يوشينغ: زيارة الملك للصين تمهد لعلاقات شراكة استراتيجية

نشامى الاردن

عضو مميز
إنضم
3 أبريل 2013
المشاركات
9,838
التفاعل
32,118 173 0
الدولة
Jordan
أكد ا‎لسفير الصيني لدى عمان قاو يوشينغ أن الأردن سيوقع مع الصين، خلال زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني لبجين الأسبوع المقبل، على بيان مشترك، لاقامة علاقات شراكة استراتيجية بين البلدين الصديقين.
ب
وقال، انه سيتم خلال زيارة الملك للصين، التي يلتقيه فيها الرئيس الصيني شي جينبينج ويحضر خلالها المعرض الصيني العربي، التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، حول مشاريع اقتصادية، وتعاون اقتصادي بين البلدين، أهمها مشروع توليد الكهرباء من الصخر الزيتي، الذي اصبح تعاونا ثلاثيا، يجمع ثلاث شركات، صينية وماليزية واستونية.

إلى جانب التوقيع رسميا على اتفاقية انشاء جامعة صينية اردنية تقنية، تطمح بجين أن تصبح "جامعة عربية صينية في الأردن".

وحول الأزمة السورية، أكد يوشينغ أن موقف بلاده كالموقف الأردني بخصوص هذه الأزمة، لم يتغير منذ بدايتها، وهو الدعوة لحل سياسي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لسورية، وترك الشعب السوري يقرر مصيره ومصير بلده.

وقال "إن الأردن ليس بمثل بعض الدول الاقليمية، التي تتورط بصورة عميقة، في دعم فصيل أو جماعات أو مقاتلين في سورية"، مضيفاً "أعتقد أنه ليس من مصلحة الأردن ان يعمل كما تعمل بعض الأطراف الاقليمية، لأن سلام واستقرار سورية، وسرعة ايجاد حل سياسي للأزمة، يصب في قلب المصلحة الأردنية، والأردن يعرف هذا".

وفيما يتعلق بالتحديات التي واجهها الأردن جراء الأزمة السورية، قال السفير الصيني إن المملكة تحملت مسؤولية استيعاب لاجئين سوريين، بأكثر من مليون نسمة، نيابة عن المجتمع الدولي، مؤكداً أن هذه ليست مسؤولية الأردن فقط، إنما مسؤولية العالم، إذ يجب على المجتمع الدولي ان يقدم كل الدعم للمملك


* هل سيكون هناك بحث لتعاون عسكري بين البلدين خلال الزيارة الملكية للصين؟

- التعاون العسكري قائم منذ سنوات، فالعلاقات بين الجيشين، الصيني والأردني، طيبة جدا. في شهر ايار (مايو) الماضي اجتمعت لجنة مشتركة للشؤون الدفاعية بين البلدين، وهناك وفود عسكرية تتبادل الزيارات بين البلدين كل عام، لهذا فان بحث التعاون العسكري يحصل على مدار السنة، وليس بالضرورة في هذه الزيارة.

* بمناسبة الحديث عن التعاون العسكري، كانت هناك تقارير، تفيد بأن الأردن يجري مفاوضات لشراء طائرات بدون طيار "البريدتور" من الصين، بسبب اعتراض الادارة الأميركية، على بيع مثل هذه الطائرات "المسلحة" للأردن؟

- أنا ايضا قرأت مثلك هذه التقارير، في الصحف، ومنها "الغد". ليس لديّ معلومات دقيقة حول هذا الأمر، ولكني اؤكد وجود تواصل بين الجانبين (الأردن والصين)، حول هذا الأمر، ولكن ليس لدي معلومة عن نتيجة هذا التواصل.

لكن عموما، بالنسبة للصين، فإن كانت هناك رغبة وطلب أردني، فليس هناك اي اعتراض، من الجانب الصيني، لسبب سياسي، فعلاقتنا مع الأردن علاقة ودية جدا. اذا كان بامكاننا ان نلبي طلب الأردن، فسنقوم بذلك.

* بخصوص هذه الطائرات تحديدا؟

- هذا يعتمد على نتائج المفاوضات حول النوعية والأسعار. هذه ليست منحا، بل تجارة عسكرية عادية جدا بين البلدين.

* في هذا المجال ايضا، وفي ظل وجود تهديدات تحيط بالأردن، خاصة مع الوضع المتأزم في العراق وسورية، هل تفكر الصين بتقديم أية مساعدات عسكرية للأردن؟

- المساعدات العسكرية للأردن موجودة كل عام.

* ألم تزدد هذه المساعدات بعيد التهديدات الناتجة عن وجود "داعش"؟

- التعاون العسكري والأمني جزء من التعاون بين البلدين، والجانبان يهتمان بتطوير هذا التعاون.

 
اخي العزيز

فيه فيديو للملك في هيئه الامم المتحدة

تقدر تطلعه لنا

فيديو مؤثر جدا
 
عودة
أعلى