قوات تحت الطلب حلم القوه العربيه يتحقق

إنضم
30 سبتمبر 2014
المشاركات
797
التفاعل
1,214 0 0
قائد «عاصفة الصحراء»: العراق وسوريا خارج تشكيل القوة العسكرية المشتركة.. و«السعودية» مرشحة لقيادتها

349.jpg



أكد اللواء أركان حرب محمد علي بلال، نائب رئيس أركان القوات المسلحة، وقائد القوات المصرية في حرب عاصفة الصحراء، أن دولتي العراق وسوريا لن تنضما إلى القوة العربية الموحدة؛ نظراً للحرب الداخلية الموجودة بهما.

وأضاف "بلال"، في تصريح لـ"صدى البلد"، أن تكوين هذه القوة سيتم في فترة زمنية قصيرة قد لا تستغرق العام؛ لما أحيطت هذه القوة بموافقة وتوحيد عربية واستعداد كامل للانضمام، فسيتم حصر الدول التي ترغب في انضمام قواتها إلى تلك الشراكة، فضلاً عن أن دور هذه القوات يبدأ في الوقت التي تنتهي فيه السياسة، كما يحدث الآن في اليمن وسوريا، وهو ما تحتاج إليه الدول العربية في الوقت الراهن.

ولفت الخبير العسكري، إلى أن اختيار قادة هذه القوة سيتم طبقاً لأهدافها، وبحسب أكثر الدول تهديداً وضرراً، فمثلاً المملكة العربية السعودية تشهد تهديدا واضحا اليوم من اليمن، فسيكون القائد للقوة من السعودية وذلك بعد مشاورات رؤساء أركان حرب الدول العربية المشاركة خلال اجتماعهم.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أعلن رسميا عن قرار تشكيل القوة العربية العسكرية المشتركة كأهم القرارات التي خرجت بها القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين والتي اختتمت أعمالها اليوم، الأحد، من مدينة السلام "شرم الشيخ، كما أعلن عن اجتماع قيادات القوات المسلحة العربية لبدء تنفيذ القرار.


 
خبير بجهاز الأمن القومي: قيادة التحالف العسكري العربي المشترك ستتم بـ"التناوب"

470.jpg


قال اللواء جمال أبو ذكري، الخبير بجهاز الأمن القومي، أن القوة العربية المشتركة ستتم عن طريق إختيار كل دولة لكتيبة من الجيوش العربية لمواجهة الإرهاب خارج الحدود وفي الظروف الراهنة، مؤكداً أن العراق وسوريا لن يكونوا داخل هذه القوة للظروف الجارية بداخل الدولتين.

وأوضح "أبوذكري" في تصريح لـ"صدى البلد" أن تشكيل هذه القوة لايستغرق فترة كبيرة كونه أتفاق ودي ولن يلقى إعتراض أو خلاف خلال التشكيل من قبل رؤساء أركان الدول العربية.

كما لفت الخبير العسكري إلى أن القائد لهذه القوة يكون وفقاً لأكثر دولة مهددة بالخطر كالسعودية حالياً، أو على حسب الإتفاق والتناوب حال غياب الخطر.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أعلن رسميا عن قرار تشكيل القوة العبية العسكرية المشتركة كأهم القرارات التي خرجت بها القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين والتي اختتمت أعمالها اليوم، الأحد، من مدينة السلام"شرم الشيخ، كما أعلن عن اجتماع قيادات القوات المسلحة العربية لبدء تنفيذ القرار.


 
خبير عسكري يشرح تاريخ التحالفات العسكرية العالمية.. أبرزها «الناتو» في مواجهة «وارسو»

440.jpg



قال اللواء علاء عز الدين، مدير مركز الدراسات الإستراتيجية بالقوات المسلحة، إن القوة العسكرية الوحيدة المعلنة علي مستوي العالم هي حلف شمال الأطلسي "الناتو"، والتي تتشكل من عدة دول علي رأسها أمريكا، وهذه القوات موزعة في أوروبا الغربية بشكل يحقق سرعة في الانتشار وتنفيذ المهام.

وأضاف "عز الدين"، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن الحلف كان له تواجد بارز في أفغانستان لتنفيذ عمليات محددة وفرض عملية السلام - كما كان محددا - بالإضافة إلي البوسنة والهرسك لفض الصراعات هناك.

وتابع مدير مركز الدراسات الإستراتيجية بالقوات المسلحة: إن الحلف العسكري الآخر الذي كان معلنا، هو حلف دول الاتحاد السوفيتي "وارسو"، والذي تم تكوينه في مواجهة حلف شمال الأطلسي، ولكن تم حله، ولم يظل كثيرا حتي تم حله.

وحول قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، قال اللواء علاء عز الدين، إن هذه القوات ليست ثابتة للتدخل في الدول الأعضاء ولكنها متغيرة في كل مرة يتم فيها التدخل.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أعلن رسميا عن قرار تشكيل القوة العربية العسكرية المشتركة كأهم القرارات التي خرجت بها القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين والتي اختتمت أعمالها اليوم، الأحد، من مدينة السلام "شرم الشيخ"، كما أعلن عن اجتماع قيادات القوات المسلحة العربية لبدء تنفيذ القرار.



 
خبير عسكري: تشكيل القوة العربية المشتركة سيتم وفقا لنموذج «حلف الناتو»

222.jpg


أكد اللواء أحمد الغباري، مدير كلية الدفاع سابقاً والخبير العسكري، أن تشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة تمت الموافقة عليها في اجتماع القمة العربية من حيث المبدأ ولكن عند التنفيذ ستمر بخطوات ومراحل عديدة قد تتراوح في فترة زمنية من ثلاث إلى خمس سنوات.

وأوضح "الغباري" أن المراحل التي سيمر بها لتشكيل للقوة هى الإتفاق على مراكز القيادة والإستعانة بتجارب حلف "الناتو" الذي يملك قواعد عسكرية بجميع أوروبا، وكيفية توزيع القوات، ومن ثم إختيار قيادات القوة، وسيتم ذلك خلال إجتماع رؤساء الأركان للدول العربية وقد يكون بعد شهرين من الآن.

ولفت الخبير العسكري، في تصريح لـ"صدى البلد" إلى أن اختيار القيادات سيتم بإقتراح من مجلس الأركان واختيار الأسماء المرشحة للقيادة ومن ثم تقديمها لمجلس القمة العربية مرة أخرى ليتم التصديق عليها.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أعلن رسميا عن قرار تشكيل القوة العبية العسكرية المشتركة كأهم القرارات التي خرجت بها القمة العربية في دورتها السادسة و العشرين و التي اختتمت أعمالها اليوم، الأحد، من مدينة السلام "شرم الشيخ، كما أعلن عن اجتماع قيادات القوات المسلحة العربية لبدء تنفيذ القرار.


 
بالفيديو.. «شكري»: العمل العسكري للتحالف العربي تحد جديد للأمة العربية

167.jpg



أكد سامح شكرى، وزير الخارجية المصري، أن العمل العسكري للتحالف العربي تحد جديد للأمة العربية، مشيرا إلى أن القوة العربية المشتركة هي قوة تتم صياغتها في إطار وحدة المصير العربى.

وأضاف "شكرى"، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع الأمين العام لجامعة الدول العربية في ختام القمة العربية، أن هناك عملا عربيا دءوبا لدعم الشرعية في ليبيا، مؤكدا أن الوضع في ليبيا لم يصل للمرحلة التي وصلت إليها اليمن، وهناك جهود عربية لدعم الحكومة للوفاء باحتياجات الشعب الليبي.




 
بالفيديو.. العربي: مبدأ إنشاء قوة عسكرية "ميلاد جديد" للجامعة العربية

73.jpg



قال الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي إن "صيانة الأمن القومي العربي لا شك أهم ما صدر عن القمة"، مؤكدا أن "مبدأ انشاء قوة عسكرية ميلاد جديد للجامعة العربية".

وأضاف العربي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك لوزير الخارجية والأمين العام للجامعة، أن "ما يعانيه العالم العربي من اضطرابات وتهديدات بات أمرا يستدعي الإسراع بتشكيل قوة عربية مشتركة".

وأوضح أنه "تم اليوم تكليف رئاسة القمة بدعوة رؤساء أركان القوات المسلحة لبحث إنشاء القوة العربية المشتركة، وقد بدأت الاتصالات لاتخاذ إجراءات تشكيل لجنة القوة العربية المشتركة منذ أمس"، وأكد أن المشاركة اختيارية للدول.

وقال العربي إن التكامل الاقتصادي هو جزء من الأمن القومي العربي.
العربي: مبدأ انشاء قوة عسكرية ميلاد جديد للجامعة العربية .




 
بالفيديو.. السيسي في ختام القمة: اعتماد إنشاء قوة عسكرية مشتركة.. ونتعهد باستمرار العمل

965.jpg



قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ختام القمة العربية في دورتها الـ26 المنعقدة بشرم الشيخ: "نختتم بحمد الله أعمال الدورة العادية لمجلس جامعة الدول العربية، والذي تشرفت مصر باستضافتها، وقد نجحنا من خلال اجتماعنا في ضخ دماء الأمل والتضامن في شرايين العمل العربي المشترك".

وأضاف السيسي أنه "في الذكرى الـ70 لرفع لواء جامعة الدول العربية سنعمل على بلورة أهداف سنعمل على تحقيقها، بخطوات فعالة وإرادة سياسية. إن التحديات التي تواجه أمننا القومي في الوطن العربي تحديات جسيمة، نجحتم في تشخيصها، وهو الأمر الذي سنعمل على استمرار بحثه لصيانة الأمن القومي وتحقيق لتطلعات شعوبنا نحو مستقبل أفضل".

وتابع: "وفي سبيل ذلك وارتقاء إلى مستوى المسئولية، فقد قرر القادة العرب اعتماد إنشاء قوة عسكرية مشتركة، على أن يتم تشكيل فريق رفيع المستوى لدراسة جميع الجوانب المتعلقة لإنشاء هذه القوة".

وقال: "نتعهد باستمرار العمل والتواصل والتنسيق لخدمة قضايانا العربية المشتركة في شفافية وجد وإخلاص، إن المحن التي تمر بها أمتنا العربية كشفت عن المعدن الأصيل لرجال هذه الأمة، ولا يسعني ختاما إلا أن أتوجه بالشكر والتحية على تشريفكم لأرض مصر، وأشكر الأمين العام وموظفي الأمانة العامة على جهودهم".

واختتم كلمته قائلا: "أتوجه بالشكر لجميع المؤسسات لتأمين خروج أمتكم بهذه الصورة، نسأل الله أن يكلل عودتكم إلى أوطانكم بالسلامة والتوفيق".




 
بالفيديو.. العربي: نحتفظ بكافة الخيارات المتاحة لتشكيل قوة عربية مشتركة


894.jpg



أكد الدكتور نبيل العربي على تجديد تعهدات الجامعة العربية بتحقيق إرادة الشعوب العربية والسير قدما فى تحقيق الكرامة الانسانية والعدالة الاجتماعية وحفظ حقوق التعليم وصون كرامة المرأة العربية.
جاء ذلك خلال إلقائه البيان الختامي لنتائج أعمال القمة العربية، حيث دعا البيان المجتمع الدولى لدعم المجتمع العربي فى مكافحة الارهاب، وشدد على ضرورة تنسيق االجهود العربية فى هذا المجال من خلال تبادل المعلومات الامنية والسياسية.

وأكد البيان الرفض الكامل ان يتم ربط ممارسات الجماعت الارهابية بالدين الاسلامي.

ودعا البيان كافة المؤسسات الدينية العربية فى التعاون من أجل مكافحة الارهاب وتجديد الخطاب الديني لتصحيح المفهوم المغلوطة وتحصين الشباب العربي وتكثيف الجهود نحو التصدي للافكار الظلامية.

وأكد على دور مؤسسات الاعلام العربي بما يؤثر فى نشر مفاهيم الاعتدال والقيم المجتمعية.

كما اكد البيان على دعم القضية الفلسطينية ونحن نسانده لحين حصوله على حقوقة كاملة ،موضحا ان فى ليبيا والعراق يعانون من سيطرة جماعات متطرفة لا تريد مفهوم الدولة الحديث.

وأكد بيان الجامعة الختامي على احتفاظ الدول العربية بكافة الخيارات المتاحة لتشكيل قوة عربية مشتركة بما يحافظ على أمننا القومي العربي.

وتابع العربي فى البيان "نؤكد على ضرورة إخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل وضرورة انضمام اسرائيل لمعاهدة منع انتشار السلاح النووى".

وشدد الامين العام ان التحديات العربية باتت شاخصة وقد تجلي ذلك فيما يحدث فى اليمن.



 
بالفيديو.. الجروان: البرلمان العربي يدعم إنشاء قوة عربية مشتركة


813.jpg



أكد أحمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، أن القمة العربية في دورتها الـ26 تنعقد في ظروف مهمة جدا، مشددا على أن انعقادها بهذا التمثيل الكبير من جانب الملوك والرؤساء يعطي لها أهمية خاصة.

وأضاف "الجروان" خلال لقائه بقناة “cbc”، اليوم الأحد، أن هناك العديد من القضايا ستتم متابعتها في هذه القمة، مؤكدا دعم البرلمان العربي لقرار تشكيل قوة عربية مشتركة لمواجهة الإرهاب بالمنطقة.

وأشار إلى أن البرلمان العربي تابع عملية عاصفة الحزم ويؤيدها لمساندة دولة اليمن، مضيفا أن حل القضية اليمنية هو إخراج الحوثيين، موجها الشكر للسعودية على دورها.





 
أديب: مطلوب وضع اتفاقيات دولية لمحاربة "تكنولوجيا" الإرهاب لضمان نجاح القوة العربية المشتركة

761.jpg



أكد منير أديب، الباحث بشئون الحركات المتطرفة والخبير بالإرهاب الدولي، أن المقترح الذي أكد عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته خلال القمة العربية في دورتها الـ26 المنعقدة بشرم الشيخ، حول ضرورة وجود اتفاقات دولية لضبط استخدام التكنولوجيا للحد من الإرهاب، أمر ضروري سيشكل عنصرا مساعدا للقوة العربية المشتركة، في مواجهة هذا الخطر.
وأوضح "أديب" في تصريح لـ"صدى البلد" أن أعداء الإسلام استطاعوا استخدام التكنولوجيا لتجنيد الشباب، فضلاً عن أن الحوثيين وغيرهم من المتطرفيين يتواصلون مع بعضهم البعض خارج النطاق الموجودين به عبر الإنترنت والشبكات العنكبوتية.

كما لفت الخبير بالإرهاب الدولي، إلى أن هذا المقترح الذي طلبه الرئيس في الكلمة الافتتاحية للقمة العربية سيلاقى بالقبول والترحاب كونه سيساعد القوة العربية الموحدة في إنجاز مهمتها.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد في كلمته أمام القمة العربية الـ26 من شرم الشيخ على استغلال التكنولوجيا قائلاً: "خطر إرهابي جديد غير تقليدي، يستغل التقنيات الحديثة وعلى رأسها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويسيء استخدام شبكة المعلومات والإنترنت بغرض التحريض والترهيب ونشر الفكر المتطرف، وتدعو مصر لتضافر كافة الجهود لوضع مبادئ عامة للاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتفعيل الاتفاقات الدولية المنظمة لهذا الشأن".


 
قوات «تحت الطلب».. الحلم العسكري العربي يتحقق بتشكيل قوة رسمية.. «تصفية داعش» و«دفع الضرر» مهام تنتظرها

1.jpg



  • خبراء حول المهام المنتظرة من قوة عربية مشتركة:
  • تصفية "داعش"
  • فرض الاستقرار في «سوريا»
  • "محاربة العصابات" و"دفع الضرر"
  • إعادة السلطات «المغتصبة»
  • "تحت الطلب" شعار القوة العسكرية المشتركة

بعد إبداء موافقة وزراء الخارجية العرب على مشروع قرار بإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة، خلال اجتماعهم التحضيري بشرم الشيخ استعدادا للقمة العربية المقرر انعقادها السبت.

طرحت تساؤلات حول المهام المنتظرة من هذه القوة في ظل اشتعال المنطقة العربية بالأزمات وأين ستتدخل وكيف ستتصرف.
في هذا الصدد أكد الدكتور سعيد اللاوندي، الخبير بالعلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، أن إنشاء قوة عربية مشتركة يعني تفعيل "الدفاع المشترك" وأن أزمة اليمن طالبت الجميع بالموافقة على إنشاء هذه القوة وفقاً لمعايير مشتركة بين الدول يختارها أركان الجيوش العربية.

وأضاف "اللاوندي" في تصريح لـ"صدى البلد" أن مهمة هذه القوة ستتدخل في الدول من أجل محاربة إرهاب الميليشيات المسلحة، أو حال انقضاض عصابات على السلطة كما حدث في اليمن فيكون دورها هنا هو التدخل لإعادة الموازين بالدولة المتضررة، وفرض الاستقرار.

أيضاً قال اللواء زكريا حسين، رئيس هيئة البحوث العسكرية ومدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا السابق، إنه لأول مرة يتفق وزراء خارجية العرب في القمة العربية حول شيء واحد وهو محاربة الإرهاب الذي يهدد الأمن القومي العربي وذلك من خلال تكوين قوة عربية مشتركة.

وأضاف "حسين" في تصريح لـ"صدى البلد" أن مهمة هذه القوة التحرك لأي دولة من أجل القضاء على الإرهاب بها وفقاً لطلب تلك الدولة من هذه القوات للتحرك وضرب عناصر الإرهاب بها، لما يهدد أمنها القومي وأمن الدول المجاورة لها.

مؤكداً أنه لولا استشعار الخطر لما وافق عليه واتفق وزراء خارجية العرب من أجل تكوين هذه القوة.

ومن جانبه أكد اللواء علاء عز الدين، مدير مركز الدراسات الإستراتيجية بالقوات المسلحة، أن "الهدف المعلن من تكوين قوة عسكرية عربية مشتركة هو محاربة الإرهاب في دولة بها عصابات متطرفة تهدد أمنها القومي وأمن الدول المجاورة فتتحرك هذه القوة لتحارب تلك العناصر عقب طلب الدولة المتضررة التدخل، كما طلبت ليبيا من مصر واليمن من السعودية قبل ذلك".

وقال "عز الدين"، في تصريح لـ"صدى البلد"، إنه "ليس بالضروة أن تكون مهمة هذه القوة محاربة الإرهاب فقط، بل يمكن أن تتحرك من أجل دفع الضرر عن دولة حاربتها دولة أخرى، في حرب معلنة".

وأضاف الخبير العسكري أن "القوة العسكرية العربية المشتركة تكون أشبه بالتحالف الدولي الذي كان مكونا من 230 دولة، والذي تدخل من أجل تحرير الكويت وتفكك عقب تحريرها، مما أدى إلى سقوط العديد من الدول بتسلل أمريكي".

وفي السياق ذاته أكدت الكاتبة العراقية لينا مظلوم، أن وثيقة الدفاع العربي المشترك ظلت لعشرات السنين بين ملفات جامعة الدول العربية "حبر على ورق"، الأمر الذي تسبب في ضياع بعض من الدول العربية والبعض الآخر مهدد بذلك.

وأوضحت "مظلوم" أن إنشاء قوة عربية مشتركة سيعمل لحل الأزمات بين أطراف النزاع بالدول العربية وذلك من خلال مجالس دولية تعقد بين ممثلين عن المعارضة والحاكم وعقب التوصل للاتفاق تتدخل هذه القوات لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه وسيتم تطبيق ذلك بليبيا والعراق، مشددة أن هذه القوة لا تتدخل من أجل إسقاط الحاكم ولكن لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه عقب مواجهتها للإرهاب.

كما لفتت الكاتبة العراقية في تصريح لـ"صدى البلد" إلى أن هذه القوة ستتدخل في ليبيا والعراق واليمن من أجل إنقاذ الدولة وأمنها القومي من المليشيات المسلحة وتصفية داعش وغيرها، إلا أنها ستواجه أزمة في سوريا لعدم اتضاح حل الأزمة من عدمها وسيتم ذلك من خلال المجالس الدولية، التي يفترض أن تخرج بقرارات لفرض الاستقرار بسوريا.

وتابعت أن مصر ستنجح في سرعة تفعيل قرارات القمة العربية المنعقدة حالياً بشرم الشيخ، وذلك لإجماع وزراء الخارجية العرب على مواجهة الإرهاب بعد استشعارهم الخطر والتهديد القادم.



 
قبل ساعات من موافقة 21 دولة على تشكيلها.."الفيتو" لا يهدد القوة العربية المشتركة.. وتحديد قواعد الاشتباك أبرز بنودها

724.jpg



خبراء حول المراحل القانونية لتشكيل قوة موحدة:

  • تحديد قواعد الاشتباك وعلاقتها القانونية بالجامعة أبرز البنود
  • خطر الـ «فيتو» لا يهدد القوة العربية المشتركة
  • مندوب الأمم المتحدة يشرف على تشكيلها
  • تخرج من مظلة جامعة الدول العربية
بعد موافقة وزاء خارجية العرب لتشكيل قوة عربية مشتركة لتواجه الإرهاب، والتي تهدد من الأمن القومي للدول، باتت تساؤلات حول المراحل القانونية والأسس التي ستمر بها هذه القوة، التي تنتظر موافقة 21 دولة عربية ستحضر أعمال القمة السادسة والعشرين، التي تنطلق السبت في مدينة شرم الشيخ، وتستمر ليومين.

في هذا السياق أكد الدكتور أيمن سلامة، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية وأستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة، أن القوة العربية المشتركة تختلف عن سائر الآليات العربية المشتركة عسكرياً، باستثناء قوات درع الجزيرة العربية التابعة لدول مجلس التعاون الخليجي، فهذان التشكيلان تميزهما "الديمومة".

وأوضح "سلامة" في تصريح لـ"صدى البلد"، أنه من المنتظر أن تتفق الدول العربية، التي ستسجل قواتها في هذه القوة على العديد من الوسائل والأمور القانونية الهامة، التي تنظم عمل هذا الكيان الجديد، فضلاً عن بعض القضايا الفنية والعسكرية واللوجستية.

وأشار إلى أنه سيتم الاتفاق على عدة نقاط أبرزها الغرض والهدف من تشكيل القوة العربية الموحدة، يلي ذلك ولاية القوة التي تتضمن المهام والوجهات والمسئولية التي تعمل عليها، ثالثا تحديد طبيعة العلاقة القانونية بين القوة وجامعة الدول العربية، كما سيتم الاتفاق على تحديد التسلل الدوري لقيادة القوة من بين القوات المشتركة، وتحديد وتوحيد قواعد الاشتباك للقوات، ووحدة القيادة المشتركة للقوات المشاركة بالقوة.

وتابع: كما سيتم الاتفاق على التسلل القيادي بين قيادة القوة والمفوضين العرب؛ لاتخاذ قرارات سياسية من قادة الدول، وكذلك تحديد مسئوليات السلطات للدول العربية المشاركة بقواتها.

كما قال الدكتور أبو العلا النمر، رئيس قسم القانون الدولي بكلية الحقوق جامعة عين شمس، إن قرار تشكيل القوة العربية العسكرية المشتركة، لا يهدده حق "الفيتو" من قريب أو بعيد، لأن القرار سيخرج من تحت مظلة جامعة الدول العربية ولا علاقة له بمجلس الأمن وبالتالي لن يخضع لتصويت الدول العظمى التي تمتلك هذا الحق.

وأضاف "النمر" في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن الجامعة العربية ستكون هذا الكيان تحت رعاية اتفاقية "الدفاع العربي المشترك" المبرمة تحت مظلتها، وهو ما يعني أنها ستكون قوة عربية خالصة، دون وجود أي قوات أجنبية بها.

وأشار إلى أن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة سيتولى الإشراف بالتعاون على تكوين القوة العربية المشتركة بالتعون مع وزراء الدفاع العرب.

ومن جانبه قال السفير بركات الفرا، مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية وسفير فلسطين بالقاهرة، إن هذه القوة ستمر بمرحلة الترتيب اللوجيستي في تشكيلها، وستتضمن وثيقتها القواعد المنظمة لضم قواتها وكيفية الانضمام إليها، وطرق وآليات تسليح قواتها والدعم الذي يمكن أن تقبله من الدول غير المنضمة إليها.


 
الحلم العسكري العربي يتحقق بتشكيل قوة رسمية.. «تصفية داعش» وفرض الاستقرار السوري مهام تنتظرها


683.jpg




بعد إبداء موافقة وزراء الخارجية العرب على مشروع قرار بإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة، خلال اجتماعهم التحضيري بشرم الشيخ استعدادا للقمة العربية المقرر انعقادها السبت.

طرحت تساؤلات حول المهام المنتظرة من هذه القوة في ظل اشتعال المنطقة العربية بالأزمات وأين ستتدخل وكيف ستتصرف.
في هذا الصدد أكد الدكتور سعيد اللاوندي، الخبير بالعلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أن إنشاء قوة عربية مشتركة يعني تفعيل "الدفاع المشترك" وأن أزمة اليمن طالبت الجميع بالموافقة على إنشاء هذه القوة وفقاً لمعايير مشتركة بين الدول يختارها أركان الجيوش العربية.

وأضاف "اللاوندي" في تصريح لـ"صدى البلد" أن مهمة هذه القوة ستتدخل في الدول من أجل محاربة إرهاب الميليشيات المسلحة، أو حال انقضاض عصابات على السلطة كما حدث في اليمن فيكون دورها هنا هو التدخل لإعادة الموازين بالدولة المتضررة، وفرض الاستقرار.

أيضاً قال اللواء زكريا حسين، رئيس هيئة البحوث العسكرية ومدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا السابق، إنه لأول مرة يتفق وزراء خارجية العرب في القمة العربية حول شيء واحد وهو محاربة الإرهاب الذي يهدد الأمن القومي العربي وذلك من خلال تكوين قوة عربية مشتركة.

وأضاف "حسين" في تصريح لـ"صدى البلد" أن مهمة هذه القوة التحرك لأي دولة من أجل القضاء على الإرهاب بها وفقاً لطلب تلك الدولة من هذه القوات للتحرك وضرب عناصر الإرهاب بها، لما يهدد أمنها القومي وأمن الدول المجاورة لها.

مؤكداً أنه لولا استشعار الخطر لما وافق عليه واتفق وزراء خارجية العرب من أجل تكوين هذه القوة.

ومن جانبه أكد اللواء علاء عز الدين، مدير مركز الدراسات الإستراتيجية بالقوات المسلحة، أن "الهدف المعلن من تكوين قوة عسكرية عربية مشتركة هو محاربة الإرهاب في دولة بها عصابات متطرفة تهدد أمنها القومي وأمن الدول المجاورة فتتحرك هذه القوة لتحارب تلك العناصر عقب طلب الدولة المتضررة التدخل، كما طلبت ليبيا من مصر واليمن من السعودية قبل ذلك".

وقال "عز الدين"، في تصريح لـ"صدى البلد"، إنه "ليس بالضروة أن تكون مهمة هذه القوة محاربة الإرهاب فقط، بل يمكن أن تتحرك من أجل دفع الضرر عن دولة حاربتها دولة أخرى، في حرب معلنة".

وأضاف الخبير العسكري أن "القوة العسكرية العربية المشتركة تكون أشبه بالتحالف الدولي الذي كان مكونا من 230 دولة، والذي تدخل من أجل تحرير الكويت وتفكك عقب تحريرها، مما أدى إلى سقوط العديد من الدول بتسلل أمريكي".

وفي السياق ذاته أكدت الكاتبة العراقية لينا مظلوم، أن وثيقة الدفاع العربي المشترك ظلت لعشرات السنين بين ملفات جامعة الدول العربية "حبر على ورق"، الأمر الذي تسبب في ضياع بعض من الدول العربية والبعض الآخر مهدد بذلك.

وأوضحت "مظلوم" أن إنشاء قوة عربية مشتركة سيعمل لحل الأزمات بين أطراف النزاع بالدول العربية وذلك من خلال مجالس دولية تعقد بين ممثلين عن المعارضة والحاكم وعقب التوصل للاتفاق تتدخل هذه القوات لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه وسيتم تطبيق ذلك بليبيا والعراق، مشددة أن هذه القوة لا تتدخل من أجل إسقاط الحاكم ولكن لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه عقب مواجهتها للإرهاب.

كما لفتت الكاتبة العراقية في تصريح لـ"صدى البلد" إلى أن هذه القوة ستتدخل في ليبيا والعراق واليمن من أجل إنقاذ الدولة وأمنها القومي من المليشيات المسلحة وتصفية داعش وغيرها، إلا أنها ستواجه أزمة في سوريا لعدم اتضاح حل الأزمة من عدمها وسيتم ذلك من خلال المجالس الدولية، التي يفترض أن تخرج بقرارات لفرض الاستقرار بسوريا.

وتابعت أن مصر ستنجح في سرعة تفعيل قرارات القمة العربية المنعقدة حالياً بشرم الشيخ، وذلك لإجماع وزراء الخارجية العرب على مواجهة الإرهاب بعد استشعارهم الخطر والتهديد القادم.


 
النمر: خطر الـ «فيتو» لا يهدد القوة العربية المشتركة.. ومندوب الأمم المتحدة يشرف على تشكيلها


697.jpg



قال الدكتور أبو العلا النمر، رئيس قسم القانون الدولي بكلية الحقوق جامعة عين شمس، إن قرار تشكيل القوة العربية العسكرية المشتركة، لا يهدده حق "الفيتو" من قريب أو بعيد، لأن القرار سيخرج من تحت مظلة جامعة الدول العربية ولا علاقة له بمجلس الأمن وبالتالي لن يخضع لتصويت الدول العظمى التي تمتلك هذا الحق.

وأضاف "النمر" في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن الجامعة العربية ستكون هذا الكيان تحت رعاية اتفاقية "الدفاع العربي المشترك" المبرمة تحت مظلتها، وهو ما يعني أنها ستكون قوة عربية خالصة، دون وجود أي قوات أجنبية بها.

وأشار إلى أن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة سيتولى الإشراف بالتعاون على تكوين القوة العربية المشتركة بالتعون مع وزراء الدفاع العرب.

ومن جانبه قال السفير بركات الفرا، مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية وسفير دولة فلسطين بالقاهرة، إن قرار تشكيل قوة عربية موحدة تحميه جامعة الدول العربية، وليست منظمات خارجية أو غربية، و بالتالي فلا سلطة لحق الفيتو على هذه القوة كونها عربية بحتة.

وأضاف: سيتم التكوين فورا بمجرد موافقة جميع وزراء الخارجية العرب، وأركان جيوش هذه الدول.


 
نكشف تفاصيل اتفاق "القوة العربية المشتركة".. تحديد قواعد الاشتباك وعلاقتها القانونية بالجامعة العربية أبرز البنود

506.jpg



أكد الدكتور أيمن سلامة، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية وأستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة، أن القوة العربية المشتركة تختلف عن سائر الآليات العربية المشتركة عسكرياً باستثناء قوات درع الجزيرة العربية التابعة لدول مجلس التعاون الخليجي، فهذان التشكيلان تميزهما "الديمومة".

وأوضح "سلامة" في تصريح لـ"صدى البلد" أنه من المنتظر أن تتفق الدول العربية التي ستسجل قواتها في هذه القوة على العديد من الوسائل والأمور القانونية الهامة التي تنظم عمل هذا الكيان الجديد، فضلاً عن بعض القضايا الفنية والعسكرية والوجستية.

وأشار إلى أنه سيتم الاتفاق على عدة نقاط أبرزها الغرض والهدف من تشكيل القوة العربية الموحدة، يلي ذلك ولاية القوة التي تتضمن المهام والوجهات والمسئولية التي تعمل عليها، ثالثا تحديد طبيعة العلاقة القانونية بين القوة وجامعة الدول العربية، كما سيتم الاتفاق على تحديد التسلل الدوري لقيادة القوة من بين القوات المشتركة، وتحديد وتوحيد قواعد الاشتباك للقوات، ووحدة القيادة المشتركة للقوات المشاركة بالقوة.

وتابع: كما سيتم الاتفاق على التسلل القيادي بين قيادة القوة والمفوضين العرب لاتخاذ قرارات سياسية من قادة الدول، وكذلك تحديد مسئوليات السلطات للدول العربية المشاركة بقواتها.

ومن جانبه قال السفير بركات الفرا، مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية وسفير فلسطين بالقاهرة، إن هذه القوة ستمر بمرحلة الترتيب اللوجيستي في تشكيلها، وستتضمن وثيقتها القواعد المنظمة لضم قواتها وكيفية الانضمام إليها، وطرق وآليات تسليح قواتها والدعم الذي يمكن أن تقبله من الدول غير المنضمة إليها.



 
خبير عسكري: "محاربة العصابات" و"دفع الضرر".. مهام تنتظر تكوين القوة العربية العسكرية المشتركة

243.jpg



أكد اللواء علاء عز الدين، مدير مركز الدراسات الإستراتيجية بالقوات المسلحة، أن "الهدف المعلن من تكوين قوة عسكرية عربية مشتركة هو محاربة الإرهاب في دولة بها عصابات متطرفة تهدد أمنها القومي وأمن الدول المجاورة فتتحرك هذه القوة لتحارب تلك العناصر عقب طلب الدولة المتضررة التدخل، كما طلبت ليبيا من مصر واليمن من السعودية قبل ذلك".

وقال "عز الدين"، في تصريح لـ"صدى البلد"، إنه "ليس بالضروة أن تكون مهمة هذه القوة محاربة الإرهاب فقط، بل يمكن أن تتحرك من أجل دفع الضرر عن دولة حاربتها دولة أخرى، في حرب معلنة".

وأضاف الخبير العسكري أن "القوة العسكرية العربية المشتركة تكون أشبه بالتحالف الدولي الذي كان مكونا من 230 دولة، والذي تدخل من أجل تحرير الكويت وتفكك عقب تحريرها، مما أدى إلى سقوط العديد من الدول بتسلل أمريكي".

يذكر أن وزراء الخارجية العرب وافقوا على مشروع قرار بإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة، وجاء ذلك خلال اجتماعهم التحضيري بشرم الشيخ استعدادا للقمة العربية المقرر انعقادها السبت.



 
تتحد القلوب اولاً حتى تتحد الصفوف

سوف تكون القوه مقتصره على الدول المعروفه بنفس التوجهات والمهتمه بالشأن العربي ووحدته

لو اتحدت عشر دول فهذا كافي لأن يجعل لنا هيبه يحسب لها

خطوه جيده
 
حلم «القوة العربية المشتركة» يقترب من التحقيق.. وخبراء: قمة شرم الشيخ ستضع اللمسات الأخيرة لتشكيلها

201.jpg



  • خبراء حول العقبات التي تواجه تشكيل قوة عربية موحدة:
  • إدراك المخاطر المحيطة بالمنطقة العربية "دافع" لتشكيلها
  • تشكيل القوة العربية المشتركة يهدف لمنع تمزق المنطقة
  • القمة العربية ستضع اللمسات الأخيرة لتشكيل قوة عربية موحدة

أنطلقت أمس الاثنين، في مدينة شرم الشيخ الاجتماعات التحضيرية للدورة السادسة والعشرين للقمة العربية المقبلة باجتماع مسؤولين من المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وتأتي الاجتماعات في إطار التحضيرات للقمة العربية التي ستعقد يومي 28 و29 من الشهر الحالي لبحث قضايا المنطقة، منها الأمن القومي العربي، ومحاربة التنظيمات الإرهابية التي تمددت في المنطقة من خلال تشكيل قوة عربية مشتركة لمواجهة الإرهاب.

وحول العقبات التي قد تواجه تشكيل هذه القوة قال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية بمركز البحوث، إن تشكيل قوات عربية مشتركة هو هدف خليجي مصري ملح، تقف أمامه الكثير من العقبات أبرزها الدور الإيراني التركي الذي تلعبه الدولتان في المنطقة.

وأضاف "سلامة" أن إيران يتم توريطها في مشكلات لا تستطيع لها حلاً، ولن تجني شيئاً من وراء العبث في المنطقة سوي الكراهية والفشل، لافتاً إلى أن تركيا أيضا زرعت بذرة الشيطان في أرضها ولن تتخلص من التيارات المتطرفة المحسوبة علي الإسلام قبل عقدين من الزمان.

وتابع أستاذ العلوم السياسية بمركز البحوث، أنه علينا إدراك قيمة تفعيل اتفاق تشكيل قوة عربية مشتركة لصد هذة الهجمات التي تتهافت علي تمزيق المنطقة العربية.

ومن جانبه قال اللواء محمود منصور، مؤسس المخابرات القطرية، والمحلل السياسي، إن إدراك الدول العربية للخطر الناجم عن عبث بعض الدول الخارجية مثل إيران وإسرائيل وأمريكا في المنطقة دافع قوي للإسراع في تشكيل القوة العربية العسكرية الموحدة التي تم الاتفاق عليها.

وأضاف "منصور" أن ما يمكن أن نسمية عقبات أمام تشكيل هذة القوة هو ضعف الوعي والإدارك لحجم التأمر الغربي علي العالم كله، وعلى العرب بشكل خاص.

وتابع لابد وأن تعي الدول العربية جيداً أن هذه القوة العربية ستشكل منظومة دفاعية لدرء المخاطر التي تحيط بالعالم العربي في الفترة الأخيرة.

وعلى الصعيد ذاته قال اللواء علاء عز الدين، الخبير الاستراتيجي: إنه لا توجد عقبات بالمعنى الحقيقي أمام تشكيل قوة عربية مشتركة، مؤكداً أن القمة العربية المرتقبة في شرم الشيخ المنطلقة خلال أيام ستشهد وضع اللمسات الأخيرة لتشكيل الكيان المرتقب، مشيراً إلى أن الأمر فقط ينقصة بعض المشاورات والمباحثات بين مصر ودول الخليج.

وأضاف "عز الدين" أن أبرز هذه الصعوبات تتلخص في عملية تمويل هذا الكيان الموحد، بالإضافة إلي تحديد حجم القوات التي ستشارك، وذلك بخلاف التمويل المالي وتأسيس قيادة عامة الأمر الذي يحتاج لتكثيف التشاور والتعاون بين الدول العربية لإنجاز المهمة.

وتابع الخبير الاستراتيجي، أن المباحثات ستناقش بشكل أوسع في القمة العربية القادمة في شرم الشيخ، متوقعاً دخول الكيان في حيز التنفيذ بأسرع وقت.


 
محلل سياسي: إدراك المخاطر المحيطة بالمنطقة العربية "دافع" لتشكيل قوة "عسكرية" موحدة

518.jpg



قال اللواء محمود منصور، مؤسس المخابرات القطرية، والمحلل السياسي، إن إدراك الدول العربية للخطر الناجم عن عبث بعض الدول الخارجية مثل إيران وإسرائيل وأمريكا في المنطقة دافع قوي للإسراع في تشكيل القوة العربية العسكرية الموحدة التي تم الاتفاق عليها.

وأضاف "منصور" في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن ما يمكن أن نسمية عقبات أمام تشكيل هذة القوة هو ضعف الوعي والإدارك لحجم التأمر الغربي علي العالم كله، وعلى العرب بشكل خاص.

وتابع لابد وأن تعي الدول العربية جيداً أن هذه القوة العربية ستشكل منظومة دفاعية لدرء المخاطر التي تحيط بالعالم العربي في الفترة الأخيرة.



 


14280222154ai71su.jpg



قال الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية، إن صيانة الأمن العربي كان من أولويات القمة التي شهدتها مصر على مدار اليومين الماضيين، لافتا إلى أن الاتفاق على وجود قوة عربية مشتركة جاء معبرًا عن التحديات والاضطرابات والتهديدات التي تواجهها المنطقة العربية، بشكل غير مسبوق عن طريق التنظيمات الإرهابية، لافتًا إلى أن القوة ستصل لـ400 إلف جندي.

وأضاف العربي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري عقب انتهاء فعاليات القمة العربية بشرم الشيخ اليوم الأحد، أن رؤساء أركان القوات المسلحة العربية سيناقشون آلية تنظيم القوة العربية المشتركة، خلال فترة زمنية لن تتعدى شهرًا لوضع موازنة لإنشاء القوة وآلية مشاركة الدولة ، موضحًا أن مشاركة الدول اختياري، فلا يوجد وسيلة لإرغام أي دولة على شيء ، فكل دولة عربية ستخصص جزءًا لتكوين القوة ، وحول موقف العراق من القوة العربية قال العربي:" العراق مازال يبحث في الأمر ولديه تحفظات ومتأكد أن العراق سيشارك في القوة العربية، خلال مرحلة التشاورات التي ستجري بين قادة الدول بعد ببلورة الفكرة وآلية تنفيذها".
وبشأن موقف الجامعة العربية من الأزمة السورية ، قال العربي إن الجامعة بذلت ما لديها من جهد لحل الأزمة على مدار السنوات الماضية ، وتم رفع الأمر للأمم المتحدة وبان كي مون أعلن فشله في إيجاد حل، لافتًا إلى أن الجامعة لن تترك جهدًا لحل الأزمة، وتواصل ذلك بإحالة الملف لمجلس الأمن .
وبشأن التوافق العربي لحل أزمة اليمن فقال العربي إن الاتفاق على دعم شرعية الرئيس اليمني هادي جاءت لإحياء روح الوحدة العربية وبثت روح جديد في الجامعة حول إمكانية للتوحد لإيجاد حلول للأزمات التي تعاني منها المنطقة العربية.
وحول آلية تمركز القوة العربية المشتركة ، قال العربي إن القوة العربية عبارة عن وحدات عسكرية في عدد من الدول العربية تنسق سوريا حال وجود مخاطر تهدد السلم والأمن العربي يشرف عليها مجلس دفاع مشترك بالتنسيق مع وزراء الخارجية والدفاع.



 
عودة
أعلى