أوباما يعتذر عن مقتل رهينتين امريكي وايطالي في عملية أمريكية

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
17,678
التفاعل
69,339 0 0
timthumb.php

أوباما يعتذر عن مقتل رهينتين امريكي وايطالي في عملية أمريكية
قال الرئيس الامريكي باراك أوباما اليوم الخميس إن رهينتين أحدهما امريكي والآخر ايطالي كان يحتجزهما تنظيم القاعدة منذ سنوات في منطقة الحدود بين باكستان وأفغانستان قتلا عن غير قصد في عملية أمريكية لمكافحة الارهاب في يناير .

وأضاف أوباما في كلمة ألقاها بالبيت الابيض “اشعر بأسف عميق لما حدث. ونيابة عن حكومة الولايات المتحدة أقدم اعتذارنا البالغ لاسرتي (الرهينتين).”

وقال البيت الابيض ان العملية التي قتل فيها الطبيب الأمريكي وارين وينستاين وعامل الإغاثة الإيطالي جيوفاني لو بورتو أسفرت أيضا عن مقتل قيادي أمريكي بتنظيم القاعدة هو أحمد فاروق. وأضاف البيت الابيض ان أمريكيا آخر عضوا في تنظيم القاعدة هو آدم جادان قتل أيضا على الارجح في عملية منفصلة.

وقالت مصادر حكومية أمريكية ان العمليات نفذتها طائرات بدون طيار.

وقال أوباما انه يتحمل “المسؤولية كاملة” عن العملية التي أودت بحياة الرهينتين واضاف “الحقيقة المرة والقاسية انه في خضم الحرب بصفة عامة ومعركتنا (ضد) الارهابيين بصفة خاصة يمكن ان تحدث أخطاء .. وأحيانا تكون أخطاء قاتلة.”

وأضاف أوباما ان الولايات المتحدة اعتقدت ان الهدف كان مجمعا لتنظيم القاعدة لا يوجد به مدنيون وكان من المعتقد ان العملية أدت إلى مقتل أعضاء خطيرين بالتنظيم.

وتابع انه أمر برفع السرية عن تفاصيل العملية لكنها كانت تتفق تماما مع جهود مكافحة الارهاب في المنطقة.

ولم يتلق أوباما أسئلة بعد الادلاء بالبيان.

وخطف وينستاين (73 عاما) في لاهور بباكستان عام 2011 أثناء عمله بشركة استشارية امريكية. وطلبت القاعدة مبادلته بأعضاء في التنظيم محتجزين في الولايات المتحدة.

وشوهد وينستاين في تسجيلات فيديو أذيعت في مايو 2012 وديسمبر 2013 يطلب من أوباما التدخل قائلا انه يعاني من مشاكل في القلب واصابة بالربو.

وكان عامل الاغاثة الايطالي لو بورتو مفقودا في باكستان منذ يناير 2012 .

وقال البيت الابيض ان العملية كانت “قانونية ونفذت بما يتفق مع سياساتنا لمكافحة الارهاب ونحن نجري مراجعة مستقلة شاملة للتعرف تماما على ما حدث وكيف يمكننا تجنب هذا النوع من الحوادث المأساوية في المستقبل.”

كما عبر البيت الابيض في بيان عن “الحزن العميق” لوفاة الرهينتين وقال ان الولايات المتحدة لم يكن لديها ما يدعو للاعتقاد بوجود الرهينتين في المبنى الذي يضم أعضاء من تنظيم القاعدة واستهدفته العملية.

وقال البيان “تحليل كل المعلومات المتاحة قاد أجهزة المخابرات الى الحكم بثقة كبيرة بأن العملية أسفرت عن مقتل الرهينتين عرضا.”

وأضاف البيان “لا توجد كلمات تكفي للتعبير عن أسفنا الشديد لهذه المأساة المروعة.”

ولم يقدم البيت الابيض تفاصيل عن العملية لكن صحيفة وول ستريت جورنال قالت انها أول عملية معروفة تقتل فيها الولايات المتحدة عرضا رهينة في هجوم بطائرة بدون طيار.

 
عودة
أعلى