الجُمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة"أرض الآريين"

إنضم
30 سبتمبر 2014
المشاركات
797
التفاعل
1,214 0 0
ايران1.jpg




عندما بدأت في كتابة هذا الموضوع تذكرت القول المأثور لسيدنا عمر بن الخطاب صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم والخليفة الراشدي رضي الله عنه وارضاه ”اللهم اجعل بيننا وبين فارس جبل من نار”


فقد أشار القران الكريم الي واحدة من أقوى فترات قوة الفرس في قولة تعالي:
بسم الله الرحمن الرحيم
الم (1)ُغِلَبِت الروُم (2)ِفيَ أْدَنى اَْلأْرِضَ وُهم منَ بْعِدَغَلِبِهْمَ سَيْغِلبُوَن (3)ِفيِ بْضِعِ سِنيَنِۗ لله اَْلأْمُرِ منَ قْبُلَ وِمن َبْعُدَۚ وَيْوَمِئٍذَ يْفَرُح اْلُمْؤِمنُوَن (4)ِبَنْصِر اللهَۚ ينُصُرَ منَ يَشاُءَۖ وُهَو اْلَعِزيُز الرِحيُم (5)
صدق الله العظيم

وفي هذه المرحلة استطاعوا هزيمة الروم (الدولة البيزنطية) ودخول القدس والشام ومصر وقد كانت هذه الفترة من اسواء الفترات في
مصر ولم تستمر سوي 8 سنوات (629 – 621) حيث انتصر بعدها الروم واستعادوا جميع الأراضي التي فقدوها في معاركهم مع
الفرس.
وعندما بدأت سلسلة الُفتوحات الإسلامية في زمن أبي بكٍر الصّديقِ بغزو الُمسلمين للِعراق٬ المركز السياسي والاقتصادي للإمبراطورية٬
سنة 11هـ الُموافقةِ لسنة 633مِ بقيادة خالد بن الوليد٬ فبقي حتى استكمل فتح العراق بالكامل٬ ثُم نُقل خالد بن الوليد بعد ذلك إلى الجبهة الرومية
بالشام لاستكمال الُفتوحات٬ فتعرض الُمسلمون في العراقِ لُهجوٍمُ مضاٍد منِ قبل الُفرس مما أفقدهم ما فتحوه مع خالد بن الوليد.
فبدأت الموجة الثانية من الُفتوحات تحت قيادة سعد بن أبي وقاص
التي أنهت سيطرة الساسانيين على الجبهة الغربيةِ لفارس. فانتقلت الُحدود الطبيعية ما بين الدولة الإسلامية الفتية والُفرس من العراق إلى جبال زاگُرس.
ولكن وبسبب الغارات الُمستمرة للُفرس على الِعراق٬ فقد أمر الخليفةُ عمر بن الخطاب بتجريد الُجيوشِ لفتح سائرِ بلاد فارس سنة 21هـ الُموافقةِ لسنة 642م٬ ولم تمضي سنة 23هـ الُموافقةِ لسنة 644م حتى استُكمل القضاء على تلك الإمبراطورية وفتح فارس بُرمتها.
إيران3.jpg


الإمبراطورية الفارسية أو بلاد فارس (بالفارسية: شاهنشاهی ایران) هو الاسم التاريخي للمنطقة التي قامت عليها الإمبراطوريات والدول الفارسية الكردية اللتان كانتا قومية واحدة وانفصلتا عبر الزمن وإن كانت اللغتان ما زالتا متشابهتان إلى حد كبير جدا والتي تشكل اليوم إيران. تقع الإمبراطورية الفارسية شرق وشمال شبه الجزيرة العربية. تأسست الإمبراطورية الفارسية عام 559 ق.م. بواسطة كورش. وتعتبر الإمبراطورية الفارسية التي تعرف بدولة الفرس أو الدولة الكسورية٬ من أعظم وأكبر الدول التي سادت المنطقة قبل العصر الإسلامي٬ حتى إنها فاقت الإمبراطورية البيزنطية في الشهرة والقوة في بعض الفترات.

5d722bfba9فغتغ4a.jpg


فقد أشار القران الكريم الي واحدة من أقوى فترات قوة الفرس في قولة تعالي الم (1)ُغِلَبِت ال̀روُم (2)ِفيَأْدَنى اَْلأْرِضَوُهم̀ᚰمنَبْعِدَغَلِبِهْمَسَيْغِلبُوَن (3)ِفيِبْضِعِسِنيَنِۗلل̀⢮ِه اَْلأْمُرِمنَقْبُلَوِمن َبْعُدَۚوَيْوَمِئٍذَيْفَرُح اْلُمْؤِمنُوَن (4)ِبَنْصِر الل̀⢮ِهَۚينُصُرَمنَيَشاُءَۖوُهَو اْلَعِزيُز ال̀⢮رِحيُم (5) وفي هذه المرحلة استطاعوا هزيمة الروم (الدولة البيزنطية) ودخول القدس والشام ومصر وقد كانت هذه الفترة من اسواء الفترات في مصر ولم تستمر سوي 8 سنوات (629 – 621) حيث انتصر بعدها الروم واستعادوا جميع الأراضي التي فقدوها في معاركهم مع الفرس. وعندما بدأت سلسلة الُفتوحات الإسلامية في زمن أبي بكٍر الصّديقِبغزو الُمسلمين للِعراق٬ المركز السياسي والاقتصادي للإمبراطوري̀⢮ة٬ سنة 11هـ الُموافقةِلسنة 633مِبقيادة خالد بن الوليد٬ فبقي حتى استكمل فتح العراق بالكامل٬ ثُم̀⢮ نُقل خالد بعد ذلك إلى الجبهة الرومي̀⢮ة بال ̀⢮شام لاستكمال الُفتوحات٬ فتع̀⢮رض الُمسلمون في العراقِلُهجوٍمُمضاٍد منِقبل الُفرس مما أفقدهم ما فتحوه مع خالد بن الوليد. فبدأت اص سنة 14هـ الُموافقةِلسنة 636م٬ فكان النصر الحاسم في معركة القادسي̀⢮ة الموجة الثانية من الُفتوحات تحت قيادة سعد بن أبي وق̀⢮ التي أنهت سيطرة الساسانيين على الجبهة الغربي̀⢮ةِلفارس. فانتقلت الُحدود الطبيعي̀⢮ة ما بين الدولة الإسلامي̀⢮ة الفتية والُفرس من العراق إلى اب بتجريد الُجيوشِلفتح سائرِبلاد ِجبال زاگُرس. ولكن وبسبب الغارات الُمستم̀⢮رة للُفرس على الِعراق٬ فقد أمر الخليفةُعمر بن الخط̀⢮ فارس سنة 21هـ الُموافقةِلسنة 642م٬ ولم تمضي سنة 23هـ الُموافقةِلسنة 644م حتى استُكمل القضاء على تلك الإمبراطوري̀⢮ة وفتح فارس بُر̀⢮متها.

from-11-3-kadesya (4).jpg


هذا الفتح السريعِ لبلاد فارس من خلال سلسلٍة من الهجمات الُمنسقة تنسيًقا جيًدا٬ والتي أدارهاُعمر بن الخطاب بُعد آلاف الأميال من ميادين المعارك في فارس٬ كانت له أعظم انتصار٬ وأكسبته سمعة كأحد أعظم العباقرة الاستراتيجيين والسياسيين في التاريخ.ُمعظم الُمؤرخين الُمسلمين قد قالوا بأن الُمجتمع المدني في بلاد فارس عند بداية الُفتوحات الإسلامية كان في حالة تدهوٍر وانحطاط٬ وبالتالي فإنهم احتضنوا تلك الُجيوش العربية الغازية بأذرٍع مفتوحة. كما أنُ منجزات الحضارة الفارسية لم تُهمل٬ فقد تم استيعابها في النظام الإسلامي الجديد. بالُمقابل٬ يسعى عدٌد من المؤرخين الإيرانيين القوميين إلى إبراز وإظهار جانب الُمقاومة القومية للُفرس ضد الفاتحين الُجدد٬ والتي استمرت سنواٍت طويلة قبل أن يخضع الُفرس للُمسلمين. استبدل الُفرس أبجديتهم بالأبجدية العربي̀ة بعد أن استقر الُحكم الإسلامي فيِبلادهم٬ وأقدموا على اعتناق الإسلام تدريجًيّا٬ لكنهم لم يتعربوا عكس أهل العراق والشام ومصر٬ وفضلوا الاحتفاظ بهويتهم القومية الخاصة٬ وفي وقٍت لاحق٬ امتزجت الثقافة الفارسية بالثقافة الإسلامية ونتج عنها ثقافًة جديدةُ مميزة انعكست بشكٍل واضح على أغلب أنحاء المشرق.
ولكن الفرس لا عهد لهم فكما ذكرنا في بداية الموضوع بأنهم قاموا بقتل امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكذلك كان لهم دورا في معارك الفتنة الكبرى في عهد سيدنا علي ومن بعدة الحسن والحسين الذي قتلوه أيضا ثم اتخذوا منه رمزا حتى يومنا هذا!! وعلى مدار القرون اقام الفرس / الشيعة عدد من الممالك التي لم تستمر طويلا حتى قامت ثورة الخميني في إيران عام 1979 ومن هنا بدأت المتاعب والقلاقل في الظهور بقوة على الساحة العربية.

الجزء الاول - نظره عامة علي قدرات ايران:

169.jpg

الخميني

فقد بدأت اولي معاركها مع بلاد الحرمين في 1 محرم 1400هـ (نوفمبر 1979) بإرسال مجموعة مسلحة الي الحرم المكي تدعي بان المهدي قد ظهر و استمر الامر 3 اسابيع!! وسارعت ايران باتهام امريكا بالامر و هذا ادي الي اقتحام السفارة الامريكية في باكستان و احراق سفارتها في ليبيا مازالت هذه الحادثة في طي النسيان و لم يتم الافصاح عن اسبابها او مخططيه.

و تزامن مع هذا الحادث ما اطلق علية انتفاضة محرم التي اندلعت في السادس من محرم عام 1400 هـ حيث تحدي الشيعة التعليمات و خرجوا في المنطقة الشرقية و استمرت حتي منتصف محرم ايضا!! و لم يتوقف الامر في بلاد الحرمين عند هذين الحادثين و لكن وقع حادث اخر بعد 7 سنوات (عام 1987) حيث حاول 400 ايراني العبث بامن المسجد الحرام و تم اعدامهم ثم الحادث الثالث بعد عامين من الثاني حيث حدث انفجارين الأول في أحد الطرق المؤدية للحرم المكي والآخر فوق الجسر المجاور للحرم المكي٬ ونتج عن ذلك وفاة شخص واحد وإصابة ستة عشر آخرين و نتج عن ذلك اعتقال عدد من الشيعة الكويتيين و تم اعدامهم فيما بعد. وثاني المعارك مع العراق في سبتمبر 1980 واستمرت حتى عام 1988 فيما عرف بحرب الخليج الاولي او قادسية صدام وهي حرب ضروس و حتي بعد انتهاء الحرب استمرت في دعم الشيعة داخل العراق فقد كانت داعما رئيسيا في انتفاضة الجنوب العراقي بعد عاصفة الصحراء في محاولة لاستغلال هزيمة العراق من التحالف الدولي و محاولة تقسيم العراق. و بعد احتلال العراق في 2003 بواسطة امريكا سارعت ايران في دعم الميليشيات الشيعية هناك و هذا ما اوجد الطائفية المقيتة التي يتسم بها العراق في وقتنا الحالي. وبالطبع كانت مصر علي موعد لمواجهة مع ايران تمثلت في دعم وتكريم المجموعة التي اغتالت الرئيس المصري محمد أنور السادات في 1981 و محاولة اثارة الاقلية التي لاتذكر من الشيعة داخل مصر و ذلك لاستقبال مصر للشاه الذي ساندنا في حرب 1973. ولم يتوقف الامر علي السعودية و العراق و مصر بل بثت سمومها في مختلف ارجاء المنطقة العربية فهي تدعم الأقليات الشيعية المتطرفة في البحرين ومازالت تحتل الجزر الإماراتية الثلاث وتدعم جماعات الحوثي في اليمن وتحتل دولة الاهواز السنية كما تعمل علي دعم الشيعة في لبنان و سوريا فإيران تعتبر خطرا داهما ينافس الكيان الصهيوني في خطورته على الامة العربية خاصة والإسلامية عامة.

وبعد هذه المقدمة السريعة دعونا ننتقل الي إيران اليوم مما تتكون وما هي قدراتها العسكرية التي تعتمد علية في اثارة الطائفية وحماية حدودها.

اولا التركيبة الداخلية للجمهورية الإيرانية:


ایران-پرچم-نقشه-مرز.jpg.gif


تبلغ مساحة إيران حوالي 1.6 مليون كم2 نقسم إيران إلى 31 محافظة (٬(ostān كل محافظة يحكمها الُمحاِفظ (استاندار٬ ostāndār) . ففي إيران كل محافظة تتكون من عدة مقاطعات (بالفارسية: شهرستان)٬ والمقاطعة تنقسم إلى بلديات (بالفارسية: بخش). تتكون البلديات من عدة أقسام (بالفارسية: دهستان).
يتألف القسم عادة من عشرات القرى مع وجود بلدة أو مدينة كمركز للقسم.
إيران لديها واحد من أعلى معدلات النمو الحضري في العالم. من عام 1950 إلى عام ٬2002 نسبة سكان الحضر في زيادة من 27٪ إلى 60٪. الأمم المتحدة تتوقع أنه بحلول عام 80 ٬2030٪ من السكان ستكون في المناطق الحضرية. وقد استقر معظم المهاجرين بالقرب من المدن الداخلية طهران وأصفهان والأهواز٬ وقم.٬ ويبلغ عدد سكان العاصمة طهران 7,705,036 نسمة٬ مثل العديد من المدن الكبرى٬ تعاني من تلوث الهواء الحادة. هذا هو محور الاتصالات في البلاد وشبكة النقل. مشهد٬ ويبلغ عدد سكانها ٬2,410,800 هي ثاني أكبر مدينة إيرانية ومركز للمقاطعة خراسان رضوي. مشهد هي واحدة من أقدس المدن الشيعية في العالم كما هو في موقع ضريح الإمام الرضا. هو مركز للسياحة في إيران٬ وبين 15 و 20 مليون حاج الذهاب إلى ضريح الإمام الرضا في كل عام. ثالث مدينة من المدن الكبرى الإيرانية اصفهان (السكان ٬(1,583,609 وهي عاصمة مقاطعة اصفهان.
المدينة الرئيسية الرابعة إيران تبريز (السكان 1,378,935) عاصمة مقاطعة أذربيجان الشرقية. كما أنها المدينة الصناعية الثانية في إيران بعد طهران. وكانت تبريز ثاني أكبر مدينة في إيران حتى أواخر 1960s و واحدة من العواصم في السابق ومقر إقامة ولي العهد في ظل حكم القاجاريين. المدينة الرئيسية الخامسة هي كرج (السكان ٬(1,377,450 وتقع في مقاطعة والبرز تقع على بعد 20 كيلومترا إلى الغرب من طهران٬ في سفح جبال البرز٬ إلا أن المدينة أصبحت على نحو متزايد امتدادا لطهران العاصمة. المدينة السادسة الإيرانية الرئيسية هي شيراز (السكان ٬(1,214,808 وهي عاصمة مقاطعة فارس.

ويسكن هذه المساحة حوالي 80 مليون نسمة ويتحدث سكانها 6 لغات أساسية وهي الفارسية والكردية والعربية و الطبرية و الاذرية و الكيلكية الي جانب عدد كبير من اللغات الغير متداولة. و تتكون التركيبة السكانية من عدد من العرقيات وهي:
51% فرس و 24% اذربيجان و 8% جيلاكي و 7% اكراد و 3% عرب و 2% لور و 2% بلوش و 2% تركمان و1% عرقيات متنوعة.

و تستخدم ايران الريال الإيراني كعملة رسمية للدولة وهي عملة متدنية القيمة حيث يعادل 28,177 ریال إيراني 1 دولار امريكي.

335_002.jpg
الريال الايراني.jpg

الريال الايراني

و يرجع تدني سعر صرف الريال الايراني الي خضوعها لبرنامج قاصي من العقوبات نتيجة نشاطاتها النووية و لكنها تعتمد علي انتاجها المحلي من النفط الذي يزيد عن 4.1 مليون برميل يوميا فهي رابع اكبر احتياطي نفطي في العالم ومن الجدير بالذكر ان الناتج المحلي الإجمالي لإيراني يقارب 1 تريليون دولار سنويا (1,000 مليار دولار) ويبلغ الدين العام 20% من الناتج المحلي ومعدل النمو يبلغ 3% سنويا و يقارب معدل التضخم 10% سنويا و تبلغ نسبة البطاله 14%.

ثانيا القوات المسلحة الإيرانية:

الجيش الايراني.png

شعار الجيش الايراني

يعتبر الجيش الايراني هو المحرك الاساسي للدولة و هو المسيطر علي مقاليد الامور و بالرغم من كونه مقسم الي قوات نظامية و قوات حرس ثوري الا ان الاخيرة التي تتبع السلطات الدينية هي المسيطرة علي الامور تماما و يتم اسناد حماية المنشاءات الهامة و الحيوية اليها كما انها المسئولة عن البرنامج النووي الايراني و ايضا هي المسئولة عن دعم القلاقل في المنطقة العربية.
و تمتلك ايران قوة عسكرية اجماليه تقدر بنحو 523,000 فرد
مقسمه الي: 350,000 فرد يشكلون الجيش النظامي
125,000 فرد يشكلون الحرس الثوري
18,000 فرد يشكلون القوات البحرية
30,000 فرد يشكلون القوات الجوية
4,000 فرد يشكلون تنظيمات شبة عسكرية
بالاضافة الي 350,000 يشكلون قوات الاحتياط

**يتبع**
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ما علاقة الآرية و الآريين بالموضوع هذه مسائل عنصرية جائت من القرن التاسع عشر و الحد فترة النازية
 
بالنسبة للناتج المحلي مصادر مثل البنك الدولي واخرى كثير تقول ان ايران ناتجها المحلي حوالي 400 مليار دولار
تركيا والسعودية والامارات متفوقين عليها في الشرق الأوسط
 
اولا: القوات البرية:

هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة: تعمل علي التنسق بين قوتين بالتوازي: القوات المسلحة النظامية٬ وفيالق الحرس الثوري

2000px-Iran_Chief_of_Staff_of_Armed_Forces.svg_.png

هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة أ قوات نظامية

أ: قوات نظامية:

IRI.Army_Ground_Force_Seal.svg_.png

شعار القوات البرية الايرانية

تنظيم القوات
أوًلا: الجيش:

130 ألف فرٍد٬ و220 ألف مجند تجنيدًا إلزاميًا (الإجمالي 350 ألف فرٍد).

تتشكل القوات من خمس قيادات فيالق إقليمية.

1 . المدرعات: أربع فرق مدرعة يتكون كل منها من: 2 لواء مدرع٬ لواء ميكانيكي٬ لواء استطلاع٬ كتيبة مدفعية ذاتي الحركة٬ ولواء مستقل.
2 . المشاة الميكانيكية: فرقتان يتكون كل منها من: لواء مدرع32 ٬ لواء مشاة ميكانيكي٬ كتيبة استطلاع٬ كتيبة مدفعية ذاتي الحركة٬ كتيبة مدفعية مقطورة.
3 . المشاة: أربع فرق يتكون كل منها من: 43 لواء مشاة ٬ لواء مدفعية٬ ولواء مشاة مستقل.
4 . القوات الخاصة: لواء واحد.
5 . قوات المغاوير: فرقتان٬ وثلاثة ألوية مستقلة.
6 . قوات محمولة جوًا: لواء واحد.
7 . المدفعية: ست مجموعات مدفعية.
8 . طيران الجيش : عدد غير معلوم من المجموعات.

ب :فيالق الحرس الثوري:

IRGC-Seal.svg_.png

شعار الحرس الثوري

تنظيم القوات:
1 . القوة البرية لفيالق الحرس الثوري:

أكثر من 100 ألف فرٍد وتسيطر على قوات الباسيج عند التعبئة. وهذه القوات تقوم بأعمال خفيفة في وقت السلم٬ إذ الدور الأساسي لها هو الأمن الداخلي٬ والدور الثانوي هو الدفاع الخارجي٬ بالتنسيق مع القوات المسلحة النظامية.

مراكز القيادة:
31 مركز قيادة٬ منها مركزان في طهران و الباقي موزع علي كافة اقاليم الدولة.
أ. المشاة:
حتي 15 فرقة (بعض الفرقُ مصممة على أنها من المدرعات أو الميكانيكي٬ولكن الغالبية من المشاة)٬ علاوة على بعض اللواءات المستقلة (كل لواء يحوي عشر كتائب باسيج).
ب. القوات المحمولة جوًا:
لواء واحد مستقل.

و يخدم بهذه التشكيلات (القوات البرية النظامية و الحرس الثوري) المعدات التالية:


* (بعض المعدات وصلاحيتها للخدمة محل شك).

1 . دبابات القتال الرئيسية: أكثر من 1,663 دبابة

أ. نحو 150 دبابة٬ من نوع Zulfiqar.
ب. 480 دبابة٬ من نوع T72.
ج.150 دبابه من نوع M60A1.
د. أكثر من 75 دبابة٬ من نوع T62.
ه.100 دبابة .من نوع ٬.MK3/ MK5 Chieftain .
و.540 دبابة من وعT54٬ T55٬ T59 .
ز.168 دبابه من نوعي M47/ M48 .

2 . دبابات خفيفة:

80 دبابه من نوع .Towsan Scorpion

3 . الاستطلاع :

35 عربه من نوع .EE9 Cascavel

4 . عربات قتال مشاة مدرعة: بإجمالي 610 عربات

أ. 210 عربات٬ من نوع BMP1
ب.400 عربه من نوع BMP2

5. ناقلات جند مدرعة: بإجمالي 640 ناقلة

أ. ناقلات جند مدرعة٬ على جنزير: بإجمالي 340 ناقلة

(1) 140 ناقله من نوع AT4 ب مزوده Boragh
(2) 200 ناقله من نوعي BMT2 Cobra و M113

ب. ناقلات جند مدرعة٬ على عجل: بإجمالي 300 ناقلة
300 ناقله من انواع Rakhsh و BTR60 و BTR50

المدفعية:
أكثر من 8,798 مدفعً

أ. مدفعية ذاتية الحركة: أكثر من 292 مدافع
(1) عيار 122 مم: 60 مدفعًا٬ من طراز ٬2S1 Carnation وThunder 1 رعد
(2) عيار 155مم:150 مدفع من طرازThunder 2 و M109
(3) عيار 170مم:30 مدفع من طراز M1978
(4) عيار 175 مم: 22 مدفعًا٬ من طراز M107.
(5) عيار 203 مم: 30 مدفعًا٬ من طراز M110.

ب. مدفعية مقطورة: بإجمالي 2030 مدافع
(1) عيار 105 مم : 150 مدفع

(أ) 130 مدفع٬ من طراز M101A1.
(ب) 20 مدفع من طرازM56.

(2) عيار 122 مم: 640 مدفع

(أ) 540 مدفعًا٬ من طراز D30.
(ب) 100 مدفع من طراز .Type54 (M30) M1938

(3) عيار 130 مم: 985 مدفعًا٬ من طراز M46.
(4) عيار 152 مم: 30 مدفعًا٬ من طراز D20
(5) عيار 155 مم: 205 مدافع
(أ) 120 مدفعًا٬ من طراز GHN45.
(ب) 70 مدفعًا٬ من طراز M114.
(ج)15 مدفع من طراز Type 88 WAC21

(6) عيار 203 مم: 20 مدفعًا٬ من طراز M115.

ج. راجمات صواريخ متعددة: أكثر من 1,476 راجمة
(1) عيار107مم: 1,300 راجمة
(أ) أكثر من 600 راجمة٬ من طراز ٬Fadjr 1 وHASEB.
(ب) 700 راجمة٬ من طراز Type63.
(2) عيار 122 مم: 157 راجمة
(أ) 7 من طراز BM11.
(ب) 100 من طراز BM21.
(ج) 50 من أنواع ٬ARASH و٬HADID وNOOR.
(3) عيار 240 مم: 19 راجمة
(أ) 10 من طراز Fadjr 3.
(ب) 9 من طراز M1985.
(4) عيار 333 مم: عدد غير معلوم٬ من طراز Fadjr 5.
د. الهاونات: بإجمالي 5,000 هاون٬ وتشمل أعيرة: 60 مم81 ٬ مم82 ٬ مم107 ٬ مم من طراز ٬M30و 120 مم من .M65 طراز
هـ. مقذوفات موجهة مضادة للدبابات:
عدد غير معلوم من الأنواع :
(ا) 9K11 Malyutka (AT3 Sagger/IRaad
(ب)9K111 Fagot (AT4 Spigot
(ج)9K113 Konkurs (AT5 Spandrel/ Towsan1
(د) Saeqhe 1
(ه) Saeqhe 2
(ز)Toophan
(ح) Toophan 2
و. قواذف عديمة الارتداد:
عدد غير معلوم من الانواع التالية:
(1) عيار 106 مم: نحو 200 قاذف٬ من طراز M40.
(2) عيار 107 مم: عدد غير معلوم٬ من طراز B11.
(3) عيار 75 مم: عدد غير معلوم٬ من طراز M20.
(4) عيار 82 مم: عدد غير معلوم٬ من طراز B10.

ز. قواذف صاروخية: عدد غير معلوم من عيار 73 مم٬ من طراز RPG 7 Knout

. الطائرات:
أ. طائرات النقل (نقل خفيف) 17 طائرة
(1) عشر طائرات٬ من طراز Cessna 185
(2) طائراتان من طراز F27 Friendship
(3) طائرة واحدة٬ من طراز Falcon 20.(نقل ركاب)​
(4) طائرات من طراز Rockwell Turbo Commander 690

ب. مروحيات:
(1) مروحيات هجومية مضادة للدبابات .
50 طائره من طراز AH1J Cobra
(2) مروحيات نقل: بإجمالي 173 طائرة
(أ) نقل ثقيل: 20 مروحية ٬ من طراز CH47C Chinook
(ب) نقل متوسط: 75 مروحية
50 مروحية من طراز Bell 214
25 مروحية من طراز Mi171
(ج) نقل خفيف: 78 مروحية
68 مرواحيه من طراز (AB205A (Bell 205A
10 مروحيات من طراز AB206 (Bell 206) Jet Ranger
ج. طائرات من دون طيار: من أنواع ٬Mohajer II و٬Mohajer III وMohager IV.

. الدفاع الجوي:
أ. صواريخ أرض/ جو
(1) ذاتية الحركة٬ من طراز HQ7
(2) محمولة على الكتف:عدد غير معروف من أنواع
9K36 Strela3 (SA14 Gremlin
9K32 Strela2 (SA7 Grail
Misaq 1 (QW1 Vanguard
Misaq 2 (QW11
IglaS (SA24 Grinch
HN54

ب. مدافع دفاع جوي: 1.122 مدفع
(1) ذاتي الحركة: 180مدفع من انواع
(أ) عيار 23 مم: 100 من طراز ZSU234.
(ب) عيار57مم:80 من طراز ZSU55572 .

ج. مدفعية مقطورة: 924 مدفع بالاضافة الي عدد غير معلوم من الطرازات التالية:
(1)عيار140.5مم:عدد غير معلوم من طراز ZSU2/ ZSU4.
(2) عيار 23 مم:300 مدفع من طراز ZU23.
(3) عيار 35 مم: 92 مدفع من طراز Skyguard.
(4) / عيار 37مم: عدد غير معلوم M1939.
(5)عيار40مم:50 مدفع L/70
(6) عيار57مم: 200 مدفع من طراز S60.
(7) عيار 85 مم: 300 مدفع من طراز M1939.

د. الصواريخ التكتيكية أرض/ أرض: 30 صاروخ بالاضافة الي عدد غير معلوم من الطرازات التاليه:
أ. عدد غير معلوم٬ من أنواع Shaheen1 وShaheen2.
ب. نحو 30 قاذفًا٬ من طراز CSS8 (175 صاروخ).
ج. عدد غير معلوم من الصواريخ٬ من طراز Nazeat٬ Oghab

10. مدرعات النجدة و الانقاذ: 20 مدرعة بالاضافة الي عدد غير معلوم من الطرازات التالية:
عدد غير معلوم من طراز BREM1
15مدرعة من طراز Chieftain
عدد غير معلوم من طراز M578
عدد غير معلوم من طراز T54/55 ARV 1.
11. كباري هندسية متحركة: 20 كوبري طراز Chieftain AVLB
12. كاسحات الغام: عدد غير معلوم من طراز Taftan 1 و Taftan 2

ثانيا: القوات البحرية:

IRI.Navy_Seal.svg_.png

شعار القوات البحريه الايرانيه

يبلغ عدد افراد القوات البحريه النظامية حوالي 18.000 فرٍد و تتشكل هذه القوات من:
1. مركز قيادة البحرية: يقع في بندر عباس Bandar Abbas.

Untitled.png

353814031.jpg


المعدات:
1. الغواصات: 29 غواصة
الغواصات الهجومية:
21 غواصة

أ. ثلاث غواصات دورية٬ كُل منها لها القدرة على الحرب ضد الغواصات٬ من نوع ٬Kilo من النوع السوفيتي ٬Type 877
وكل منها مسلح بستة أنابيب طوربيد فردي٬ عيار 533 مم٬ من نوع SSC3 Qadir (صالحة للعمليات).
ب. 16 غواصة ديزل ساحلية٬ من طراز٬Qadir صالحة للسباحة والطفو ونقل العربات.
ج.غواصة واحدة من طراز Nahang.
غواصات ساحلية: 1 غواصة طراز Fateh
غواصات صغيرة (غواصات الجيب): ثماني غواصات
أ. 5 غواصات من طراز Sabehat ٬ للقوات الخاصة.
ب. 3غواصات من طرازات مختلفة.

2. سفن السطح الرئيسية:

أ. الفرقاطات: 9 فرقاطات
(1) ثلاث فرقاطات من طراز ٬ Jamaran النوع البريطاني ٬Voeper Mk 5 مزودة بمنصتي إطلاق صواريخ ثنائية٬ كل منها مزودة بصواريخ من نوع CSSN4 Sardine التكتيكية٬ وقاذفان صاروخيان مزودان بصواريخ سطح / جو من نوع٬ SM1 ومجموعتي أنابيب ثلاثية لإطلاق الطوربيدات المضادة للغواصات عيار 324مم٬ ومدفع عيار 76مم ٬ ومنصة هبوط لطائرة عمودية.
(2) ثلاث فرقاطات٬ من طراز ٬Alvand النوع البريطاني ٬Vosper MK5 كل منها مسلح بمنصتي إطلاق صواريخ ثنائية(إجمالي ٬ (4 من نوع CSSN4 Sardine التكتيكية٬ ومجموعتي أنابيب ثلاثية لإطلاق الطوربيدات المضادة للغواصات عيار 324م٬ ومدفع عيار 114مم.
(3) فرقاطة واحدة من طراز ٬Bayandor النوع الأمريكي ٬PF103 مزود بمنصتي إطلاق صواريخ ثنائية كل منها به صاروخ من نوع ٬ C802 ومجموعتي أنابيب ثلاثية لإطلاق الطوربيدات من عيار 324مم٬ ومدفعين من عيار 76مم.
ب. الطرادات:
طراد واحد٬ من طراز ٬Bayandor النوع الأمريكي ٬PF103 مسلح بمدفعين عيار 76 مم.
ج. الزوارق الساحلية والدوريات: —–
(1) سفن دورية سريعة: 14 زورقًا٬ من طراز ٬Kaman من النوع الفرنسي ٬Combattante II كل منها مزود بـ 4 – 2 صاروخ سطح/ سطح٬ من نوع CSSN4 Sardine.
(2) زوارق دورية ساحلية دفاعية 26 زورق
(أ) أربعة زوارق٬ من طراز ٬MK 13 كل منهم مزود بقاذفي صواريخ مفرد٬ وبه صواريخ من نوع Nasr) C704).
(ب) أربعة من طراز ٬China Cat كل منهم مزود بقاذفي صواريخ مفرد٬ وبه صواريخ من نوع (C701 (Kosar
(3) زوارق دورية سريعة: 16 زورق
(أ) 15 زورق طراز Kashdom II
(ب) 1 زورق طراز MIL55
(3) زوارق دورية: 22 زورقًا.
(أ) 3 زوارق طراز Kayvan
(ب) 6 زوارق طراز MkII
(ج) 10 زوارق طرااز MkIII
(د) ثلاثة من نوع Parvin كل منهم مزود بقاذفي صواريخ مفرد٬ وبه صواريخ من نوع Nasr) C704).
(4) زوارق خفيفة: 3 طراز Kajami
د. الإجراءات المضادة للألغام: حرب الألغام٬ بإجمالي خمس سفن
(1) كاسحات ألغام ساحلية: 5 كاسحات
(أ) كاسحتا ألغام٬ من نوع Type292.
(ب) كاسحة ألغام٬ من نوع ٬Shahrokh في بحر قزوين ٬Caspian وتستخدم كسفينة تدريب.
(ج) كاسحتا ألغام ساحلية٬ من نوع ٬Riazi النوع الأمريكي Cape.
هـ. سفن برمائية:
بإجمالي 13 سفينة إنزال
(1) ثلاث سفن إنزال متوسطة٬ من نوع Farsi(سعة كل منها تسع دبابات140 ٬ جنديًا).
(2) أربع سفن٬ من نوع ٬Hengam (كل منها مجهزة بطائرة عمودية)٬ سعة كل منها تسع دبابات225 ٬ جنديًا.
(3) ستة سفن إنزال خفيفة٬ من نوع Fouque.
و. قوارب إنزال صغيرة:
بإجمالي 11 قارب.
(1) 2 قارب نقل سوائل (تانكي).
(2) 1 قارب صيانة واحد طراز Liyan 110.
(3) 8 قوارب إسناد 2 من طراز Tondar و 6 من طراز Wellington
ز. سفن معاونة وسفن إدارية: بإجمالي 47 سفينة
(1) 12 سفينة٬ من طراز Hendijan و تستخدم ايضا في الدفاع الساحي بتزويدها بعدد 2 قاذف صاروخي طراز C802 Noor
(2) 6 سفينه من طراز Delvar.
(3)2 سفينة من طراز Dolphine
(4) 1 سفينة طراز Hamzah و تستخدم ايضا في الدفاع الساحي بتزويدها بعدد 2 قاذف صاروخي طراز C802 Noor
(5) سفينتان من طراز Bandar Abbas.
(6) سفينة واحدة٬ من طراز Kharg.
(7) سفينة واحدة طراز Kangan .
(8) سفينتا نقل مياه
(9) عدد 17 قاطرة مختلفة الطرازات.
و بالاضافة الي الانواع السابقة فان ايران تعتمد علي عدد كبير من الزوارق التي تقل ازاحتها عن 10 طن في الدفاع الساحلي.
ح. الصواريخ البحرية: اعداد غير محددة من الطرازات التالية:
AshM C701 (Kosar
C704 (Nasr
C802/A (Noor/Ghader
Ra’ad

. القواعد البحرية:


تقع القواعد البحرية في: تقع القواعد البحرية في: بندر عباس ٬Bandar Abbas وبوشهر ٬Bushehr وجزيرة خرج ٬Kharg Island
٬Bandar e Mahshahrموشهر وبندر ٬Bandar Ekhomeini الخوميني وبندر ٬Bandar e Anzelliانزالي بندر و
وChahاه شاه بحر ٬Bahar ويسك Jask.

. مشاة البحرية: 2600 فرٍد٬ في لواءين.
الطيران البحري: 2.600 فرٍد
أ. طائرات دورية ملاحية
ثلاث طائرات من طراز F
ب. طائرات نقل: 16 طائرة
(1) نقل خفيف: 13 طائرة
(أ) 5 طائرات٬ من طراز Do228
(ب) 4 طائرات من طراز F27 Friendship
(ج) 4 طائرات من طراز Turbo Commander 680
(2) نقل ركاب:
3طائرات من طراز . Falcon 20 (ELIIINT
ج. طائرات عمودية:
(1) حرب غواصات: عشر طائرات٬ من طراز SH3D Sea King.
(2) حرب ألغام : ثلاث طائرات٬ من طراز RH53D Sea Stallion.
(3) نقــل: نقل خفيف: 17 طائرة
(ا) 5طائرات من طراز .Bell 205A (AB205A
(ب) طائراتان من طراز .Bell 206 JetRanger (AB206
(ج) 10 طائرات من طراز .Bell 212 (AB212

القوة البحرية التابعة لفيالق الحرس الثوري الإسلامي:
أ. أكثر من 20 ألف فرٍد٬ (منهم خمسة آلاف من المارينز ”مشاة البحرية“).
تشكيل القوات:
عناصر البحرية (الدفاع الساحلي)٬ وتشتمل على بعض بطاريات صواريخ سطح/ سطح٬ من نوع (HY2 (CSSC3 ٬Seerseeker وبعض بطاريات المدفعية.
المعدات:
(1) الزوارق الساحلية والدوريات: أكثر من 113 زورقًا
(أ) زوارق دورية سريعة: 46 زورقًا
5 زوارق٬ من طراز ٬China Cat كل منها مزود بقاذفي صاروخي مزدوج اثنين٬ ومسلح بصواريخ سطح/ سطح تكتيكية٬ من نوع
. C701 Kawsar
10 زوارق٬ من طراز ٬Houdong كل منها مسلح بصواريخ سطح/ سطح التكتيكية٬ من نوع
(C802 (CSSN8
.Saccade
25 زورقًا٬ من طراز Peykaap II ( IPS16) كل منهما مزود بقاذفين مفردين٬ وبصواريخ سطح / سطح تكتيكية من نوع
C701 Kosar
6 زوارق من طراز Zolfaghar (Peykaap III/IPS16 mod كل منها مزود بقاذفي صاروخي مزدوج اثنين٬ ومسلح
بصواريخ سطح/ سطح تكتيكية٬ من نوع C701 او Nasr) C704).
(ب) قوارب دورية: 35 زورقًا
.(Paykaap I (IPS16 طراز من ٬زورق 15
.(Tir (IPS 18 طراز من ٬زوارق 10
.Pashe (MIGG (1900 – طراز من ٬زوارق 10
(ج) زوارق دورية: 20 زورقًا من طراز Ghaem
(2) البرمائيات:
(أ) سفن الإنزال: أربع سفن سفينتان٬ من طراز Hejaz .MIG S5000 طراز من ٬سفينتان
(3) المقذوفات التكتيكية: عدد غير محدد من الطرازات التالية:
AshM C701 (Kosar
C704 (Nasr
C802/A (Noor/Ghader
. HY2 (CSSC3) Searseeker
التسهيلات:
تتمركز في: بندر عباس ٬ خورمشهر ٬ لاراك ٬ أبو موسي ٬ الفارسية ٬ حول (أبار النفط) ٬ سيري.
(4) القواعد البحرية:

قاعدة بندر عباس ٬Khorramshahr وبها أكثر من 40 زورقًا سويدي٬ من نوع ٬ Boghammer MarinPB كل منها مسلح بصواريخ موجهة مضادة للدبابات من نوع ٬ATGW وقواذف صواريخ متعددة٬ ومدافع رشاشة٬ تتمركز في ٬Larak و .Sirriو ٬(Halul (Oil platformو ٬Al Farsiyahو ٬Abo Musa

ب. مشاة البحرية لفيالق الحرس الثوري:
أكثر من 5.000 فرٍد٬ يشكلون لواء واحدات خاصة بحرية

**يتبع**
 
موضوع يبيله شاي ورواقه ،، اشكرك بشدة عالجهد مقدما ،، لي عودة للقراءة لاحقا
 
1024px-IRI.Army_Air_Force_Seal.svg_.png

ثالثا: القوات الجوية:

تتشكل القوات الجوية الايرانية من 18 ألف فرد و يتبعها 12 ألف فرد اخرين في الدفاع الجوي

تشكيل القوات:

حوالي 281 طائرة مقاتلة (صلاحية الطائرات الأمريكية نحو ٬%60 والطائرات الصينية والروسية حوالي 80%)
وتشتمل معدات القوات الجوية لفيالق الحرس الثوري على:
. المقاتلات:
سربان ٬ مكونان من طائرات من طراز F14 Tomact.
سرب واحد٬ مكون من 24 طائرات٬ من طراز F7 M Airguard.
سربان ٬ كل منهما مكون من طائرات٬ من طراز ٬MIG29 A Fulcrum A وMIG29 UB Fulcrum (منهم طائرات عراقية سابقة).

. طائرات مقاتلة الهجوم الأرضي:
أ. سرب٬ مكون من:
(1) 24 طائرات٬ من طراز ٬F1E Mirage (منهم طائرات عراقية سابقة).
(2)30طائره من طراز SU24 MK Fencer D (منهم طائرات عراقيه سابقه).
ب.اربعه اسراب بها طائرات من طراز SU25K Frogfoot/ F4D Phantom II/ F4E Phantom II
ج.اربعه اسراب بها طائرات من طراز F5 E Tiger II/ F5F Tiger II

الاستطلاع:

(مفرزة) أو سرب يضم أكثر من ست طائرات٬ من طراز RF4E Phantom II.

طائرات ملاحية:

سرب واحد٬ مكون من خمس طائرات٬ من طراز P3 MP Orion.

طائرات نقل/ ناقلات وقود:

أ. سرب واحد٬ مكون من طائرات٬ من طراز ٬B707 طائرة٬ من طراز B747.
ب. خمسة أسراب٬ مكونة من طائرات:
(1) من طراز Y7 (AN24) Coke
(2) من طراز B727
(3) من طراز B747 F
(4) من طراز C130H Hercules و C130 E Hercules
(5) من طراز .F27 Friendship
(6) من طراز Falcon 20
(7) إضافة إلى بعض الطائرات العراقية سابقًا٬ من طراز Candid 7611.
(8) من طراز Jetstar.
(9) من طراز PC6B Turbo Porter
(10) من طراز Rookwell Turbo Commander 680
(11) من طراز Y12
(12) من طراز Y7

طائرات التدريب:

وحدات تدريب مكونة من:
ا. طائرات من طراز F5B Freedom Fighter
ب. طائرات من طراز TB200 Tobago
ج. طائرات من طراز TB21 Trinidad
د. طائرات من طراز Beech F33C Bonanzaو ٬Beech F33A Bonanza
ه. طائرات من طراز EMB312 Tucano.
و. طائرات من طراز .JJ7 Mongol A
ز. طائرات من طراز MF117 Mushshak
ح. طرائرات من طراز PC7 Turbo Trainer

الطائرات العمودية:

سرب مكون من:
أ. طائرات٬ من طراز Shabaviz275 ٬ و Shabaviz2061 (هذان الطرازان من الإنتاج المحلي)٬ بالاضافة الي CH ٬47 Chinook
ب. طائرات من طرازAB206A (Bell 206A) Jet Ranger
ج. طائرات من طراز ز AB214C.

صواريخ سطح/ جو:

أ. 16 كتيبة٬ كل منها بها نحو 150 صاروخًا٬ من طراز Hawk MIM23B.
ب. خمسة أسراب٬ من طراز ٬(FM80 (Crotale تضم 30 صاروخًا٬ من طراز Rapier٬ 15 صاروخًا٬ من من ٬صواريخ وعشرة ٬(S75 Volkhov (SA2 Guideline 45 ٬ طراز من ٬اًصاروخ 45و ٬Tigercat طراز .FIM92A Stinger٬ SA7 Grail 29 TORM1 طراز من وصواريخ ٬SA5 Gammon

المعدات:

1 . الطائرات : بإجمالي 334 طائرة هجومية
أ. مقاتلات: نحو 184+ طائرة
(1) 20 طائره من طراز .F5B Freedom Fighter
(2) 55 طائره من طراز .F5E Tiger II/F5F Tiger II
(3) 24 طائره من طراز .F7M Airguard
(4) 43 طائره من طراز F14 Tomcat
(5) 36 طائره من طراز MIG29A/UB/U Fulcrum
(6) 6 طائره من طراز Azarakhsh

ب. مقاتلات هجوم أرضي:
بإجمالي 111 طائرة
(1) 65 طائره من طراز .F4E Phantom IIو ٬F4D Phantom II
(2) 10 طائره من طراز .Mirage F1E
(3) 30 طائره من طراز .SU24 MK Fencer D
(4) 6 طائرات من طراز Saegheh

ج. هجومية:
بإجمالي 13 طائرة
7 طائرات من طراز Su25K Frogfoot
3 طائرات من طراز Su25T Frogfoot
3 طائرات من طراز Su25UBK Frogfoot

د. ضد الغواصات:
5 طائرات من طراز .Orion) P3MP)

هـ. الاستطلاع:
اكثر من 6 طائرات من طراز .RF4E Phantom II

و. طائرات نقل الوقود (تانكر):
3 طائرات واحدة طراز B707
اثنان من طراز B747

ز. طائرات نقل/ ناقلات وقود:
بإجمالي 117 طائرة
(1) نقل ثقيل : 12 طائره من طراز .II76 Candid
(2) نقل متوسط: 19 طائره من طراز C130E Hercules٬ C130H Hercules
(3) نقل خفيف: 75 طائرة
(أ) 11 طائرة٬ من طراز An74.
(ب) 5 طائرات من طراز (An140 (Iran140 Faraz ( ضمن مشروع 45)
(ج) 10 طائرات من طراز .F27 Friendship
(د) 10 طائرات من طراز .PC6B Turbo Porter
(ه) 8 طائرات من طراز .TB21 Trindad
(و) 4 طائرات من طراز TB200 Tobago
(ز) 3 طائرات من طراز .Rock well Turbo Commander 680
(ح) 14 طائره من طراز .Y7 (AN24) Coke
(ط) 9 طائرات من طراز Y12
(ي) 1 طائره من طراز L1329 Jetstar

(4) نقل ركاب:
بإجمالي 11 طائرات
(أ) 2 طائرات٬ من طراز B 707.
(ب) 3 طائرات طراز Falcon 50
(ج) 4 طائرات٬ من طراز B747F.
(د) طائرة ٬ من طراز B747.
(هـ) طائرة ٬ من طراز Falcon 20.

طائرات التدريب:
بإجمالي 151 طائرة
ا. 25 طائره من طراز Beech F33C Bonanza و ٬Beech F33A Bonanz
ب. 15 طائره من طراز .EMB312 Tucano
ج. 15 طائره من طراز .JJ7 Mongol A
د. 15 طائره من طراز .MFI17 Mushshak
هـ. 12 طائرة٬ من طراز Parastu.
و. 15 طائرة٬ من طراز PC6.
ز. 35 طائره من طراز .PC7 Turbo Trainer
ح. 9 طائرات من طراز .T33 Shooting Star

الطائرات العمودية:
أ. مروحيات نقل
(1)نقل ثقيل: أكثر من طائرتين اثنتين٬ من طراز CH47 Chinook.
(2) نقل متوسط: 30 طائره من طراز .(BELL 214 C (AB214C
(3) نقل خفيف: أكثر من طائرتين اثنتين٬ من طراز Bell 206 A Jet Ranger.
اضافة إلى بعض الطائرات من طراز Shabaviz275 (هذه الأنواع من الإنتاج المحلي)
و بعض الطائرات من طراز Shabaviz 2061 .

ب. مروحيات متعددة المهام:
2 طائرة طراز BELL 412

ح. الصواريخ:
(1) صواريخ جو/ أرض٬ عدد غير محدد من الطرازات
AGM65A Maverick
AS10 Karen – KH25
AS11 Kilter KH58
AS14 Kedge – KH29
.C80 1K (CSSN4) Sardine ALCM

(2) صواريخ جو/ جو٬ عدد غير محدد من الطرازات
ا. صواريخ حرارية
PL2A
PL7
R60 (AA8 Aphid
R73 (AA11 Archer
AIM9 Sidewinder

ب. صواريخ شبه نشطة / حرارية
R27 (AA10Alamo

ج. صواريخ توجيه راداري
AIM54 Phoenix
AIM7 Sparrow

القوة الجوية لفيالق الحرس الثوري: تسيطر على القوة الصاروخية الإستراتيجية الإيرانية

تشكيل القوات:
الصواريخ:
لواء واحد٬ من نوع ٬Shahab1/2 مزود بـ18 – 12 قاذفًا.
كتيبة واحدة٬ مزودة بنحو ستة قواذف فردية٬ كل منها مزود بنحو أربعة صواريخ٬ من نوع Shahab3.
ثلاثة صواريخ إستراتيجية بالسيتية٬ متوسطة المدى٬ من نوع IRBM.

المعدات:
القواذف: 24 قاذفً
– من 18 – 12 قاذفًا٬ لإطلاق الأقمار الصناعية.
– ستة قواذف فردية٬ مزودة بنحو Shahab3 IRBM 4.
– بضع من صواريخ ”غادر“ ٬Ghadir1 ومن Sajjil2 .
– بالاضافة الي صواريخ زلزال

و نظرا لقيام ايران بانتاج هذه الصواريخ ذاتيا فلايمكن الجزم باعداد هذه الصواريخ او منصات الاطلاق و من المتوقع ان تكون اضعاف ما يذكر في المصادر العلنية فهذه الصواريخ هي وسيلة الردع التي تعتمد عليها ايران للدفاع عن نفسها.

**يتبع**
 
عودة
أعلى