عن الإسلام والمرأة

إنضم
4 يونيو 2013
المشاركات
174
التفاعل
144 0 0
لا يزال العالم العربي يعاني من التطرف والفوضى. ويؤثر هذا الصراع العنيف على المجتمعات العربية بطرق عديدة: الموت ؛ تدمير الممتلكات. التشرد؛ الأزمات مالية؛ التعليم؛ البؤس. الطائفية. استهداف الأقليات؛ الخ .. ولكن المرأة العربية أكثر من الرجال، تعاني في كل جانب من جوانب لأنه، بالإضافة إلى كل ما سبق، هي تخسر الحقوق القليلة التي حصلت عليها في العقود السابقة.

وفي حين أن حقوق المرأة ليست محمية أو محترمة في أجزاء كثيرة من العالم، فإن المرأة العربية قد تأثرت للغاية في السنوات القليلة الماضية على وجه الخصوص وسط تزايد التطرف. لقد تحررت المرأة العربية المعاصرة منذ عام 1920 في بعض الدول العربية مثل مصر وفي عام 1960 في البعض الآخر. ومثل كل تغيير كان هذا التحرر غير متسق، وغير مكتمل، ومعرض باستمرار لعملية تحول. فقط وعلى سبيل المقارنة، لم تتمكن المرأة في الولايات المتحدة مثلا، من التصويت حتى 1920 ، ومع ذلك يمكننا أن نرى اختلاف الوضع اليوم.

إن استهداف المرأة هو سمة أساسية من سمات الحركات المتطرفة. وقد كان هذا واضحا على مدى سنين في مختلف البلدان من إندونيسيا إلى باكستان، ولكن المتطرفين في العالم العربي كشفوا عمق واتساع الأهداف في السنوات القليلة الماضية. في الإسلام، الرجال والنساء متساوون أخلاقيا في نظر الله، ويتوقع منهم تأدية نفس الواجبات في العبادة والصلاة والإيمان وتقديم الصدقات والصوم والحج إلى مكة المكرمة. وتؤكد الشريعة الإسلامية طبيعة تعاقدية الزواج، الأمر الذي يتطلب أن يتم دفع المهر للمرأة بدلا من عائلتها، وضمان حقوق المرأة في الميراث والملكية. وأكثر من ذلك، الزوجة هي واحدة من زوج، وزوجين – التي تعني حرفيا المساواة. الكلمة العربية "زوجة" تعني حرفيا "واحد من زوج".

ولكن المرأة اليوم تجد نفسها تكافح من أجل إنقاذ أسرتها من الحرب، والقتال من أجل حقوق الإنسان الأساسية، وتكافح من أجل المشاركة في الحياة المدنية. وتشير ناشطات في الحقوق المدنية إلى أن المتطرفين الدينيين يظهرون مؤخرا في مجتمعات لا تاريخ سابق لها مع التطرف ونشر وجهات نظر غير متسامحة مطلقا تجاه النساء وهي التي تحد من وصول الفتيات إلى المدارس وأماكن العمل والأماكن العامة. أما الإطار الذي يضعون هذه الآراء فيه فهو العودة إلى حقبة سابقة أو تاريخ هو ماض متخيل أكثر مما هو حقيقي. كما يجري الانقلاب على المكاسب القانونية للمرأة في كثير من البلدان، مع اقتراح القوانين والسياسات التقييدية والتمييزية التي كتبها غلاة المحافظين. ويلعب المتطرفون على عدم رضى الناس بتصوير حقوق المرأة باعتبارها اختراعا "غربيا" لإفساد المجتمع المسلم.

هل أن مفاهيم الاحترام والحماية وحرية الاختياروالحق في التعليم والحق في اختيار الزوج والحق في العمل والحق في التصويت والمشاركة في الحياة السياسية والحق في امتلاك جسدها الخ... هي اختراعات غربية حقا؟ عندما كانت المرأة العربية (والمسلمة) متفتحة في القرون الثامن والتاسع والعاشر ، كانت النساء في الغرب يتمتعن بحقوق ضئيلة أو معدومة في ظل القانون الروماني. قبل عام 1000، كان الاعتراف بالمرأة كإنسان في العالم الغربي لا يزال موضع نزاع.

بعبارة أخرى ألا يجب في العصر الحديث، أن تكون حقوق المرأة نفسها (العربية) التي كانت تتمتع بالكثير من الحقوق قبل نحو 1400 سنة، أكثر لا أقل؟

المتطرفون لا يلتزمون بالدين عندما يضطهدون المرأة، لكنهم يحاولون إثبات رجولتهم بالطريقة الوحيدة المتخلفة التي يمكن دماغهم المحدود أن يتصورها: سحق النساء.
 
عودة
أعلى