أرملة "نورثروب و ماكدونيل دوجلاس" السوداء ال " YF-23 " ...

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,991 2 0
الأرملة السوداء (YF-23)


YF-23_in_the_restoration_area_of_the_usaf_museum.jpg

تنتمى الأرملة السوداء لفصيلة الأراكنيد ثمانية الأرجل أى العناكب و تتميز بسميتها الشديدة و سميت بهذا الأسم لأن الأنثى ؟؟!! ... ...لست أتكلم فى صفحة خاصة بعالم الحيوان هنا بل خاصة بكل شيء يخص الطائرات المقاتلة ..... و بما أنكم فى الغالب تنتظرون منى معلومات عسكرية فلن أحدثكم عن أرملة عالم الحشرات السوداء و لكننى سأحدثكم عن أرملة شركة نورثروب السوداء .... عن ال "YF-23 " أتكلم لذا فأعيرونى أذانكم ..


في أوائل الثمانينيات بدأت المعلومات تتوارد لأجهزة الإستخبارات الأمريكية أن السوفيت يعكفون على صناعة طائرة سوخوى جديدة !!!!!!
( سنعرفها كلنا مستقبلا باسم السو-27 أو الفلانكر ) كى تكون ندا لل " F-15 " .... و الأمريكان لن يسمحوا للسوفيت بالتفوق كما نعلم .... لذا فهم يحتاجون طائرات جديدة بمواصفات جديدة .... مواصفات لا يقدر السوفيت عليها .... مواصفات تجعل الأمريكان يسبقون السوفيت بجيل كامل ... مواصفات تنقل صناعة الطيران الأمريكية إلى جيل مختلف جذريا عن الطائرات الموجودة حاليا .... و كان الحل الذى قدمته شركة نورثروب هى الأرملة السوداء أو ال ( YF-23 ) ...

images (3).jpg


قبل أن نتحدث عن خصائص الأرملة السوداء يبقى أن نقول أن هذا المشروع –مشروع ال "Advaced Tactical Fighter" كان به متنافسين رئيسيين .... المتنافس الأول كان تحالف شركتى ( نورثروب و ماكدونيل دوجلاس ) برائعتهم ال ( YF-23 ) أو "الأرملة السوداء" و التى خسرت المنافسة للأسف .... و المنافس الثانى الفائز فى هذا السباق كان تحالف العملاقين ( لوكهيد و بوينج ) بطائرتهم ال ( YF-22 ) و التى عرفت فيما بعد باسم ال " F-22 " أو" الرابتور الرهيبة ".

و أهم ما يميز طائرات هذا الجيل و الذى سيعرف مستقبلا بالجيل الخامس هو البصمة الرادارية المنخفضة (الشبحية) و خاصية السوبر كروز أو التحليق بسرعات فوق صوتية لمدد طويلة و دون إستخدام خاصية الحارق اللاحق للحفاظ على الشبحية و سهولة الصيانة و العمر الطويل .
تتميز ال ( YF-23 ) بشكلها الماسى العجيب الذى يقلل من المقاومة على السرعات العالية الفوق صوتية بالإضافة إلى ذيلها على شكل حرف V و المتحرك و الذى يحفظ توازنها بطريقة جيدة و كانت قمة العبقرية فى إستعمال الكثير من قطع الغيار الداخلية (F-15 - F-18 ) مما يقلل من تكلفة الصيانة و التشغيل كما هو مطلوب فى مواصفات القوات الجوية الأمريكية على عكس الرابتور و التى تتميز بتكلفة صيانة و تشغيل عالية جدا تبلغ (100ألف دولار) !!! للساعة الواحدة مما تسبب فى تحجيم هذا الأسطول من الطائرات فيما بعد ..... بدأت إختبارات إختيار طائرة المستقبل للقوات الجوية الأمريكية فى " سبتمبر 1990 " و إستمرت لما يقرب من الستة أشهر حيث طارت كل طائرة لما يزيد على ال (50 ) ساعة و فى " إبريل 1991 " كانت النتيجة واضحة تماما ..... فالأرملة السوداء أسرع من الرابتور –أسرع كثيرا فى الواقع .​

"لقد حققت طائرتنا سرعة تبلغ ( 1.5ماخ ) دون إستعمال (ما بعد الحارق) لا استطيع أن اقول لك ما هي اقصي سرعة حققتها الطائرة فهذه معلومة سرية و لكن هي اسرع كثيرا من ( الإف-22" ) بوب ساندوسكي –كبير المهندسين- في نورثروب .. ! .

الأرملة السوداء لديها تصميم شبحي أفضل ... افضل كثيرا في الواقع يعطيها قدرة أعلى على التخفى من الرابتور .... كلفة الصيانة للأرملة السوداء أرخص من " الرابتور " ... و لكن الرابتور لديها قدرة أعلى على المناورة تعطيها أفضلية نسبية طفيفة فى الدوج فايت !!​
((بعض المصادر المحترمة تقول أن هذا غير حقيقي و أن قدرة المناورة لدي ال ( YF-23 ) كانت أفضل أو علي الأقل مساوية )) .... كما أنه بسبب التصميم الفريد لل ( YF-23 ) و إقتصاديات إستهلاك الوقود الجيدة لهذا التصميم تمتعت ال( YF-23 ) بمدي ابعد كثيرا من نظيرتها اللوكهيدية فندي ال ( YF-23 ) كان في حدود ال (4500كم) بإستعمال الوقود الداخلي فقط!!!! .

كما قدمت (نورثروب) فتحا تكنولوجيا جديدا وهو تصميم جديد لفوهة الحارق الخاصة بالمحرك مزودة بوسائل تبريد العادم الخاص بالمحرك مما يققل البصمة الحرارية الخاصة بالمقاتلة جدا كما قدمت ( HUD ) جديد واسع المجال عكس لوكهيد التي إستعملت ال ( HUD ) التقليدي الخاص
بال(
F-16) و تأتي ميزة الرابتور الرئيسية ... أو الميزتين الرئيسيتين في الأتي :

1- حاويات الأسلحة الداخلية للرابتور فالرابتور تحوي حاوية رئيسية تستطيع حمل ( 6 ) صواريخ " امرام " و حاويتين جانبيتين كل واحدة منهما تستطيع حمل صاروخ " سايدويندر " أي ثمان صواريخ " جو-جو " في حين أن ال ( YF-23 ) كانت تمتلك حاوية واحدة فقط تستطيع حمل ثلاث صواريخ " أمرام " و صواريخ " سايدويندر " و بسبب تفوق شركة (لوكهيد) في هذه النقطة قامت بعمل عرض حي للمسئولين في البنتاجون حيث أطلقت مقاتلتهم صوارخ " أمرام " حقيقي و أخر " سايدويندر " حقيقي .... (نورثورب) لم تفعل هذا .

2- كما اثبتت (لوكهيد) انها تستطيع تقديم دعم فني أفضل للمقاتلة و تجهيزها اسرع للطيران عكس نورثروب طبعا قدمت (لوكهيد) بعض المميزات الإضافية و لكنها برأيي ليست حاسمة في المنافسة مثل تقنية الدفع الموجه الثنائي التي تميزت بها محركات الرابتور و كابينة القيادة العالية التي تأتي كقطعة واحدة (نفس كابينة F-16) .

علي اي حال كانت تفوق ال ( YF-23 ) واضحا وضوح الشمس .... و تأتي اللحظة الموعودة في " إبريل 1991 " و تحديدا يوم " 23 " حيث يرن جرس الهاتف في مكتب نائب رئيس مجلس إدارة شركة (نورثروب) و يكون رئيس الأركان الأمريكي علي الخط ... و لكن لم تكن هذه هي المكالمة الأولي .... فالمكالمة الأولي تلقتها شركة (لوكهيد) مما يعني أن " الواي إف-22 " هي الفائزة!!!! .... لم يصدق نائب رئيس مجلس الإدارة و مدير المشروع الخبر فشركة (لوكهيد) هى من ستفوز بعقد تصنيع " 650 " طائرة من طائراتها (الرابتور) الأبطأ و الأقل شبحية و الأعلى كلفة لصالح القوات الجوية الأمريكية و ستحتفظ الأرملة السوداء بمكان مميز فى متاحف تاريخ الطيران الأمريكية .

"أؤمن تماما انهم إتخذوا (اي البنتاجون) القرار الخاطئ ... لقد كنت محطما فلقد كنا نعرف الفارق جيدا ... فطائرتنا تتمتع بمقطع راداري أقل من طائرتهم و طائرتنا أسرع من طائرتهم (اسرع كثيرا في الواقع)" ( توماس في جونز ) – نائب رئيس مجلس إدارة شركة نورثروب "
و صمم البنتاجون علي أن تقوم شركة ( نورثروب ) بتحطيم و تقطيع هذه التحفة حتي لا تقع اسرارها في يد أحد و رفض المسئولون في (نورثروب) هذه الفكرة تماما و ظلت الطائرتين في قاعدة (إدواردز الجوية) بعد ان قام المسئولون في البنتاجون بتفكيك كل اسرارها من محركات و رادارات و انظمة تحكم .... ظلا مجرد هيكلين معدنيين شاهدين علي ما وصلت له قدرات المهندسين و الفنيين في شركة ( نورثروب ) يوما ما .... و بعد مفاوضات مضنية مع الحكومة الأمريكية إستطاعت ( نورثروب ) أخذ إحدي الطائرتين و العودة بها لمقر الشركة الأم .

على أى حال بسبب إنهيار الإتحاد السوفيتى و تكاليف التشغيل الغير طبيعية للرابتور ينخفض العدد المطلوب من " 650 ل300 " طائرة .... و مرة أخرى بسبب تكاليف التشغيل و الصيانة ينخفض العدد النهائى المطلوب ل " 187 " طائرة !!!!!! .

و لكن يبقي هناك امل أخير لشركة (نورثروب) فالمعلومات المتواردة لدينا من عملاؤنا بالشركة تقول أن النموذج الذي ستقدمه (نورثروب) لمشروع القاذفة الأمريكية الجديدة " LRS-B " سيكون مستوحي من ال ( YF-23 ) بنسبة كبيرة .
 
عودة
أعلى