خوذة THOR

إنضم
21 يناير 2012
المشاركات
733
التفاعل
1,613 0 0
https://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1432704387-sdarabiathor%202.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff

كشفت شركة Savox Communications عن تقنيّة جديدة، وهي خوذة THOR®، التي تلبي المتطلبات التشغيلية عند تنفيذ المهمات العسكرية، وتوفّر قدرات عدة في نظامٍ واحد، في إطار تهافت الشركات على تطوير أنظمة متعددة الإستخدامات، وذلك لتسهيل عمل الجندي والمحافطة على قدرته في التحرك، وتخفيض مستوى الإرهاق.

تم تصميم Thor لتلبية متطلبات قوات الدفاع الفلندية (FDF)، وذلك ضمن سعي فلندا إلى تطوير قدراتها الدفاعية والعسكرية من خلال برنامج "جندي المستقبل 2020". (Future Warrior 2020).

وتلبي هذه التقنية أيضاً احتياجات مجموعات غير قوات الدفاع الفلندية، فيمكن استخدامها من قبل القوات الخاصة والقوات البحرية، وفرق التدخل السريع (SWAT) وغيرهم من المستخدمين.

وفي ما يتعلّق بمواصفات هذه الخوذة، توفّر الأخيرة حماية باليستية، تندرج ضمن المرحلة الثالثة – A من معيار NIJ، ما يعني أنه يوفّر الحماية من الذخائر التي تطلق من البندقيات.

ومن ميزات هذه الخوذة أيضاً، أنها تستطيع إجراء الإتصالات عبر الصوت أو البيانات، كما تستطيع إجراء أكثر من اتصال في آنٍ واحد، بالإضافة إلى قدرتها على القيام بعمليات التشغيل والتحكّم في الوقت عينه.

وقد تمّ تزويد الخوذة بأنظمة خاصة للرؤية الليلية ومعدات لحماية السمع من الضجيج، وبالإضافة إلى ذلك، فهي خفيفة الوزن، الأمر الذي لا يوثّر سلبياً على حركية الجندي، وتوفّر الخوذة أيضاً قدرة إدراك الواقع الميداني.

ونظراً لتصميمها الخاص، يمكن تعديل تكوينات الخوذة بحسب متطلبات المهمات والسيناريوهات المختلفة، كما تمّ تصميمها بشكلٍ يوفّر الراحة والإستقرار للمستخدم، وقد تمّ اختبار فعاليتها في تجارب معقدة، حيث تبيّن أنّها تقلّص من مستوى الإرهاق، الأمر الذي يعتبر أساسياً في مجال الخوذات التكتيكية.

تجدر الإشارة إلى أنّ خوذة THOR سهلة الإستخدام، وهي تتيح ميزات وقدرات برمجة، عندما يتمّ ربطها بأنظمة الإتصال الداخلي وأجهزة الراديو الرقمية العسكرية.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن ارتداء هذه الخوذة في ثلاثة مواقف وذلك لتوفير التهوية المناسبة، دون الحاجة إلى إوالة الخوذة، وبالتالي فقدان الإتصالات.

وفي هذا الإطار، قال مايكل واسترلاند، رئيس الإستراتيجية والمسؤول عن تطوير الأعمال لدى شركة Savox Communications: " يعتبر نظام THORعلى الأغلب، من أفضل الخوذات التي تستخدم في مجال الأمن والدفاع، فهي متعددة الإستخدامات ومزودة بأكثر التقنيات المتطوّرة."

وتابع: " إنّ التأخير في بدء تنفيذ برنامج "جندي المستقبل 2020" قد سمح لنا بتقييم كلّ أنظمة حلف شمال الأطلسي والبرامج الاسكندنافية، والتفوّق عليهما عبر تطوير نطام THOR ، وذلك نظراً لإرادتنا بتزويد هذه الخوذة بأفصل التكوينات وأكثرها تطوراً، وكانت النتيجة برأينا، تطوير حل مثالي ومتكامل يلبي متطلبات المستخدم المختلفة."

يذكر أنه تم الكشف عن هذه التقنية، والكشف عن تزويد قوات الدفاع الفلندية (FDF) بها، خلال معرض IDEX الذي جرى في الفترة الواقعة بين 22 و26 شباط/فبراير 2015، وقد بدأت البحوث والأعمال على تطوير خوذة THOR في العام 2010.

تجدر الإشارة إلى أنّ أي دولة تعمل على تطوير قدرات قواتها المسلحة تندرج في لائحة المستخدمين المحتملين، وبحسب تقرير صادر عن شركة Savox، فإن أسواق الشرق الأوسط، وأوروبا، وأميركا الجنوبية، بالإضافة إلى شرق آسيا تحتل أهمية خاصة، إذ أنها من المناطق الأكثر استفاداً إذا ما اعتمدت هذا النظام.​
 
عودة
أعلى