الطائرة السعودية AN-132 ( متابعة مستمرة )

1527667_1000.jpg
 
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات. الله ينفع فيها البلد وسائر بلاد المسلمين!
 
شكلها جميل ومميز والهيكل قابل لإدخال تعديلات كثيرة علية.

825923.jpg


ألف ألف مبروك وعقبال ماتشوف an178 بصناعة سعودية

an178pas15_elmervanhest.jpg
 
المقال
صناعتنا الحربية والعلاقة مع أوكرانيا
عبدالله عبدالمحسن الفرج



cac800a4541bce2b77ab2aae0fcaab8f.jpg

الصناعة الحربية من أهم الصناعات التي تساهم في تطور التكنولوجيا والاقتصاد معها، وتكفي الإشارة إلى أن الإنترنت في البداية كان مقتصرا على المجال العسكري قبل أن ينتقل عام 1983 إلى الاستخدام المدني، ولكن الوصول إلى هذه الصناعة ليس من الأمور اليسيرة، فهذه الصناعة مكثفة للعلوم والتكنولوجيا ورأس المال، وهي بالتالي قد أصبحت حصرا على البلدان المتطورة.ن

ونتيجة لخطورة المنتجات الحربية فإنها لا تصدر عادة إلا ضمن شروط وضوابط معينة، أما تكنولوجيا إنتاجها فإن الحصول عليها من أصعب الأمور، فهذه الصناعة بالإضافة إلى خطورتها تدر على البلدان المنتجة لها عشرات المليارات سنوياً؛ وهي بالتالي لا ترغب في فقدانها.. وربما تكون الهند من ضمن البلدان القلائل التي تمكنت من إقامة صناعة عسكرية متطورة مشتركة مع روسيا في بعض المجالات.

ورغم ذلك فإن هناك ظروفا معينة تمكن البلدان المراقبة لها من انتهاز الفرص التي تتيحها بعض التطورات المؤاتية، ومن ضمن تلك التطورات كان احتلال العراق 2003 الذي أدى إلى خراب البصرة والصناعة الحربية العراقية، الأمر الذي أضطر العلماء والعاملين في تلك الصناعة للبحث عن فرص للعمل في البلدان الأخرى، ويقال أن إيران كانت من أكبر المستفيدين، فقد تلقفتهم مثلما عملت بعد انهيار الاتحاد السوفيتي على توظيف العديد من الخبراء والعلماء السوفيت في مصانعها الحربية.

وها هي الظروف المؤاتية تضحك لنا هذه المرة وتفتح الأبواب أو بالأصح فها نحن بجدنا وجهدنا نقتنص الفرصة السانحة، لأن الأبواب لا تنفتح هكذا، وهي إن انفتحت لبرهة فإنها تحتاج من يقتنص تلك الفرصة النادرة قبل أن تفوت، وأعني بذلك تأزم العلاقات بين أوكرانيا وروسيا ودخول الأولى في أزمة اقتصادية اضطرتها للخضوع لشروط صندوق النقد الدولي الصعبة.

والأوكرانيون يقال عنهم إنهم متمرسون وواسعو الحيلة، ففي ظل المصاعب المالية التي يتعرضون لها حاولوا تسويق الطائرة السوفيتية التي عادت لهم، أنتونوف إيه أن – 225، على المملكة، وهي تعتبر أثقل وأضخم طائرة نقل في العالم، ولكون المملكة لا تحتاج هذا النوع من الطائرات فقد تم الاتفاق بخصوصها مع الصين.

ولكن هذا لا يمكن أن نقوله عن بقية عائلة أنتونوف ومن ضمنها أنتونوف -132 أو تدليعًا "أن-132"، وهي نسخة مطورة عن الطائرة السوفيتية أن-32 المتعددة الأغراض التي ابتكرها المخترع الروسي أنتونوف، وتستخدم هذه الطائرة، التي تصل حمولتها إلى أكثر من 9 أطنان، في الأساس للنقل الخفيف، ولكن يمكن تهيئتها لنقل الجنود والركاب أو إعدادها كطائرات استطلاع وحرب إلكترونية.

وطائرة أنتونوف ليس هو المجال الوحيد للشراكة مع أوكرانيا وإنما أيضًا صناعة الصواريخ "جروم" أي الرعد والتي يشاع إن المملكة بالتعاون مع أوكرانيا يطوران أحدث طرازاتها "9 كيه 720" البالستي، فهذه الصواريخ يمكن أن تكون مشابهة للصواريخ التي باعتها روسيا لإيران "إس 300"، وهي صواريخ دفاعية -هجومية من الطراز الأول.

ولذلك دعونا نتفاءل وأن نتمنى أن يؤدي هذا التعاون الحربي، وربما الاقتصادي لاحقًا، بيننا وبين أوكرانيا إلى تلك النتائج التي نطمح فيها وعلى رأسها تطوير مجمعنا الصناعي الحربي في المستقبل، الأمر الذي سوف يكون له عائده الاقتصادي خصوصًا إذا ما تم ربط الإنتاج الحربي بالإنتاج المدني.
 
التعديل الأخير:















لكن هل تتوقعون راح يكون يوصل سعر an-132 الى 50m$ ؟

وكيف سيكون الإقبال عليها ومنافساتها من الطائرات العسكرية و المدينة في نصف قيمتهتا؟
 
التعديل الأخير:















لكن هل تتوقعون راح يكون يوصل سعر an-132 الى 50m$ ؟

وكيف سيكون الإقبال عليها ومنافساتها من الطائرات العسكرية و المدينة في نصف قيمتهتا؟


نعم

تكلفة 30-40 بالانتاج الكمي
السعر 50
Unit cost تكلفة انتاج الوحدة قياسية
PRICE سعر بيع


Україна з Саудівською Аравією є рівноправними партнерами

Головна мета – зрештою вийти на однакові темпи виробництва літаків, як на лінії України, так і на лінії Саудівської Аравії. Про це заявив в ефірі "5 каналу" директор програми Ан-132 ДП "Антонов" Олександр Хохлов.

На запитання ведучої, скільки в серійному виробництві буде коштувати цей літак, він сказав: "Літак класу Ан-132 може коштувати від 30 до 40 млн доларів у базовому виконанні. Коли це базовий транспортний літак, усе залежить від того, які комплектуючі на ньому стоять. Але порядок цін десь приблизно плюс-мінус однаковий".

Він також додав: "Інше питання, що на базі цих літаків можуть бути реалізовані різні модифікації. Наприклад, наші саудівські партнери кажуть, що їхні внутрішні замовники зацікавлені у постачанні літаків у варіантах пошуку, розвідки і спасіння, морського патрулювання або встановлення спеціального обладнання іншого призначення. Тоді до ціни базового літака необхідно буде додати ціну тих затрат з розробки цієї модифікації. Вартість робіт, які виконують конструктори, технологи та інші. І додати вартість самого цього обладнання. Зазвичай таке обладнання є надзвичайно дорогим і може в десятки разів перевищувати вартість самого літака".

Читайте також:

За його словами, він також наголосив, що українська сторона розглядає варіант створення спільного підприємства з Саудівською Аравією і тоді виробництвом літаків буде займатися це спільне підприємство. І в таких умовах ми є рівноправними партнерами. Це ж стосується і авторського права на літак і доходу від реалізації готової продукції. Хохлов також додав, що перші літаки Ан-132 складатимуть на ДП "Антонов", потім серійне виробництво буде налагоджене на території Саудівської Аравії.



اللقاء


مدير AN132 لدى انتونوف
 
ابي اسأل الخبير الاوكراني
هل هناك تعاونات اخرى بين السعودية و اوكرانيا غير قروم 2 ؟؟
خاصة ان قروم 350 كم هل هناك تعاون في صواريخ مدااها ابعد ؟؟
وهل فيها نقل تقنية ؟؟
 
ابي اسأل الخبير الاوكراني
هل هناك تعاونات اخرى بين السعودية و اوكرانيا غير قروم 2 ؟؟
خاصة ان قروم 350 كم هل هناك تعاون في صواريخ مدااها ابعد ؟؟
وهل فيها نقل تقنية ؟؟

قروم 2 500 كم
 
هل تعتقد ان هناك تعاون مع اوكرانيا في مجال الصواريخ البالستية البعيدة المدى
1000 او 2000 كم ؟؟

لا مستحيل لاكن السعودية اذا امتلكت الاقنية ف بمكانها زيادة مدئ الصاروخ
 
عودة
أعلى