ماذا تفعل لكى تستطيع الإيقاع "بالدرونات" أو السيطرة والتحكم بها عليها دون إسقاطها ...

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,991 2 0
بــــــــــــسم الله الرحمـــــــن الرحيـــــــــــم

تعـــــــــــــــــــمل إيه عشان تقدر تخدع "طائرة بدون طيار" (( درون)) من غير ما تضطر لإسقاطها بالأنظمة المضادة للطائرات .. !!

الطائرات الحديثة فى معظمها مزودة بنظاميين للملاحة وتحديد المكان أو وضعين للملاحة ....

أولاََ : الوضع الاول :

هو التحكم بها عن بعد من خلال قاعده ارضيه مركزية" Ground command Station " و تمًكن المتحكم من ارسال الاوامر لها وتنفيذها علي الوضع الحالي .



ثانيا : الوضع التاني :

وهو " ALR – Automatic Launch and recovery " حيث الوضع التلقائي للطائره فتمكن الطائره من تحديد احداثياتها علي الخريطه ومن ثم الانتقال ونتفيذ خطه ما بطريقة تلقائيه ثم تعود الي المكان المحدد لها الهبوط فيه ويعمل هذا الوضع في حال قطع الاتصال بقاعدة التحكم الارضيه .


ممكن حد يقول عشان أقدر أعمل كده لازم أستطيع أن اعترض الاتصال بين الطائره وقاعدة التحكم المركزية أى ما كان موقعها وأحاول أتصنت علي الاوامر والمعلومات بين الطائره والقاعده ولكن الامر ده فى غاية الصعوبه فمن البديهى إن الاتصال بين الطائره والقاعده مُشفر واّمن تماما ويصعب اختراقه بالاضافه الي القدرة على معرفة قناة الاتصال بين الطائره والقاعده فالامر سيستهلك الكثير من الوقت لمحاولة اعتراض الاتصال مما يؤدى إلى أن تستطيع الطائرة الدخول والخروج من المجال الجوى الخاص بيك وتنفيذ مهمتها بدون أى متاعب تذكر ....

طيـــــــــــــــــب إيه الحل هل ما فيش حل يعنى .. !! ""بالطبع لا فيه حل طبعاََ" .....

فى البداية معظم الطائرات ال "UAV" احديثة مزودة بنظام للملاحة إسمة ببساطة ""الوضع التلقائي"" أو " ALR – Automatic Launch and recovery " والذي يعمل عند قطع الاتصال بين الطائره والمحطه الارضيه من أجل أن تقوم الطائرة السابق برمجتها على العودة والهبوط فى المكان المحدد لها مسبقاََ اذن فان عملية قطع الاتصال ليست بالصعبه !!! ولكن ماذا يحدث بعد قطع الاتصال وتشغيل الوضع التلقائي ؟ . يقول المهندسون ان الطائره تقوم بتحديد احداثياتها من خلال " GPS " ومن ثم تقوم بالهبوط في المكان المحدد لها الهبوط فيه مسبقا عند قطع الاتصال .الحل هو....

"" محــــــــــاولة خداع نظام الملاحه الخاص بالطائره " GPS spoofing ". للعلم فان الطائره مبرمجه علي انها تهبط مثلا في احداثيات ... " x,y " ولتكن" 5,6 " فان عملية مخادعة نظام الملاحه الخاص بالطائره يقوم باقناعها بان 5,6 مثلا يقعوا في احداثيات 7,8 وبالتالي تهبط الطائره في المكان الذي احداثياته "7-8"..... ""


كيف يعمل هجوم " GPS Spoofing " ؟؟؟؟

مبدئيا فإن موجات نظام الملاحه المستخدمه هي نفسها المستخدمه في حياتنا اليوميه في اجهزة المحمول واجهزة التتبع حيث انها تحدد الاحداثيات من خلال الاقمار الصناعيه . ان هذا الهجوم يكمن في ارسال اشارات مزيفه وزيادة القدره الخاصه بها حتي تكون اعلي من الاشارات المرسله من الاقمار الصناعيه .

** مثـــــــــــــــال :

الصوره التالية توضح اشاره عاديه للـ GPS " حيث يتم تحديدها من خلال اعلي القمه Peak . والنقاط الحمراء هي التي تحدد وسط الاشاره.​




" صورة لاشارة GPS عاديه "​

عند ارسال اشارة مزيفه فان اشارة اخري قد تظهر علي الساحه ويتم زيادة القدره لهذه الاشاره حتي تصبح اعلي من الاشاره الاصليه وبالتالي يظهر لنظام الملاحه الاشاره الاعلي قمه Peak . وبالتالي ستكون الاشاره المزيفه هي الاعلي قمه وسيتم تحديد مكان خاطئ .


" الاشاره المزيفه "​

كيف يتم عمل جهاز GPS spoofing عمليا ؟

هناك عدة أبحاث تمت فى هذا الأمر تمت في الولايات المتحده الامريكيه من قبل بعض الباحثين في جامعة اوكلاهوما وغيرها .. واحببت ان اشاراككم بعض هذه الابحاث لعل يريد احدكم صنع هذا الجهاز ومحاولة تجربته ...​

** بحث خاص بعنوان

** بحث بعنوان حيث يعرض الباحثين كيف تم تزييف اشارة GPS لسياره .
 
عودة
أعلى