الطائرات الشبح وكيفية مواجهاتها .. وبخاصة ال "F-35" الأمريكية ..

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,995 2 0
بســـــــــــــــــــم الله الرحمــــــــــــــــــــن الرحيــــــــــــــــــــم

**الناس كل مابتسمع سيرة "F-35" اللي اتعاقدت عليها اسرائيل بجيلها رعب و هسهس و للاسف مع انتشار الجهل و الامية بالثقافة العسكرية بيتأثروا جدا بالشو و الميديا و البروباجندا اللي بتعملها امريكا على مقاتلاتها و بيعتقدوا ان "F-35" او اي طائرة شبحية انهم طائرات اسطورية لا تقهر ولا قبل لأحد بها ... و الحقيقة و الواقع غير كده .. هي الطائرة الشبحية دي عبارة عن ايه ؟؟ .. مش هي عبارة عن جسم له وجود صح ؟ .. يعني له "" كتلة Mass وحجم Volume وكثافة Density ووزن Weight وابعاد Dimensions "" ...

** الطائرة زي ماهي موجودة وبتشغل حيز ومساحة ولها ازاحة في الهواء يبقى بالطول بالعرض هاتترصد يعني هاتترصد ومهما المصنع للطائرة حاول يهول من قدرتها على التخفي برضه هاتترصد بس بالوسيلة المناسبة بحسب تصميمها وتكنولوجيتها في التخفي .

** القصة كلها فى انها تشتت اكبر قدر ممكن من موجات الرادار بحيث انه معظم الموجات ماترتدش تاني للرادار واللي يرتد منها يبقى قدر ضئيل جدا وضعيف بالتالي لا يتم اكتشافها الا من مسافة قصيرة وبعد فوات الاوان وده بخلاف طلاء الرام اللي اتكلمنا عليه واللي بيمتص قدر كبير من موجات الرادار عشان يمنعها من الانعكاس .​

1- الطائرات الشبحية أصلاََ مصممة انها تكون منيعة و محصنة ضد الرادارات العاملة على النطاق الترددى "X-Band" و النوع ده من الرادارات بيكون مخصص للتحكم النيراني "Fire Control Radar" للاقفال على الهدف و توجيه الصواريخ ناحيته وبيستخدم على منظومات الدفاع الجوي وعلى متن الطائرات المقاتلة والنطاق الترددي "X" بيعمل في الحيز الترددي الواقع بين "8 جيجاهيرتز الي 12 جيجاهرتز" وبيمتلك طول موجي ييتراوح من"2.5 سم الى 3.75 سم" .

2- بالذات ال "f-35 أو الرابتور" مثلاََ عندهم ميزة اضافية انهم محصنين ايضا ضد الرادارات العاملة على النطاق الترددي "L-Band" والنوع ده من الرادارات بيستخدم في المراقبة الجوية بعيدة المدى زي رادار الانذار المبكر"AN/TPS-59" البالغ مدى مسحه "Scan Range"حوالي (750)كلم والنطاق الترددي "L" بيعمل في الحيز الترددي الواقع بين "1 جيجاهيرتز و2 جيجاهيرتز" ويمتلك طول موجي بيتراوح من "15 سم الى 30 سم" .

3- يعنى مثلاََ الطائرات الشبحية الأمريكية منيعة ضد النطاقين "X وL" .

* طيب أيه الحل هل مافيش رادارات تقدر تكتشف هذه الطائرات طبعاََ لأءه لأن ده سلاح وإلى صنعه البشر "فلكل سلاح هناك سلاح مضاد" ..

1- الرادارات السلبية "Passive Radars" .. و هي لا تبث الموجات مثل الرادارات المعتادة بل تقوم برصد وتحديد الانبعاثات الكهرومغناطيسية واللاسلكية من رادار او منظومات الاتصال على متن الطائرات المعادية ويعمل على تحديد موقعها وسرعتها واتجاهها بخلاف انه " في حالة قيام الطائرة المعادية بالتشويش فإنها تتبع مصدر التشويش نفسه مضافا لذلك التغيرات كهرومغناطيسية تحدث في الهواء نتيجة حركة الطائرة " لأنها كما ذكرنا حركة الطائرة دائما ماينتج عنها احتكاك في الهواء وهذا يولد طاقة حرارية وايضا كهرومغناطيسية حتى لو كانت بسيطة وهنا يتوقف الامر على مدى قوة هوائيات الرادار في رصد اكبر قدر ممكن من الطاقة والموجات المتولدة من هذه العملية الفيزيائية ... " مــــصر " لديها هذا النوع من الرادارات وايضا تسلمت "3 منظومات رصد سلبية" اوكرانية تحمل اسم "Kolchuga" لزيادة وتعزيز قدرات كشف الطائرات الشبحية .

2- الرادارات العاملة على النطاق الترددي "VHF Very High Frequency" التي تعمل في الحيز الترددي الواقع بين "30 ميجاهيرتز و300 ميجاهيرتز" وأهم ميزة هو الطول الموجي لهذه الترددات والذي يتراوح مابين "1 متر و10 متر" ويعتبر هذا النطاق الترددي منخفض جدا مع طول موجي عالي وهذا يمثل خطورة شديدة على الطائرات الشبحية طيب إيييييه السبب !!! ؟

3- السبب الرئيسى انه مادة الرام "RAM" لا يمكنها ان تمتص هذه الموجات مع طولها الكبير الا في حالة انه يتم زيادة سمكها على سطح الطائرة .. بمعنى اخر " انه كلما ازداد الطول الموجي للموجة صاحبة التردد المنخفض كلما زادت الحاجة الى زيادة سمك طلاء مادة "الرام" على سطح الطائرة الشبحية" وعندما يزداد سمك هذه المادة فإنها تحدث تأثيرا على "سلبيا على وزن الطائرة وبالتالي مناورتها" .

4- طلاء ال "RAM" معروف انه يمتص الموجات الترددية المرتفعة جدا التي تقاس اطوالها بالملليمترات والسنتيمترات وليس الموجات الترددية المنخفضة التي تقاس اطوالها بالمتر وهذا سبب استخدام رادارات "VHF" حتى الان رغم " تقادمها " الا انها ذات فاعلية عالية في كشف الطائرات الشبحية .

5- عشان كده " مــــــــــــــــــصر " مهتمة بشدة بزيادة الاطوال الموحية للكثير من رادارات الانذار المبكر العاملة لديها ودمج اكثر من منظومة مع بعضها البعض في محطة متكاملة لزيادة هذه القدرة لأقصى حد ممكن مع ربط هذه المنظومات مع وسائل الدفاع الجوي الإيجابية .

6- نذكر حادثة شهيرة في حرب الخليج وهي ان احد الرادارات المصرية قام بكشف الطائرة الشبحية الامريكية "F-117" وكان من النوع "P-12" العامل على النطاق الترددي "VHF Very High Frequency" . وعلى فكرة نفس الموضوع تكررمع "مــــــــــصر" فى أواخر التسعينات مع نفس الرادار ال "P-12" وتم رصدها فوق البحر المتوسط .

7- رادارات "Bistatic" و فكرة عملها قائمة على انشاء عدة محطات رادارية تتكون من محطة ارسال فقط "Transmitter" وعدة محطات استقبال"Receivers" بدلا من ان يكون المستقبل والمرسل متواجدين معا في نفس الرادار كما هو معتاد ومتعارف عليه ( يطلق على الرادار التقليدي "Monostatic" ) بحيث يقوم هوائي الارسال بإطلاق الموجات والتي ستتشتت على سطح الطائرة الشبحية ولكن ستقوم محطات الاستقبال الموزعة بطريقة منظمة باستقبال الموجات المشتتة وتجميعها مرة اخرى .

8- "منظومات الكشف الحرارية والكهروبصرية" عالية الدقة وشديدة الحساسية واسعة النطاق حيث يتم استخدام اجهزة كشف كهروبصري حراري ذات دقة تصوير عالية وقدرة على تكبير الصورة عدة مرات مع قدرة لرصد اقل وابسط التغيرات الحرارية والعمل على تحليلها وتصنيفها وتدخل هذه المنظومات ضمن عمل وسائل الرصد والانذار المبكر للدفاع الجوي و افراد الدفاع الجوي المصري مدربين بشدة على الرصد البصري و الحراري للطائرات و التعرف على انواعها بالنظر و السماع لصوت المحرك كما تم تزويد كافة منظومات الدفاع الجوي المصرية بأجهزة " الرصد و التوجيه تيليفزيونيا او حراريا بالاشعة تحت الحمراء " كبديل للرادار .

9- الدعم بطائرات الإنذار المبكر والسيطرة المحمولة جوا "AWACS" لأن طائرات الاوكس ميزتها انها تستطيع كشف الطائرات الشبحية من اعلى لأنه التركيز في اخفاء الطائرة بيكون في المقدمة و الجوانب و البطن لكن نقطة ضعفها لو كشفتها طائرة على ارتفاع اعلى منها و رادار الاواكس بيكون ذات مدى ابعد و نطاق اوسع و انماط كشف جوي متعددة اكثر من المقاتلات بخلاف ان ""الطائرات الشبحية في المعتاد تطير على ارتفاعات شديدة الانخفاض مقارب لسطح الارض لتصبح اسفل مستوى كشف الرادار بالاعتاد على كروية الارض فموجات الرادار مستقيمة وليست منحنية بالتالي لا يمكنها كشف الطائرات التي تطير على هذه الارتفاعات المنخفضة من مسافات بعيدة"" وبالتالي رادار طائرات الاواكس يوفر ميزة كشف اكبر مساحة ممكنة من المنطقة الارضية المنشوة وسيكشف اية عمليات طيران منخفض او شديد الانخفاض .

10- مراكز الحرب الالكترونية الارضية المتخصصة في عمليات الاعاقة والشوشرة فالخطورة لا تكمن في شبحية الطائرة او قدرتها على التخفي فكما ذكرنا ان هناك من المنظومات الرادارية مايمكنها رصدها ولكن الخطورة الاكبر في امتلاك الطائرة قدرات تشويش على الرادارات "Radar Jammer" واسرائيل تدرك جيدا اهمية و خطورة الحرب الالكترونية و لذلك اشترطت ان يتم تنصيب منظومات الحرب الالكترونية الخاصة بها على مقاتلات "F-35" الامريكية التي تعاقدت عليها لأنها تدرك جيدا ان تقنية الشبحية والتخفي في الفترة القادمة سيصبح من السهولة التعامل معها لوجود العديد من الرادارات التي يتم تطويرها خصيصا لتحييد هذه الميزة وبالتالي لا بد من التركيز على قدرات الشوشرة والاعاقة الالكترونية المكثفة ضد الرادارات وتحييدها من الاساس ولذلك تمتلك "مـــــــــــصر" هام جداََ مراكز اعاقة وشوشرة ارضية تصل قوتها الى "50 الف هيرتز و60 الف هيرتز" وهي قوة هائلة تكفي للتشويش على " الاقمار الصناعية " نفسها .

عشـــــــــــــــــــــــــان كده ...

1- امريكا تهتم بشدة باضافة افضل حزمة للرصد والجرب الالكترونية على "F-22 - RAPTOR" لأنها تدرك جيدا ان ميزة التخفي وحدها لن تكفل للمقاتلة قدرة النجاة والبقاء نهائيا ولن تخاطر بارسال طائرة من المفترض انها "شبحية" الى مجال جوي مليء بوسائل الرصد والانذار المبكر قبل ان تتأكد من القضاء على هذه المنظومات او على الاقل فتح ثغرات فيها تمكنها من النفاذ الى داخل العمق وتحقيق الاهداف المطلوبة ... اذا هل الطائرات الشبحية هي فعلا "شبحية" كما يدعي صانعيها .. ولا الموضوع فيه مبالغات اكثر مما يجب ؟

2- اذا فالامر يس كما يظن البعض انه امتلاك الخصم لطائرة "F-35" تعني انه بامتلاكي ايضا لطائرة في المقابل اني حققت التوازن المرجو والمطلوب وهذا مفهوم خاطىء بالمرة .

3- فإذا مثلا علمت ان "اسرائيل" ترسل سرب مقاتلات "F-35" لقصف هدف ما في (العمق المصري) وقمت بارسال سرب "MIG-35" مثلا لاعتراض السرب المهاجم فهذا يعتبر الانتحار بعينه طبقا لما تمتلكه "F-35" من قدرات رصد وتشويش هائلة .. اذا ماهو الحل ؟

4- الحل هو وجود منظومات متكاملة أى "معركة الأسلحة المشتركة" مش رادار فقط أمام طياره وقيس على كده أمثلة كثيرة ... الحل كالأتى :

** قدرات الربط بين الطائرات وشبكات الإتصالات المؤمنة وعالية التشفير و منظومات القيادة و السيطرة الجوية و الارضية و الاتصالات عبر الاقمار الصناعية .

** الدعم بمحطات الانذار المبكر والاعاقة والشوشرة والقيادة والسيطرة الارضية مع طائرات الانذار المبكر والتحكم المحمول جوا "AWACES" .

** الدعم من وسائل الدفاع الجوي .

** عدد الطائرات المهاجمة والمعترضة وانواعها .

** القتال الجوي سيكون خلف مدى الرؤيا ام داخل مدى الرؤيا يمتد الى قتال متلاحم .

** وضعية كل مقاتلة في مواجهة الاخرى و زوايا الهجوم و على اي ارتفاع .

** انواع الصواريخ المستخدمة في القتال الجوي هل هي حرارية ام رادارية .

** قدرات التشويش الالكتروني و التشويش المضاد لكل طائرة .

** قدرات المناورة لكل مقاتلة و قدرات الافلات من الصواريخ والتكتيكات اللي يتبعها كل طرف .

** مهارة الطيار و سرعة رد فعله و ثباته العصبي و النفسي في مواجهة الظروف الطارئة و سرعته في اتخاذ افضل القرارات المناسبة في احلك الظروف و في توقيتات حرجة جدا .

يعنى الموضوع موضوع منظومات متكاملة مش منظومة فردية والحمد لله " مـــــــــــصر " تدرك أبعاد دخول تلك الطائرات إلى "إسرائيل" وتم ويتم عمل الدراسات اللازمة لمواجهة هذه الطائرة وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهاتها ... ياريت أكون حوالت أوصلك مفهوم "الستليث ومواجهتة"
 
موضوع اكثر من رائع .. روعته في بساطة شرحه للمبتدئين
يا ريت لو يتم تثبيته
 
إيدى على كتفك ... ياريت عشان الكل يستفيد ... بس إزاى ممكن يتثبت !!

اكيد حد من الادارة لما يدخل ويقرا الموضوع هيثبته :)

بس انا عندي سؤال .. ردارات موجات vhf هتكتشف الطائرات الشبحية من مسافات بعيدة ؟
يعني مثلا رادار p-12 اكتشف الطائرة الشبحية من مسافة اد ايه في اي من الحادثتين اللي ذكرتهم ؟
واذا كان الامر بتلك السهولة .. ليه دولة بحجم امريكا تصرف المصاريف دي كلها على الشبحية اذا كان يمكن التصدي لها برادرات قديمة
 
اولا مشكور علي الموضوع الجميل الرائع و اللي اتمني من الناس الخبرة في المنتدي يدخلوا في نقاش بخصوصه عشان الكل يستفيد

بس المشكلة ببساطة يا باشا ان الطائرة نفسها تحمل صواريخ مداها ابعد من مدي كشف هذه المنظومات للطائرة
 
السلام عليكم : اولا انا عندي مشروع مبني علي اسس علميه و لكن يحتاج لتمويل ( للاسف لم استطيع الحصول عليه حتي اللحظه ) افترض او ادعي انه يمكن ان يكتشف و ييتبع المنظومات الشبحيه و حتي امديه تصل من 200 الي 600 متر او اكثر و لكن ينقصني التمويل لاجراء الاختبارات العمليه علي المشروع .

ثانيا : نتكلم في حوار الاف 35 . . . طبعا الاف 35 خطر لانه سلاح يقلب الموازين فده ازاي نواجهه
و اليكم عدة اقتراحات

الاول : ان نشتري نحن ايضا هذا السلاح الاف 35 و بكده نكون تعادلنا او نشتري الباك فا الروسي او الشبح الصيني .
الثاني : الاف 35 لا خوف منها في حالة السلام مثلما الان و لكن في حالة الحرب يمكن 1. تحييد اسلحتها يعني هناك منظومات في الدفاع الجوي تخلي الاف 35 بدون قيمه كسلاح الا في القتال الجوي طائره ضد طائره مثل الامون و منظومة سيناء و المنظومات الاخري التي تمنع وصول القذائف الموجهه و صواريخ كروز الي اهدافها .
ثالثا : في حالة الحرب نستطيع ان نقوم بتدمير هذه الطائرات و هي علي الارض حتي ان نجحت في توجيه ضربه او ضربتين و تاريخ تدمير الطائرات و هي علي الارض حافل من اول الحرب العالميه الاولي و مرورا بالثانيه الي نكسة 67 ( ان لم نكن قادرين علي تدميرها في الجو ).

نيجي لموضوع الرابتور : قيل انه اصلا بعيد عن الاف 35 هناك سرب من 22 طائره رابتور في اسرائيل يعني الناس اللي حصلها رعب متأخره . . . اما في حالة قتال الولايات المتحده الامريكيه فلا اعتقد انه اكبر مشاكلنا ستكون الطائرات الشبحيه الموضوع اكبر من كده بكثير . . . امريكا لم تستخدم طائراتها الشبحيه علي حد علمي حتي الان في ايران و لكن تظل سلاح له تأثيره و قد يقلب الموازين .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
السلام عليكم : اولا انا عندي مشروع مبني علي اسس علميه و لكن يحتاج لتمويل ( للاسف لم استطيع الحصول عليه حتي اللحظه ) افترض او ادعي انه يمكن ان يكتشف و ييتبع المنظومات الشبحيه و حتي امديه تصل من 200 الي 600 متر او اكثر و لكن ينقصني التمويل لاجراء الاختبارات العمليه علي المشروع .

ثانيا : نتكلم في حوار الاف 35 . . . طبعا الاف 35 خطر لانه سلاح يقلب الموازين فده ازاي نواجهه
و اليكم عدة اقتراحات

الاول : ان نشتري نحن ايضا هذا السلاح الاف 35 و بكده نكون تعادلنا او نشتري الباك فا الروسي او الشبح الصيني .
الثاني : الاف 35 لا خوف منها في حالة السلام مثلما الان و لكن في حالة الحرب يمكن 1. تحييد اسلحتها يعني هناك منظومات في الدفاع الجوي تخلي الاف 35 بدون قيمه كسلاح الا في القتال الجوي طائره ضد طائره مثل الامون و منظومة سيناء و المنظومات الاخري التي تمنع وصول القذائف الموجهه و صواريخ كروز الي اهدافها .
ثالثا : في حالة الحرب نستطيع ان نقوم بتدمير هذه الطائرات و هي علي الارض حتي ان نجحت في توجيه ضربه او ضربتين و تاريخ تدمير الطائرات و هي علي الارض حافل من اول الحرب العالميه الاولي و مرورا بالثانيه الي نكسة 67 ( ان لم نكن قادرين علي تدميرها في الجو ).

نيجي لموضوع الرابتور : قيل انه اصلا بعيد عن الاف 35 هناك سرب من 22 طائره رابتور في اسرائيل يعني الناس اللي حصلها رعب متأخره . . . اما في حالة قتال الولايات المتحده الامريكيه فلا اعتقد انه اكبر مشاكلنا ستكون الطائرات الشبحيه الموضوع اكبر من كده بكثير . . . امريكا لم تستخدم طائراتها الشبحيه علي حد علمي حتي الان في ايران و لكن تظل سلاح له تأثيره و قد يقلب الموازين .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

200-600 متر ام كم ؟
 
لا طبعا كيلومتر . . . متر ايه : مش عارف ليه اول ما اضفت الكومنت الجهاز طفي و كلمة السر مش رضيت تفتح . . . و لسه بيعمل صوت مزعج .
 
لا طبعا كيلومتر . . . متر ايه : مش عارف ليه اول ما اضفت الكومنت الجهاز طفي و كلمة السر مش رضيت تفتح . . . و لسه بيعمل صوت مزعج .

اصلي لقيتها في تعليقك بالمتر فاستغربت وتوقعت انها خطا :)
 
اصلي لقيتها في تعليقك بالمتر فاستغربت وتوقعت انها خطا :)

انا برضه استغربت لاني كتبتها كيلومتر و لا اعرف كيف تغيرت الاهم هل هناك طريقه لمناقشة المشروع و تطبيقه بصوره علميه لاني مش عارف اوصل .
 
انا برضه استغربت لاني كتبتها كيلومتر و لا اعرف كيف تغيرت الاهم هل هناك طريقه لمناقشة المشروع و تطبيقه بصوره علميه لاني مش عارف اوصل .

لا اعرف يا اخي والله .. يا ريت لو حد هنا يعرف حد من الهيئة الهندسية يقدر يجعلك تتواصل معاه
اسمع ان الهيئة الهندسية تاخذ تلك الامور بجدية اذا كان المشروع جدي فعلا
 
قدم مشروعك الى وزارة الدفاع

اعمل ملف سي دي كامل بكل الكلام اللي تقول عليه مع شرح تفصيلي لكل كلمة

واطلب مقابلة قائد قوات الدفاع الجوي واعرض مشروعك عليه
 
لا اعرف يا اخي والله .. يا ريت لو حد هنا يعرف حد من الهيئة الهندسية يقدر يجعلك تتواصل معاه
اسمع ان الهيئة الهندسية تاخذ تلك الامور بجدية اذا كان المشروع جدي فعلا

ازاي اوصل لهم انا اديت المشروع لكذا حد اعرفه في القوات المسلحه ضباط اعرفهم يعني و كل مره تحصل ظروف تمنع اتمام العمل : المشروع بقاله معايا حوالي ثلاث سنين او اكثر.
 
قدم مشروعك الى وزارة الدفاع

اعمل ملف سي دي كامل بكل الكلام اللي تقول عليه مع شرح تفصيلي لكل كلمة

واطلب مقابلة قائد قوات الدفاع الجوي واعرض مشروعك عليه


ياه قائد قوات الدفاع الجوي مره واحده و الله اتمني لكن كيف انا مش عارف اوصل و تطبيق المشروع صعب جدا.
 
ياه قائد قوات الدفاع الجوي مره واحده و الله اتمني لكن كيف انا مش عارف اوصل و تطبيق المشروع صعب جدا.

ما اعرف الوضع في مصر

لكن في السعوديه تقدر تقابل اي مسؤل عسكري

روح لمقر عمله واطلب مقابلته وبيدخلوك عليه

اذا كان مقر عمله بعيد عنك روح لاقرب مركز قيادة قوات دفاع جوي في المنطقة

( اعقلها وتوكل )
 
اخ jack.beton.agent @jack.beton.agent
كيف ادمج قمر صناعي راداي بهكذا نظم و على باند سيكون عملا بمبدا الاواكس افضل في الكشف و التتبع بسبب الارتفاع
سيكون مسرح الكشف لدى القمر اكثر شساعه و بالتلي اي طائه ستكشف من ظهرها سواء شبحيه ام لا حتى ذخائر الستاند اوف
 
اخ

jack.beton.agent @jack.beton.agent
كيف ادمج قمر صناعي راداي بهكذا نظم و على باند سيكون عملا بمبدا الاواكس افضل في الكشف و التتبع بسبب الارتفاع
سيكون مسرح الكشف لدى القمر اكثر شساعه و بالتلي اي طائه ستكشف من ظهرها سواء شبحيه ام لا حتى ذخائر الستاند اوف

بص يا حبيبى ..
الأقمار الصناعية الخاصة بالمراقية ممكن إنى أذودها بمستشعرات بالأشعة تحت الحمراء "طويلة الموجة" وده بيتطلب تشغيلاً دورياً بمقدار 10 كيلفن. الأقمار الصناعية التجسسية بتشتغل على حقيقة أن الجسم البشري تنبعث منه أشعة تحت حمراء أو مايسمى بالحرارة الإشعاعية بناءً على كده فإن ما يتم تصويره بواسطة الأشعة تحت الحمراء يمر من خلال "مرشحات ضوئية" ويتم تسجيله على مصفوفة عناصر مزدوجة الشحنة (CCD) لتكوين صورة أشعة تحت حمراء و بعد كده بيتم تكبيرها ورقمنتها وتشفيرها وإرسالها إلى المحطة الأرضية لكن فيه اختلاف في الرأي حول إمكانية إلتقاط الأشعة تحت الحمراء في الأجواء الغائمة بس فيه حل لهذه المشكلة " خلافاً للمستشعرات التي تلتقط الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء بشكل سلبي والتي قد تحجبها السحب وقد لا تتوفر بشكل كبير في الليل فإن المستشعرات الرادارية تقوم بشكل فعال بإصدار نبضات المايكروويف التي يمكنها اختراق السحب والعمل في أي ساعة من النهار أو الليل الحد العملي للدقة القابلة للتحقيق لمستشعر مركب على قمر صناعي يخضع لبعض الجدل، ولكنه قد يكون بين 10-30 سنتيميتر تقريباً. بعد تلك النقطة، تصبح العوائق الجوية ليست مشكلة. فإن التصوير بالأقمار الصناعية، إلى الجزء من البيكسل كان أكثر دقة ويصل إلى مستوى المليمترات وبعد التطور المذهل للأقمار الصناعية الذى وصله الغرب في الأدوات والأجهزة مثل "الماسحات الضوئية" متعددة المرشحات الطيفية (Multi-Spectral Scanners)، وأجهزة "قياس التداخل" (Interferometers)، وأجهزة "قياس الإشعاع بالمسح المغزلي للأشعة تحت الحمراء المرئية" (Visible Infrared Spin Scan Radiometers)، و أجهزة "تبريد القطع الإلكترونية" (Cryocoolers) فإنه موضوع إكتشاف أى جسم طائر أو حتى على الأرض يصدر ولو مقدار صغير من الحرارة فإنه من السهل إكتشافه عشان كده أنا قلت فى بداية الموضوع إنه موضوع شبحية التصميم إلى زوال .
 
عودة
أعلى