مجلة أمريكية: "آمور" ثاني أرهب سلاح روسي

حكم مصارعه

عضو مميز
إنضم
27 نوفمبر 2014
المشاركات
4,272
التفاعل
5,251 0 0
1013689409.jpg

صنفت مجلة أمريكية متخصصة غواصة "آمور" كثاني أرهب سلاح روسي بعد مقاتلة "سوخوي 35".



قالت مجلة "ذي ناشيونال إنترست" الأمريكية في معرض حديثها عن الأسلحة الروسية "الرهيبة" إن غواصة روسية من نوع "آمور" تشكل خطرا هائلا على البوارج البحرية، مشيرة إلى صعوبة اكتشافها.

أما عن تسليحها، فقالت المجلة إنها تحتوي على 4 قواذف طوربيدات و10 قواذف صواريخ مضادة للسفن.

ولم تورد المجلة الأمريكية المزيد من المعلومات عن الغواصة التي تقدر على إطلاق 10 صواريخ في دقيقتين، وتستطيع تدمير أي سفينة حربية وأي غواصة أخرى بضربها بالطوربيدات أو الصواريخ أو الألغام أو بمساعدة الغواصين المقاتلين، وفقا لما قاله رئيس فريق مصممي غواصات "آمور"، يوري كورميليتسين.

وتستطيع غواصة "آمور" اكتشاف الهدف المطلوب تدميره من مسافة بعيدة، وتتميز بقدرة فريدة على كتم صوتها وإخفاء نفسها عن الرادار المائي المضاد.

واتفق الخبراء على تسمية غواصات الجيل السابق (كيلو) التي تتميز بقلة الضجيج، بـ"الثقب الأسود". أما غواصة "آمور"، فهي أقل ضجيجاً إلى حد بعيد من "الثقب الأسود"



 
تخصص الغواصة لخوض العمليات المستقلة في طرق المواصلات البحرية ضد السفن والغواصات المعادية، وذلك داخل منطقة بحرية محدودة والقيام بالدفاع عن الغواصات في المناطق المتاخمة للساحل البحري والمضايق البحرية. كما أنها تنفذ مهمة زرع البحرية وغيرها من المهام القتالية. والغواصة من هذا النوع عبارة عن صياد بحري قادر على تدمير اية أهداف.
من مميزات الغواصة صعوبة اكتشافها من قبل العدو البحري وهو الأمر الذي تم التوصل إليه على حساب التخفيض من انتشار الحقول الفيزيائية واستخدام بدلا من في مولدات الديزل. ويسمونها أيضا ثقبا اسود لقلة الضجيج الذي تحدثه.
تم تزويد الغواصة بالأسلحة الحديثة نوعيا، وبينها 6 أجهزة اوتوماتيكية التعمير عيار 533 مم تنصب في مقدمة الغواصة وتستخدم سريعة مضادة للغواصات من طراز " " والصواريخ المجنحة المضادة للسفن من طراز "بيريوزا" والالغام.
بالإضافة إلى غواصة " سانت بطرسبورغ ا" يتم حاليا صنع غواصتين اخريين من هذا النوع وهما "بيتروزافودسك" و"كرونشتات".
كما تم تصميم نموذج تصديري من غواصة مشروع 677 أطلق عليه آمور وقد يكون "آمور- 950" أو "آمور – 1650". مما يفرق هذا النموذج عن غواصة "لادا" المخصصة للسلاح البحري الروسي انه قد يزود بمجمع صاروخي من طراز "Club – C ". ويتم إطلاق صواريخ المجمع برشقات خلال دقيقتين مما يقلل إمكانية الحماية منها ويزيد من فاعلية تدمير الأهداف.
 
عودة
أعلى