بطل سوريا

y.m.a.i

Archaeologist
إنضم
6 يوليو 2012
المشاركات
3,314
التفاعل
8,103 0 0
جول جمال
2.jpg
ضابط سوري كان يدرس في المدرسة البحرية المصرية حين وقع العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 إثر تأميم قناة السويس، فقام بهجوم استشهادي بواسطة زورق طوربيدي مع بعض زملائه مقابل مدينة «بور سعيد» وأغرق فيه البارجة الفرنسية (جان دارك )التي كانت تعد فخر البحرية الفرنسية في خمسينيات القرن الماضي وخسارة كبرى للبحرية الفرنسية وسمعتها بين حلفائها، فتمزق جسده السوري تحت المياه المصرية محطماً البارجة المعتدية ، في زمن لم تكن فيه العمليات الاستشهادية عنواناً للنضال، بل إنها أسست لذلك وكانت الأمثولة للمرحلة التي تلتها.
إنه البطل جول جمال، ابن البيئة العربية السورية التي تُعلي شأن الوحدة القومية والإخاء الانساني والعروبة الحضارية، وجد نفسه كأي شاب عربي تحركه مشاكل أمته، فانتظر اللحظة التي يطأ فيها أرض الكنانة للدفاع عن شرفها واستقلالها وكرامتها، فقد أدرك بحسه القومي العربي أنها تواجه معركة مصيرية وتحتاج إلى كل تأييد عربي أو دولي لتصمد في وجه قوتين عظميين، هما بريطانيا وفرنسا ومعهما إسرائيل المتربصة لكسر شوكة الثورة الصاعدة من وادي النيل، ومهدت تضحية جول للوحدة التي أقيمت بين سورية ومصر عام 1958.


3.jpg

البارجة الفرنسية (جان دارك )​


الولادة والنشأة
وُلد جول جمال في أسرة مسيحية في الأول من نيسان عام 1932م في محافظة اللاذقية، وهو من قرية «المشتاية» التابعة لمحافظة حمص، وانتقل هو ووالداه للعيش في مدينة اللاذقية حيث كان أبوه يوسف الياس جمال طبيباً بيطرياً ومديراً للصحة الحيوانية في اللاذقية، وقد شارك الوالد في المقاومة ضد الاحتلال الفرنسي، فلم يكن غريباً أن يشب ابنه على حب العروبة والذود بنفسه فداء الوطن.
حصل جول جمال على الشهادة الابتدائية سنة 1943 م والمتوسطة سنة 1950 م من الكلية الأرثوذكسية في اللاذقية، وكان حصوله على الشهادة الثانوية من الجامعة السورية في «دمشق» سنة 1953 م، ثم التحق بكلية الآداب التي تركها ليدخل الكلية العسكرية في 23 أيلول عام 1953م وأُرسل ببعثة إلى الكلية الحربية المصرية ضمن مجموعة تضم 10 طلاب سوريين للالتحاق بالكلية البحرية، وهكذا تحقق حلمه بأن يصبح ضابطاً في سلاح البحرية، وتخرج في 1 كانون الأول عام 1955 وكان ترتيبه الأول على دفعته ونقل إلى ملاك البحرية السورية، وكان أبوه يرغب بأن يتابع ابنه جول تحصيله الجامعي لكن رغبة جول كانت في الانتساب إلى سلاح البحرية، مما اضطر الأب إلى الرضوخ إلى رغبة ابنه بعدما قُبل ابنه في الكلية البحرية.
نال جول في أيار 1956 شهادة البكالوريس في الدراسات البحرية، وكان ترتيبه الأول على الدفعة ليصير الملازم ثاني جول جمال. لم يرحل جول وبقية أفراد البعثة السورية من مصر بعد التخرج في تلك الفترة لأن مصر استوردت زوارق طوربيد حديثة، وقد رأت الحكومة السورية في ذلك الوقت أنه من الافضل أن يتم تدريب ضباطها على تلك الزوارق الحديثة.
وقبل تخرجه كان أرسل جول رسالة إلى أهله يخبرهم فيها أنه سيعود بعد التخرج إلى سورية قائلاً فيها: «إنشاء الله يابيي بجي لعندكن ومن عيد سوى بعيد الميلاد ورأس السنة، لأني بكون تخرجت»، لكن الأحداث كانت تتعقد خاصةً بعد قرار عبد الناصر في شهر تموز من العام نفسه بتأميم قناة السويس.
دمشق تؤبّن الشهيد
أقامت الكاتدرائية المريمية للروم الأرثوذكس في العاصمة دمشق قداس الجناز للشهيد جول جمال يوم التاسع من تشرين الثاني 1956، حضره رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء وأعضاء الحكومة ورئيس الأركان العامة وكبار موظفي الدولة وضباط الجيش وعدد غفير من المواطنين، إضافة إلى ممثلين للجيش المصري. وكان هذا الاحتفال تظاهرة وطنية قومية لتكريم البطولة وتمجيد الشهادة وتأكيد الأخوة العربية، مسلمين ومسيحيين, سوريين ومصريين، في النضال المشترك ضد الاستعمار.
 
القطعة البحرية التي ضربها البطل السوري هي أول قطعة بحرية تزود بالرادار في تاريخ البحريات العالمية كلها

سفينة حربية ضخمة جداً تصل لـ50 ألف طن
 
التعديل الأخير:
هذه سوريا فعلا :)
استغرب عدم سماعي بهذه القصة من قبل خصوصا اغراق اكبر قطعه بحرية فرنسية في العدوان الثلاثي
 
هذه سوريا فعلا :)
استغرب عدم سماعي بهذه القصة من قبل خصوصا اغراق اكبر قطعه بحرية فرنسية في العدوان الثلاثي

القصة شهيرة ,

لكن للأسف فمنتجي الأفلام لدينا كبيرهم إسمه السبكي !!!
 
مسيحي سوري يفدي مصر البلد المسلم بحياته --------> كان هذا قديما قبل أن تتحول سوريا الى بلد اقليات وطوائف وحرب اهليه
ربنا ينصرهم على الكلب بشار وترجع بلدهم افضل من الأول
الشعب السوري شعب طيب وعريق وإن شاء الله تزول محنتهم
 
هل ستعود سوريا للسوريين كما كانت يوما بلا طائفية شيعيه ولا سنيه ولا مسيحيه او درزيه ؟؟؟ أشك في وجود هذا ألكم الهائل من مليشيات الكراهيه والتطرف والاجرام على مختلف ألوانه وانتمائته ينهش ارضها واهلها ..... الله يخلف على سوريا بالخير
 
Tnbw0.jpg


هذه قصة البطل السورى وقصة إغراق أول قطعة بحرية تزود بالرادار في تاريخ البحريات العالمية كلها.

للمزيد من البطولات ..... موقع المجموعة 73 مؤرخين
 
عودة
أعلى