طائرة نقل روسية عملاقة

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,939
التفاعل
102,430 722 2
2187_1894_b.jpg


طرح عرض روسيا طائرة نقل جديدة عملاقة والافتراض انها سوف تكون قادرة على الطيران اسئلة حول مدى الجدية الروسية في تنفيذ هذا المشروع. طبقا لما يروجه الكرملين بالنسبة لمواصفات التصميم المقدم من لجنة التصنيع العسكري سوف تنطلق الطائرة الجديدة PAK TA للنقل بسرعة فوق صوتية بحمولة هائلة تزيد بحوالي ٨٠ طنا عن تلك التي تحملها حاليا الطائرة الاميركية "C-5 Galaxy". وفي هذه الحالة تكون حمولتها ٢٠٠ طن. ويخطط الكرملين لشراء ٨٠ طائرة PAK TA ويتماشى شراء الطائرة الجديدة مع اهداف موسكو لتحديث اسطول نقلها الجوي خلال العشر سنوات المقبلة. وقد خصصت روسيا لذلك ١٣٠ بليون دولار حتى نهاية ٢٠٢٠ لتمويل تحديث سلاحها الجوي المتقادم.
وحتى ينطلق في الجو النموذج الاول، ليس هناك اي تفسير عن مدى صلاحية اداء الطائرة او حتى ان كان بناؤها عمليا. علما ان مقاتلة روسيا من الجيل الخامس ال "T-50" وقعت في مشاكل تصميم. وطبقا لمصادر سلاح الجو الهندي النموذج المشترك البناء الهندي - الروسي من T-50 ما زال يعاني من الكثير من مشاكل الخفاء والمحرك.
بالعودة الى الطائرة العملاقة "PAK TA" فهي بالاختصار حسب الخبراء الغربيين غير فعلية الى حد بعيد. اذ ان طائرة تنطلق بسرعة فوق صوتية بحجمها وحمولة متوقعة من ٢٠٠ طن لا تستطيع ان تهبط سوى على مدارج طويلة للغاية ذات ارضية مقواة بالخرسانة المسلحة وتبنى هذه المدارج خصيصا لهذه الطائرة. كما انها سوف تحمل كمية ضخمة جدا من الوقود لاستهلاكها. وعمليات تموينها بالوقود لا تنحصر فقط في مطارات محدودة مجهزة بتقنية عالية لتزويد الوقود حيث ستتمكن الطائرة من الاقلاع والهبوط. بالاضافة الى ان مدى جناحها سيكون كبيرا جدا مما يجعلها هدفا سهلا للقوات المعادية.
اما على مستوى الواقعية مَنْ مِن القادة سوف يأمتن وضع شحنة من ٢٠٠ طن على متن هذه الطائرة ابان فترة التجارب اللازمة للتصريح بالطيران. واذا انطلق في الجو النموذج الاولى سوف يكون هذا العمل مؤهلا، فكيف اذا تم بناء ٨٠ طائرة عملاقة PAK TA.
يعتقد الخبراء في الغرب ان الطائرة ما زالت حتى الآن امنية، وقد تكون مصدرا لدعاية للاضاءة على اندفاع الكرملين في اتجاه تحديث قواته المسلحة مع خلق الانطباع ان لجنة التصنيع العسكري لها قدرات تقنية هي بالفعل لا تملكها.
حتى لو كانت طائرة النقل العملاقة "PAk TAK" ما تزال املا يرجوا الكرملين تحقيقه فمواصفات الطائرة مذهلة اذا تحققت في المستقبل البعيد وتقوم على:
- تبنيها شركة "Russian Aviation Company"
- يبلغ مداها ٤٣٥٠ ميلا بحمولة نافعة ٢٠٠ طن
- سوف تستطيع عدة طائرات منها حمل ٤٠٠ دبابة قتال رئيسية T14

 
عودة
أعلى