الاستراتيجية العسكرية الصينية الجديدة

إنضم
30 سبتمبر 2014
المشاركات
797
التفاعل
1,214 0 0
china-dragon-5501.png


أصدرت وزارة الدفاع الصينية وثيقتها السياسية ورقة الصين البيضاء والتي تصدرها للاعلان عن “الاستراتيجية العسكرية الصينية”

وبينما رأى الكثير من الخبراء انها لا تحمل جديدا عن الوثيقة التي قبلها من حيث التركيز على البحرية مثلا وسائر الاستراتيجيات أورد بعض الباحثين على مدونة مجلس العلاقات الخارجية تعليق عليها قائلين ما مفاده:

قد تم نشر الوثيقة في ظل استمرار استصلاح جزيرة صينية وتحذيرات عدائية متزايدة للولايات المتحدة
الأصول الموجودة للطيران البحرية العاملة في بحر الصين الجنوبي، يوضح كيف يتوقع من القوات المسلحة الصينية دعم أهداف جيوسياسية في بكين.
في ورقة بيضاء، وهي نسخة من التي يمكن قراءتها على الانترنت باللغة الإنجليزية أو الصينية، الصين تتعهد استخدام القوات المسلحة لإنشاء “موقف استراتيجي موالي للتركيز اكثر على استخدام القوات والوسائل العسكرية من أجل ضمان التنمية السلمية البلاد.
الوثيقة كذلك تتهم الولايات المتحدة (وغيرها من الدول المجاورة) باتخاذ اجراءات استفزازية حول جزر صينية

خمسة عناصر رئيسية لاستراتيجية جديرة بالاهتمام الأميركي تبرز:

المحافظة على ان دور الحزب الشيوعي يبقى جيش التحرير الشعبي الأولوية الأولى:

الورقة تجعل من الواضح تماما أن جيش التحرير الشعبى الصينى موجود أولا لحماية الحزب الشيوعى الصينى ونظام الرئيس الصيني شي جين بينغ، ان مفاهيم الدفاع عن الوطن الصيني او الشعب الصيني تأخذ المقعد الخلفي من أجل الحفاظ على الشرعية والفعالية للحزب الشيوعى الصينى.
في النهاية، جيش التحرير الشعبى الصينى هو ذراع للحزب الشيوعى الصينى، وليس للدولة والصينية وبالتالي يتم تكليف القوات المسلحة الصينية فقط بالدفاع عن حزب بدلا من رفاهية 1.3 مليار صيني.
في حال القضايا الاقتصادية والديموغرافية والاجتماعية هددت شرعية الحزب الشيوعي الصيني فلديه الخيار لاستخدام قوات جيش التحرير الشعبى الصينى لقمع المعارضة السياسية والاضطرابات الداخلية.

الصين تبني جيش للقتال والانتصار في الحروب:

ويركز الجيش الصيني على ضمان الاستثمارات الأخيرة في جيش التحرير الشعبى الصينى تترجم إلى القدرة القتالية الحقيقية.
وتذكر الورقة بوضوح أن جيش التحرير الشعبى الصينى يعتزم السعي للاستيلاء على المبادرة الاستراتيجية في الصراع العسكري وخطة استباقية للصراع عسكري في كل الاتجاهات والمجالات، واغتنام الفرص لتسريع بناء وتنمية واصلاح عسكري

بالنسبة للمسؤولين في بكين فان قوات بحرية المياه الزرقاء قوة حديثة قادرة على الدفاع عن المطالب الإقليمية، وإجراء العمليات العالمية، وربما الأهم من ذلك، تشكل “تحديا حقيقيا” للبحرية الأمريكية.
في حين ان الرغبة في قوات بحرية قوية ليس مفاجئ، فهي بمثابة تحذير لدول أخرى في المنطقة وهو تحذير من غير المرجح ان يخفف حدة التوترات القائمة مع اليابان وكوريا الجنوبية المجاورة، والفلبين.
الجيش الصين الذي تم بناؤه من اجل القتال والانتصار في الحروب هو ايضا جيش من الممكن ان يظهر بعض التردد قليلا في استخدام القوة لفرض السيادة.

ويبدو أن جيش التحرير الشعبى الصينى يركز على التهديدات المتصورة من الولايات المتحدة واليابان وتايوان والدول المطلة على بحر الصين الجنوبي والكوريتين.

الورقة تعكس التركيز على الأمن القومي بين اعادة التوازن الولايات المتحدة والصين ، تدخل دول خارجية في النزاعات الإقليمية الصينية في بحر الصين الجنوبي ومناطق أخرى. عدم الاستقرار وعدم اليقين في شبه الجزيرة الكورية. وحركات الاستقلال تستعر في كل من تايوان والتبت.
وقيادة جيش التحرير الشعبى الصينى يسعى لتجهيز وتدريب قواتها لمواجهة المفاهيم الجديدة للبيئة الأمنية الصينية. والاستعداد للهجوم المضاد

الجيش الصيني يعرف ان لديه بعض العقبات التنظيمية الكبيرة للتغلب عليها:

وتبحث الورقة البيضاء التدابير اللازمة لإصلاح العمليات اليومية والبنية الداخلية لجيش التحرير الشعبى. ويشمل هذا: إعطاء الأولوية المستمرة للعمل الفكري والسياسي، وتحديث البنية التحتية اللوجستية، وإقامة نظام القانون العسكري، وإدماج جهود الدعم العسكري والمدني.
وتؤكد الورقة بيضاء على ضرورة تحسين تعليم جيش الدفاع الوطني، وتعزيز الوعي العام للجيش الصيني، وإعادة النظر في عمليات لجلب المجندين لجيش التحرير الشعبى الصينى. ويبدو أن هذه المبادرات تهدف إلى معالجة نقاط الضعف الموجودة في المصدر البشري والتنظيمي لانتاج قوة عسكرية أقوى.
الأخبار الجيدة: الصين مهتمة بالاتصالات والعلاقات العسكرية بين الجيشين الامريكي والصيني والورقة البيضاء علامة على زيادة الشفافية.

وتنص الورقة البيضاء أن “القوات المسلحة الصينية سوف تستمر في تطوير العلاقات بين الجيشين على ان تكون غير منحازة وغير تصادمية وليست موجهة ضد أي طرف ثالث.
تعبر عن مصلحة القوات المسلحة الصينية في تعزيز نموذج جديد للعلاقات عسكرية مع الولايات المتحدة القوات المسلحة التي من شأنها أن تشمل حوارات الدفاع والتبادل وغيرها من التدابير الرامية إلى تعزيز الثقة المتبادلة والتخفيف من حدة الأزمات.
وهذا مفيد للولايات المتحدة لأن مثل هذه المبادرات يمكن أن تساعد في تجنب سوء التقدير وتحسين قدرة الولايات المتحدة على فهم النوايا الصينية.

ترسل ورقة الصين البيضاء بعض الرسائل المزعجة أن الصين ملتزمة “بتحقيق الهيمنة الإقليمية البطيئة”. ويبدو ان لديها كلا من الرؤية والخطة لتمديد جيش التحرير الشعبى الصينى العالمي والآن الامر متروك للولايات المتحدة وحلفائها الاصدقاء في المحيط الهادئ للتعامل مع الصين والعمل على الحصول على استجابة ملائمة



 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى