نظام الدفاع الجوى "مانتيس" .. "MANTIS" الألمانى ...

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,995 2 0
بســــــــــــــــم الله الرحـــــــــــمن الرحــــــــــــــــــــيم

نظام الدفاع الجوى "مانتيس" .. " MANTIS " الألمانى ...
( النظام الشبكى الألى لتحديد وتدمير الأهداف )


" المـــــــــــــقدمــــــــــــــــة "
- النظام " مانتيس" هو إختصار لجملة .. "MODULAR AUTONOMIC AND NETWORK-CAPABLE AND TARGETING AND INTERCEPTION SYSTEM" ..

- فقد تم إنشاءه عن طريق شركة "راينميتال" لأنظمة الدفاع والتى تعتبر كجزء من مؤسسة " دوسيلدروف " وهى الجزء الألأمانى من مجموعة "راينميتال" والتى تعتبر من المؤسسات العامية المتطورة التى تعمل فى قطاع المعددات المتحركة وتسليح القوات وخدمات التأمين لجميع دول العالم ..

- يرجع بدء مشروع إنشاء النظام " مانتيس " إلى عام 2007 عندما طلبت وزارة الدفاع "الأفعانية" من الشركة إستحداث نظام يمكنه الدفاع عن القوات ضد قذائف "المورتر والصواريخ أرض/أرض" حيث عكفت الشركة على تصنيع نظام قصير المدى مطور لحماية قوات الحد الأمامى للدفاعات والذى عرف "بالنظام المضاد لقذائف المدفعية والمورتر وصواريخ أرض/أرض" بإكتشافها وتتبعها وتدميرها على مدى قصير من القوات .

- ولقد إعتمد النظام الجديد "مانتيس" على تكنولوجيا جديدة تم إختبارها وتجربتها للمدفع "أورليكون سكاى شيلد 35 مم" ..

5e68e5141f9b_sf_2.jpg

** مكونات النظام :

يشتمل النظام على مركز قيادة + مجموعة رادار عبارة عن ( رادار + نظام كهروبصرى + نظام توجيه ) + 4 مدافع ألية عيار 35 مم كلها متصلة ببعضها حيث يتكون النظام " NBS MANTIS " من مركز قيادة وتحكم + 2 مجموعة رادار + 6 مدافع يمكنهم العمل بدون إنقطاع .

** الخواص التكتيكية للنظام :

1- يقوم الرادار بإكتشاف والتعرف على " طلقات المدفعية والمورتر والصواريخ " التى تم إطلاقها على الموقع من مسافة تصل إلى ( 3 كم ) وحساب مسارها وتوجيه المدفعيات للإطلاق عليها لحظياََ فى مسارها لتدميرها .

2- يمكن للمدفع "أورليكون سكاى شيلد 35 مم" أن يطلق بمعدل ( 1000 طلقة / دقيقة ) مما يمكنة بكفاءة من التصدى لكافة العدائيات الجوية/طلقات المدفعية والمورتر والصواريخ بإستخدام دفعات قصيرة من الطلقات الحديثة طراز " AHEAD " .

3- الطلقات المبرمجة للعمليات الجوية ذاتية الإنفجار طراز " AHEAD " هى الطلقات الرئيسية التى يستخدمها النظام ويرمز إسمها إلى :
" الذخيرة ذات التدمير المطور والكفاءة المتقدمة التوجيه " ( ADVANCED HIT EFFICIENCY AND DESTRUCTION) وتحتوى كل طلقة على ( 152 ) شظية وزن كل منها ( 3.3 جم ) .

4- وتوفر تكنولوجيا ( AHEAD ) للمدفع القدرة على تتبع الطلقات وتدمير الهدف الجوى ويتم إطلاق دفعات تتكون من عدد ( 24 ) طلقة من مدافع النظام " مانتيس " على الهدف لتدميره .

5- يتم برمجة الطلقات الخارجة من فوهة المدفع بإستخدام الفوهة الكهرومغناطيسية للمدفع بحيث تضبط كل طلقة بإستخدام المؤقت الكهربى داخلها على توقيت الإنفجار لتخرج الشظايا مكونة " مخروط كبير " يدمر الهدف .

6- من المتوقع أن يكون زمن رد فعل النظام هو ( 4.5 ) ثانية ويتم إستخراج معلومات خط السير للهدف والمحل المستقبل له ونقطة إلتقاء الطلقات به.

matis.jpg

** الإستخدام القتالى للنظام :

1- يمكن للنظام " مانتيس " الدفاع الجوى عن القوات على الحد الأمامى والأهداف الحيوية ضد الأهداف الجوية والطائرات بدون طيار والتى تطير على الإرتفاعات المنخفضة وأيضاََ طلقات المدفعية والمورتر والصواريخ " RAM " .

2- إن التشكيل الحالى للنظام يسمح له بخفة حركة حيث أنه عند الحاجة للدفاع عن غرض حيوى يتم الإنتقال بسرعة .

3- بالإضافة لإمكانية كبيرة لزيادة قدرات التغطية بإضافة ( صواريخ أرض/جو ) أو ( ليزر على القدرة ) للنظام فى المستقبل .

534405.jpg

** ملخص الخواص التكتيكية والبيانات العامة للنظام :

1- الإسم الرسمى للنظام : NBS C-RAM .

2- أصل النظام : نظام مطور من المدفعية الألية 35 مم .

3- مكونات النظام : " MANTIS " يتكون من مركز قيادة + مجموعة رادار + 4 مدفع .. أما " NBS MANTIS " يتكون من مركز قيادة + 2 مجموعة رادار + 6 مدفع .

4- مدى التمييز الأهداف : 3 كم .

5- طراز المدفع : "أورليكون سكاى شيلد 35 مم " .

6- معدل الضرب : " 1000 طلقة / دقيقة " .

7- نزع الذخيرة : " AHEAD " .

8- عدد الشظايا بالطلقة : " 152 شظية " .

9- وزن الشظية : " 3.3 جم " .

10- زمن رد الفعل : " 4.5 ثانية " .

11- تم تحديد تكلفة عدد (2) نظام " مانتيس " بالإضافة إلى " مقلد إشتباك " حوالى ( 150 مليون يورو ) حيث أن التطوير للنظام تكلف حوالى (48) مليون يورو .

** معلومات أخرى :

أعلنت شركة " راينميتال " عن التسليم الرسمى لعدد (2) نظام " مانتيس " كامل ألى جاهز للدخول ضمن نظام القيادة والسيطرة الألى للقوات الجوية الألمانية ( LUFTWAFF ) فى 2012/11/26 م .. حيث أعلن أنه جاهز للحماية على مدار الساعة ( 24 ساعة يومياََ ) للمعسكرات والوحدات.

قال أحد أعضاء مجلس إدارة شركة " راينميتال " ( شكراََ للنظام " مانتيس " لقد أصبح الأن لدى القوات الجوية الألمانية الأفضلية بحصولها على نظام الدفاع الجوى الأفضل فى العام لحماية الأغراض الحيوية ) .. وأضاف أن التصميم المفتوح للنظام " OPEN ARCHITECTURE " الذى يتمتع به يجعله إستثمار مستمر لا يتأثر بالزمن ..

تم بعون الله أخوكم " JACK BETON AGENT " ..​
 
هذا النظام ماخوز من النظام المصري المعروف ب sky guard . . . لا اريد ان اقول ان هذه سرقه علميه و فكريه . . . عموما هذا التقليد فخر للقوات المسلحه المصريه.
 
هذا النظام ماخوز من النظام المصري المعروف ب sky guard . . . لا اريد ان اقول ان هذه سرقه علميه و فكريه . . . عموما هذا التقليد فخر للقوات المسلحه المصريه.
سكاى جارد اساسا ايطالى ومعتقدش ان سكاى جار بالامكانيات دى وسرعة رد الفعل حتى مع قذائف المدافع
 
هذا النظام ماخوز من النظام المصري المعروف ب sky guard . . . لا اريد ان اقول ان هذه سرقه علميه و فكريه . . . عموما هذا التقليد فخر للقوات المسلحه المصريه.
السكاى جارد ليس مصرى فى الاساس
مصر اخذتة من ايطاليا وصنعتة عندنا وطورناه اكثر من مره وكان من ضمن التطويرات تطوير مع امريكا
ولا يوجد اى تشابة بين المانتيس والسكاى جارد اطلاقا
مصر قامت بادخال 16 تعديل فى التطوير المصرى الامريكي
بحيث تم تغيير الانتنه للرادار بواحدةاكثر تطورا
واستبدال الصاروخ السبايد 2000 الايطالى
بالصاروخ سبارو RIM-7 M
ليكون مداه 34 كم ويستطيع التصدى لهدف على ارتفاع 8 متر حتى اكثر من 4 كيلو متر
 
التعديل الأخير:
بعيدا عن النظام المصرى اللى دخل الموضوع من غير احم ولا دستور
المانتيس يستخدم للدفاع عن نقطة مثل مفاعل مصنع مبنى سيادى وبشكل فعال جدا
غير كدا هزار
 
عودة
أعلى