الكويت تلاحق مهربي المخدرات بالداخل والخارج

TridenT111

صقور الدفاع
إنضم
19 أبريل 2013
المشاركات
5,917
التفاعل
11,295 8 0
الدولة
Kuwait
الخالد اطَّلع على أحدث طريقة لتهريب مليون و170 ألف حبة مخدِّرة

ملاحقة المهرِّبين والمروِّجين خارج الكويت
Pictures%5C2015%5C06%5C19%5C690512d7-d294-4734-84fd-bb650916003b__Article_Thumb.jpg

الخالد يستخرج الحبوب من أجهزة سحب الرطوبة

Pictures%5C2015%5C06%5C19%5Cdde53a9a-86ee-49ff-a531-a21d566b6eaf__Article_Thumb.jpg

.. ويعاين المضبوطات.. وبدا الفهد والعوضي والحشاش (الداخلية)

نشر في : 19/06/2015 12:00 AM
محمد إبراهيم -
بينما اطلع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد امس على أحدث طريقة لتهريب مليون و170 ألف حبة مخدرة في أجهزة تبريد عبر ميناء الشويخ، أعلن وزارة الداخلية الفريق سليمان الفهد ان الكويت مستهدفة من مافيا تجار المخدرات، وان الأجهزة الأمنية تتصدى بكل الحزم لهذه الظاهرة.
وعاين الخالد في العامة لمكافحة المخدرات حبوبا مخدرة تجاوزت مليون حبة، ضُب.طت في ساعة متأخرة، وبلغت على وجه التحديد مليونا و170 ألف حبة من المؤثرات العقلية «الكبتاغون» مخبأة داخل أجهزة لسحب الرطوبة وآتية من بيروت عن طريق البحر مشحونة في «كونتينر».
واستمع الوزير الخالد إلى شرح مفصل عن طريقة ضبط هذه الكمية والجهود التي بذلتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، حيث وردت معلومات إلى «إدارة المكافحة الدولية» عن حاوية آتية من إحدى الدول العربية عن طريق البحر بداخلها 390 جهاز سحب رطوبة، وبعد اتخاذ الإذن القانوني تم فتح وتفتيش الحاوية، بالتنسيق مع إدارة الموانئ الشمالية (مراقبة التفتيش والإيداع) وجمارك ميناء الشويخ، وتم العثور على كمية من حبوب «الكبتاغون» نوع «لكزس» يشتبه في أنها مؤثرات عقلية مخبأة داخل «كومبريسورات» أجهزة سحب الرطوبة ووصل عددها إلى مليون و170 ألف حبة، وزنها 210.600 كيلو غرامات، وتم القبض على صاحب الشحنة، وهو احد المتهمين الذي يحمل الجنسية السورية، والتحرّيات جارية لضبط بقية المتهمين والجهة المرسل إليها هذه الكمية.

استراتيجية
من جانبه، أكد وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن الجنائي اللواء عبدالحميد العوضي في تصريح صحافي ان استراتيجية إدارة مكافحة المخدرات لا تكتفي بمتابعة مهربي ومروجي المخدرات داخل البلاد، بل اصبحت تعتمد على مطاردتهم في الخارج ومتابعة المصادر التي تقوم بالتهريب قبل ادخال المخدرات الى البلاد، وذلك بالتنسيق مع المكاتب الخارجية التابعة لمكافحة المخدرات والانتربول الدولي واجهزة مكافحة المخدرات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وأكد أن هذا التوجه نجح في إحباط العديد من محاولات التهريب من مصادرها، مشيرا إلى استمرار الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في هذا النهج للقضاء على هذه الآفة التي تدمر المجتمع وتستهدف الشباب.
وأعلن العوضي عن توجه لتدشين 7 مكاتب في عدد من الدول الآسيوية والعربية والخليجية لمتابعة قضية المخدرات، لا سيما في ظل استهداف دولة الكويت بهذه السموم المخدرة.

ملاحقة
وكشف اللواء العوضي عن أن دولة الكويت تتجه إلى ملاحقة من يهربون هذه المواد المخدرة دوليا ومحليا، وذلك من خلال التنسيق مع الانتربول الدولي لضبطهم، ومن ثم محاكمتهم في الكويت، باعتبارهم يهدمون بتجارتهم تلك شباب الوطن، ملمحا إلى ان هذا الإجراء سيتزامن مع رفع دعاوى قضائية على هؤلاء المهربين، حتى وإن كانوا خارج البلاد، بحيث إذا ما ضُبطوا من قبل الانتربول يُقدَّمون مباشرة إلى القضاء الكويتي.

حدود
وقال اللواء العوضي ان جدول المخدرات يتم تحديثه دوريا كل 6 اشهر، مشيرا إلى ان الكيميكال ستدرج على جدول المخدرات في دورته الجديدة، لافتا في الوقت ذاته الى ان هذا المخدر حظر دخوله الى البلاد قبل فترة بعد ثبوت تعاطيه من قبل البعض وانتشاره.
وأشار إلى ان الوزارة بصدد مكاتب للمكافحة على المراكز الحدودية البرية والبحرية لمكافحة هذه الآفة، خاصة انها اصبحت مؤرّقة، وتلقى اهتماما ودعما من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد.
واعتبر اللواء العوضي ان ما يقال عن ان القضاء على المخدرات نهائيا، أمر ممكن، مشيرا الى ان هذا الاعتقاد غير صحيح، حيث يمكن وبتضافر الجهود الحد من انتشار المخدرات، وليس القضاء عليه.

سلسلة ضبطيات
قال مدير عام الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالإنابة العقيد وليد الدريعي: إن هذه الضبطية تأتي في إطار سلسلة من الضبطيات التي قامت بها الإدارة في الفترة الأخيرة التي أسفرت عن ضبط كميات كبيرة من مادتي الحشيش والهيرويين المخدرتين، فضلاً عن الحبوب والمؤثرات العقلية بكل أنواعها.

خفض الطلب
لفت اللواء العوضي إلى ان برنامج خفض الطلب على المخدرات سيطبّق خلال الفترة المقبلة، بحيث لا يستطيع من يحوز مواد مخدرة ويريد ترويجها أن يحقق ما يتمناه.

اضطرابات المنطقة
أكد وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن الجنائي اللواء عبدالحميد العوضي ان الاضطرابات التي تشهدها المنطقة ساهمت ــ وبلا ادنى شك ــ في انتشار المواد المخدرة.

تنسيق خليجي
كشف وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن الجنائي اللواء عبدالحميد العوضي عن وجود تنسيق وتعاون في قضية المخدرات خليجيا، بحيث يسمح لأي ضباط من اي دولة خليجية بالانتقال إلى دولة اخرى، وكشف عملية التهريب والتعاون مع ضباط الدولة الأخرى، وان ذلك يأتي في اطار التنسيق الخليجي المشترك.

 
عودة
أعلى