الأردن يدرس إصدار وثائق للاجئين السوريين

هل أنت مع أو ضد إصدار وثائق وتجنيس اللاجئين السوريين


  • مجموع المصوتين
    3
  • الاستطلاع مغلق .
إنضم
15 يونيو 2014
المشاركات
2,786
التفاعل
6,993 8 0
الأردن يدرس إصدار وثائق للاجئين السوريين



يضيف نظام الأسد مأساة أخرى إلى معاناة اللاجئين السوريين في الدول المجاورة، فسفاراته في الخارج تمتنع منذ أشهر عن تجديد جوازات السفر أو إصدارها لهم.

وكشفت مصادر أردنية عن أن عمان تدرس صرف وثائق لكل لاجئ سوري يقيم خارج المخيمات، بالتعاون مع مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وبدأت الداخلية الأردنية تحقيقاً لهذه الغاية، بعملية إعادة تسجيل بيانات اللاجئين لإصدار وثائق بديلة تمكنهم من السفر والتنقل خارج الأراضي الأردنية.

وتحرم خطوة النظام نحو ثلاثة ملايين لاجئ سوري هربوا إلى دول الجوار من الوثائق الرسمية، وبالتالي تفرض عليهم الإقامة الجبرية في أماكن تواجدهم، وتؤسس لظهور جيل كامل من دون وثائق أو جنسية.

وتشير أرقام مفوضية اللاجئين إلى أن 70% من الأطفال اللاجئين لا يملكون وثائق، إضافة إلى ارتفاع نسبة فاقدي الجنسية والوثائق الرسمية، إما بسبب ضياعها أو رفض الجهات المعنية إصدار بديل عنها.

ويقدر الائتلاف الوطني السوري أن نحو 10 ملايين سوري في الخارج يحتاجون إلى تجديد جوازات سفرهم بعد رفض التجديد.

من جهته منح الائتلاف سفاراته في بعض الدول الصلاحيات القنصلية لتجديد جوازات السفر للحد من تنامي هذه المشكلة، لكن هذه الخطوة تصطدم في كثير من الأحيان بعدم الاعتراف، لتزداد معاناة اللجوء بمعاناة أخرى بإصدار وثائق تحدد الهوية والجنسية.
 
شكرا على الخبر اخي الكريم .. انا شخصيا مع القرار فهذا سيسهل على اللاجئين السوريين امكانية التحرك وهي ليست سابقة في تاريخ الدول اللاجؤون الفلسطينيون حصلوا على مثل هذه التسهيلات ولم يغير هذا من انتمائهم الى وطنهم وانما كانت وسيلة لمساعدتهم على التنقل .. ربما يفيد هذا الاراء في التخفيف من ضغط اللاجئين السوريين على الاردن في حال قرروا الانتقال الى بلدان اخرى
 
سؤال هل سيحذو دول الخليج لمثل هذا القرار ويصدرو وثائق للسوريين
 
من الناحية الانسانية هو قرار مهم وسيكون من الجيد ان تصدر كل الدول التي يتواجد فيها لاجؤون سوريون مثل هذه الوثائق للتخفيف من معاناة الناس
 
عودة
أعلى