طهران ترفض السماح بتفتيش سفينتها المتجهة لليمن وتهدد بمحاربة من يعترضها

حكم مصارعه

عضو مميز
إنضم
27 نوفمبر 2014
المشاركات
4,272
التفاعل
5,251 0 0
5552f5b8c461885e198b460f.jpg

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم إن بلادها لن تسمح لقوات بحرية تقودها السعودية بتفتيش سفينتها المتجهة إلى اليمن التي ترافقها سفن حربية إيرانية.

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء الأربعاء 13 مايو/ايار عن أفخم قولها "لن يمنح الإذن للدول التي تشارك في العملية العسكرية في اليمن بتفتيش السفينة التي تحمل مساعدات إنسانية من إيران".

وكان تحالف عسكري تقوده السعودية قد فرض حظرا جويا وبحريا على اليمن في محاولة منه لمنع تهريب السلاح لجماعة الحوثي التي تسيطر على أجزاء كبيرة من البلاد.

وأعلنت طهران الثلاثاء 12 مايو/أيار أن سفنا حربية سترافق سفينة الشحن الإيرانية "شهد" التي تؤكد السلطات الإيرانية أنها تحمل إمدادات إغاثة إنسانية إلى ميناء الحديدة الواقع غرب اليمن والذي يسيطر عليه الحوثيون، وذلك مع بدء سريان وقف إطلاق النار لأغراض إنسانية بين التحالف بقيادة السعودية والحوثيين.

إيران تهدد بالحرب في حال اعتراض سفينتها المتجهة لليمن

وكان مساعد رئيس الأركان العامة المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية العميد مسعود جزائري حذر، الثلاثاء 12 مايو/أيار، من اعتراض سفينة المساعدات الإيرانية، مشيرا إلى إمكانية اشتعال فتيل الحرب إذا حدث ذلك.

وقال العميد مسعود جزائري، في حوار لقناة العالم الإيرانية، إن مهاجمة سفينة مساعدات الهلال الأحمر الإيراني سوف تشعل الحرب في المنطقة، مشددا على أن هذه الحرب لا يمكن للولايات المتحدة ولا السعودية احتواءها والسيطرة عليها.

وأضاف جزائري قائلا، "آمل أن تصل المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني، وهي الحد الأدنى مما هو مطلوب".

وأشار المسؤول الإيراني أنه يوجد على متن السفينة عدد كبير من الأطباء وعدد من الصحفيين الإيرانيين، مضيفا أن بلاده عازمة على إيصال 2500 طن من الإمدادات الطبية إلى ميناء الحديدة اليمني المطل على البحر الأحمر.

وأفاد مساعد رئيس الأركان العامة الإيرانية بأن النشطاء فحصوا كل شيء على سطح السفينة للتأكد من أنه لا يوجد سلاح على متنها.

وغادرت سفينة إيرانية تحمل مساعدات إنسانية وعاملين في مجال الإغاثة ومتضامنين من عدة دول ميناء بندر عباس، جنوب إيران، متجهة نحو اليمن.
5552f40ac461886a198b462d.jpg

واشنطن تنتقد طهران وتدعوها لاستخدام مركز الأمم المتحدة لتوصيل المساعدات لليمنيين

انتقدت الولايات المتحدة ما أوردته وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية من أن سفنا حربية إيرانية سترافق سفينة شحن متجهة إلى ميناء الحديدة اليمني والذي يسيطر عليه المسلحون الحوثيون.

ودعت الولايات المتحدة، الثلاثاء 12 مايو/أيار، طهران إلى إرسال المساعدات الإنسانية إلى مركز لتوزيع المساعدات تابع للأمم المتحدة في جيبوتي، فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها تتابع السفينة "إيران شاهد" التي تقول طهران إنها تحمل مساعدات إنسانية لليمن.

وأفاد البيت الأبيض بأن مركز توزيع المساعدات التابع للأمم المتحدة أنشئ لضمان وصول المساعدات إلى الأشخاص الأكثر احتياجا وذكر بفرض حظر السلاح على اليمن، كما أشار المتحدث باسم البيت الأبيض جوش أرنست إلى أن "إيران تفهم أنها لا تستطيع التلاعب بالمساعدات الإنسانية لمن هم في احتياج شديد إليها".
5552e2e7c461886a198b4617.jpg

وصرح المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ستيف وارن، "إذا اتبع الإيرانيون بروتوكول الأمم المتحدة وحركوا السفينة إلى ميناء في جيبوتي وسمحوا بتوزيع الشحنة التي يقولون إنها على السفينة عبر قنوات الأمم المتحدة فسيكونون قد فعلوا الشيء الصحيح في هذه الحالة".

ووردت الأنباء عن تحرك سفينة الشحن قبل ساعات من بدء الهدنة والتي مدتها خمسة أيام ودخلت حيز التنفيذ منذ الساعة الثامنة ليلا بتوقيت غرينيتش من الثلاثاء 12 مايو/أيار، حتى يتسنى إدخال شحنات المساعدات الغذائية والإنسانية إلى اليمن.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن قائد بحري قوله، إن سفنا حربية إيرانية من بينها مدمرة وسفينة للدعم تقوم حاليا بدوريات قبالة اليمن سترافق سفينة الشحن.

وقالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء في تقرير منفصل، إن سبعة ناشطين من الولايات المتحدة وألمانيا وأوروبا موجودون على متن السفينة "إيران شاهد".

 
مش عارف ليه حاسس ان الحوار كله عباره عن " بُص العصفوره "

و السلاح او الامدادات ( ان وجدت ) داخله عن طريق تاني اصلا :D
 
حبيت اقولكم يا ابناء الفرس ان الكروز سلامر ذات مدى250-350كم المضاد للسفن من ضمن الصفقه السعوديه ^_^
ويعمل بالاف15 ايضا
نعم الاف15 التي دمرت طائرتين من سلاحكم الجوي بعد دخولها بالخدمه لدينا بسنتين ^_^

المملكة العربية السعودية ليست كالسابق دفاعيه ^_*
اسالو الحوثيين في صعده :)
 
سيتم ضرب السفينه الإيرانيه اذا لم تعتمد الإقتراح الأمريكي بالتوجه الي مركز الامم المتحده للإغاثه بجيبوتي وقد تم تكليف القوات البحريه المشاركه بالتحالف التعامل مع السفن الإيرانيه اذا حاولت الوصول الي السواحل اليمنيه يعني بالمختصر ورونا الحرب الي محدش هيقدر يلمها دي :D
لاء وعايزين السفينه دي تعدي عشان يحفظوا ماء وجههم بدليل انهم بيقولوا بعد كده هنعمل حسابنا نبعت المساعدات لجيبوتي وسلطنة عمان بس عدوا دي واحنا بنقول لااااااااء :D

 
اضربوها ياشباب اتمنى ضربها وتعليمهم درس مثل السفينة التركية لاتهاون
 
اعتقد ايران تكابر بشكل غير طبيعي يعني دمرنا كل مطارات اليمن وموانيه ولا نقدر ندمر سفينه ايرانيه
ايران تعرف بانها اضعف من السعوديه لوحدها فكيف تقارن نفسها بتحالف اسلامي من 12دوله بامكان السعوديه
تدمير كل المطارات والمواني الايرانيه في دقايق بتحالفنا العربي ولن تستطيع ايران فعل شي الا اطلاق بالونات
غازها شهاب وسجيل هذا اذا قدرت تطلقها وان غدا لناظره قريب اللهم احم بلادنا وبلاد المسلمين المومنين من كل
شر
 
قررت تسليمها للأمم المتحدة في جيبوتي..
إيران تتراجع وتخضع لرغبة المملكة بشأن السفينة "شهد"
الخميس - 25 رجب 1436 - 14 مايو 2015 - 06:57 مساءً
%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%B4%D9%87%D8%AF.png

طهران (إيران)

رغم الإصرار الإيراني الشديد -خلال الأيام الماضية على تمرير سفينتها المتجهة بمساعدات لليمن "شهد" إلى ميناء الحديدة مباشرة، الخاضع لسيطرة الحوثيين، بدلًا من جيبوتي؛ حيث يتم تسليم المساعدة الإنسانية بالتنسيق مع الأمم المتحدة، تراجعت طهران عن موقفها الخميس (14 مايو 2015)، لتعلن عن موافقة مفاجئة للتنسيق مع الأمم المتحدة في أمر تسليم المساعدات لليمن.

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، موافقة ايران على التنسيق مع الأمم المتحدة في تسليم المساعدة الإنسانية المرسلة لليمن، بقولها: "إن إيران تأمل بوصول سفينة المساعدات التي أرسلتها إلى اليمن بأقرب وقت ممكن، وذلك عبر التنسيق مع مكتب شؤون المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة". وذلك بحسب وكالة أنباء فارس.

وجاءت تصريحات "أفخم" بعد ساعات من تهديدات أطلقها مساعد رئيس الأركان العامة المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية، العميد مسعود جزائري، قال خلالها: "إن قواته ستقوم بإشعال الخليج في حال تعرضت القوات السعودية أو الأمريكية لسفنها التي أرسلتها للحوثيين، والتي تقول عنها إنها عبارة سفينة تحمل مساعدات إنسانية ترافقها سفن حربية.

وفسر سياسيون خليجيون تصريحات جزائري، على أنها للاستهلاك المحلي، ورسالة طمأنة موجهة نحو الداخل الإيراني، بعد منع سفن أمريكية السفينة الإيرانية من التوجه نحو السواحل اليمنية، وذلك بحسب العربية نت.

وكان القائد في سلاح البحرية الإيرانية، الأدميرال حسين آزاد، قد قال إن "سفنًا حربية ترافق سفينة المساعدات الإنسانية الإيرانية، وأن مجموعة القطع البحرية 34، التابعة للجيش الإيراني، المنتشرة حاليًا في خليج عدن ومضيق باب المندب، تضطلع بمهمة حماية سفينة المساعدات الإيرانية المتوجهة إلى اليمن. مضيفًا أن القطعات البحرية تتواجد منذ الـ8 من إبريل في المياه الدولية بالمحيط الهندي وخليج عدن، في إطار سياسة طهران لتوفير الأمن الملاحي في الخطوط التجارية الدولية، والدفاع عن المصالح الوطنية.

وكان مسؤولون أمريكيون، قد طالبوا طهران بتغيير خط سير السفينة "شهد"، لتتوجه إلى جيبوتي، حيث تشرف الأمم المتحدة على توزيع المساعدات الإنسانية في البلد المضطرب.
 
الموضوع كله محاولة "لحفظ ماء الوجه" بعد ما "إسود الوجه" فى "اليمن" .. فهى تريد توصيل رسالة إلى أذنابها فى "اليمن" بأنها لازالت على العهد وإنها لم تتخلى عنهم وأنها تعادى العالم كله من أجلهم وللشعب اليمنى أيضاََ بأننا نريد إرسال المساعدات الإنسانية ولكن "التحالف العربى" و"الأمريكان" لا يريدون وصولها إلى "الشعب اليمنى" .. "عهران" إنكشف وجهها القبيح بعد تلقى العديد من الصفعات على وجهها فى الفترة الماضية وأكثر صفعة أثرت فيهم هى عودة العرب للإجتماع على كلمة واحدة لأن التفرق العربى كان هو المدخل الرئيسى لهم إلى المنطقة .
 
ده اسمه غرور ايران بعد الاتفاق النووى حاسه انها تقدر تعمل اى حاجه
على اساس ان امريكا خايفه منها يبقى العرب مش حيخافو
ده لسان حال ايران
بس انا عاوز اقول ان العرب مستعدين يضحوا بحياتهم فى سبيل امنهم وكرامتهم على عكس امريكا تماما جيش المرتزقه
 
بانت ايران على حقيقتها بأنها نمرمن ورق فقد عرتها عاصفة الحزم وأصبحت صاغره ذليله .فقد تم قطع ذراعها في اليمن وان شاء الله يتم استكمال الباقي وخروج مرير من الدول العربيه
 
طيب هو مش المنطق بيقول ان ممكن الامم الملحدة هي التي تتولى دخول الاسلحة (ان وجدت ) من السفينة بدل من الايرانيين
وكلنا عارفين ان امريكا لها الكلمه في تلك المنظمة الملحدة .
وان امريكا حاليا على وفاق مع ايران ومصالحها
9liq1.png
 
عودة
أعلى