! تقرير أمريكي: أزمة تعصف بحزب الله

إنضم
16 فبراير 2013
المشاركات
3,015
التفاعل
8,014 0 0
الدولة
Saudi Arabia
  • (سرقات أموال ومبيعات أسلحة ونشر أسرار الحزب )


قال تقرير أمريكي، إن معاناة حزب الله اللبناني تتفاقم، وأن زعيمه حسن نصر الله يدفع ثمنا باهظا نظير دعم الرئيس السوري بشار الأسد.

وكشف التقرير الذي نشره موقع " ميدل إيست بريفينج" الأمريكي، النقاب عن تحقيقات داخلية تجري بالحزب بشأن وقائع سرقة أموال، ومبيعات للسلاح لتحقيق أرباح شخصية، وتأخير في دفع الرواتب والبدلات، وفشل في الحفاظ على أسرار الحزب.

وأكد الموقع، أنه من الناحية العسكرية، فإن تنظيم حزب الله عانى بشكل واضح من كثرة ضحاياه في سوريا حتى الآن.

ومن الناحية السياسية، فإنه من خلال المشاركة في الحرب الأهلية السورية، كان المجموعة مضطرة لإضفاء قناعها السياسي غير الطائفي في منطقة مقسمة بشكل متزايد على أسس طائفية.

ورصد التقرير عددا من التحديات التي تجابه الحزب، أهمها أن يكون التنظيم قادرا على الحفاظ على دعم القاعدة الشعبية له، في الوقت الذي تستقبل فيه القرى الشيعية في جنوب لبنان صناديق تحتوي على جثث أبنائهم الذين يقتلون في سوريا بشكل يومي.





والثاني هو التنقل السياسي في لحظات الأهداف المتناقضة بين اثنين من الرعاة الإقليميين للتنظيم، طهران ودمشق. والثالث هو إدارة معركة فعالة في أرض غير مألوفة مع عدم وجود علاقة مباشرة مع سكانها.

والرابع بناء علاقات عملية خالية من الاحتكاك مع ضباط «جيش الأسد» والقادة في الميدان، أما الخامس فيتمثل في الحفاظ على جاهزية الفريق والانضباط الصارم التنظيمي، على الرغم من مشاركته في سوريا من أجل تحقيق قدرة الرد على أي هجوم إسرائيلي مفاجئ في حالة ما إذا قرر الجيش الإسرائيلي تسوية حساباته في جنوب لبنان.

والأخير هو إيجاد الغطاء السياسي المناسب لاشتراكه في سوريا، في حين يحاول الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الخط التقليدي للدعاية المعادية لإسرائيل والقومية وغير الطائفية.

وأضاف التقرير أن أمهات المقاتلين الذين قتلوا في سوريا وجهن انتقادات للزعيم «حسن نصر الله» قائد حزب الله، نظرا لتزايد عدد الضحايا بين أعضاء الحزب. كما تعرض رئيس الجهاز الأمني لحزب الله، وفيق صفا لانتقادات للتهاون في تطبيق البروتوكولات التنظيمية والفشل في الكشف عن التآكل التراكمي في الانضباط الداخلي، بحسب "ميدل إيست بريفينج".
 
غيظ من فيظ

hezbollah-funeral.jpg
 
عودة
أعلى