خبير علاقات دولية: دخول مصر الحقل النووي يمنحها "هيبة خاصة" أمام العالم

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,995 2 0
خبير علاقات دولية: دخول مصر الحقل النووي يمنحها "هيبة خاصة" أمام العالم


447.jpg
عالم النووي



أكد الدكتور سعيد اللاوندي، الخبير بالعلاقات الدولية بمركز الأهرام الإستراتيجية، أن امتلاك مصر للطاقة النووية ليس مهما بقدر امتلاكها لشيء يمنحها هيبة من نوع خاص أمام دول العالم، فبعض الدول تتعامل مع الدولة المالكة للطاقة النووية بطريقة خاصة و"هتعملها 1000 حساب" - بحسب تعبيره.

وأوضح "اللاوندي" في تصريح لـ"صدى البلد" أن مصر قامت بدور إرشادي في السنوات الأخيرة اشتركت فيها مع الوكالة في العديد من المجالات المتعلقة بالأبحاث الطبية والنظائر المشعة والأمن الغذائي، وقد طالبت مصر أن تستخدم الطاقة النووية في المجال الكهربي حال إنشاء المحطة النووية بها، وأعلنت بوضوح إنها تسعى لدخول هذا الحقل "سلميا".

وكان مدير عام الوكالة الدولية للطاقة النووية ، يوكيا أمانو، كشف أن مصر قررت استخدام الطاقة النووية كمثيلاتها من الدول الكبرى، كالصين والهند، لافتا إلى أن هناك 43 محطة نووية تعمل في دول العالم، وهو قرار سيادي يخص كل دولة، معلنا دعم الوكالة الكامل لمصر في خيارها النووي و و إنشاء محطة نووية لاستخدامها في توليد الطاقة.
 
قال الدكتور حسين الشافعي، رئيس الجمعية المصرية الروسية للعلوم، إن أهم الفوائد التي ستعود على مصر من دخول عالم النووي و إنشاء المحطة النووية، إن روسيا ستنقل للمصانع المصرية والعاملين بها تكنولوجيا تصنيع المحطات النووية، وهو ما يمثل إضافة ضخمة للصناعة المصرية، بل يحول مصر إلى دولة صناعية كبرى بعد الارتقاء بجودة صناعتها.

وأوضح "الشافعي" في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، إن روسيا عندما عرضت على مصر بمشاركتها حلمها النووي ، قدمت لها عرضا متكاملا بإنشاء محطتين كهربيتين في الضبعة، وأكدت ضمن عرضها أنها ستشرك المصانع المصرية في إقامة هذه المحطات، ما يعني استعدادها بشكل كامل لنقل تكنولوجيا "التصنيع النووي"، وبالتالي إضافة ضحمة للصناعة المصرية.

وتابع: كماجاء في عرضها إنها سستكلف نفقات إنشاء المحطتين بالكامل، على أن يتم ردها بعد تشغيلها و توليدها للطاقة والكهرباء فعليا، فكان العرض المبهر وراء مسارعة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتوقيع مذكرة التفاهم بهذا الشأن مع نظيره الروسي فلاديمير بوتن، فبراير الماضي.

وأضاف: و بعد توقيع المذكرة وسفر العلماء المصريين إلى روسيا و الروس إلى مصر لاستكمال الأبحاث التي تسبق إنشاء المحطتين، تعكف الآن الدوائر المتخصصة في الحكومة المصرية على دراسات ماقبل ساعة الصفر، لتزف إلى الشعب المصري قريبا خبر إنشاء المحطات و توليد الكهرباء محليا.

وعن موعد تحقق هذه البشرى قال "الشافعي": القرار خطير و يتم دراسته بعناية، و الوحيد الذي يستطيع إعلان موعد الانتهاء منه هو وزير الكهرباء.

وعن باقي الفوائد التي ستعود على مصر مد دخولها عالم النووي.. قال: الطاقة النووية لن تحل الفجوة فقط بين الطاقة المولدة والاستهلاك، بل ستنتج طاقة تسمح بتحقيق كل الخطط الطموحة المصرية المعلقة في الوادي وسيناء.
جدير بالذكر أنه في أول إشارة فعلية لقبول مصر في عالم النووي، رحب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، يوكيا أمانو، بدخول مصر إلى عالم النووي و أن الوكالة ستدعم خيارها بإنشاء أول محطة نووية على أرضها.
 
كلام ممكن يكون صح بس فى حاله واحده انك تملك التكنولوجيا مش مجرد محطه اتبنتلك واتعلمت تديرها​
 
كلام ممكن يكون صح بس فى حاله واحده انك تملك التكنولوجيا مش مجرد محطه اتبنتلك واتعلمت تديرها​

روسيا عرضت نقل التكنولوجيا وقدرة بناء المصريين للمحطة في المستقبل
 
موضوع دخول "مصر" العالم النووى لم يعد أمر إختيارى أو رفاهية بل أصبح قضية أمن قومى وأمن إقتصادى .. وبصراحة التفاهمات والشروط التى تم وضعها مع الجانب الروسى تعتبر نصر سياسى عظيم لمصر وللرئيس البطل "عبدالفتاح السيسى" ..
 
تحيا مصر........
القادم اجمل بعون الله وعزم المصرين
 
الوفد الروسى لما جه مصر و قدم عرض مع زيارة الرئيس بوتين لمصر
احدهم قال نصا :
ان العرض الروسى يتميز عن بقية العروض المقدمه لمصر سواء من الغرب او الصين
و التميز الروسى ليس فى السعر فقط لان روسيا لم تعرض على مصر انشاء محطات نووية فقط

بل عرضت على مصر انشاء صناعة نووية كاملة
 
والله شعبنا يستاهل كل خير وكل التوفيق للقيادة الحكيمة ولسيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي
 
بالفيديو والصور.. بدء العمل فى أبراج الربط الكهربائى بين مصر والسعودية بعد تعثر 4 سنوات

959.jpg


** أبراج الضغط العالى بالكردى توقفت أعواما لاعتراض الفلاحين .
  • المشروع سيحل أزمة انقطاع الكهرباء فى مصر بالتبادل مع السعودية .
  • تعويض الفلاحين الضعف ماديا والانتهاء من برج الأسبوع المقبل .
حلم توقف لأعوام، تبادل الكهرباء بين مصر والسعودية، حلم به كل مصرى، ليكون إضافة لمصر لحل مشكلة انقطاع الكهرباء، توقف بسبب اعتراض الأهالى منذ ثورة 25 يناير، حيث رفضوا عمل المشروع وتم إعطاؤهم تعويضات كثيرة مقابل ذلك فيما بعد نظرا لبعض التلفيات التى قد تنتج عن ذلك، ولا ننسى دور الأمن الذى بفضله تمكنوا من تحقيق الحلم.. كاميرا "صدى البلد" انتقلت لمدينة الكردى لتشهد على هذا المشروع القومى.

وقال المهندس إبراهيم أحمد، مدير عام خطوط الضغط العالى بمنطقة الدلتا: "المشروع خط قومى اسمه أبو قير بدر من منطقة الإسكندرية ومنطقة بدر الإسماعيلية، وهذه هى المرحلة الأولى والثانية سيربط مع السعودية فى البر الثانى من قناة السويس إلى عيون موسى ويسمى خط الربط السعودى حاليا، وقد استلمته شركة بور رينج عام 2009 قبل الثورة، وكنا نعمل طوال اليوم حتى قامت الثورة وتوقف العمل نتيجة لاعتراضات الأهالي، ويمر من الاسكندرية - دمنهور- كفر الشيخ - الدقهلية جمصة على الساحل ثم دمياط والدقهلية من جديد، وكان هناك اعتراض فى الكردى ومنية النصر والآن نحن كأننا فى فرح لأنه حلم منذ سنوات كنا نتمنى تحقيقه".

وأضاف أحمد: "أهم المعوقات كانت من الأهالى والمبالغة فى التعويضات، وهذا مشروع قومى لو كان تم الانتهاء منه منذ سنوات كنا زدنا ملايين وملايين الجنيهات لمصر من هذا الربط السعودى من هنا إلى سيناء".

ويقول المهندس محمد جمال حسانين، مدير عام المشروعات لخطوط الكابلات بمنطقة الدلتا، إن "الخط عبارة عن ثلاثة دوت، الأول أبو قير بدر بجهد 500 كيلو فولت، ودوت 2 من أبو قير إلى جمصة حوالى 359 برجا ومن جمصة للكردى والجمالية 190 برجا وفى منطقة القناة من الكردى حتى بدر بالإسماعيلية 378 برجا، ونحن هنا فى دوت 2 ومنذ عام 2009".

وأضاف مدير عام المشروعات لخطوط الكابلات بمنطقة الدلتا أن "الخط مفرد دائرة 500 كيلو فولت ومن بدر للسعودية – الرياض، وهذا شيء عظيم بينا وبين السعودية لأن الطاقة سيحدث فيها تبادل فى وقت الذروة، ففى الخليج تكون نهارا وعندنا من المغرب، وهذا المشروع حدث له تعطيل من قبل من 2012 حتى الآن، وكان ثلاثة أبراج، وصدر قرار وزارى رقم 438 لسنة 2012 للعمل فيه، ولكن الأهالى كان يوقفونه وفيه مجهود كبير جدا".

أما المهندس عاطف المتولى، مدير الجمعية الزراعية بالكردى، فيقول: "أى تلفيات تحدث يأخذ الفلاح تعويضات عنها ولا تبخل عليه شركة الكهرباء بل ياخذ أضعافا وبرجوع الأمن استقر الوضع والحمد لله، فالمشروع قومى ويجب مساندته والوقوف معه فهو "بشرة خير" لمصر".

فيما كشف المهندس أحمد الحنفى، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، عن أن "الشركة نجحت فى إنشاء خط الربط الكهربى "أبو قير - بدر" المستخدم فى تبادل الكهرباء بين مصر والسعودية بعد مقاومة من الأهالى امتدت أربع سنوات بسبب تحريض عضو مجلس شعب سابق ينتمى لجماعة الإخوان الإرهابية يدعى إبراهيم أبوعوف ساهم فى تمرد الأهالى على إنشاء الخطوط بدعوى أن خطوط النقل الكهربى تؤدى للسرطان والعقم".

وقال «الحنفى» إن "قوات أمن الدقهلية بقيادة اللواء سعيد شلبى، مدير الأمن، حاصرت قرية «الكردى» بالدقهلية وألقت القبض على المعترضين على إنشاء خطوط النقل"، لافتا إلى "استمرار العمل فى إنشاء ثلاثة أبراج ربط من الدقهلية إلى الإسكندرية ثم الإسماعيلية ثم القناة ليصل فى النهاية لجبل الطور للربط مع السعودية".

وأضاف أن "قوات الأمن أعدت دراسة أمنية طيلة الأعوام الماضية لتنفيذ إنشاء الخط ونجحت فى ذلك، وخلال أربعة أيام تنتهى الشركة من إنشاء الخطوط".
 
دي بشرى سارة لينا العرب كلنا مش مصر بس،
ألف مليار مبرو..؟؟!!؟؟!!
بأقول لكم..^_^
سيتم إنشاء محطة نووية ﻹنتاج "مبروك" لمصرنا الحبيبة
ههههههههههههه..^_^
مباركات لانهائيةة يعني
 
قلب الاسد لا يهدأ و لا ينام, وسقف الطموحات حدوده مفتوحه الى الفضاء,
تسلم الايادى ياسيسى, و فى انتظار المزيد,

10991378_15313934437.jpg
 
الوفد الروسى لما جه مصر و قدم عرض مع زيارة الرئيس بوتين لمصر
احدهم قال نصا :
ان العرض الروسى يتميز عن بقية العروض المقدمه لمصر سواء من الغرب او الصين
و التميز الروسى ليس فى السعر فقط لان روسيا لم تعرض على مصر انشاء محطات نووية فقط

بل عرضت على مصر انشاء صناعة نووية كاملة
هل بالامكان توضيح المقصود بـ انشاء صناعة نووية كاملة؟
 
هل بالامكان توضيح المقصود بـ انشاء صناعة نووية كاملة؟

كان المتحدث يتكلم عن مشاركة المصانع المصرية فى تصنيع كل ما يلزم للمفاعل

وقال اشترط الجانب المصرى على ان كل ما يستطاع تصنيعه فى مصر لا يجلب من الخارج واما الذى لا يصنع فياتى من المصانع الروسيه مع نقل التقنية كاملة لصناعة المفعلات النووية و تدريب الكوادر اللزمه المصرية التى ستدير و تشغل المفاعلات ليكون التشغيل مصرى فقط لهذه المفاعلات
 
عودة
أعلى