أقوى قنبلة نووية في العالم تغادر متحف ساروف للأسلحة النووية للمرة الأولى

إنضم
16 فبراير 2013
المشاركات
3,015
التفاعل
8,014 0 0
الدولة
Saudi Arabia
1015441989.jpg

© Mikhail Voskresensky

غادر هيكل أقوى قنبلة في العالم متحف المركز الروسي الفيدرالي النووي في مدينة ساروف المغلقة من أقليم نيجني نوفغورود للمرة الأولى. وستعرض القنبلة في معرض موسكو بمناسبة الذكرى الـ70 للصناعة النووية في الفترة ما بين 1-29 أيلول/سبتمبر.


فقد قالت رئيسة مجموعة تنمية معروضات المتاحف يكاتيرينا فلاسوفا: "لقد أرسلنا 17 معروضة إلى معرض موسكو، بما في ذلك أكبر تحفة لدينا — وهي هيكل القنبلة النووية الحرارية "أن-602" التي حصلت على تسمية "أم كوزكا".

ووفقا لأقوالها فإن وزن هيكل "القنبلة القيصر" يشكل 6.3 طن. وأشارت فلاسوفا إلى أن وزن القنبلة وقت الاختبار كان يبلغ 27 طنا. وتشكل قوة الانفجار 50 ميغاطن، وهي السلاح النووي الأقوى في العالم. وجرى اختبار القنبلة في تشرين الأول/اكتوبر من عام 1961 في جزر نوفايا زيمليا.

وأضافت فلاسوفا أن المعرض في موسكو سيقدم نماذج من المفاعلات النووية والممتلكات الشخصية لكبيرة مصممي مركز ساروف النووي يوليا خاريتونوفا، بالإضافة إلى معروضة فريدة من متحف ساروف وهو جهاز التحكم بأول اختبار للسلاح النووي السوفييتي يوم 29 آب/اغسطس من عام 1949.

كما سيقدم معرض "البلاد والذرة.. الأحداث والأبطال والإنجازات" للمرة الأولى وثائق أرشيفية سرية عن تاريخ "المشروع النووي" السوفييتي. كما ستتاح الفرصة للزوار للتعرف على آخر المستجدات في هذا المجال.
 
عودة
أعلى