سرعات الإقلاع

حكم مصارعه

عضو مميز
إنضم
27 نوفمبر 2014
المشاركات
4,272
التفاعل
5,251 0 0
blogger-image-509866527.jpg

عند الاقلاع، هناك ٣ سرعات وهي
V1 VR V2
كل منها لها اهميتها
ڤي١ وهي السرعة التي اذا حدث اي شي قبل الوصول اليها، توجد مسافة متبقية كافية لايقاف الطائرة على المدرج بسلام، لكن بعد هذه السرعة يجب اكمال الاقلاع، يجب الاخذ بالحسبان فارق الوقت بين الوصول للسرعة في١ و لحظة تحريك الطيار يده لايقاف المحركات حيث تكون في العادة ثانيتان، بمعنى انه قبل الوصول لسرعة في١ بثانيتين يكون الاوان قد فات للتوقف.
ڤي ار وهي السرعة التي تستطيع الاجنحة رفع الطائرة في الهواء حيث يبدا الطيارين برفع مقدمة الطائرة الى درجة معينة يتوقف تسارع الطائرة فيه و في المقابل يتم استبدال التسارع الافقي بتسارع عمودي مع ثبات السرعة الافقية.
ڤي٢ ,تكمن كيفية استخدام هذه السرعة حسب وضع الطائرة بعد ڤي١، اذا كان الاقلاع طبيعي بدون اي مشكلات، يجب على الطيارين الاقلاع بسرعة ارتفاع اولية تساوي ڤي٢ زائد ١٥ عقدة و الا تزيد عن ڤي٢ زائد ٢٥ عقدة، للتوضيح؛ اذا كانت سرعة ڤي٢ هي ١٧٠ عقدة، يجب ان تكون سرعة الاقلاع الاولية اثناء الارتفاع ليست اقل من ١٨٥ عقدة و الا تزيد عن ١٩٥ عقدة. لكن اذا حدث و تعطل احد المحركات وتم استكمال الاقلاع، يجب ان تكون سرعة الاقلاع ما بين قيمة ڤي٢ الفعلية و الا تزيد عن ڤي٢ زائد ١٥ عقدة.
يكمن السبب في الحالة الاولى انه هذه افضل سرعة ارتفاع اولية للطائرة حيث انه في اغلب المطارات مطلوب زاوية ارتفاع للقلاع لا تقل عن ٣ درجات ( انحدار ٥٪ ) للتاكد من ارتفاع الطائرات بشكل كافي بعيدا عن المباني او الجبال. كما انه اذا كانت سرعة الاقلاع اقل من ڤي٢ زائد ١٥ فهناك احتمالية كبيرة ملامسة ذيل الطائرة للارض في الطائرات ذات البدن الطويل بسبب قيام الطيار رفع مقدمة الطائرة بسرعة كبيرة عند سرعة ڤي ار. اما الحالة الثانية بسبب انه هذه افضل سرعة اقلاع و الارتفاع عن سطح الارض بمحرك واحد مع الحفاظ على التحكم الكلي بالطائرة. و اي سرعة اقل من ڤي٢ لن تستطيع الطائرة الارتفاع و قد يفقد الطيار التحكم بالاتجاهات.
معلومات اضافية؛ ١-هذه السرعات ليست ثابتة و تختلف قيمتها في كل اقلاع حسب وزن الطائرة و طول المدرج و عوامل اخرى، يتم حسابها بحاسوب خاص في الطائرة. ٢-يمكن ان يكون ڤي١ و ڤي ار نفس القيمة، لكن لا يمكن ان تقل قيمة ڤي ار عن ڤي١. ٣- يمكن ان تكون قيمة ڤي ار اعلى من قيمة ڤي٢ حيث الهدف من الاقلاع بعد سرعة ڤي٢ و ليس قبلها هو زيادة الطاقة الحركية للطائرة لاختراق المقص الهوائي في حالة الشك بتواجده، يوجد اجراء خاص لهذي الحالة و ليس كل الطائرات يمكنها القيام بهذا الامر.


بقلم الطيار سالم المهيري من المجموعه
 
عودة
أعلى