يصادف اليوم الذكرى 14على اغتيال القائد المؤسس الشهيد الدكتور/عبدالعزيز ،رحمه الله، حيث تم اغتياله بطائرة أباتشي عام2004م من العدو الإسرائيلي الجبان، واستشهد هو واخوين من مرافقيه.



 

عبد العزيز الرنتيسي
... 14 عاماً على الاغتيال





349
يحظى الرنتيسي بشعبية واسعة
غزة ــ العربي الجديد
17 أبريل 2018


تصادف اليوم الثلاثاء، ذكرى استشهاد ، أحد أبرز قادة حركة " " (حماس)، إثر اغتياله بغارة جوية شنّها طيران الاحتلال الإسرائيلي على سيارته في قطاع غزة، قبل 14 عاماً.
ويحظى الرنتيسي بشعبية واسعة في الأوساط الفلسطينية الفصائلية والجماهيرية، نظراً لمواقفه وقربه من قادة العمل الوطني والفصائلي آنذاك، بالإضافة إلى تمسّكه بالمقاومة المسلّحة كخيار استراتيجي لمواجهة الاحتلال.

وسنوياً تحظى ذكرى اغتيال أحد أبرز قادة "حماس" في بتفاعل من قبل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذين يتداولون أبرز مواقفه السياسية وتصريحاته التي كان يدلى بها، خصوصاً تلك المتعلقة بالمقاومة.

واغتيل الرنتيسي في غارة جوية شنتها طائرة حربية على سيارته بمدينة غزة، في 17 إبريل/نيسان عام 2004، أدت إلى استشهاده واثنين من مرافقيه على الفور.


وُلد الرنتيسي في قرية يبنا قضاء الرملة، في 23 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1947، حيث لجأت أسرته بعد عام 1948 إلى قطاع غزة، كحال معظم العائلات الفلسطينية آنذاك، والتي هُجرت قسراً تحت وقع المجازر الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.







"تعرّض الرنتيسي قبل استشهاده لمحاولة اغتيال في العاشر من يونيو"
وعمل قائد "حماس" السابق، طبيباً في مستشفى ناصر الحكومي عام 1976، بعد حصوله على درجة الماجستير في طب الأطفال من جامعة الإسكندرية، ثم محاضراً يدرّس في العلوم وعلم الوراثة وعلم الطفيليات في الجامعة الإسلامية في غزة، منذ افتتاحها عام 1978.

والتحق الرنتيسي بصفوف جماعة "الإخوان المسلمين" أثناء دراسته للماجستير في مصر، ثم بايع الجماعة عام 1976. كما ترأس جماعة "الإخوان المسلمين" في مدينة خان يونس جنوبي القطاع، ثم شارك في تأسيس حركة "حماس" عام 1987 التي تزامنت مع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى.

الرنتيسي اعتُقل مرات عدّة، على خلفيات متعددة، كان أبرزها نشاطاته المناهضة للاحتلال، قبل أن يجري إبعاده، في 17 ديسمبر/كانون الأول 1992، مع أربعمائة من نشطاء حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" وكوادرهما إلى جنوب لبنان. وفور عودته من الإبعاد اعتقله الاحتلال، وأصدرت محكمة إسرائيلية عسكرية حكماً بالسجن، حيث ظل محتجزاً حتى أواسط عام 1997.

وتعرّض الرنتيسي قبل استشهاده لمحاولة اغتيال، في العاشر من يونيو/حزيران عام 2003، استُشهد فيها أحد مرافقيه، إضافة إلى طفلة كانت تمر قرب مكان الاستهداف، فيما أصيب نجله بجروح خطيرة، سبقتها محاولة اغتيال عام 1992 أثناء الإبعاد في مرج الزهور.
وبعد استشهاد مؤسس الحركة وقائدها، أحمد ياسين، في غارة إسرائيلية استهدفته، في الثاني والعشرين من مارس/آذار 2004، عيّنت الحركة الرنتيسي قائداً لها في قطاع غزة، واستُشهد بعدها بغارة إسرائيلية، في السابع عشر من إبريل 2004
 
وزارة التعليم بغزة تصدر انفوجرافيك باعتداءات قوات الاحتلال على الطلبة في مسيرات العودة
 
المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تزرع ثقافة القتل والإرهاب في أطفال المستوطنين، تمهيدا لتجنيدهم في جيش الاحتلال .




 
ماليزيا تلمح إلى تورط استخبارات أجنبية في حادثة اغتيال البطش
15adb5c3e38f42_QHJKPLMGNOFEI.jpeg



ألمح نائب رئيس الوزراء الماليزي زاهد حميدي إلى تورط استخبارات أجنبية في حادثة اغتيال الناشط الفلسطيني فادي البطش صباح اليوم السبت.


وقال حميدي الذي يشغل أيضا منصب وزير الداخلية في تصريح للصحفيين ان الشرطة الماليزية تعمل على تعقب المتورطين وتغطية جميع قضايا الحادثة، مؤكدا أن الرجلين اللذين نفذا العملية من جنسية قوقازية.
وذكر أن التحقيق الأولي للشرطة الماليزية كشف عن أن البطش وهو محاضر في جامعة (كوالالمبور) الماليزية كان سيغادر إلى تركيا بعد ظهر اليوم لحضور مؤتمر دولي، مضيفا "سنقدم معلومات أكثر عن التطورات في القضية من وقت لآخر".
وأضاف حميدي "يبدو أن المحاضر أصبح عبئا على دولة معادية لفلسطين" مفيدا بأن "السلطات لا تستبعد احتمال تورط استخبارات أجنبية أو بعض الدول غير الصديقة مع فلسطين بناء على الطريقة التي قتل بها المحاضر الفلسطيني".
وأشار إلى أن بلاده طلبت مساعدة منظمة الشرطة الجنائية الدولية "انتربول" ومنظمة الشرطة في دول جنوب شرق آسيا "آسيانبول".
وفجر اليوم، أطلق مسلحان كانا يستقلان دراجة نارية، النار على الأكاديمي الفلسطيني (35 عاماً) أثناء سيره على ممر المشاة عند السادسة بالتوقيت المحلي، بحسب شرطة كوالالمبور.
ويعيش "البطش" المختص في الهندسة الكهربائية في ماليزيا برفقة زوجته وأبنائه الثلاثة منذ 10 سنوات.
من جهتها، قالت وسائل إعلام عبرية، إن البطش، "مهندس في حماس وخبير طائرات بدون طيار"، في تلميح إلى احتمالية وجود دور للموساد في حادثة الاغتيال.



اغتال مجهولون العالم الفلسطيني، ، في كوالالمبور، وهو ذاهب إلى مسجد ليؤمّ الناس في صلاة الفجر. فادي دكتور في الهندسة الكهربائية، وله 18 بحثاً محكّماً، وحائز على جائزة "خزانة" الماليزية، وحافظ للقرآن. نعت الشهيد، وقالت إنه أحد أبنائها، ووالده اتهم الموساد بالجريمة.


اغتيال العالم الفلسطيني فجر اليوم، بالرصاص في ماليزيا، وهو نابغة في علوم الطاقة، لم يخفي الصهاينة مشاعر الاحتفاء باغتياله وأصابع الاتهام تتجه نحو الموساد!

أثناء ذهابه للمسجد لأداء الفجر برصاص مجهولين في كوالالمبور -ماليزيا وهو حاصل على الدكتوراة بالهندسة الكهربائية وحصل على جائزة أفضل إنجاز في ماليزيا









 
️ العريف «حسن الاغدرلي»

هو جندي تركي بقي في القدس، بعد انهيار الخلافه العثمانيه. يعتبر اخر جندي عثماني باقي حتى بعد سقوط الخلافه حيث رفض الانسحاب او تلبية الاوامر، او العودة الى دياره، لان القدس فوق الاوامر، وقد عاش ُمعمراً في باحات المسجد الاقصى حتى توفي عام 1982 عن عمر يقارب الــ 93 عام.

الكل يعلم أن القدس وقعت تحت الاحتلال البريطاني عام 1917 ,بعد هزيمه الدولة_العثمانية.

لكن ما لا تعلموه أن هناك 53 جندي عثماني رفضوا الخروج من القدس لحمايتها من النهب والفوضى بعد أن قرروا البقاء لحماية المدينه من الفوضى لدى دخول جيوش الاحتلال.

في عام 1972 قابله الصحفي التركي إلهان بردكجي
فقال له العريف حسن:

"بقيتْ وحدتُنا كلها في القدس... لأننا ما رضينا أن يقول الناس "تخلت الدولة العثمانية عنا"... أردنا ألا يبكي المسجد الأقصى بعد أربعة قرون... أردنا ألا يتألم سلطان الأنبياء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم... لم نرض أن يستغرق العالم الإسلامي في مأتم وحزن... ثم تعاقبت السنون الطويلة ومضت كلمح البصر... ورفاقي كلهم انتقلوا إلى رحمة الله تعالى واحداً واحداً... لم يستطع الأعداء أن يقضوا علينا، وإنما القدر والموت... وها أنا ذا العريف حسن لا زلتُ على وظيفتي حارساً على القدس الشريف... حارساً على المسجد الأقصى ....
يا بني... عندما تعود إلى الأناضول اذهب إلى قرية "سنجق توكات"، فهناك ضابطي النقيب مصطفى الذي أودعني هنا حارساً على المسجد الأقصى، ووضعه أمانة في عنقي... فقبِّل يديه نيابة عني وقل له:
"سيدي الضابط، إن العريف "حسن الإغْدِرلي" رئيس مجموعة الرشاش الحادية عشرة، الحارس في المسجد الأقصى، ما زال قائماً على حراسته في المكان الذي تركته منذ ذلك اليوم، ولم يترك نوبته أبداً... وإنه لَيرجو دعواتكم المباركة".

ظل العريف حسن حارسا على الاقصى تاركا وطنه واهله وفي قلبه شجاعه ووفاء وعزة لا يعرفها إلا الشرفاء.
لكن الموت الذي أخذهم واحدا تلو الآخر يأخذ في عام 1982 آخر حراس الأقصى .
 
استهداف الطواقم الطبية والصحفيين والمتظاهرين من قبل قوات الاحتلال في .. أكثر من 25 مصاباً بالرصاص الحي وقنابل الغاز في غزة بفعاليات حسب وزارة الصحة الفلسطينية




 
أردوغان “يُحرِج” خُصومِه من الزُّعَماء العَرب بِعَقد قِمّةٍ إسلاميّةٍ في إسطنبول وطَرد السَّفير الإسرائيليّ احتجاجًا على مَجازِر غزَّة ونَقل السِّفارة الأمريكيّة إلى القُدس.
 
1526844949596.png


1526845047357.png



نشر سكان قطاع غزة صورة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يشكرونه فيه على قراره بفتح معبر رفح البري طوال شهر رمضان الكريم تخفيفا على الفلسطينين في القطاع.


ورفع الفلسطينيون في القطاع لافتة كتب عليها "شكرا.. مصر" و"تحيا.. مصر".

وأصدر السيسي يوم الخميس توجيهات باتخاذ ما يلزم لاستمرار فتح معبر رفح البري طوال شهر رمضان المبارك ضمانا لتخفيف الأعباء عن الفلسطينيين في قطاع غزة.

ونشر الرئيس المصري تدوينة على "فيسبوك" قال فيها "أصدرت توجيهاتي للأجهزة المعنية باتخاذ ما يلزم لاستمرار فتح معبر رفح البري طوال شهر رمضان المبارك، وذلك ضمانا لتخفيف الأعباء عن الأشقاء في قطاع غزة".
 
انا قلت من قبل مصر اقرب من سلوقي اسطنبول اللي يتاجر بالتصريحات
بالتوفيق لاهل الكنانة
 
عودة
أعلى