جهاز "المخابرات العامة" .. سادس أفضل جهاز على مستوى العالم .

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,995 2 0
""لا يجوز لرئيس الجهاز الإدلاء بأی معلومات إلا بإذن من رئيس الجمهورية أو مجلس الدفاع الوطنی""

""المـــــــــــــــــــخابرات العــــــــــــــــــــامة..""


■ يلتزم أعضاؤه السرية التامة حتى بعد خروجهم من الخدمة.. ويحظر عليهم الترشح للانتخابات أو الاشتراك فی الدعاية.

■ رئيسه بدرجة وزير.. ويحق لرئيس الجمهورية إعفاؤه من منصبه دون التقيد بسن التقاعد.

* جهاز مستقل يتبع رئيس الجمهورية مباشرة.. يلتزم العاملون فيه بالسرية التامة حتى بعد خروجهم من الخدمة، رغم تأسيسه منذ أكثر من ستين عاماً.. إلا أنه لا أحد يعرف طبيعة عمله، ومع ذلك تم تصنيفه ضمن أفضل الأجهزة الاستخباراتية علی مستوی العالم.. إنه جهاز «المخابرات العامة».


* يعود تاريخ هذا الجهاز إلى عام 1954، حينما أصدر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قراراً بإنشاء كيان استخباراتی حمل اسم المخابرات العامة، واسند مهمة تأسيسه إلى زكريا محيى الدين ثم خلفه المباشر علی صبری.

* ويعتبر صلاح نصر هو صاحب الانطلاقة الحقيقية للجهاز عندما تولی رئاسته عام 1957، وأنشأ مبنى منفصلاً للجهاز مزود بوحدات منفصلة للراديو والكمبيوتر والخداع، وعمل علی تغطية نفقات الجهاز وتوفير التمويل لعملياته من خلال إنشاء شركة النصر للاستيراد والتصدير.

* الجهاز الذی يأتی كأفضل سادس جهاز استخباراتی علی مستوى العالم يرأسه حاليا اللواء خالد فوزی، وسبق أن تولى رئاسته عديد من الشخصيات الأخرى مثل: أمين هويدی وكمال حسن علی، عمر نجم.. وغيرهم، ومقره الرئيسی فی منطقة حدائق القبة.

* ويعمل الجهاز وفقا للقانون رقم 100 لعام 1971 الصادر فی عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والذی يحدد كيفية وشروط الالتحاق به وأهمها عدم الانتماء لأی حزب سياسى، كما أن رئيسه يعامل بدرجة وزير، ونائبه بدرجة نائب وزير، وذلك فيما يتعلق بالمرتب وبدل التمثيل والمعاش.

* ويختص الجهاز بالمحافظة علی سلامة وأمن الدولة وحفظ كيان نظامها السياسى عن طريق وضع السياسة العامة للأمن وجمع الاخبار وفحصها وتوزيع المعلومات المتعلقة بسلامة الدولة ومد رئيس الجمهورية ومجلس الدفاع الوطنى بالمعلومات وتقديم المشورة والتوصيات اللازمة، كما يختص بأی عمل إضافی يعهد به إليه الرئيس أو مجلس الدفاع الوطنی يكون متعلقا بسلامة البلاد.

* وتتولی المخابرات مسئولية منح الاجانب الاذن بالدخول إلى البلاد أو الاقامة بها مع حق إنهاء الاقامة عند الضرورة، ووضعهم على قوائم الممنوعين من الدخول أو الخروج، وطلب وضع المواطنين بصفة مؤقتة على قوائم الممنوعين من الخروج لفترة محددة إذا كانت المصلحة العليا للوطن تتطلب ذلك.

توجيهات المخابرات العامة ملزمة لجميع وحدات الجهاز الإدارى والهيئات والمؤسسات العامة والوحدات الاقتصادية التابعة لها.

* وحسب نصوص القانون لا يجوز لأى فرد أو جهة حكومية أو غير حكومية أن تخفى بيانات يطلبها رئيس الجهاز أو أفراده الذين يحملون إذنا خاصا بذلك مهما كانت طبيعة تلك البيانات أو ترفض اطلاعه عليها، ولرئيس الجمهورية حق تعيين وإعفاء رئيس الجهاز من منصبه دون التقيد بالسن المقررة للتقاعد.

* حال غياب رئيس الجهاز لأى سبب، يتولى نائبه إدارته، وتكون له جميع اختصاصاته، ويعتبر رئيس الجهاز مستشارا لرئيس الجمهورية ولمجلس الدفاع الوطنى فيما يتعلق بسلامة البلاد وله حق حضور جميع جلسات مجلس الدفاع الوطنى، ولا يجوز له الإدلاء بأى معلومات على الإطلاق إلا بإذن من رئيس الجمهورية أو مجلس الدفاع الوطنى.

* التعيين فی قطاعات الجهاز يكون بقرار من رئيس الجمهورية أو رئيس الجهاز، وهناك عشرة شروط تحدد الالتحاق بأى وظيفة داخله، منها أن يكون المتقدم للوظيفة مصرى الجنسية، وألا يكون متزوجا بأجنبية أو بمن تكون الجنسية المصرية لاحد ابويها قد اكتسبت بالتجنس ويجوز بإذن من رئيس الجهاز الاعفاء من هذا الشرط إذا كان متزوجا بمن تنتمى جنسيتها إلى احدى البلاد العربية، وان يكون حسن السيرة ولم يسبق الحكم عليه بعقوبة جنائية منصوص عليها فى قانون العقوبات، والا يكون له نشاط سياسى ضار أو منتميا إلى حزب أو هيئة سياسية فی الداخل أو الخارج.

* ويحلف افراد المخابرات عند بدء تعيينهم وقبل مباشرة اعمال وظائفهم يمينا تحدد صيغته واجراءات حلفه بقرار من رئيس الجمهورية، ويوضع الفرد المعين تحت الاختبار لمدة سنتين فإذا ثبت عدم صلاحيته يجوز فصله فی أی وقت خلال هذه المدة بقرار من رئيس الجهاز.

* ويخضع الافراد لنظام تقرير الكفاءة السنوى حتى الفئة «ب» وتعد فی شهر نوفمبر من كل سنة، وفی حال تقديم تقرير ضعيف يتم حرمان الفرد من أول علاوة دورية ومن الترقية خلال السنة التالية للمقدم عنها التقرير، وإذا حصل الفرد على درجة ضعيف فی عامين متتاليين يحال إلى لجنة شئون الافراد لفحص حالته وإذا حصل على تقرير ضعيف فی العام الثالث يفصل من الخدمة نهائيا مع حفظ حقه فی المعاش أو المكافأة.

* ويحق للمخابرات الاستعانة بمن تحتاجهم من الاخصائيين وذوى الخبرات الخاصة والكفاءات العلمية والفنية العاملين بالجهاز الاداری للدولة أو المؤسسات العامة للقيام مؤقتا بأعمال علمية أو فنية ذات طبيعة خاصة وتحدد اللائحة مكافآتهم وطريقة الاستعانة بهم دون التقيد بالقواعد المعمول بها فی الدولة.

* وحسب القانون يظل الالتزام بالسرية بالنسبة لفرد المخابرات العامة قائما حتى بعد انتهاء الخدمة ولا يجوز ﻷى جهة أن تطلب منه الإدلاء ببيانات عن عمله أو تسمح له بذلك ولو كان بعد ترك الخدمة إلا إذا وافق على ذلك رئيس الجهاز كتابة، ويجب أن يقيم الفرد بالجهة التى بها مقر الوظيفة ولا يجوز الاقامة بعيدا إلا لأسباب ضرورية يقرها رئيس الجهاز، كما يخطر الفرد الجهاز بكل ما يطرأ على حياته الاجتماعية من تغييرات والمشاكل التى تهدد استقرار حالته الاجتماعية أو تؤثر علی عمله.

* ويشترط القانون عدم التحاق الفرد بالعمل لدی إحدی الحكومات أو الهيئات الاجنبية قبل انقضاء سنتين علی ترك الخدمة إلا بإذن من رئيس الجهاز، ويحظر على الافراد الانتماء إلى أى تنظيم سياسى أو الاشتراك فی الدعاية الانتخابية أو التقدم للانتخابات العامة ويعتبر مستقيلا من وظيفته كل من يرشح نفسه من تاريخ ترشيحه.

* وتنتهى خدمة افراد الجهاز ببلوغ سن الستين ويجوز بقرار من رئيس الجمهورية بناء على اقتراح من رئيس المخابرات مد خدمة اصحاب الخبرة المتميزة من شاغلى الوظائف القيادية لمدة سنة، قابلة للتجديد لمدة أقصاها اربع سنوات اخرى.

* ويجوز فى حالة الحرب أو الضرورة أن يستدعى رئيس المخابرات بعض الافراد المحالين للمعاش ممن لديهم خبرة خاصة بشرط ألا تزيد المدة عن سنتين وألا يزيد من يتم استدعاؤهم عن ربع عدد درجات الفئة المحال منها إلى المعاش ويمنح مكافأة شهرية.

* وتضع هيئة المخابرات مشروع الميزانية السنوية وتعرضها على رئيس الجمهورية وتدرج اعتمادات الميزانية كمبلغ إجمالى فى ميزانية وزارة الحربية أو القوات المسلحة، ويجوز انشاء وحدة حسابية أو اكثر للمخابرات بالاتفاق مع وزير المالية، وتعفى المخابرات من أداء الضرائب على الاصناف اللازمة لأعمالها التى تستوردها من الخارج.

* وتتولى هيئة من موظفى الجهاز المركزى للمحاسبات مقرها المخابرات العامة بالمراقبة المالية والمراجعة وتباشر أعمالها بصفة سرية وترفع تقريرها إلى رئيس المخابرات العامة مباشرة.


 
على اى اساس قمت بهذا التصنيف استاذى الكريم ؟
على حسب اعتقادى انه لايصح من الاساس التصنيف للاجهزة المخابراتي لان عملها سرى ولا ينشر فكيف سيتم التصنيف ؟
 
اولا من الذي صنف هذا التصنيف و معلومة الا يحق لافراده الترشح للانتخابات او الدعاية تنسف بقية الكلام اذا فماذا كان يفعل اللواء عمر سليمان رحمه الله و حسام خير الله
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى