"تي-50" طائرة روبوتية

bob

عضو
إنضم
20 أغسطس 2009
المشاركات
418
التفاعل
2,008 0 4
الدولة
USA
تتمتع طائرة "تي-50"، المنتمية إلى الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة، بالعديد من قدرت الطائرة الروبوتية.
تواصل روسيا اختبار "مقاتلة الجيل الخامس تي-50" للتأكد من مدى قدرتها وكفاءتها القتالية، تمهيدا لبدء الإنتاج الصناعي لها في عام 2016.
وتتمتع هذه الطائرة بقدرات كثيرة بينها القدرة على التخفي.

وتم تجهيز طائرة "تي-50" برادار متميز يدعى "هملايا".
وقال فلاديمير ميخييف، مستشار النائب الأول للمدير العام لشركة "راديو إلكتروني تكنولوجيا" التي أنتجت رادار "هملايا"، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، إن هذا الرادار يجعل "تي-50" طائرة ذكية.


ويقوم هذا الرادار بالكثير من مهام الطيّار، بما فيها المهام المتعلقة بقيادة الطائرة، فيما لا يؤدي مَن يقود هذه الطائرة وظيفة الطيّار بقدر ما يقوم بوظيفة أحد العناصر من نظام إدارة الطائرة. ومن هنا فإن "تي-50" طائرة روبوتية إلى حد كبير، كما أشار إلى ذلك المستشار ميخييف.

fgfa_wip_by_parijatgaur-d3e4fgr.jpg


11.jpg


 
إن قدرة الطائرة الروسية “تى– 50″ على المناورة والاستدارة فى الجو أعلى بكثير من القدرة المماثلة لدى الطائرات الأمريكية، إضافة إلى تصميمها الإيرودينامى الممتاز، إذ أنها تمتلك تصميما جديدا وحديثا، ولا تقل مواصفاتها عما هى عليه مواصفات الطائرات الأمريكية السالف ذكرها بل قد تفوقها فى بعض المواصفات.
ويبدو أن هذه المقاتلة الروسية تم تصميمها وتطويرها لتحقيق التفوق فى الجو، لذلك فهى قادرة على منافسة الطائرات الأمريكية بالفعل.
 
يؤكد المختصون أن المقاتلة الجديدة، مؤهلة للطيران البعيد المدى بسرعة تفوق سرعة الصوت في كافة الاحوال الجوية بعد تزويدها بالوقود جوا. كما تتميز بنظام ألكتروني جديد، وبتحكم آلي ذاتي أثناء طيرانها. أما من الناحية القتالية فبإمكانها في وقت واحد مهاجمة عدة أهداف في الجو وعلى الأرض ..
لا تزال المقاتلة الروسية "تي - 50" محاطة بقدر كبير من السرية، وذلك بالرغم انها قامت باول تحليق تجريبي لها يوم 29 يناير/كانون الثاني عام 2010 في مدينة كومسومولسك على نهر آمور ..
وتخصص الطائرة لمواجهة الطائرات الأمريكية من الجيل الخامس وتحديدا لمواجهة الطائرةِ إف – 22 المعروفة باسم "رابتور". واستنادا إلى ما تـسـرب من معلومات فأن المصممين حرصوا على جعل الطائرة غير مرئية بالنسبة للرادارات المعادية. فصمموا الجناحين على شكل مثلث سهمي مساحتـهما قابلة للتغير. أما الذيل فيتألف من زوج من العارضات المائلة وصمم الجزء الجبهي وقمرة القيادة ومـجمـعات الهواء ومـبسـطات الاستقرار بحيث يكون سطحها صغيرا جدا. وبذلك تـصغـر المساحة التي تنعكس عنها الأشعة الرادارية. وإمعانا في جعل الطائرة غير مرئية للرادارت خبأ المصممون كل الأسلحة داخل جسم الطائرة. وتزود الطائرة "تي ـ 50" بمحركين غايةِ في القوة. يـمـكـنانـها من التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة الى استخدام المسـرعاتِ أو الحارقات الاضافية. علما بأن هذه الميزة لا تتوفر حاليا إلا في الطائرة الروسية "ميغ ـ 31" والطائرات الأمريكية "إف ـ 22" و"إف ـ 35".
 
ميزات هذه الطائرة القدرة على التحليق خلال مدة طويلة بسرعة تفوق سرعة الصوت في النهار والليل وفي أية ظروف جوية، والقدرة على التخفي، وقدرة عالية على حماية النفس, مقاتلة "ت-50" تعمل بمحركين، وتحمل الطائرة أسلحتها من صواريخ وقنابل، في باطنها من أجل التخفي. وتحتل حاوية الأسلحة التي تتسع لما يبلغ وزنه 2.5 طن، نحو ثلث حجم الطائرة. وعندما لا تكون هناك حاجة إلى التخفي يمكن للطائرة أن تحمل المزيد من الأسلحة في الحاوية الخارجية. وفي هذه الحالة يمكن لها أن تحمل من الأسلحة ما يزن 7 أطنان في الحاويتين الداخلية والخارجية
 
عودة
أعلى