خبر مهم جدا لمصر (تشكيل لجنة فنية لترسيم الحدود البحرية وحقول الغاز بين مصرواليونان وقبرص)

ahmedessa

عضو
إنضم
3 يناير 2010
المشاركات
7,991
التفاعل
26,133 0 0
وافق روساء مصر وقبرص واليونان على اقتراح طرحه رئيس الوزراء اليوناني، لتشكيل لجنة فنية عليا لترسيم الحدود البحرية وحقول الغاز الطبيعي بين الثلاث الدول .و لجنة اقتصادية اخري لدفع التعاون في المجالات الاقتصادية المختلفة

أوضح السيسي حرص مصر على دفع التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، مشيدا بالزخم الذي تشهده العلاقات عبر العديد من الزيارات الثنائية التي تمت في الآونة الأخيرة، وفي مقدمتها زيارتا الرئيس اليوناني لمصر مؤخرا، وزيارة وزير الدفاع اليوناني.

وأشار الرئيس إلى أن الحرص المصري على تطوير العلاقات يأتي على المستويين الرسمي والشعبي، مؤكدا أهمية استشراف آفاق جديدة للتعاون في مختلف المجالات على المستوى الثنائي من خلال اللجنة المشتركة بين البلدين، مبديًا موافقة مصر على المقترح اليوناني بترفيع مستواها لتكون برئاسة رئيسي وزراء البلدين.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء اليوناني أهمية استثمار العلاقات المتميزة التي تجمع بين بلاده ومصر وقبرص، لدفع العلاقات المتوسطية قدما، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب ومواجهة التحديات التي تشهدها منطقة المتوسط، مشيدا بالدور الرائد الذي تضطلع به مصر على الصعيدين العربي والإسلامي، وشدد على حرص بلاده على زيادة التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات، خاصة النقل والتجارة والسياحة والطاقة.


ونوَّه السيسي، خلال اللقاء، بمستحقات العاملين المصريين التأمينية لدى الحكومة اليونانية، مشيرًا إلى أهمية صرفها لهم في أقرب فرصة ممكنة، وهو الأمر الذي أشار رئيس الوزراء اليوناني إلى أنه سيتابعه مع الوزارات المعنية.
340.jpg
354.jpg
353.jpg
352.jpg
351.jpg
350.jpg
349.jpg
275.jpg
274.jpg
273.jpg

 
شكرا للخبر فعلا مهم ربنا يباركلنا في الرئيس النشيط حافظ حقوق المصريين عبد الفتاح السيسي

و لليهود و ابناء العثملي و ذيولهم في المنطقة
موتوا بغيظكم
 
السيسى يؤكد موقف مصر الثابت تجاه وحدة واستقلال قبرص

420152913611295.jpg


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال المؤتمر الصحفى المشترك بنيقوسيا موقف مصر الثابت تجاه القضية القبرصية القائم على ضرورة وحدة الشعب القبرصى بكل طوائفه وسيادة واستقلال أراضيه.

 
الرئيس السيسي كان مدير مخابرات قووي جدا وبيعرف يلعب بكل الورق اللي معاه وبيضرب من كل ناحية بكل قوته
 
مراسم وصول الرئيس السيسي لقبرص واستقبال الرئيس القبرصي لسيادته
5-675x427.jpg
7-675x416.jpg
3-675x421.jpg
1-675x524.jpg
2-675x483.jpg
6-675x360.jpg
8-675x452.jpg
9-675x410.jpg
12-675x436.jpg
10-675x402.jpg
 
نشر نص كلمة "السيسى" في المؤتمر الصحفي مع الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن سعادته بوجوده على أرض قبرص الصديقة، والالتقاء مجددا بالرئيس القبرصي، قائلا "أشيد بعلاقات البلدين التاريخية والوطيدة، وأؤكد موقفنا الثابت من القضية القبرصية القائم على وحدة الشعب القبرصي بكل طوائفه وسيادة واستقلال وتكامل أراضيه".
وفيما يلي نص الكلمة التي ألقاها السيسي في لقائه برئيس قبرص ورئيس الوزراء اليوناني.

السيد/ رئيس جمهورية قبرص
السيد/ رئيس وزراء الجمهورية اليونانية

يطيب لى أن أعرب لكم مجدداً عن مدى سعادتى بأن نجتمع على أرض قبرص الصديقة، وأن ألتقى مجدداً بفخامة الرئيس القبرصي، وأن أشيد بعلاقات بلدينا التاريخية والوطيدة، مؤكداً على موقفنا الثابت من القضية القبرصية القائم على حرصنا على وحدة الشعب القبرصى بكل طوائفه وسيادة واستقلال وتكامل أراضيه.
ويسعدني أن ألتقي أيضاً بدولة رئيس الوزراء اليوناني، الذي أثمن حرصه على المشاركة وتأكيد تمسك بلاده بدورية آلية المشاورات السياسية بين دولنا الثلاث التى انطلقت على مستوى القمة فى القاهرة فى 8 نوفمبر 2014، ويأتى لقائى الأول به اليوم عقب أيام قليلة من استقبال مصر لرئيس جمهورية اليونان.

وبما ان للتاريخ منطقه وللجغرافيا مقتضياتها، فإن التحام الحضارتين الإغريقية والمصرية القديمة كان له إسهامه الفريد فى صهر علاقاتنا المتفردة عبر التاريخ، فى بوتقة حضارية امتزجت فيها قيم الأصالة وفضيلة التسامح وإعلاء قيمة المعرفة، فكان لنتاج ذلك المزيج الحضارى المبدع أثره التنويرى وإشعاعه الثقافي ووهجه العلمي الذي غير مجرى التاريخ. وإننا إذا كنا نستمد العزيمة من استذكار ماضينا وتراثنا المشترك فإننا نتطلع سوياً إلى صنع مستقبل مشرق يوفر الحياة الكريمة لشعوبنا، لكي تعيش في حقبة يسودها السلام والتسامح والاستقرار والرفاهية والعدالة الاجتماعية. يجمع البحر المتوسط بيننا ويكاد يحفزنا على تبنى صيغة العيش المشترك، وها نحن نجتمع اليوم مجدداً لخير بلادنا وشعوبنا، متمسكين بقيمنا الأصيلة الراسخة متطلعين بنظرة عصرية إلى غد آفاقه أكثر رحابة لكافة شعوب المنطقة.

السيدات والسادة،
إن شعب مصر يتابع باهتمام اجتماعنا اليوم، ولعلكم شعرتم بالمكانة التى تحتلها قبرص واليونان لدى الشعب المصرى، فهى مكانة مكتسبة على مر التاريخ إلا أنها ازدادت رسوخاً فى نفوس المصريين تقديراً للمواقف القوية التى اتخذتها الدولتان لمساندة الإرادة الشعبية المصرية الحرة فى 30 يونيو 2013.

لقد ناقشنا اليوم فتح آفاق جديدة للتعاون بين بلادنا فى المجالات الاقتصادية والتجارية منها والاستثمارية وكذا فى مجالات الطاقة والسياحة والنقل البحرى، خاصة فى أعقاب مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى الذى انعقد فى شرم الشيخ فى الفترة من 13 إلى 15 مارس 2015 والذى أظهر الحيوية التى يتمتع بها الاقتصاد المصرى والفرص الكامنة للاستثمار فيها.
وعكست المشاركة الدولية الواسعة فى المؤتمر الثقة المتزايدة فى إمكانات النهوض الاقتصادى والاجتماعى لمصر فى الفترة المقبلة، ومن ثم، فإننا توافقنا على أن نرتقي بمستوى التعاون بيننا بما يتناسب مع مستوى العلاقات والتنسيق السياسى القائم بيننا ولكى توفر دولنا مدخلاً طبيعياً لتعزيز التعاون بين أفريقيا وأوروبا.

السيدات والسادة،
فيما يتعلق بشئون منطقتنا المشتركة، فقد توافقت رؤانا حول أهمية توافر الإرادة الجماعية لدحر الإرهاب والقضاء عليه، من خلال رؤية شاملة تشمل كافة الأبعاد السياسية والاجتماعية والتنموية، وتأتي مدعومة بجهود المجتمع الدولي لتجفيف منابع الإرهاب، ووقف إمداد الجماعات المتطرفة بالمال والسلاح. ويؤلمنا جميعاً أن تقوم جماعات التطرف والإرهاب ـ التي تستقي أفكارها المتطرفة والعنيفة من مصدر واحد ـ بارتكاب جرائمها تحت ستار الدين الذي هو منهم براء، ونرى تلك الجرائم البشعة في صورة مجازر جماعية آثمة يتم اختيار ضحاياها وفقاً للهوية والديانة.

واتفقنا على الاستمرار فى العمل سوياً للإسهام فى التوصل إلى حلول دائمة وتسويات عادلة لقضايا منطقة الشرق الأوسط وعلى رأسها القضية الفلسطينية وإحياء جهود السلام بهدف تحقيق حل الدولتين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية وصولاً إلى إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة على أساس حدود 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشريف.

وشددنا على أهمية تكاتف الجهود الدولية بهدف إعادة الاستقرار إلى ليبيا ودعم شرعية المؤسسات الوطنية، وأعربنا عن قلقنا العميق إزاء تدهور الأوضاع الأمنية في هذا البلد الشقيق والتهديدات الإرهابية التي تلقى بظلالها على أمن واستقرار دول الجوار والدول المتوسطية، واتفقنا على ضرورة المضى قدماً فى مواجهة الجماعات الإرهابية بالتوازى مع الجهود السياسية الدولية الجارية لتحقيق الوفاق الوطنى وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

أعبر مرة أخرى عن سعادتى بزيارة قبرص والالتقاء بزعيمين متميزين لدولتين صديقتين، وأرى أن اجتماع القمة الثانى لدولنا الذي يجئ بعد ستة أشهر فقط من اجتماعنا الأول يعكس بوضوح عزم دولنا على تعميق التعاون فيما بينها، بما يصون مصالح شعوبنا ويدعم الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب فى شرق المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط، ويوفر نموذجاً ناجحاً للتعاون الأورمتوسطى لصالح مواطنينا.

أشكركم باِسم كل مصري على حفاوة الاِستقبال والأجواء الإيجابية التي سادت الزيارة، وما لمسناه فى اجتماعاتنا من نية صادقة وإرادة سياسية واضحة لإعطاء دفعة جديدة لعلاقاتنا المتميزة.
454.jpg
448.jpg
453.jpg
451.jpg
455.jpg
865.jpg
 
اللي الأخوة العرب ما يعرفهوش ان اليونانيين والطلاينة كانوا ماليين مصر( زي الرز:D ) خصوصا الأسكندرية وحتى في طنطا عندنا وكانوا بيشتغلوا بقالين وحلاقين وفي الحرف الفنية ومازال بعضهم حتى الآن موجود بها ولهم مدارسهم وكنائسهم وانصهروا في الشعب المصري بل حتى دخلوا كمكون من الشعب المصري في الأعمال الفنية قديما بفترة الخمسينات
 
عايزين اتفاقية دفاع مشترك و نعمل مناورات بحرية سنوية بين الـ3 دول مصر و قبرص و اليونان ( مناوراتنا البحرية السنوية مع اليونان نضم ليها قبرص )

رئيس قبرص انا اتضايقت من الزبلة اللي اتزبلها لما جه مصر مخدش وضع خاص كرئيس جمهورية صديقة و جارة

للاسف سوريا و لبنان مش موجودين , فراغهم لا يوجد من يملؤه

علشان للاسف جار السوء مش ازرق بس
 
عايزين اتفاقية دفاع مشترك و نعمل مناورات بحرية سنوية بين الـ3 دول مصر و قبرص و اليونان ( مناوراتنا البحرية السنوية مع اليونان نضم ليها قبرص )

رئيس قبرص انا اتضايقت من الزبلة اللي اتزبلها لما جه مصر مخدش وضع خاص كرئيس جمهورية صديقة و جارة

للاسف سوريا و لبنان مش موجودين , فراغهم لا يوجد من يملؤه

علشان للاسف جار السوء مش ازرق بس
فيه مناورات بحرية فعلا بين اليونان و مصر اعتقد اسمها كليوباترا
 
أناستاسيادس: التعاون بين مصر واليونان وقبرص سيكون "نموذج" يحتذى به

344014_Large_20150429012627_11.JPG


قال الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، إن التعاون والعلاقات المشتركة بين مصر واليونان وقبرص، ليس موجهًا ضد أي دولة، وسيكون نموذجا يحتذى به.

وأضاف الرئيس القبرصي، في كلمته بالمؤتمر الصحفي اليوم، "ناقشنا القضايا الإقليمية وسبل تدعيم العلاقة بين الاتحاد الأوروبي والعالم العربي، كما ناقشنا كل ما يتعلق بالتعاون في مجال الطاقة في حوض البحر المتوسط، الذي يعد عاملا حاسما لتوسيع التعامل على المستوى الإقليمي، لتحقيق الاستقرار في بلادنا".

وتابع، "أكدنا أن هذا التعاون، يتطور على أساس الحفاظ والاحترام من جانب دول المنطقة، لمبادىء وأسس القانون الدولي".

 
الرئيس القبرصي: نثمن مواقف مصر واليونان تجاه قضيتنا

240641_Large_20140608104215_11.jpg


قال الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، إن القضايا القبرصية كانت محور المباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء اليونان.

وأضاف مخاطبًا الرئيس المصري ورئيس الوزراء اليوناني، "أود أن أعبر عن امتنان الشعب القبرصي وامتناني الشخصي لمواقفكم الملتزمة الثابتة، ونثمن مواقف مصر واليونان تجاه القضية القبرصية والعمل على حلها وفقًا للمواثيق الدولية".

جاء ذلك في كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم على هامش القمة التي تضم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ونظيره القبرصي ورئيس وزراء اليونان

 
رئيس قبرص: السيسي أول رئيس مصري يزور البلاد منذ عشرات السنين

343972_Large_20150429121403_11.jpg


رحب الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، بالرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا أنه أول رئيس مصري يزور قبرص منذ عشرات السنين، إذ أن هذا اللقاء هو اللقاء الثاني خلال 3 شهور بين قادة الدول الثلاث "مصر واليونان وقبرص".

وقال "أناستاسيادس"، خلال لكمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم على هامش القمة التي تضم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ونظيره القبرصي ورئيس وزراء اليونان،: "اليوم أتيحت لنا فرصة لمناقشة القضايا المشتركة وسبل تعميق أكثر للتعاون بين بلادنا في أنشطة مختلفة وتطوير الأفكار على مستوى مجالات جديدة".

 
"الإرهاب والأورومتوسطية وتركيا".. أهم ملفات القمة المصرية القبرصية

343403_Large_20150427081710_15.jpg


"العلاقات الخارجية".. كانت أحد أهم القضايا التي اهتم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، عقب توليه مقاليد حكم البلاد، منذ يونيو 2014، سعيًا لتوطيد العلاقات مع البلدان المختلفة، في الوقت الذي تحتاج فيه مصر إلى دعم عالمي في مجالات عدة، خاصة في حربها ضد الإرهاب التي شغلت الكثيرون وقتًا طويلًا، لذلك استقبل الكثير من الرؤساء، وزار أيضًا العديد من الدول وتُعد زيارته لقبرص واليونان وإسبانيا غدًا هي أحدث تلك اللقاءات.

ويبدأ الرئيس السيسي أولى زياراته غدًا بقبرص، التي تتميز بعلاقاتها التاريخية الجيدة مع القاهرة منذ زمنًا طويلًا، كلله مساعدة مصر لها في الاستقلال من الاحتلال البريطاني، ثم الصداقة القوية التي ربطت الرئيس جمال عبدالناصر مع الأنبا باكريوس زعيم الاستقلال القبرصي، فضلًا عن أن الصادرات القبرصية معفاة من الجمارك المصرية، بحسب ما قاله السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق.

وتابع بيومي، في تصريح لـ"الوطن"، أن البلدين تربطهما ملفات مهمة في الفترة الحالية ستتم بحثها في اللقاء، أبرزها المساهمة السياسية وسيطرة تركيا على جزء كبير من قبرص، من خلال القبارصة الأتراك الذين تبلغ نسبتهم 12% من إجمالي السكان، قبل أن تنضم نيقوسيا إلى الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى المشكلات الحالية في العلاقة بين تركيا ومصر.

وأوضح أن القمة المصرية القبرصية ستناقش التنسيق السياسي بين الدول في المحافل الإقليمية والدولية، على رأسها قضية تقسيم المنطقة الاقتصادية داخل البحر الأحمر، لكي يأخذ كل ذي حق حقه من البلدان، ولتخطيط الحدود في هذه المنطقة، بجانب قضايا الجريمة المنظمة من غسيل الأموال والإرهاب والمخدرات، فضلًا عن سبل تحسين المبادلات التجارية والاستثمارات بين الدولتين.

كما أكد الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية، أن القضية الأورومتوسطية والسطو على المياه الإقليمية سيكون ملفًا مشتركًا تبحثه القمة باعتبار أنها قضية شديدة الأهمية، يقف فيها البلدان في مسافة متوازنة، فضلًا عن أزمة الإرهاب التي يواجهها العالم بأكمله، بجانب ملف تصدير الغاز، وربط حقول الغاز القبرصية بالمنشآت البترولية في مصر.

وأشار اللاوندي إلى أن اللقاء سيبحث سبل استمرار المفاوضات بشأن ترسيم الحدود، بجانب الموقف القبرصي المصري المشترك ضد تركيا.

وتابع أن القمة الثلاثية التي سيعقدها الرئيس السيسي في قبرص واليونان وإسبانيا ليست ضد أحد، بل ستكون نواة لانضمام دول أخرى، فضلًا عن كونها متابعة لنتائج القمة الثلاثية التي عقدت في القاهرة في نوفمبر 2014، وأعطت قوة دفع جديدة للتعاون القائم بين الدول الثلاث.

 
أنا نفسى نعمل مركز غمليات مشترك بينا وبين قبرص واليونان يكون للتنسيق والإطلاع المباشر على المعلومات الخاصة بأجهزة الإنذار المبكر للدول الثلاث وأيضاََ يكون فيه مركز قيادة مشترك خاصة بالإستطلاع البحرى .. بحيث إنه زيادة على مدى شبكة الرادارات المصرية يكون أيضاََ هناك دعم من الرادارات الخاصة بالدولتيين بحيث يكون الجانب الشرقى من البحر المتوسط تحت أعينا جوياََ وبحرياََ .. دى حتكون ضربة معلم "لإسرائيل وتركيا"
 
أنا نفسى نعمل مركز غمليات مشترك بينا وبين قبرص واليونان يكون للتنسيق والإطلاع المباشر على المعلومات الخاصة بأجهزة الإنذار المبكر للدول الثلاث وأيضاََ يكون فيه مركز قيادة مشترك خاصة بالإستطلاع البحرى .. بحيث إنه زيادة على مدى شبكة الرادارات المصرية يكون أيضاََ هناك دعم من الرادارات الخاصة بالدولتيين بحيث يكون الجانب الشرقى من البحر المتوسط تحت أعينا جوياََ وبحرياََ .. دى حتكون ضربة معلم "لإسرائيل وتركيا"

مصر عمرها ما تعمل كدة , مركز عمليات للتنسيق المشترك و عمليات بحرية للتدرب على العمل سوياً كافي

المناورات البحرية مع اليونان من عقد ونصف و العلاقات المتينة مع قبرص تثبت بعد نظر كبير لنا بصراحة

لازم خطوات من دي لردع الكلاب الأتراك و الصهاينة مطلوب لكن نحن لا نأمن غدر القبارصة و الجريك مع ذلك

و أنا عمري ما تمنيت عمليات و دم لكن أتمنى بصراحة أشوف إشتباك بحري معاهم يعرفهم مقامهم
 
عودة
أعلى