مصادر: إيطاليا متمسكة بشراء مقاتلات إف-35 رغم ضغوط سياسية

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
17,678
التفاعل
69,339 0 0
مصادر: إيطاليا متمسكة بشراء مقاتلات إف-35 رغم ضغوط سياسية
r

روما/واشنطن (رويترز) - قالت مصادر في روما والولايات المتحدة لرويترز إن إيطاليا تعتزم التمسك بطلب شراء 90 مقاتلة إف-35 من انتاج شركة لوكهيد مارتن بعد الفوز بعقد صيانة مهم رغم ضغوط سياسية لخفض الانفاق على الطائرات.

وكان مشرعون من الحزب الديمقراطي الحاكم الذي ينتمي له رئيس الوزراء ماتيو رينتسي دعوا في مايو آيار الحكومة لخفض الانفاق على المشروع إلى النصف في حين تريد بعض أحزاب المعارضة إلغاءه تماما.

وتحدث رينتسي العام الماضي عن خفض الانفاق على مشروع المقاتلات إف-35 للمساعدة في تمويل تخفيضات ضريبية لأصحاب الدخول المنخفضة مما أوضح أن طلبية الطائرات كانت ما تزال هدفا محتملا في جهود إيطاليا لإحياء اقتصادها الراكد مع خفض ديونها التي تبلغ تريليوني يورو.

وفي عام 2012 خفض رئيس الوزراء آنذاك ماريو مونتي طلبية الطائرات بنسبة 30 بالمئة مع سعيه لتعزيز الحسابات العامة في أعقاب أزمة ديون منطقة اليورو. وتقدر الحكومة تكلفة شراء 90 طائرة اف-35 بمبلغ 12 مليار يورو (14 مليار دولار).

لكن مصدرا ايطاليا مطلعا على البرنامج قال لرويترز إن الحكومة تستبعد الآن مزيدا من التخفيضات بعد حصول مجموعة التكنولوجيا الدفاعية فينميكانيكا التي تسيطر عليها الدولة على عقد صيانة كبير للمقاتلة الشبح وفي حين تسعى لضمان الجدوى المستقبلية لأسطولها الجوي.

وقال المصدر "العدد المناسب (من الطائرات) لايطاليا ليكون لها الدور الصناعي الذي تريده هو 90... احترام العقد يتماشى مع القرارات المختلفة للبرلمان وعدد 90 هو العدد الذي يسمح لنا بضمان تلبية احتياجات البلاد الدفاعية."

وأيدت مصادر في واشنطن هذا الرأي.

وقال مصدر "المشاركة الصناعية متناسبة مع عدد الطائرات التي تطلبها. اذا قلصت (ايطاليا) عدد الطلبية فسوف يتقلص العمل الذي يقومون به في منشأة التجميع النهائي والفحص والصيانة."

وتشتري ايطاليا المقاتلة الجديدة في حين تتزايد التوترات الدولية بالنسبة للدولة عضو حلف الاطلسي مع الصراع الانفصالي في شرق اوكرانيا وتزايد مكاسب متشددين اسلاميين في ليبيا على الجانب المقابل من البحر المتوسط.

 
عودة
أعلى