الصاروخ سكالب

إنضم
7 مارس 2015
المشاركات
644
التفاعل
1,644 0 0
الصاروخ سكالب هو صاروخ جوال فرنسي الصنع والتصميم يعتبر من
الصواريخ المضادة للسفن وله بصمة رادارية منخفضة مما ادخله في فئة
الصواريخ الجوالة المتخفية عن الرادارات

صمم الصاروخ ليتم اطلاقه من الفرقاطات والغواصات الهجومية

وامرت البحرية الفرنسة بصنع 250 صاروخ ليتم نشرها على الفرقاطات
من الطراز بوردو بعدد 200 صاروخ بواقع 16 صاروخ لكل سفينة
و50 صاروخ لتركب على الغواصات الهجومية الباراكودا بواقع 12 صاروخ

لكل غواصه

كان من المقرر تسليم الصاروخ 2013 لكن لمزيد من التجارب تم تاجيل التسليم
الى 2015 لاجراء المزيد من التجارب

تم اجراء اول تجربة اطلاق لصاروخ بالعام 2010 من على متن فرقاطة
فرنسية من الفئة FREMM وفي 2011 اختبر الصاروخ بنجاح من على متن
غواصة هجومية

الخصائص والمواصفات

النوع : صاروخ جوال مضاد للسفن ويتمتع بالقدرة على التخفي
بلد المنشأ : فرنسا
المصمم:MBDA

المستخدم الاساسي : القوات البحرية الفرنسية
الطول : 5.10 م
العرض : 2.85
القطر : 0.5 متر
الوزن : 1300 كلغ
الحمولة : 300 كلغ
الراس الحربي : Warhead Multipurpose HE
الدفع : نفاث
المدى : + 250 كلم
السرعة : ماخ +0.8
التوجيه : عبر الــ GPS/INS/TERPROM
.................................................ويعتبر صاروخ السكالب النسخة الفرنسية للستورم شادو و يعد آخر جيل من الصواريخ التكتيكية يتميز بدقة الإصابة و بطيرانه المنخفض ما يضمن له حماية فريدة عن الرادارات المعادية ، عند اقترابه من الهدف يقوم بانقضاض أخير و ســاحــق
هناك أيضا نسخة منه تدعى Black Shaheen تتسلح بها الميراج 2000 الأمارتية
 
انت مدخل الدنيا فى بعض
الجزء الاول النسخه البحريه
والجزء التانى
المواصفات خاصه بالنسخه الجويه​
 
ترجع التسمية SCALP EG لدى القوات الجوية الفرنسية إلى الاختصار " Système de Croisière Autonome à Longue Portée – Emploi Général SLACP-EG " وتعني " صاروخ الأغراض العامّة الجوّال بعيد المدى المُطلق خارج نطاق الدفاع الجوي General Purpose Long Range Standoff Cruise Missile " .

الصاروخ سكالب مبني في الأساس على الصاروخ الجوّال المُطلق جوا " اباتشي Apache " الذي يحتوي على القنابل العنقودية المضادة للممرات ولكن يختلف السكالب في رأسه الحربي الثقيل الخارق للتحصينات .

يعمل الصاروخ على متن مقاتلات Rafale وMirage 2000 الفرنسية وJAS 39 Gripen السويدية وTornado البريطانية وسيعمل على مقاتلات Eurofighter Typhoon الأوروبية في وقت لاحق من العام الحالي 2015 كما سيعمل على مقاتلات F-35 Lightning II الأمريكية بمجرد دخولها الخدمة الرسمية .

لقطة لمقاتلة Rafale تحمل صاروخين من هذا النوع :


يبلغ طول الصاروخ 5.1 متر وقطره 0.48 متر ووزنه 1.3 طن ويحتوي الصاروخ على رأس حربي ترادفي ( مزدوج المرحلة Multi-stage Warhead ) زنة 450 كج حيث يقوم باختراق التربة او التحصينات ليصل الى هدفه ثم ينفجر الرأس الحربي الأساسي عن طريق صاعق متعدد المهلة للتحكم في توقيت التفجير .

يتم برمجة الصاروخ قبل اطلاقه بإحداثيات الهدف وبياناته كاملة حيث لا يمكن التحكم فيه بمجرد اطلاقه. يطير الصاروخ في مساره معتمدا على منظومة الملاحة بالقمر الصناعي GPS ومنظومة مطابقة التضاريس TERPROM وعلى ارتفاع منخفض لتجاوز الدفاعات الجوية، وعند اقترابه من الهدف يقوم بعمل مناورة تسلّق لأعلى ثم الغطس مرة أخرى لأسفل لأخذ أفضل وضعية للهجوم والاختراق، وفي اثناء التسلّق تتسلط كاميرا عالية الدقة عاملة بالاشعة تحت الحمراء في رأسه على منطقة الهدف لتصويرها واختيار موضع الاختراق بدقة بحسب المعلومات المُعطاة مُسبقا، وفي حالة عدم القدرة على ايجاد الهدف او وجود مخاطرة عالية لاحداث اضرار جانبية يقوم الصاروخ بإكمال طيرانه حتى نقطة يختارها للاصطدام وتمير نفسه ذاتيا .

يبلغ مدى الصاروخ 250+ كم وسرعته القصوى 1000 كم / ساعة ( 0.8 ماخ ) .

قامت شركة MBDA لاحقا بتطوير نسخة بحرية من الصاروخ تحت مسمى " MdCN " وترمز للمُسمّى " Missile de Croisière Nava " ويعني " الصاروخ البحري الجوّال Naval Cruise Missile " ويعمل على فرقاطات FREMM ومُستقبلا على غواصات Barracuda الفرنسية ويصل مداه الى 1000 كم ولايوجد منه نسخة تصديرية مُخفّضة المدى ( 300 كم فأقل ) حتى الآن .
 
275px-Stormshadowcrop.JPG
275px-Stormshadowcrop.JPG
 
عودة
أعلى