حلف الناتو يُطلق أكبر مناورات عسكرية منذ 2002

H.N.A 95

عضو مميز
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
3,271
التفاعل
6,381 0 0
201510030425855.Jpeg


أطلق حلف شمال الأطلسي "ناتو" السبت أكبر مناورات له منذ أكثر من 10 سنوات، لاختبار قدرة الحلف على الردّ العسكري الحاسم، حسب ما أكدت وكالة ايه دي ان كرونوس الإيطالية، وذلك في الوقت الذي تزايدت فيه الخلافات بين الحلف وروسيا بسبب تدخلها المباشر في سوريا.

وأوضحت الوكالة نقلاً عن أمين عام الحلف يانس ستولتنبرغ، أن المناورات تهدف إلى "دعم القدرة على تشكيل قواتنا ورفع كفاءتها والتأكد من قدرة الحلفاء على العمل المشترك بشكل آمن".

الرد على التحديات
وقال قائد المناورات الجنرال الألماني هانس لوثر دومروس من جهته إن "هدف المناورات إبراز قدرة الناتو ومرونته واستعداده للرد على أي تحدّ من أي نوع كان".

وفي المقابل نفى الحلف أي علاقة بين المناورات والتطورات في الشرق الأوسط بعد انضمام روسيا إلى الحرب في سوريا.

وأوضحت الوكالة أن ذروة المناورات ستكون في الفترة الفاصلة بين 21 أكتوبر(تشرين الأول) و6 نوفمبر(تشرين الثاني) في كل من إيطاليا والبرتغال وإسبانيا والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.

الأكبر منذ 2002
وأِشارت الوكالة إلى أن المناورات التي تحمل اسم ترايدنت جونكتور، هي الأكبر على الإطلاق منذ 2002، وتدور بمشاركة 36 ألف عسكري ومدني و130 طائرة و16 مروحية و60 سفينة وغواصة.

ومن المنتظر أيضاً أن تشارك في هذه المناورات حسب الوكالة إلى جانب الدول الأعضاء في ناتو، 14 دولة حليفة بصفة ملاحظ.

 
يبدأ حلف شمال الأطلسي وحلفاؤه يوم الاثنين 19 اكتوبر/تشرين الاول أكبر تدريب عسكري منذ أكثر من عقد، في استعراض للقوة وسط البحر الابيض المتوسط.

ويشارك في التدريب 36 ألف جندي و230 وحدة عسكرية و140 طائرة وأكثر من 60 سفينة.

ووجهت الدعوة إلى روسيا للمشاركة في التدريبات كمراقب.

وكانت روسيا قد أجرت هي الأخرى تدريبات شارك فيها أكثر من 45 ألف جندي في وقت سابق من هذا العام، كما أجرت مناورات في البحر المتوسط قبل بدء حملة ضرباتها الجوية في سوريا.

ويقول مراقبون إن المناورات العسكرية الجديدة لحلف الناتو تأتي على خلفية قيام سلاح الجو الروسي بضربات ضد التنظيمات الإرهابية في سوريا.

وتعتبر الغارات الروسية في سوريا تحولا صعبا في المنطقة بالنسبة للحلف حيث سيختبر الناتو قدرته على الصمود أمام موسكو دون السعي لمواجهة مباشرة.

 
الناتو يطلق أكبر تدريبات له منذ 13 عاما.. وحاملة الطائرات الروسية تجري تدريبات في المحيط الشمالي


 
عودة
أعلى