نظام الدفاع الجوى " CROTAL " و النظام (IRIS-T-SLM) ( تحليل شخصى ) ..

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,995 2 0
بــــــــــــــــسم الله الرحمــــــــــــــن الرحيــــــــــــــــم



نظرة تاريخية عن ال ( CROTAL )

تعريفة هو تظام للدفاع الجوى قصير المدى ذاتى الحركة صناعة فرنسية من إنتاج شركة ( Thomson-CSF ) والتى تم تغير إسمها بعد ذلك إلى شركة ( TALES ) ينتمي الى عائلة الصواريخ " أرض- جو " ذاتية الحركة وهذه العائلة من الصواريخ قد تبدو مهمشة اذا وضعناها جنبا الى جنب مع عائلة الصواريخ المقطورة والقوية غالبا مثل الأنظمة الأخرى كال ( Patriot - Hawk - BUK - ASTER ) ..الا انها مهمة جدا مثلها مثل العائلة الاخيرة ويجب أن تحتويها أي منظومة دفاع جوي تريد أن تكون قوية ..

كانت البداية مع الشركة الفرنسية المشهورة (Thomson csf) بانتاج هذا النظام الصاروخي المتحرك والذي يعمل ضد الأهداف الجوية التى تطير على الارنفاعات المنخفضة والمتوسطة وفي جميع الاحوال الجوية بناء على طلب دولة " جنوب افريقياّّ " وبمشاركة الحكومة الفرنسية عام (1964) وقد مر بالعديد من مراحل التطوير بعد ذلك بواسطة شركة " أنجان ماترا " و شركة " تومسون " .. على الرغم من أن الجيش الفرنسى لم يكن مهتم به فى البداية إلا أنه بعد أن أثبت كفاءة عالية فى التجارب تم إعتمادة من قبل الجيش وتم إطلاق إسم عليه من قبل الجيش الفرنسى وهى كلمة تعنى باللغة الفرنسية " الحية ذات الأجراس " أو ( RAILESNAKE ) ..

وقد دخل هذا النظام ال "CROTAL " إلى الخدمة في الجيش الفرنسي فى سنة " 1971 " وقد تم تصميمه للدفاع الجوي ضد الأهداف الجوية التى تطير على الإرتفاعات المنخفضة والمتوسطة الارتفاع و التي تصل سرعة طيرانها إلى (2.1 MAC ) والتى تطير على إرتفاع يبدء من
(
50 إلى 100 ) متر و أيضاََ يمكنه اكتشاف الهدف الجوى من على مسافة تتراوح ما بين ( 5 إلى 10 ) كيلومتر حسب النسخ الأخيرة منه حيث تم عمل العديد من التطويرات عليه حسب كل دولة إمتلكتة ..


وفي سنة " 1975 " بدأت "المملكة العربية السعودية " تبحث عن نظام للدفاع الجوى القصير المدى وفى أوائل الثمانينات تم إعتماده من قبل المملكة كاول دولة عربية تمتلكة وقد إشترت المملكة نموذج معدل من هذا النظام بحيث يتم تحميله على هيكل عربة ( MK-30 ) وبعد ذلك بسنتين استوردت النموذج القياسي منه ليدخل الخدمة فى الجيش السعودى تحت إسم " شاهين " و قد تم زيادة مدى الانذار له حتى وصل إلى ( 6.19 ) كيلومتر والمدى المؤثر له حتى (6) كيلومتر باستخدام " الطابة الاقترابية " التي تعمل بالموجات الكهرومغناطسية ..



وبعد أن توالت التطويرات وظهور عدة أجيال جديدة منه تم تزويدو ( برادار إستطلاع وتتبع ) .. كما تم تركيب نظام رؤية حرارية بالأشعة تحت الحمراء (FLIR) وكاميرات تلفزيونية ( TV CAM ) بحيث يتم إحتيار نظام البحث المناسب بشكل ألى دون تدخل من طاقم التشغيل بما يناسب الهدف المعادي في ظل الظروف الجوية المختلفة وتقوم الطابة الاقترابية التي تعمل في حيز التردد العالى (HF) بتركيز شظايا الرأس المدمر في دائرة نصف قطرها يصل إلى (8) أمتار وعند تفجير الرأس الحربي تتشكل شظايا تصل سرعتها إلى (2300) متر- بالثانية وتحتفظ بفعاليتها إلى مسافة (8) كيلومتر.

تعتبر النسخة الجديدة من نظام ال " CROTAL " والمعروفة بإسم (Crotale NG) تستطيع العمل في كل الظروف الجوية ليلاََ ونهاراََ كما أنه يعمل بأسلوب التنسيق مع أنظمة الدفاع الجوي الأخرى بالإضافة إلى أنه يمكن ربطة بسهولة مع باقى معدات شبكة للدفاع الجوي .. يحتوى النظام على عدد (8) صاروخ ذات سرعة عالية جداََ من طراز (VT1) جاهزة لإطلاق على الفور وبمدى يصل إلى (11) كيلو متر ..
وإرتفاع عمل يبدء من (10) متر وحتى إرتفاع (6000) متر ..

:) طريقة إستخدامة فى الجيوش التى تمتلك ال ( CROTAL ) ..

1- "الجيش الفرنسى" بما أن العقيدة القتالية للجيش الفرنسى غربية فإن القوات الجوية وقوات الدفاع الجوى يشكلون قيادة واحدة .. حيث يستخدم الجيش الفرنسى فى حماية القواعد الجوية والمنشأت الحيوية الهامة وقد تم تصميم النسخة الفرنسية بحيث يتم وضع النظام داخل "حاوية" تم تصفيحها جيداََ ويتم وضع تلك "الحاوية" على مقطورة بحيث يتم قطر النظام والترك به طبقاََ للإتجاه المطلوب ..
بحيث يكون الشكل النهائى للمنظومة
عبارة عن الأتـــــــــــــــى :


برج إطلاق محمول على عربة ويحتوي على كابينة مفتوحة للشخص الذى يقوم بالضرب .

;) على جانبى الحاوية يوجد بالأعلى قاذفان للإطلاق ثلاثيان يحتوي كل قاذف منهم على عدد (3) صواريخ
من الطرز (AM3-P) .

;) على الجانب الأيسر توجد مجموعة ال (SENSORS) التى تتكون من جهاز للرؤية بالأشعة تحت الحمراء (FILR) وأيضاََ جهاز لتحديد مسافة الهدف عن طريق "الليزر" .
يقدر البعض إحتياطات الجيش الفرنسي من النظام بحوالي عدد النظام بحوال (2000) نظام من هذه النسخة .

قامت أيضاََ كل من شركة (ماترا) الفرنسية الشهيرة وشركة (بوينج) الأمريكية الشهيرة أيضاََ بالتعاون المشترك في تصميم برج إطلاق يتم تحميله على مركبة ذات عجلات ليتناسب مع إحتياجات "الجيش الفرنسي" والذى حمل إسم (Guradian)
وقد تم ذلك التعديل على النظام الأصلى كى يساهم فى توفير "نظام دفاع جوي قصير المدى" ذاتي الحركة لحماية التجمعات والاحتياطات في المنطقة الخلفية لمسرح العمليات وخاصة أثناء تحركها أو إعادة تمركزها،
2- (الجيش الفنلندى) فيستخدم أيضا النظام ذاته لنفس الأغراض السابق ذكرها بالإضافة إلى توفير الحماية ضد التهديدات الجوية بالنسبة للقوات البرية .

3- (الجيش الكورى الجنوبى) فيستخدم أيضا النظام ذاته لنفس الأغراض السابق ذكرها لكن قد قامت كوريا بتحميل النظام على عربة مجنزرة من طراز ( DAEWOO) لتوفير الدعم والدفاع للقوات الجوية الصديقة وأيضاََ لتأمين القوات البرية ضد التهديدات الجوية .

4- (جيش سلطنة عمان الشقيقة) كان إختياره مغاير نوعاََ ما إختار الجيش الشقيق "النسخة البحرية" لكى يتم تركيبها على القطع البحرية .

جدير بالذكر أن نظام (CROTAL) يخدم بالعديد من الجيوش غير الجيش الفرنسي فهو يخدم فى كل من في مصر والسعودية والإمارات وعمان والبحرين وباكستان وفنلندا واليونان وكوريا الجنوبية.



حــقائق عن نـــظام ال ( Crotale NG Next Generation )


أعد هذا النظام لتدمير الطائرات المقاتلة التي تطير بسرعة من (1.2 ماخ الى 1.5 ماخ ) وعلى ارتفاعات تبدء من إرتفاع (50) متر الى أرتفاع حوالى (6000) متر .


:D يتكون نظام ال ( CROTAL ) النسخة المسماه بالنسخة "بالنموذجية" من الأتـــــــــــــى :

1- رادار للمسح والإكتشاف الجوى "نبضي" صناعة شركة ( Thomson-CSF ) يتم تحميل الرادار على "ناقلة هيدروليكية" يبلغ مدى الرادار حوالى ال (20) كيلومتر والإرتفاع العملياتى حتى من (5 إلى 6 ) كيلومتر . بالإضافة لذلك يتم أيضاََ تركيب حاويات الإطلاق الرباعية الخاصة يالصواريخ مع ( TRACKING RADAR ) من النوع "أحادي النبضة" والبالغ مداه حوالى (30) كيلومتر .. بحيث يتم تحميل الرادار فوق حاويات إطلاق الصواريخ على نفس "الناقل الهيدرولوكى" ويمكن وضع منظومة الإطلاق على ( مقطورة أو عربة خاصة ) .. يمكن نقل النظام كاملاََ جواََ بطائرات النقل العسكرى أو تحميلها على سفن النقل كما أن النظام أساساََ متحرك فى الأصل فيستطيع التنقل عبر الاراضي المختلفة يعنى النظام من الممكن تحريكة براََ أو جواََ أو بحراََ ..

2- يحتوى نظام ال (CROTAL) على "حاسب آلي رقمي" من طراز ( SN-1050 ) ومزود أيضاََ ب (WIRE LINK) يصل طولها حتى (400) متر ويحتوى أيضاََ على (WIRELESS LINK) يصل مداها حتى (5) كلم ..

3- يمكن للوحدة الخاصة بالنظام وحدة "القيادة والسيطرة" أن تتحكم فى عدد (3) حاويات للإطلاق بحيث يكون عندى عدد (12) صاروخ جاهزين للإطلاق بحيث يتم إستخدام محطة الرادار (وحدة الكشف والمسح) مع عدد ال (3) وحدات إطلاق الصواريخ بما يعطينا عدد ال (12) صاروخ بحيث يتم الضرب على شكل رشقة على الأهداف الجوية فى زمن قليل حوالى ال (40) ثانية مما يساعد فى زيادة فرص تدمير الهدف الجوى بسرعة ..

4- عند إكتشاف الهدف الجوى عن طريق إحد أنظمة الكشف المتاحة على النظام (أول كشف) يستطيع النظام أن يشتبك على الفور فى زمن قليل جداََ يبلغ (6) ثوانى فى وضع "الإشتباك العاجل" ورد فعل يبلغ (10) ثوانى فى وضع "الإشتباك العادى" ..

5- عند اطلاق الصاروخ من المنظومة يتسارع الصاروخ بمعدل يصل إلى (1) ماخ لكل ثانية !! يرجع ذلك إلى أن محرك الصاروخ من طراز (SNPA) ذو "الطبقة الواحدة" والذى يستخدم الوقود الصلب عبارة عن "سبائك" من نوع (BROBER GOAL) مزدوج .. بحيث يبلغ سرعته القصوى (3.5) ماخ في زمن قدرة حوالى (3.5) ثانية .. بعد عملية الإطلاق مباشرتاََ يقوم جهاز " الأشعة تحت الحمراء " بتوجيه الصاروخ نحو الهدف ويعمل جهاز الأشعة هذا ضمن مجال رؤية (10 فى 10 ) ويخضع لحزمة من الترددات تعمل في النطاق (x) وذلك اثناء "التوجيه الراداري" داخل شعاع عرضه (1.1) مطبق على الهدف..

6- فى حالة عدم قدرة المنظومة على التتبع الرادارى لأى سبب مثلاََ عملية الشوشرة والإعاقة الإلكترونية أو أى سبب أخر يمكن للمشغل الإستعاضة عل "التتبع الرادارى" بجهاز "التتبع البصرى" .

7- الرأس الحربى يحتوى على مادة شديدة الإنفجار من توع (R-440) وهى مادة شديدة الإنفجار وكثيرة الشظايا ويصل وزن الرأس المتفجرة إلى (15) كيلوجرام وتم تزويده بصمامية تعمل "بالأشعة تحت الحمراء"وهو ذو فتيل "إحتكاكي تقاربي" ..

المواصفات العامة للنسخة المصرية من نظام ال (Crotale NG Next Generation)

:) تحتوى على الأتــــــــــــــى :)


:D رادار مسح وكشف جوي يعمل على النطاق (S-Band) يبلغ مداه (20) كلم والارتفاع من (0 إلى 5) كلم مزود بنظام "مقاومة تشويش الكتروني" و "نظام كشف وتحديد مصدر التشويش" ونظام "كشف للإنذار الكاذب" و "تحديد الهدف وسط الضوضاء والتداخل الموجي" بجانب نظام تعريف العدو والصديق نظام ال (IFF) ..

:D رادار تتبع يعمل على النطاق (Ku-Band) يبلغ مداه الراصد (30) كلم مزود بأنظمة مشابهة للأنظمة الملحقة بالرادار السابق ..

:D كاميرا كشف حرارية (Thermal Camera) مع معظم للصورة ويبلغ مداها (19) كلم ..

:D كاميرا نهارية مزود بلواقط شديدة الحساسية للإضاءة (CCD Day Light Camera) يبلغ مداها (15) كلم ..

:D نظام تركيز حراري بالأشعة تحت الحمراء (Ir-Localizer) لتضييق نطاق البحث وتركيزه على الهدف لحساب الصواريخ ..

:D ويستطيع النظام أن يتتبع حتى (8) أهداف في وقت واحد مع قدرة الاشتباك مع الهليكوبتر والطائرات (UAV) والمقاتلات التي تتجاوز سرعتها سرعة ال (2) ماخ وتبلغ الفترة الزمنية بين رصد الهدف وإطلاق الصواريخ حوالي (6) ثواني فقط، ويتم توجيه الصواريخ بالنظام الراداري شبه النشط ..

:) المواصفات العامة للصاروخ :

1- المدى الأفقي المؤثر : يصل إلى (11) كلم .

2- الارتفاع المؤثر : (6) كلم .

3- منطقة القتل للصاروخ : تصل إلى (8) متر .

4- سرعة الصاروخ : تصل إلى (3.5) ماخ .


الخليفة المنتظر لل ( Crotale NG Next Generation ) بالنسبة لمصر ( تحليل شخصى )

IRIS T SLS.jpg

1- برأيى أى أفضل بديل للنظام بعد خروجة من الخدمة بقوات الدفاع الجوى المصرى هو النظام (IRIS-T-SLM) فهو نظام بالأساس متحرك مش محتاج عدد كبير من المشغليين .. نظام قصير إلى متوسط المدى .. تصميم ديناميكى أكثر من ممتاز يعطية إنسيابية ومرونة فى الحركة بسبب نظام التوجيه الخاص بيه .. الصاروخ قليل الإحتكاك بالهواء نظراََ لكونه مغطى بغطاء إلى حد ما إنسيابى عكس باقى الصواريخ محدبة الشكل ..

2- أيضاََ سهولة اتقله سواء براََ أو جواََ أو بحراََ عن طريق الطائرات أو السفن ..

3- النظام يتكون من وحدة مخملة ب (8) حاويات للصواريخ .. نظام الإطلاق عمودى (VLS) .. مزود برادار من نوع (GIRAFFE) من شركة (SAAB) السودية الشهيرة ..

4- النظام له القدرة على توفير الحماية بزاوية (360) درجة على المدى المتوسط ضد التهديدات الجوية من طائرات هيل وصواريخ وقنابل موجهة وطائرات (UAV) ..

5- النظام مزود ب (DATA LINK) من أجل التحديث المستمر لبيانات الهدف الجوى أثناء الطيران ومزود بنظام ملاحة بالقصور الذاتى (INS) عن طريق نظام تحديد المواق (GPS) ..

6- النظام يجمع ما بين "التوجيه الرادارى" والتوجية عن طريق " نظام التصوير بالأشعة تحت الحمراء" بحيث يتم توجيهة إلى منتصف المسار بالتوجيه الرادارى ثم باقى المسار عن طريق الباحث الحرارى .. عند الجمع ما بين طريقتى التوجيه هذه وبالذات الباحث الخاص بالتصوير السلبى بالأشعة تحت الحمراء لا يمكن أن يتأثر تتبعة للهدف عن طريق "المشاعل الحرارية" (FLARES) ..

7- المنطومة لها قدرة عالية على مقاومة الإجراءات الإلكترونية من إعاقة وتشويش وغيره .. والميزة الأهم هى للصواريخ فى قدرتها على مقاومة كل من الأتى ( الأشعة تحت الحمراء - أشعة الليزر - الشوشرة والإعاقة الإلكترونية - والأجهزة الخاصة بإذار الطائرات عن الصواريخ (RWR) ..

8- الصاروخ مزود بمحرك واحد مع نظام للدفع الموجهة مما يعطيه قدرة ممتازة على المتاورة العالية ..

9- يمكن ربط المنظومة بشبكة الدفاع الجوى المتكاملة بسهولة عن طريق "أجهزة موائمة" ..

10- مدى عالى يصل إلى حوالى ال (35) كيلومتر ... مع إرتفاع عملياتى ممتاز يصل إلى حوالى ال (20) كيلومتر ..

11- دولة السويد إستلمت منه نسختها ويطلق عليه (IRIS -T -SLS) بحيث يدمج النظام نوعين من الصواريخ هى صواريخ ال (IRIS-T) صواريخ "الجو - جو " العادية مع صواريخ (IRIS-T-SAM) وهى نسخة تم تطويرها حديثاََ بحيث يصبح نظام متوسط المدى ..

أتمنى أنه يكون فى بال القيادة المصرية الحالية خصوصاََ بعد إنفتاحها الكبير على الصفقات الكبيرة

خاص " بالمنتدى العربى للدفاع "

JACK.BETON.AGENT



















 

المرفقات

  • images (6).jpg
    images (6).jpg
    14.8 KB · المشاهدات: 134
  • images (5).jpg
    images (5).jpg
    13.8 KB · المشاهدات: 123
  • images (4).jpg
    images (4).jpg
    14.1 KB · المشاهدات: 120
  • 20140702_144535_1616.jpg
    20140702_144535_1616.jpg
    83.3 KB · المشاهدات: 142
التعديل الأخير:
موضوع جميل وتقيل

وشكلك عارف ومدكن حاجه حلوه;)

الكروتال مش حيخرج من الخدمه

احنا حنخرج من الخدمه للمعاش وهو لسه:D:D
 


الخليفة المنتظر لل ( Crotale NG Next Generation ) بالنسبة لمصر ( تحليل شخصى )

مشاهدة المرفق 37868
1- برأيى أى أفضل بديل للنظام بعد خروجة من الخدمة بقوات الدفاع الجوى المصرى هو النظام (IRIS-T-SLM) فهو نظام بالأساس متحرك مش محتاج عدد كبير من المشغليين .. نظام قصير إلى متوسط المدى .. تصميم ديناميكى أكثر من ممتاز يعطية إنسيابية ومرونة فى الحركة بسبب نظام التوجيه الخاص بيه .. الصاروخ قليل الإحتكاك بالهواء نظراََ لكونه مغطى بغطاء إلى حد ما إنسيابى عكس باقى الصواريخ محدبة الشكل ..

2- أيضاََ سهولة اتقله سواء براََ أو جواََ أو بحراََ عن طريق الطائرات أو السفن ..

3- النظام يتكون من وحدة مخملة ب (8) حاويات للصواريخ .. نظام الإطلاق عمودى (VLS) .. مزود برادار من نوع (GIRAFFE) من شركة (SAAB) السودية الشهيرة ..

4- النظام له القدرة على توفير الحماية بزاوية (360) درجة على المدى المتوسط ضد التهديدات الجوية من طائرات هيل وصواريخ وقنابل موجهة وطائرات (UAV) ..

5- النظام مزود ب (DATA LINK) من أجل التحديث المستمر لبيانات الهدف الجوى أثناء الطيران ومزود بنظام ملاحة بالقصور الذاتى (INS) عن طريق نظام تحديد المواق (GPS) ..

6- النظام يجمع ما بين "التوجيه الرادارى" والتوجية عن طريق " نظام التصوير بالأشعة تحت الحمراء" بحيث يتم توجيهة إلى منتصف المسار بالتوجيه الرادارى ثم باقى المسار عن طريق الباحث الحرارى .. عند الجمع ما بين طريقتى التوجيه هذه وبالذات الباحث الخاص بالتصوير السلبى بالأشعة تحت الحمراء لا يمكن أن يتأثر تتبعة للهدف عن طريق "المشاعل الحرارية" (FLARES) ..

7- المنطومة لها قدرة عالية على مقاومة الإجراءات الإلكترونية من إعاقة وتشويش وغيره .. والميزة الأهم هى للصواريخ فى قدرتها على مقاومة كل من الأتى ( الأشعة تحت الحمراء - أشعة الليزر - الشوشرة والإعاقة الإلكترونية - والأجهزة الخاصة بإذار الطائرات عن الصواريخ (RWR) ..

8- الصاروخ مزود بمحرك واحد مع نظام للدفع الموجهة مما يعطيه قدرة ممتازة على المتاورة العالية ..

9- يمكن ربط المنظومة بشبكة الدفاع الجوى المتكاملة بسهولة عن طريق "أجهزة موائمة" ..

10- مدى عالى يصل إلى حوالى ال (35) كيلومتر ... مع إرتفاع عملياتى ممتاز يصل إلى حوالى ال (20) كيلومتر ..

11- دولة السويد إستلمت منه نسختها ويطلق عليه (IRIS -T -SLS) بحيث يدمج النظام نوعين من الصواريخ هى صواريخ ال (IRIS-T) صواريخ "الجو - جو " العادية مع صواريخ (IRIS-T-SAM) وهى نسخة تم تطويرها حديثاََ بحيث يصبح نظام متوسط المدى ..

أتمنى أنه يكون فى بال القيادة المصرية الحالية خصوصاََ بعد إنفتاحها الكبير على الصفقات الكبيرة

خاص " بالمنتدى العربى للدفاع "

JACK.BETON.AGENT

أنت مدرسة لوحدك
 
عودة
أعلى