معدات عسكرية خفيفة الوزن وفائقة التطور من BAE Systems لرفع مستوى حركيّة الجنود في ساحة المعركة

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
17,678
التفاعل
69,339 0 0
معدات عسكرية خفيفة الوزن وفائقة التطور من BAE Systems لرفع مستوى حركيّة الجنود في ساحة المعركة
http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1428469794-sdarabiawpid-ue.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff
تعتبر المعدّات التي يستخدمها الجندي أثناء تنفيذه المهمات العسكريّة أساسيّة، غير أنّ معظمها يكون ثقيلاً وصعب الإستخدام، الأمر الذي يحدّ من سهولة تحرّكه.

ونظراً لأهميّة سهولة الحركة أثناء تنفيذ المهمات، طوّرت شركة BAE Systems مجموعة من المعدات العسكرية تحت إسم "Broadsword" التي تتميّز بوزنها الخفيف وبتقنيتها المتقدّمة.

في التفاصيل، تتألف مجموعة "Broadsword" من سترة يطلق عليها إسم "™THE SPINE"، وهي تستعين بنسيج إلكتروني يقوم لاسلكياً بشحن المعدات العسكرية، وتمكن الجندي من مراقبة استخدام تلك الطاقة من خلال أحد تطبيقات الهواتف الذكية.

يذكر أنه يمكن وصل وشحن ثمانية أجهزة مرة واحدة، ويمكن أيضاً أن يتم استخدام خيوط السترة الموصلة كهربائياً لشحن الأجهزة الأخرى بصورة لاسلكية.
وبالإضافة إلى ذلك، تسمح السترة للجندي توزيع البيانات على باقي الجنود باستخدام شبكة خاصة.

ومن مميزات "The Spine TM" أنها مرنة وصلبة، وهي خفيفة الوزن في الوقت نفسه.

وتضمّ “BroadSword” إلى جانب سترة “Spine” مخزناً للطاقة المركزية (CES) يجمع بين بطارية ليثيوم أيون قابلة للشحن مع شاحن البطارية، وذلك بهدف تخفيف كمية المعدات التي يحملها الجندي، إذ يسمح هذا المخزن بإعادة شحن البطارية والتخلص من وحدة شحن إضافية.

تجدر الإشارة إلى أنّه يتم ربط CES بسترة Spine TM باستخدام وصلات غير ظاهرة.
وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي مجموعة "Broadsword" على شاحن بطارية يتم ربطه بمقعد، وهو ينقل الطاقة الكهربائية من المركبة المستخدمة إلى الجندي، وذلك لتنفيذ عملية الشحن اللاسلكي للتكنولوجيا القابلة للإرتداء دون الحاجة إلى اتصال فعلي، وهو ما يعني أن سترة "سباين" لن تنفذ منها الطاقة على الإطلاق، وأنه ستكون هناك إمكانية لشحنها مع تنقل الجنود حول ساحات القتال المختلفة.

ومن بين المعدات الأخرى التي تدخل في مجموعة "“Broadsword تذكر خوذة “Q-Warrior” الذكية التي توفّر للجندي مستوى رؤية عالية الجودة، إذ تتضمن منظاراً يوفر الرؤية بالألوان، كما تتمتع بنقطة تركيز - ضمن نطاق بعيد - واضحة جداً. وبالإضافة إلى ذلك، توفّر هذه الخوذة رؤية في ضوء النهار وهي سهلة الإستخدام.

جيل جديد من الجنود المجهزين بأحدث التقنيات

تجدر الإشارة إلى أنه من المتوقع أن يظهر جيل جديد من الجنود المجهزين بأحدث التقنيات وأكثرها تطوراً، نظراً لانتظار نتائج قريبة من الدول التي تعمل على هذا الموضوع، مثل الولايات المتحدة الأميركية التي تعمل حالياً على تنفيذ مشروع "جندي المستقبل" (Futur Force Warrior) وأوستراليا التي تعمل على تنفيذ مشروع "وندورا" (Wundurra) وإسرائيل التي تعمل على تنفيذ "نظام الجندي الإسرائيلي المدمج المتقدم (IAS)" والمملكة المتحدة التي تعمل على مشروع "تقنية جندي المستقبل".

التكنولوجيا القابلة للإرتداء.. بالأرقام

في دراسةٍ قامت بها مؤسسة“Transparency Market Research” المختصة بدراسة واقع الأسواق العالمية، تبيّن أنّ سوق التقنيات القابلة للإرتداء بلغت 750 مليون دولار في العام 2012، على أن تبلغ في العام 2018 5.8 مليار دولارـ أي بنسبة زيادة سنوية تبلغ 40.8% في 6 سنوات.

وبحسب الدراسة نفسها، من المتوقّع أن تبقى أميركا الشمالية في صدارة هذا السوق، لتأتي من بعدها أوروبا وآسيا (الشرق الأقصى) حيث ستبلغ نسبة المنطقتين 49% من السوق العالمي.
 
عودة
أعلى