أهم خمس مروحيات روسية تفوق حدود الممكن

إنضم
30 سبتمبر 2014
المشاركات
797
التفاعل
1,214 0 0
6.jpg


لا يخلو صراع عسكري في أيامنا هذه من مشاركة الطائرات المروحية، فهي تنفذ مهمات نقل الأشخاص والحمولات والدعم الناري، كما تشارك في عمليات البحث والإنقاذ والبعثات الاستكشافية، وتجدها كل يوم في صقيع القطب الشمالي، أو في الحَرّ الأفريقي، وفي ظروف المرتفعات الجبلية أو فوق رمال الصحاري، ناهيك عن مقاومتها لرصاص العدو. وهذه هي أفضل خمس مروحيات:


4.jpg


المروحية الأكبر: "مي 26 "

بسبب أبعادها الضخمة، أطلق الطيارون على مروحية " مي 26" اسم " البقرة الطائرة"، لأنها إذا وُضعت بجانب طائرة " بوينغ 737" فستبدو مروحية " مي 26" أطول منها، حيث تصل المساحة الاجمالية التي تغطيها مراوح " مي 26" إلى أكثر من 800 متر، أما ارتفاع المروحية فيعادل ارتفاع منزل مكوّن من ثلاثة طوابق.

5.jpg


المروحية الأكثر شعبية: "مي 8 "

الحمولة القتالية للأسلحة القابلة للتعديل: 2-3 رشاشات، وحتى 1.5 طن من الأسلحة المحملة على ست عقد معلقة على جانبي المروحية، بما فيها صواريخ عيار 57 مم غير الموجّهة، وقنابل ذات السقوط الحر، ومنظومة " فَلانغا" المضادة للدبابات.

وحققت هذه المروحية التي صُممت قبل نصف قرن من الزمن نجاحاً كبيراً، لدرجة أنها ما زالت أكثر نماذج الصناعة الروسية تصديراً حتى اليوم، فلا توجد مهمة لا يمكن أن تنفذها طائرة " مي 8": إخلاء الطواقم من النقاط الساخنة، خوض معركة عن قرب، تسليم حمولات قيّمة إلى أكثر المناطق صعوبة، بل كانت هناك حالات عندما جرى استخدام " مي 8" لزرع الألغام.


1.jpg



المروحية الأكثر قدرة على التحليق على ارتفاعات عالية: "مي 38 "



تُعدّ " مي 38" مروحية من الجيل الجديد، وريثة " مي 8" التي لا تكلّ من العمل، وتتميز " مي 38" عن "والدتها" بوجود ست شفرات في المروحة، ومواد مركبّة عند الذيل، بالإضافة إلى إلكترونيات الطيران المتطورة..

ومن المقرر استعمال هذه المروحية للطيران فوق سطح الماء في جميع الأحوال الجوية بمثابة طائرة نقل، وبحث وإنقاذ.



2.jpg



المروحية الأسرع: "مي 24 "

الأسلحة المثبتة في المروحية: رشاش رباعي الفوهة عيار 12.7 مم على قاعدة متحركة، والأسلحة الملحقة: قنابل ذات سقوط حر، قذائف غير موجهة عيار ما بين 57 ـ 240 مم، منظومة " فَلانغا" المضادة للدبابات، مخازن رشاشة، وكذلك حوالى 8 أشخاص في قسم الإنزال المظلي.

وحققت " مي 24" رقماً قياسياً عالمياً مطلقاً في سرعة الطيران للمروحيات، مسجلةً 368.4 كيلومتر بالساعة، وما زال هذا الرقم حيوياً بالنسبة لصناعة المروحيات الروسية حتى الآن..


3.jpeg



المروحية الأكثر قدرة على القتال: "كا 52 "

التسليح: مدفع " 2 أ 42" عيار 30 مم مع قاعدة متحركة، طقم ذخائر من 430 قذيفة، صواريخ "فيخِر" موجهة مضادة للدبابات ذات قناة تحكم ليزرية ـ شعاعية، وحدات صواريخ جوية غير موجهة عيار 80 مم، قنابل جوية، وصواريخ جو ـ جو..

وتميز التطور اللاحق لهذه المروحية بظهور " كا 50 ـ القرش الأسود"، حيث تحولت من مروحية ذات مقعد واحد إلى مروحية بمقعدين، الأمر الذي أدى إلى اتساع وظائفها.

تستطيع مروحية " أليغيتور" أن تقوم في الهواء بما لا تستطيع مروحيات أخرى من فئتها أن تتخيله، مثل الطيران بعكس الاتجاه (ذيلها للأمام) أو أن تلتف حول نقطة التسديد المحددة (زوبعة) مع توجيه مقدمتها نحوها بشكل دائم مع منظومات الأسلحة، وتستطيع.

وجدير بالذكر أن كتاب غينيس للأرقام القياسية سجل مروحية " كا 52 ـ أليغيتور" كأفضل مروحية قتالية في العالم.




 
عودة
أعلى