القاذفات الكتفية .. سلاح الخندق الأخير .

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
11,861
التفاعل
53,686 991 19
القاذفـــــــات الكتفيـــــــة .. ســـــلاح الخنــــدق الأخيــــر
image.php

في زمننا الحالي تمتلك معظم الجيوش الغربية والشرقية أنواعاً متعددة من الأسلحة الكتفية المضادة للدروع ، أو ما يطلق عليه LAW ، والأحرف اختصار فقرة "الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات" . وفي الحقيقة فإن هذه الأسلحة تعتبر الأكثر شيوعا في الاستخدام بين الأسلحة المضادة للدروع الأخرى ، ويطلق عليها تسميات كثيرة ، مثل "سلاح الخندق الأخير" last-ditch weapon أو "مدفعية الرجل الواحد" one man's artillery . إن معظم تلك الأسلحة تتشابه في تصميمها العام ، حيث تتكون من سبطانة إطلاق مفتوحة الطرفين ، وعند الرمي فإن المقذوف يحتاج لشحنة دافعة للانطلاق ومنع حرق وجه الرامي بتأثير العصف الخلفي . فالمقذوف في مرحلته الأولى يجب أن يشتعل ويتوهج قبل مغادرته السبطانة بواسطة شعلة أو كبسولة قدح percussion cap (يجب أن يكون نظام الإيقاد على درجة عالية من الموثوقية لمنع الحوادث العرضية) ، لتبدأ الخطوة الثانية وإخراج المقذوف بسرعة إطلاق منخفضة نسبياً وذلك لتجنيب المشغل تأثير العصف الخلفي الصادر عن مؤخرة القاذف . ثم بعد ذلك مرحلة طيران المقذوف وإكمال مساره نحو الهدف بسرعته القصوى . البعض الآخر من هذه الأسلحة يحتوي على شحنة دفع من مرحلة واحدة فقط ، تحترق في تجويف السبطانة بالكامل لدفع وإطلاق المقذوف . كما أن معظمها مزود بمنظومات تصويب بصرية متقدمه ، أو مناظير عاملة بالأشعة تحت الحمراء infrared telescopes للاستخدام في ظروف الرؤية الليلية والسيئة .. في المقابل هناك ناحيتين تحدان من فاعلية هذا النوع من الأسلحة ، أولاً أن مداها الفعال والمجدي لا يزيد في الغالب عن 300 م . ثانيا قدرات اختراقها لا تتجاوز في معظمها عن 500-600 ملم للدروع الفولاذية المتجانسة . هذا يعني أن تلك الأسلحة ربما تكون قادرة على مشاغلة وإعطاب العديد من دبابات المعركة الرئيسية MBT التي في الخدمة حالياً ، ولكن مع التطور السريع في صناعة وتطور الدروع ، فإن الأسلحة المضادة للدروع الكتفية الحالية لن تكون كافية للتصدي للدبابات الحديثة ، حتى ولو كانت على أكتاف أكثر الجنود شجاعة ، مادامت قدراتها القتالية محدودة بهذا الشكل . وعادة ما ينصح مستخدمي هذه الأسلحة بتجنب الرمي على مقدمة الدبابة والقوس الأمامي لها حيث الدرع السميك ، والتركيز على الجوانب والمؤخرة والسقف .

m72-law_4.jpg

لقد وجدت الأسلحة الكتفية المضادة للدروع طريقها دوماً لأيدي الجماعات والمليشيات غير النظامية ، وذلك ضمن مفاهيم وأطر "حرب العصابات" Guerrilla war . هذا النمط من الحروب ليس ظاهرة ملحقة بأي عقيدة أو مذهب خاص ، ولا هي مقيدة بزمن محدد أو ثقافة معينة .. هي حرب الضعفاء ، أو أولئك الأفراد الذين وبسبب حجمهم العددي ومستوى تسليحهم وتدريبهم المحدود ، لا يستطيعون مواجهة قوات نظامية regular forces حسنة التدريب في ساحات مواجهة مفتوحة . لذا يهاجم هؤلاء المسلحون وحدات العدو النظامية الصغيرة أو يعزلونها عن باقي قواتها وأدوات إسنادها . هم يضربون في الليل ، أو خلال المطر والضباب ، أو عند ساعات استراحة قوات العدو ، أو عند انتهائه تواً من عمل آخر . هم يعملون على اعتراض وإعاقة خطوط اتصالات العدو communications lines بحفر أو إتلاف الطرق ، وتفجير مسارات السكك الحديدية والجسور والقطارات ، ويكمنون لمواكب وحدات الدعم والإسناد . في الحقيقة ، الكمين ambush وسيلتهم المفضلة لتكريس ضرباتهم وتعزيزها . هو عنصر المفاجأة الذي يسمح لهم دائماً بتجاوز حقيقة تفرد العدو العددي في معركة معينة . المفاجأة والسلاح الحاسم decisive weapon لهذه المجاميع المسلحة ، هو في الحقيقة من يعوض نقصهم وقلتهم في الأعداد والأسلحة . يذكر الصيني Sun Tzu في كتابه "فن الحرب" The Art of War فيقول "العدو يجب أن لا يعرف أين أنت تنوي بدء المعركة ، فإذا هو لم يعرف أو يتيقن من المكان ، فإنه سيضطر للاستعداد في عدد كبير من المواقع . وعندما ينشر قواته في مناطق كثيرة ، فإن هذه هي الفرصة التي يجب أن تنطلق منها وتختار موقع شن الهجوم" .


m72_main.jpg
 
سؤال حول جدو هذه الاسلحة ضد التحصينات الاسمنتية وضد الافراد
 
سؤال حول جدو هذه الاسلحة ضد التحصينات الاسمنتية وضد الافراد

هي فعالة تجاه التحصينات الأسمنية نتيجة تزويدها بررؤوس حربية ذات شحنة مشكلة .. بعضها يستخدم ذخيرة مضادة للأفراد ذات تشظية فعالة .
 
؟أعتقد إن صواريخ الشميل المضادة للتحصينات من نفس الفئة
مثل Pro-shmel and shmel-m
 

تعمل معظم الأسلحة الكتفية المضادة للدبابات أخي مصحف وفق المبدأ الصاروخي والدفع النفاث jet propulsion (كما في الصور التي تعرضها للقاذف الأمريكي M72 ) ، مع نظام دفع من مرحلتين أو مرحلة واحدة وهو الأعم والأشمل . حيث أن الضغط الخفيف والمنخفض نسبياً والناتج عن اشتعال شحنة الدافع الصلبة solid propellant ، يسمح باستخدام قاذف أنبوبي بسيط التصميم للغاية وخفيف الوزن نسبياً ومبني من مواد رخيصةمثل ألياف الزجاج المدعم (تعتبر أحد أهم مزايا أسلحة الرمية الواحدة) ، بالإضافة لخاصية عدم الارتداد Recoilless . ففي هذا المبدأ ، تعجيل وتسارع القذيفة منجز فقط بواسطة ردة فعل غازات الاحتراق الدافعة ، ويمكن تحسين الأداء بواسطة توفير حجرة احتراق مناسبة وترتيب نظام تصريف الغازات nozzle configuration . أيضاً مع هذا المبدأ يمكن تكوين علاقة متناسبة ومثلى بين قطر فوهة القاذف وقطر الذخيرة ورأسها الحربي نتيجة عدم الارتداد .
 
اعتقد تقنية النانو ستزيد هي ايضا من فاعلية المتفجرات في رأس الصاروخ الكتفي في المستقبل ...
وسؤالي هل يمكن ادخال رأس حربي نووي في الصواريخ الكتفية كما فعلت امريكا في قذائف الدبابات وبالتالي تزيد فاعلية الصواريخ الكتفية لدرجة رائعة ...
 
اهم الاسلحة التي اثببت نجاحها بشكل كبير في حرب العصابات والمليشيات
القاذفات الكتفيه بانواعها وقذائف الهاون والرشاشات بانواعها وخصوصا عيار 23 ملم
ورأينا اهميتها وفاعليتها في العراق وسوريا
 
عودة
أعلى