اتفاق بين فرنسا وتونس لتدريب القوات الخاصة وتعزيز التعاون الاستخباراتي

fireston

عضو
إنضم
9 أغسطس 2013
المشاركات
373
التفاعل
1,072 0 0
اتفاق بين فرنسا وتونس لتدريب القوات الخاصة وتعزيز التعاون الاستخباراتي
الثلاثاء 06/أكتوبر/2015 - 12:40 ص
497.jpg
أ ش أ

وقعت فرنسا وتونس ،أمس الأثنين ،" " لتعزيز العلاقات العسكرية لا سيما في مجالات تدريب القوات الخاصة والتعاون الاستخباراتي .

وقال وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان - في تصريح عقب التي أجراها مع نظيره التونسي فرحات الحرشاني - إن بلاده وقعت خطاب نوايا مع الجانب التونسي لزيادة التعاون العسكري المدى المتوسط .

وأكد لودريان أن مباحثاته مع الجانب التونسي سمحت بتحديد أولويتين، وهما تكوين القوات الخاصة ومدها بالمعدات اللازمة، فضلا عن التعاون الاستخباراتي وذلك من خلال الدعم المالي الذي ستقدمه باريس لتونس خلال العامين القادمين بواقع 20 مليون يورو.

وأشار إلى أن أمن تونس هو أيضا أمن فرنسا، وأن البلدين يربطهما مصيرًا واحدا، خاصة بعد تعرضهما هذا العام لعمليات إرهابية خلفت العديد من الضحايا.

كما أعلن أن الاتفاقية العسكرية الموقعة بين البلدين منذ عام 1973 ستخضع لمراجعة قانونية.

وكان وزير الدفاع الفرنسي قد أجرى - أيضا - مع تونس ، كما حضر تدريبات للقوات الخاصة التونسية في مدينة بنزرت في شمال البلاد.

ومن جانبه، أكد وزير الدفاع التونسي حاجة بلاده إلى الدعم الفني في مجال التي وصفها بأنها "عَصّب الحرب"، معتبرا "أن من لديه المعلومات يمكنه السيطرة كل شىء".

يذكر أن فرنسا قد التزمت بتعزيز التعاون مع تونس غداة الهجوم الإرهابي على متحف باردو في والذي خلف 22 قتيلا من بينهم 21 سائحا و كذلك بعد هجوم سوسة الذي أوقع 38 قتيلا في يونيو و تبناه داعش الارهابي.

وتعد فرنسا وتونس من أكثر الدول التي تشهد عمليات تجنيد جهاديين من قبل مثل داعش و القاعدة.

 
عودة
أعلى