخارجية بجمهورية مصر العربية محمد حسن الزيات جناح 37 – إف أبراج ولدورف نيويورك 8 أكتوبر 1973.
رسالة إلى السيد حافظ إسماعيل من د/ هنرى كيسنجر:
إننى ممتن للغاية أنكم وجدتم الوقت لمناقشتنا فى أفكاركم حول التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط برغم الارتباطات الشديدة لديكم. لقد أخبرت وزير الخارجية محمد حسن الزيات - حتى قبل اندلاع العمليات الحربية - أننى على استعداد لبحث قضية السلام فى الشرق الأوسط باهتمام وجدية مع جميع الأطراف وخاصة مع مصر للمساعدة فى إحلال السلام.

هذا العرض مازال قائما. بطبيعة الحال فإن نجاح هذه الجهود يتطلب أجواء هادئة. من أجل هذا السبب حاولت الولايات المتحدة التوصل لوقف إطلاق النار وفى نفس الوقت عدم اتخاذ أى موقف يمكن أن يصطدم مع الجانب المصرى.
بالنسبة للنقاط المحددة فى رسالتك بتاريخ 7 أكتوبر لدينا سؤالان.

الأول أن الولايات المتحدة لم يتضح لها إن كان الشرط الأول بالنسبة للجانب المصرى وهو انسحاب إسرائيل من جميع الأراضى المحتلة يجب أن ينفذ قبل مؤتمر السلام أم أن الاتفاق من حيث المبدأ على هذا الشرط هو ما تتوقعونه.

السؤال الثانى : الولايات المتحدة تلقت الرسالة التالية من سفيرها فى طهران . "رئيس الوزراء هوفيدا استدعانى الساعة 11:15 مساءً بناءً على توجيهات من الشاه وقرأ علي برقية مرسلة من الرئيس السادات إلى الشاه عن طريق سفير إيران فى القاهرة الذى التقى الرئيس السادات ظهرا يوم 7 أكتوبر.
باختصار: البرقية تعطى وصفاًَ متفائلاً لأوضاع الجيش المصرى على الجانب الشرقي من قناة السويس، والنجاحات المصرية فى عبور القناة وإقامة جسور العبور.

بعد ذلك تطلب البرقية من الشاه إبلاغ الرئيس نكسون أن مصر حتى الآن وحتى تتجنب القتال مستعدة لقبول السلام بشروط محددة. وعلى أى حال فإن مصر مضطرة الآن أن تقاتل وأن تتحمل الخسائر اللازمة.

مصر مازالت تريد السلام الدائم فى المنطقة. الرئيس السادات يريد أن يعرف الرئيس نيكسون أنه إذا انسحبت إسرائيل من جميع الأراضى التي احتلتها منذ 5 يونيو 1967 فإن مصر ستكون جاهزة للمفاوضات بإخلاص لوضع هذه الأراضي تحت سيطرة الأمم المتحدة أو تحت سيطرة القوى العظمى أو تحت سيطرة جهات دولية أخرى يمكن الاتفاق عليها.أما فيما يتعلق بميناء شرم الشيخ فإن مصر مستعدة لقبول رقابة دولية على حرية الملاحة فى خليج العقبة بعد الانسحاب الإسرائيلي.
الرئيس السادات: "يريد الشاه أن يشرح ما سبق للرئيس نيكسون للحد أو لإيقاف الإصابات بأسرع ما يمكن". إن الولايات المتحدة تريد إيضاحات على موقفكم من الانسحاب والاختلافات فى هذا الموقف مع الرسالة التى أُبلغت لسفيرنا. تحديداً هل قام سفيرنا فى طهران بنقل موقف الرئيس السادات بدقة فيما يخص الانسحاب من الأراضي المحتلة ووضعها تحت السيطرة الدولية؟. إننى أريد إعادة تأكيد أن الولايات المتحدة ستفعل ما فى وسعها لمساعدة جميع الأطراف لإيقاف القتال. إن الولايات المتحدة - وأنا شخصيا - سنشارك بجدية للوصول إلى قرار عادل بشأن المشاكل التى طال أمدها فى الشرق الأوسط. مع أحر تحياتى.

GetImage.aspx


جزء من خطاب السادات للأسد يعترض فيه على طلبه بوقف إطلاق النار من السفير الروسى

GetImage.aspx

رسالة من الرئيس الأسد الى السادات ينفى فيها طلب وقف إطلاق النار
GetImage.aspx

رسالة أخرى من الرئيس السادات إلى حافظ الأسد تتناول تطور المعارك والأهداف المشتركة للبلدين من الحرب
GetImage.aspx

رد الأسد على الرئيس السادات حول استمرار الأهداف المشتركة من الحرب
GetImage.aspx

مصطفى طلاس وزير الدفاع السورى يتوسط الفريق صادق وزير الحربية المصرى ورئيس الأركان المصرى سعد الدين الشاذلى فى تحضير للمعركة

 
عودة
أعلى