المساعدات السعودية لدول العالم

القائد الخفي 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
9,539
التفاعل
46,917 115 0

V16bsn1F.png


هذا الموضوع سوف يكون بمثابة دراسة استراتيجية ومتابعة منذوا هذا اليوم للحملات الاغاثية السعودية ونوعيتها ودراسة طرق نقلها وكذلك دراسه هل هي عمليات اغاثية في ظل كارثة عسكرية او كارثة طبيعية

دراستنا سوف تبدأ منذو هذا اليوم

بسم الله نبدأ
 

100 طن
من المساعدات الإغاثية السعودية إلى جزر القمر

779749421402.jpg

وزير النقل في جزر القمر في استقبال الطائرة​
موروني - واس

إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وصلت أمس المساعدات الإغاثية إلى جمهورية جزر القمر المتحدة.

وكان في استقبال طائرة الشحن وزير النقل والصحة بالإنابة في جمهورية جزر القمر المتحدة بهية مسعود، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جزر القمر الدكتور حمد الهاجري، وممثلون من وزارة المالية، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، ورئيس جمعية الهلال الأحمر في جمهورية جزر القمر مستبدران سليم.

وتحتوي المعونات الإغاثية على 100 طن تشمل 50 طناً من مواد غذائية أساسية، و50 طناً من المستلزمات الأخرى كالخيام والبسط والبطانيات.


وتأتي هذه المساعدات في إطار الدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- للأشقاء في جمهورية جزر القمر المتحدة.
 
إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين.. من أصل 13 طائرة تحمل أكثر من 190 طناً من المواد الإغاثية
وصول أولى طائرات الجسر السعودي الإغاثي إلى نيبال

573406917408.jpg

الطائرة السعودية لحظة هبوطها في مطار تريبوفان الدولي
الرياض - متعب أبوظهير

إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بتقديم مساعدات عاجلة لجمهورية نيبال الديموقراطية الاتحادية بأكثر من ١٩٠ طناً من المواد الغذائية والأدوية والخيام والمواد العينية على إثر كارثة الزلزال المدمر والذي وصلت درجته 7.9 على مقياس رختر مخلفاً أكثر من ثمانية آلاف ما بين قتلى وجرحى ومفقودين، ودماراً كبيراً في الممتلكات وتحمل أولى شحنات طائرات الإغاثة على متنها 15 طناً من الخيام والمواد العينية، حيث وصلت إلى مطار تريبوفان الدولي في كاتماندو صباح أمس أولى رحلات الجسر الجوي الإغاثي السعودي من أصل 13 طائرة مساعدات وإغاثة.

وكان في استقبال الطائرة عند وصولها إلى أرض المطار سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية نيبال عبدالناصر حسين الحارثي، ووكيل وزارة خارجية نيبال لشؤون غرب آسيا وافريقيا قانيش داكال والوفد الإغاثي السعودي المكون من هيئة الهلال الأحمر السعودي ووزارة المالية بالإضافة لوزارة الصحة.

وأشار السفير الحارثي إلى أن السفارة قامت بالاتصال المباشر مع الجهات المعنية في جمهورية نيبال بعد صدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين بإرسال طائرات تحمل المواد الإغاثية حيث تم التنسيق مع الطيران المدني لتسهيل عملية وصول الطائرات المحملة بالشحنات الإغاثية بالإضافة لاستقبال الفريق الإغاثي والتنسيق معه وتسهيل مهمة الحركة، وتوزيع الشحنات الإغاثية.

من جهة أخرى، قال رئيس وفد هيئة الهلال الأحمر السعودي سليمان الهويريني أن الفريق الإغاثي مدرب ومجهز على التعامل مع مثل هذه الكوارث، وقد تم توزيع المهام على الفريق المشارك وتجهيز المعدات والخدمات على ارض الواقع والمساندة للبعثات الدولية المهتمة بالإغاثة كالاتحاد الدولي للصليب الأحمر لنتمكن من سرعة تفريغ حمولة الطائرة وتسليم المساعدات وتوزيعها في أسرع وقت ممكن وذلك بالتنسيق مع الصليب الأحمر النيبالي ورصد الاحتياجات وتوزيعها وفق المناطق المتضررة وإقامة المخيمات وتزويدها بالبطانيات والأغطية اللازمة بالإضافة للمواد الطبية والغذائية.

من جانبه، قال وكيل وزارة الخارجية النيبالي لشؤون غرب آسيا وافريقيا إن هذه المساعدات الإنسانية والإغاثية تؤكد على رسالة المملكة الإنسانية في تقديم يد المساعدة للدول المنكوبة التي تحدث فيها كوارث طبيعية كما حدث لدينا هذا الشهر وتؤصل مبدأ الإنسانية دون تفرقة، مشيراً إلى أن موقف المملكة ثابت في العمل الإغاثي و الإنساني دون النظر إلى الديانة او الجنسية او اللون.

وأكد أن وصول هذه المساعدات تأتي متزامنة مع تعرض البلاد لهزتين ارضيتين جديدتين ما خلف عدداً من الضحايا بالإضافة للمحتاجين للإيواء والغذاء والمواد الطبية والعينية في مختلف مناطق البلاد.

ويشارك الفريق السعودي للعون والاستجابة الإنسانية (قلب السعودية) من خلال تقديم المساعدات للمتضررين وسلسلة من الاجتماعات التحضيرية قبل وبعد استلام وتسليم المساعدات مع الصليب الأحمر النيبالي والاتحاد الدولي للصليب الأحمر.



085040634526.jpg



الرحلة الأولى تضم 15 طناً من الخيام والمواد العينية​
 
السعودية مملكة الإنسانية
بارك الله فيها وفى أهلها وحفظها وحفظهم من كل مكروه .
 
و أين حق مسلمى الروهينغا?
على العالم الإسلامي و العربى
فهم يتعرضون للابادة
أعتذر فلا يوجد من يناصرهم
فهم يحتاجوا مساعدات عسكرية
جنود حرب لاسترداد الحق
اعتذر عن انفعالى فكلنا مقصرون جدا
و سنحاسب ربنا يستر
 
و أين حق مسلمى الروهينغا?
على العالم الإسلامي و العربى
فهم يتعرضون للابادة
أعتذر فلا يوجد من يناصرهم
فهم يحتاجوا مساعدات عسكرية
جنود حرب لاسترداد الحق
اعتذر عن انفعالى فكلنا مقصرون جدا
و سنحاسب ربنا يستر

واين حقوق مسلمين افريقيا الوسطى الذين طردوا من بلدهم وابيدوا وقوات حفظ السلام شاؤكت فى هذه الجرائم
اللهم ارحمهم واغفر تقصيرنا فى حقهم
 
في تقرير حول المساعدات الخارجية والآثار الانتشارية للاقتصاد السعودي
المملكة قدمت 85 مليار ريال مساعدات مالية مباشرة للدول العربية خلال 40 شهر


276860519945.jpg
 
مركز الملك سلمان للإغاثة يعيد 8399 عالقاً يمنياً إلى بلادهم
الرياض - واس

قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بجهود حثيثة وبرامج عديدة تصب في خدمة إخواننا في اليمن، ورفع معاناة العالقين اليمنيين في مصر والأردن والهند، وذلك إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.

وأوضح المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أن المركز تبنى برنامجاً متكاملاً لإعادة العالقين لبلادهم من خلال توفير سبل النقل والرعاية المناسبة بمبلغ إجمالي تجاوز 50 مليون ريال سعودي.

وبين أن عدد الرحلات الجوية بلغ حتى الآن (50) رحلة نقل من خلالها (8399) عالقا يمنيا منهم (5200) من مصر، و(2078) من الهند، و(1029) من الأردن، و(92) من الإمارات، وفق البيانات المقدمة من الحكومة اليمنية الشرعية.

وأشار إلى أن هذا البرنامج سيستمر بشكل عاجل لإنهاء معاناة العالقين، عادا هذا البرنامج أحد البرامج العديدة التي تبناها المركز في مجالات الرعاية الصحية والغذاء والنواحي الإنسانية المختلفة التي تجسد اهتمام المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً بالأشقاء اليمنيين.
 
٢٤٧٫١ مليار ريال قدمتها المملكة مساعدات وقروضاً خارجية للدول النامية

873784483396.jpg



بلغ إجمالي المساعدات والقروض الخارجية الميسرة المقدمة من المملكة للدول النامية عبر القنوات الثنائية ومن خلال المؤسسات متعددة الأطراف خلال الفترة (١٩٩٤ - ٢٠١٤) نحو ٢٤٧٫١ مليار ريال.

وفقا للتقرير السنوي لمؤسسة النقد، فقد شكلت المساعدات والقروض ٨٨٫٣ في المئة من الاجمالي أي ٢١٨٫٣ مليار ريال، وبلغ إجمالي المساهمات في الجمعيات والمنظمات نحو ١٨٫٠ مليار ريال وبنسبة ٧٫٣ في المئة من الإجمالي، أما المساعدات من خلال برامج العون متعدد الأطراف فقد بلغت خلال تلك الفترة نحو ١٠٫٩ مليارات ريال وبنسبة ٤٫٤ في المئة من الإجمالي.

وبالنسبة لمساعدات وقروض المملكة الخارجية المقدمة عبر القنوات الثنائية ومن خلال الجمعيات والمنظمات والمؤسسات متعددة الأطراف خلال عام ٢٠١٤، فقد بلغت نحو ٥٩٫٩ مليار ريال بارتفاع نسبته ١٥٨٫٤ في المئة مقارنة بالعام السابق.

وشكلت المساعدات والقروض المقدمة خلال عام ٢٠١٤ الجزء الأكبر بقيمة بلغت ٥٨٫٢ مليار ريال وبنسبة ٩٧٫١ في المئة من الإجمالي، وبارتفاع نسبته ١٧٩٫٣ في المئة مقارنة بعام ٢٠١٣، وبلغ إجمالي مساهمات المملكة في الجمعيات والمنظمات خلال عام ٢٠١٤ نحو ١٫٦ مليار ريال وبنسبة ٢٫٧ في المئة من الإجمالي، وبارتفاع بلغت نسبته ٣١٫٠ في المئة مقارنة بالعام السابق.

كما بلغ اجمالي مساعدات المملكة من خلال العون متعدد الأطراف في عام ٢٠١٤ نحو ٩٩٫٠ مليون ريال وبنسبة ٠٫٢ في المئة من الاجمالي، وبانخفاض نسبته ٩١٫١ في المئة مقارنة بالعام السابق.
 
صندوق النقد:مساعدات السعودية للمغرب بلغت 6 مليارات ريال سعودي خلال ثلاث سنوات


أشار تقرير لصندوق النقد الدولي عن اقتصاد السعودية، أن هذه الأخيرة تعد من البلدان التي تقدم مساعدات مالية كبيرة للعديد من الدول، من خلال رصدها دعما ضخما لدول المنطقة، وذكر التقرير أن المساعدات المالية المباشرة المقدمة للدول العربية التي رصدتها المملكة بلغت 85 مليار ريال سعودي (220 مليار درهم مغربي)خلال الفترة من يناير 2011 إلى أبريل 2014.
ووفقاً لتقديرات خبراء صندوق النقد الدولي ومؤشرات التنمية العالمية، يأتي المغرب في الرتبة السابعة عربيا بمساعدات مالية سعودية بلغت 6.1 مليارات ريال (1500 مليار سنتيم) وهو ما يمثل نحو 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي المغربي.
وبحسب التقرير نفسه، تأتي مصر في مقدمة الدول المتلقية للمساعدات المالية السعودية المباشرة، حيث بلغ إجمالي المساعدات المالية السعودية المرصودة لجمهورية مصر 24.4 مليار ريال (6.5 مليار دولار) خلال الفترة من يناير 2011 إلى أبريل 2014، واستلمت مصر منها 22.3 مليار ريال (5.9 مليارات دولار). وتمثل المساعدات المالية السعودية المباشرة لمصر نحو 2.3% من إجمالي الناتج المحلي المصري.
ووفقا للتقرير، فقد جاءت اليمن في المرتبة الثانية للدول العربية المتلقية للمساعدات المالية المباشرة التي تقدمها المملكة، حيث بلغ إجمالي المساعدات المالية السعودية المرصودة للجمهورية اليمنية 14.3 مليار ريال(3.8 مليارات دولار) خلال الفترة من يناير 2011 إلى أبريل 2014، واستلمت اليمن منها 4.4 مليارات ريال(1.2 مليار دولار) فقط، نتيجة الأحداث الدائرة في اليمن مؤخراً. وتمثل المساعدات المالية السعودية لليمن نحو8.4% من إجمالي الناتج المحلي اليمني.
وجاءت المملكة الهاشمية في المرتبة الثالثة للدول العربية المتلقية للمساعدات المالية المباشرة التي تقدمها المملكة، حيث بلغ إجمالي المساعدات المالية السعودية المرصودة للأردن 11.2 مليار ريال (3.0مليارات دولار) خلال الفترة من يناير 2011 إلى أبريل 2014، واستلمت منها 7.2 مليارات ريال (1.9مليار دولار) حتى تاريخه، وتمثل المساعدات المالية السعودية المباشرة للأردن نحو 8.1% من إجمالي الناتج المحلي .
وحلت في المرتبة الرابعة للدول العربية المتلقية للمساعدات المالية السعودية المباشرة، حيث رصدت السعودية 10.7 مليارات ريال (2.8 مليار دولار) كمساعدة مالية مباشرة للبحرين خلال الفترة من يناير 2011إلى أبريل 2014، وتمثل المساعدات المالية السعودية المرصودة للبحرين نحو 8.4% من إجمالي الناتج المحلي للبحرين. وجاءت بعدها سلطنة عُمان بمساعدات مالية سعودية بلغت 9.4 مليارات ريال (2.5 مليار دولار) تمثل نحو 3.1% من الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان.
وفي المرتبة السادسة جاءت وقطاع بمساعدات مالية سعودية بلغت 6.7 مليارات ريال(1.8 مليار دولار) تمثل نحو 14.4% من الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني. ثم السودان ثامنة بمبلغ 2.0مليار ريال (527 مليون دولار) تمثل نحو 0.8% من الناتج المحلي الإجمالي السوداني، ثم جيبوتي بمبلغ 255مليون ريال (68 مليون دولار) تمثل نحو 4.3% من الناتج المحلي الإجمالي الجيبوتي.
ووفقا للتقرير نفسه، ينتقل الأثر الإيجابي للاقتصاد السعودي على الدول العربية عبر عدة قنوات أهمها:التجارة، وتحويلات العاملين، والمعونات والمساعدات الخارجية السعودية، والاستثمار السعودي المباشرة. وقد ورد في التقرير القُطري الصادر عن صندوق النقد الدولي أن تجارة السلع غير النفطية بين المملكة والدول العربية هي من أقوى القنوات التي تؤثر بصفة خاصة في الاقتصاد المصري، والأثيوبي، (وهي البلدان الثلاثة التي تشكل صادراتها إلى المملكة الحصة الأكبر من مجموع الصادرات). أما الروابط الاقتصادية مع دول مجلس التعاون الخليجي فتشمل تجارة الخدمات والأسواق المالية، في حين تشكل تحويلات العمالة الوافدة قناة مهمة لانتقال الآثار بصفة خاصة بالنسبة إلى والسودان واليمن (وهي البلدان الثلاثة التي تشكل تحويلات العمالة الوافدة من السعودية الحصة الأكبر من إجمالي
الناتج المحلي).

 
منحة لا ترد من السعودية للمغرب بقيمة 230 مليون دولار




قالت وزارة الاقتصاد والمالية يوم الاربعاء 6 أبريل، إن السعودية والمغرب وقعا إتفاق مساعدات بقيمة 230 مليون دولار في إطار حزمة للدعم المالي مدتها خمس سنوات مقدمة من دول خليجية غنية.
ووقع بوسعيد ووزير المالية السعودي إبراهيم العساف في البحرين على الاتفاق البالغ قيمته 230 مليون دولار وهو "منحة لا ترد"، ويتضمن 100 مليون دولار لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم و80 مليون دولار مساعدات لقطاع الزراعة و50 مليون دولار لوزارة الصحة.
وقال مسؤولون مغاربة إن المغرب تلقى أربعة مليارات درهم فقط من 13 مليار درهم (مليار دولار) كانت متوقعة في العام الماضي، ولم يتضح من هي الدول الخليجية التي لم تدفع مساهمتها في 2015 .
وتحرص الرباط على تفادي هبوط في مستويات المعيشة ومنع عودة إلى إحتجاجات الشوارع التي طالبت باصلاحات سياسية وإقتصادية والتي تمكن الملك محمد من تهدئتها في 2011 بإصلاحات دستورية وإنفاق اجتماعي وتشديد الاجراءات الامنية.

 
حازم ترفع موضوع من 3 سنين وتحط فيه اخبار قديمة لها كم سنة لغرض في نفسك

لاتنفخ في الرماد
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى